Whatsapp

أفضل محامي أحوال شخصية في دبي لعام 2022

آخر تحديث: 2 يوليو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
افضل محامي أحوال شخصية في دبي لعام 2022

أفضل محامي أحوال شخصية في دبي من أفضل مكتب محاماة في دبي: مكتب الزرعوني للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ أن التواصل مع محامي أحوال شخصية دبي هام جداً لكل إنسان يعيش في الإمارات، سواء أكان مواطناً أم مقيماً.

إن تطور دولة الإمارات العربية المتحدة وانفتاحها، جعلها محط أنظار العالم كله، فتقاطر إليها الناس من كل أصقاع الدنيا، وهذا ولّد حالة اجتماعية من الاختلاط بين الشعوب تفوق ما اصطلح عليه العلماء بمصطلح العولمة. وهذه الحالة أدت للتقارب فيما بينهم، مما نتج عنه روابط اجتماعية أهمها الزواج.

لأجل ذلك كله، لم يترك المشرع الإماراتي تلك الأمور بدون تنظيم يلبي حاجة ومتطلبات المجتمع الإماراتي، الذي لم يعد مقتصراً على المواطن بل أُضيف إليه المقيم الأجنبي، وبنفس الوقت لم ينسلخ عن عادات وتقاليد الإمارات العريقة، ولم يتجرد من معتقده الديني، فكانت ومازالت الشريعة الإسلامية هي مصدر القوانين في الإمارات، وبشكل خاص قانون الأحوال الشخصية الإماراتي رقم 28 لعام 2005 وما تبعه من تعديلات.

انظر أيضاً: محامي إداري في دبي.

أفضل محامي أحوال شخصية في دبي

جاء قانون الأحوال الشخصية الإماراتي رقم 28 لسنة 2005 ملبياً لحاجة المجتمع الإماراتي في تنظيم مسائل الأحوال الشخصية من زواج وطلاق وميراث ووصية ونفقة وحضانة وغير ذلك. فالمجتمع الإماراتي لم يعد مجتمعاً مغلقاً كما كان قبل أكثر من ستين عاماً، بل صار منفتحاً ودخل إليه الكثير من أبناء المجتمعات الأخرى، لدرجة أن الكثير من هؤلاء لم يعرفوا وطناً لهم سوى الإمارات. فقد ولدوا وتعلموا وعملوا وتزوجوا وأنجبوا فيها.

وهذا الأمر قد يولد الكثير من المشاكل الأسرية الناتجة عن حياة المواطنين الإماراتيين، وحياة المقيمين في الإمارات. ولعل المشاكل الأصعب، هي التي تحدث عندما يكون أحد الطرفين إماراتي والآخر أجنبي. أو بين طرفين أجنبيين كل منهما ينتمي لبلد.

هنا تثور التساؤلات عن القانون الواجب التطبيق، هل هو القانون الإماراتي أم قانون المقيم، أم قانون أحد الأجانب.

وبالنظر للتركيبة السكانية في الإمارات العربية المتحدة، فإن الاكتظاظ السكاني والاختلاط المهول للأجانب مع المواطنين. ومع بعضهم البعض، نجده متركزاً في إمارة دبي بالدرجة الأولى، ثم إمارة أبو ظبي، ثم إمارة الشارقة.

فإمارة دبي أصبحت مركز العالم التجاري، وإن إقامة الأجانب فيها ولدت حالات من القضايا المتعلقة بشؤون الأسرة والأحوال الشخصية. فأصبحت ميداناً خصباً للعمل القانوني، ولكن ليس كل من عمل في مجال المحاماة ناجحاً، لذلك فأنت كمواطن أو مقيم ستبحث عن أفضل محامي أحوال شخصية في دبي، هذا المكتب هو مكتب الزرعوني للمحاماة والاستشارات القانونية في دبي، والذي يضم نخبة من ألمع محامين دبي المتفقهين بقانون الأحوال الشخصية الإماراتي، والقادرين على الأخذ بيدك للحصول على حقوقك بشكل آمن وقانوني.

ولعل أهم أمرين يعاني منهما الشخص في قضايا الأحوال الشخصية، هما حصول الطلاق مع شريكه، وقضايا الأسرة وما يستتبعها من حضانة الولد في حال التفريق بين الزوجين، وقضايا العنف الأسري.

عنوان مقالنا: أفضل محامي أحوال شخصية في دبي لعام 2022 | الزرعوني محامون ومستشارون.

276 مكتب الزرعوني للمحاماة

119محامي طلاق في دبي

35محامي قضايا الأسرة في دبي

اضف تعليق

أفضل محامي طلاق في دبي

أنت كمواطن قد تصبح حياتك الزوجية جحيماً لا يطاق فتضطر للطلاق، وقد تكون متزوجاً بإماراتية أو أجنبية، ولا تعلم خبايا القانون المطبق في حالة الطلاق. فتقع فيما لا تحمد عقباه، والحال نفسه بالنسبة للمواطنة الإماراتية، التي قد تضطر تحت وطأة عذاب الحياة الزوجية لطلب الطلاق وإجراء المخالعة.

والأمر كذلك بالنسبة للمقيم في إمارة دبي، الذي قد يأتي إليها متزوجاً ثم تحدث ظروف تضطره لأن يطلق زوجته، أو أن يتزوج أجنبي من أجنبية على أرض الإمارات ويحدث بينهما الطلاق أو المخالعة.

في كل الحالات السابقة وغيرها، أنت ستلجأ إلى محامٍ مختص بقضايا الطلاق، وهنا ستبحث عن أفضل محامي طلاق في دبي، ليقدم لك النصح والإرشاد القانوني، ويسير معك في الدعوى حتى نهايتها على خير ما يرام.

أفضل محامي قضايا الأسرة في دبي:

إن الحالة الاجتماعية المتطورة التي تعيشها الإمارات العربية المتحدة وبالأخص إمارة دبي، والضغط الهائل للأعمال المتطورة والسرعة والتقنية ليست من الأمور الإيجابية في كافة الأحوال. بل لها سلبياتها التي تتمثل بزيادة الضغط النفسي على الأفراد، والذي قد ينعكس بالدرجة الأولى على الأسرة، فينشأ العنف الأسري الذي قد يمارسه الزوج على الزوجة والأولاد. كما أن حالات الطلاق تؤدي لمنح حضانة الولد لأحد الأبوين أو لغيرهما، وهنا ندخل في موضوع تربية الولد وإراءته ومتى يتم ذلك.

إن تلك الأمور تحتاج لمعالجة قانونية حتى يحصل كل فرد على حقه، سواء أكان زوجة أو طفلاً معنّفين من قبل الزوج. أو كان طفلاً تتجاذبه دعاوى الحضانة لدى الأبوين أوغيرهما.

وهذه المعالجة القانونية لقضايا الأسرة بشكل قانوني سليم، ستجدها لدى أفضل محامي أحوال شخصية في دبي مختص في قضايا الأسرة، الذي يقدم لك الاستشارات القانونية اللازمة لحل المشاكل الأسرية.

اقرأ أيضاً: محامي زواج في دبي.

أفضل محامي احوال شخصية في الشارقة

إن إمارة الشارقة بحكم مجاورتها لإمارة دبي اكتظت بالسكان، فالكثير ممن يعمل في دبي من الجنسيات العربية والأجنبية يقيمون في الشارقة. بل يمكننا القول إن المقيمين في الشارقة يفوقون في العدد المقيمين في دبي.

والاحتكاك المجتمعي دائماً يتولد عنه حالات اجتماعية تتمثل في الزواج والطلاق وغيرها من مسائل الأحوال الشخصية. فالمحاكم في إمارة الشارقة تزخر بالكثير من دعاوى الطلاق والمخالعة والميراث والحضانة والنفقة وغيرها.

وأنت كمواطن إماراتي أو أجنبي مقيم في الشارقة قد تجد نفسك بطريقة أو بأخرى تقف أمام المحكمة في دعوى أحوال شخصية، مما يجعلك بأمس الحاجة لمحامٍ خبير وضليع في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، وهذا ما تجده لدى مكتب أفضل محامي أحوال شخصية في الشارقة، والذي يقدم لك أفضل المحامين لإنجاح قضيتك وتحصيل حقوقك كاملةً.

اقرأ أيضاً: محامي قضايا عمالية الشارقة.

أفضل محامي احوال شخصية ابوظبي

تعتبر إمارة أبو ظبي أهم إمارة في الإمارات العربية المتحدة، وهي عاصمتها ومنبع القوانين الاتحادية التي تطبق على كامل أرض الإمارات. وهي كما إمارتي دبي والشارقة تعيش ذات الاكتظاظ السكاني والاحتكاك المجتمعي، مما ولّد الكثير من قضايا الأحوال الشخصية أمام محاكمها.

واستكمالاً للنصائح السابقة، ننصحك كمواطن أو أجنبي مقيم، إذا ما تعرضت لإحدى قضايا الأحوال الشخصية (طلاق – خلع – حضانة – وصية – ميراث …)، أو اضطررت للادعاء في تلك القضايا، أن تذهب مباشرة إلى مكتب أفضل محامي أحوال شخصية في أبو ظبي، هذا المكتب يضم نخبة من أفضل المحامين في تلك القضايا. الذين بإمكانهم السير في الدعوى معك من بدايتها حتى نهايتها وباحترافية قانونية عالية.

انظر أيضاً: أفضل محامي مخدرات في دبي.

إجراءات الطلاق في الامارات للأزواج المسلمين

تسري أحكام قانون الأحوال شخصية الإماراتي على مواطني دولة الإمارات العربية المسلمين وغير المسلمين، ما لم يكن لغير المسلمين منهم أحكام خاصة بطائفتهم وملتهم، وتسري أيضاً على غير المواطنين ما يم يتمسك أحدهم بتطبيق قانون دولته.

فقانون الأحوال الشخصية الاماراتي يطبق على المواطنين الإماراتيين المسلمين وغير المسلمين. وعلى غير المواطنين المسلمين وغير المسلمين، وهذا ما يسمى بالاختصاص الشامل للقانون، أو الولاية القانونية الشاملة.

إلا أن الاختصاص الشامل للقانون الاماراتي ترد عليه الاستثناءات التالية:

  1. إذا كان للمواطنين الإماراتيين غير المسلمين أحكام خاصة بأحوالهم الشخصية مستقاة من الطائفة أو الملة التي ينتمون إليها، فإنها ستكون هي الواجبة في التطبيق.
  2. إذا تمسك غير المواطن سواء أكان مسلماً أو غير مسلم بتطبيق أحكام قانون بلاده، فإن قانون دولته هو الواجب التطبيق.

فإذا ما طلب أحد الزوجين الطلاق، وكان مسلماً من مواطني الدولة أو من غير مواطنيها ولم يتمسك بتطبيق قانون دولته. فإن قانون الأحوال الشخصية الإماراتي هو الواجب التطبيق، والذي بيّن إجراءات الطلاق للأزواج المسلمين على النحو التالي:

أولاً – أكد قانون الأحوال الشخصية الاماراتي في مادته السادسة عشر على أن أي قضية من قضايا الأحوال الشخصية يتوجب عرضها على لجنة التوجيه الأسري، باستثناء بعض الحالات كمسائل الوصية والإرث وما في حكمها، وبالتالي يجب أن يحال طلب الطلاق المقدم للمحكمة إلى تلك اللجنة لتقوم بعملها.

ثانياً – تقوم اللجنة بالاتصال مع الزوجين والاجتماع بكل منهما، وتحاول تقريب وجهات النظر وإصلاح ذات البين.

ثالثاً – إذا تم الصلح على يد اللجنة، يثبت ذلك في محضر يوقع عليه الأطراف وعضو اللجنة المختص، ويعتمد من القاضي المختص، ويكون له قوة السند التنفيذي، ولا يجوز الطعن فيه إلا في حالة مخالفة القانون.

رابعاً – عند فشل اللجنة في مسعاها للصلح، يعود الأمر للقاضي الذي يسمي حكمين من قبل أهلهما، فإن فشلا، قرر القاضي تطليقهما.

اقرأ أيضاً: استشارات قانونية في دبي الإمارات من محامي شاطر في دبي.

إجراءات الطلاق في الامارات لغير المسلمين

ذكرنا في الفقرة السابقة أن المواطنين الإماراتيين من غير المسلمين تطبق بشأنهم الأحكام الخاصة بطائفتهم أو ملتهم، وبالنسبة لغير المواطنين من مسلمين وغير مسلمين قانون دولتهم إذا تمسكوا به.

مما يعني أن المواطن الاماراتي غير المسلم سيطبق عليه قانون الأحوال الشخصية الاماراتي في حال عدم وجود أحكام خاصة لأحواله الشخصية في طائفته أو ملته، وكذلك الأمر بالنسبة لغير المواطن مسلماً أو غير مسلم إذا لم يتمسك بقانون بلاده، وهنا ستطبق أحكام القانون الإماراتي عليهما تماماً كما ورد في الفقرة السابقة.

أما إذا تمسك أحد الطرفين في دعوى الطلاق بتطبيق قانون بلاده، فإن المحاكم الإماراتية ستعود لأحكام تطبيق قانون الأجانب الواردة في قانون المعاملات المدنية الاماراتي رقم 5 لعام 1985، والذي نص في المادة 13 منه على أن الطلاق يسري عليه قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج وقت الطلاق، ويسري على التطليق والانفصال قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج وقت رفع الدعوى.

أما في حال كان أحد الزوجين مواطناً إماراتياً، أو تعذر تطبيق قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج، فإن القانون الإماراتي هو الواجب في التطبيق.

انظر أيضاً: محامي عقاري في دبي.

استشارات قانونية في الأحوال الشخصية

  • سؤال: ما المرجع القضائي المختص في عقود الزواج والشؤون الزوجية؟

الجواب: المرجع المختص بذلك هو المحاكم الشرعية في دولة الامارات العربية المتحدة، وفي حال عدم وجود المحكمة الشرعية فإن الاختصاص ينعقد للمحاكم الابتدائية.

  • سؤال: ما هي إجراءات تسجيل عقد الزواج في الامارات؟

الجواب: يتوجب حضور الخاطب والمخطوبة والولي أو الوكيل عن أي طرف، وذلك لتقديم طلب الزواج أمام المحكمة، وفق الخطوات التالية:

  1. تقديم طلب مرفقاً بالوثائق المطلوبة.
  2. توقيع الطرفين على نموذج الخدمة أمام المأذون الشرعي.
  3. تسديد كافة الرسوم.
  4. توقيع طرفي العقد والشهود على السجل الخاص بعقود الزواج عند المأذون الشرعي لاستصدار عقد الزواج.
  5. استلام نسختين عن عقد الزواج.
  • سؤال: عقدت زواجي لدى مأذون شرعي كيف أصدق العقد؟

هنا يتوجب على المأذون الذي عقد زواجك، أن يتقدم بالوثيقة للمحكمة خلال سبعة أيام من تاريخ إجراء العقد، لإصدار شهادة الزواج، ولا يعتبر العقد الذي يجريه المأذون رسمياً إلا بعد صدور وثيقة من المحكمة مصدقاً عليها بخاتم القاضي.

  • سؤال: ما هي شروط وإجراءات إثبات زواج اماراتية من مقيم؟

الجواب: لا بد من موافقة ولي أمرها، وألا يكون المقيم عديم الجنسية، وأن تكون إقامته قانونية في الامارات مع إبرازه شهادة حسن سلوك، وباقي الإجراءات هي نفسها إجراءات زواج الاماراتيين.

  • سؤال: أرملة تزوجت بعد وفاة زوجها، فطلقها زوجها الثاني وأنكر دخوله بها حتى يحرمها من نصف المهر، كيف يمكن الحصول على سند إثبات دخول بالزوجة؟

الجواب: هنا يتم اللجوء للخبرة الطبية وبيان حصول الدخول، وفي حال عدم إمكانية ذلك يمكن اللجوء لتحليف اليمين للزوج، وكل ذلك يتم بدعوى قضائية.

  • سؤال: ما هي شروط وإجراءات إثبات الرجعة؟

الجواب: الشروط هي:

  1. أن تكون الرجعة خلال عدة الطلاق، والتي هي ثلاث حيضات للمرأة، وحتى تضع حملها إذا كانت حامل، أو ثلاثة أشهر لليائس.
  2. أن يكون عدد الطلقات أقل من ثلاث، أي تلفظ الزوج بالطلاق مرة واحد أو اثنين فقط.
  3. يجب ألا يكون طلاق بعوض.
  4. أن يحصل الدخول في الزواج.
  5. أن يكون قد صدر صك الطلاق وتم توثيقه في المحكمة.

أما الإجراءات فتكون بتقديم طلب نموذجي أمام المحكمة لإثبات الرجعة، مع إحضار الشهود وتوثيق الرجعة.

  • سؤال: ما هي الإجراءات المطلوبة لإشهاد رجعة الزوجة خلال عدة الطلاق الرجعي؟

الجواب: التقدم بطلب للمحكمة، ويمكن تقديمه عن طريق البوابة الالكترونية الحكومية، ليقوم الموظف المختص بتدقيق الطلب والأوراق المرفقة، ثم يدفع مقدم الطلب الرسوم المفروضة، ثم يحضر مقدم الطلب مع الشاهدين لدى الموظف المختص للتوقيع على المعاملة، ثم يمثلون أمام قاضي الإشهاد ليتم توثيق الرجعة.

  • سؤال: كيف يمكنني الحصول على إثبات استمرار زوجية؟

الجواب: يجب أن تتقدم بطلب لقسم الإشهادات مرفقاً بالوثائق التالية:

صورة عن بطاقة كل من هوية الزوج والزوجة، وصورة عن عقد الزواج، وصورة عن هويات الشاهدين، ويتم الإقرار وسماع الشهود أمام الموظف المختص، ليتم منحك الوثيقة الخاصة بذلك، والتي يجب تصديقها من القاضي المختص.

  • سؤال: تنازلت زوجتي عن مهرها، كيف أستطيع إثبات ذلك؟

الجواب: تتوجهان إلى المحكمة ويتم تقديم طلب للقاضي بذلك، وبعد التأكد من أن الزوجة ترغب بالتنازل عن المهر دون إكراه من الزوج، يتم توثيق التنازل بتوقيع الطرفين وشهادة الشهود، ثم يصادق القاضي على ذلك.

  • سؤال: دفعت لزوجتي باقي مهرها، وهي تطالبني بجزء منه، كيف أحصل على إثبات في ذلك؟

الجواب: إن الزوجة في المهر تعتبر دائناً والزوج مديناً، ولتثبت أن زوجتك قبضت مهرها، يكون بتحرير ورقة بينك وبينها في ذلك، إلا أن القانون لم يلزم الزوجين بتلك الورقة بسبب المانع الأدبي، لذلك عليك أن تتوجه للمحكمة لتلزم زوجتك بالإقرار أمام القاضي الشرعي بقبض مهرها.

  • سؤال: مهري 50 ألف درهم، ولم يدفع زوجي منه سوى عشرة آلاف، فلما طالبته وعدني بزيادته إلى 80 ألف درهم إرضاءً لي ودفعاً لمطالبتي، كيف أستطيع إثبات وتوثيق تلك الزيادة؟

الجواب: يجب التوجه مع زوجك إلى القاضي الشرعي، وتقديم طلب من الزوج بأنه يرغب بزيادة مهرك إلى الرقم المتفق عليه، ويقرُّ أمام القاضي بذلك الذي يصادق على الزيادة.

  • سؤال: مؤجل مهر زوجتي 100 ألف درهم، اتفقت معها على إنقاصه إلى 70 ألف درهم، كيف يمكن إثبات ذلك وتوثيقه؟

الجواب: إن المهر حق للزوجة وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، وهو دين بذمتك حتى الوفاء به أو الإبراء منه، وهنا يجب أن تتوجه مع زوجتك إلى القاضي، وتقرُّ زوجتك أمامه بإنقاصها مؤجل مهرها ويتم توثيق ذلك بعقد مستقل توقع عليه الزوجة.

  • سؤال: تزوجت من فتاة ولم يحصل دخول، ثم طلقتها، وهي الآن تطالبني بكامل مهرها، كيف أثبت عدم دخولي بها، فهي لا تستحق سوى نصف المهر؟

الجواب: يتوجب عليك أن تتقدم بطلب استدعاء للقاضي الشرعي بذلك، الذي قد يطلب الخبرة الطبية للتأكد من عدم الدخول، وفي حال عدم إمكانية التأكد، من الممكن الاستعانة بشهادة الشهود، أو تحليف الزوجة اليمين.

نهاية مقالنا بعنوان: أفضل محامي أحوال شخصية في دبي لعام 2022 | الزرعوني محامون ومستشارون


مقالات ذات صلة:

محامي محكمة الأحوال الشخصية.

كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق؟.

أفضل محامي قضايا تجارية في دبي.

4.9/5 - 1313

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات