تخطى إلى المحتوى

أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية

أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية

سنشرح لكم في هذا المقال عن أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية، والميزات التي يجب أن يتمتع بها المحامي ومن هو المحامي في المملكة العربية السعودية.

كما سنشرح لعملائنا الكرام أهمية المحامي في الدفاع عن حقوق موكليه لدى مكتب الصفوة للمحاماة السعودية. لذا نتمنى لكم قراءة ممتعة.

 ولتواصل مع محامي شاطر، انقر هنا.

أهمية المحامي في السعودية

أهمية المحامي في الدفاع عن حقوق الموكلين هي من أسمى المهام التي يقوم بها المحامي ومن أكثر الغايات التي يلجأ لها الأشخاص. و سنعرض في هذا البحث لتاريخ المحاماة في النظم القانونية اللاتينية.

لنبين للقارئ أنّ المحاماة الحالية لم تكن بهذا التطور منذ نشأتها. بل كانت عبارة عن بذرة حية نمت و ترعرعت عبر العصور. و مرت بمراحل عديدة حتى أصبحت المحاماة بشكلها الحالي حيث وجدت مهنة المحاماة. لتكون الدرع الحامي في وجه من يعترض للحقوق، و يمس صالح الناس و المجتمع ككل.

فحياة الإنسان مليئة بالمخاطر التي قد تنال من حياته، وماله، وحريته، و كرامته. وعرضه وهو بحاجة للحماية الإنسانية والقانونية. والمحاماة وجدت لحماية أغلى ما لدى الإنسان حياته، وكرامته، وماله، وحريته و عرضه .

فقد خلق الإنسان ضعيفاً لا يعرف كيف يداري و يحمي حقوقه، فالمحافظة على الحقوق تستوجب من الإنسان الفطنة و الحكمة. وأن يكون نبيهاً ذو منطق بليغ يسعه من التعبير عن ما يريد و ما يستوجب.

و دون حماية القانون و وجود المحاماة التي تعتبر سبيل النجاة للكثير من الناس. لا يمكن مناشدة الضمائر و الوصول إلى روح الحق و العدالة. لذلك فإننا قد أفرنا هذا المقال بعنوان ( أهمية المحامي في الدفاع عن حقوق الموكلين ).

مستمرين في مقالنا لنحدثك في فقرتنا التالية عن أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية.

أهمية المحامي في الدفاع عن حقوق الموكلين بالسعودية

إن المهمة الأسمى للمحامي هي والتي يجب توافرها هو أنه يقوم بالترافع عن الأفراد. الذين قاموا بتوكيله و الدفاع عنهم بجميع مراحل القضية إضافة لتمثيلهم أمام محاكم المملكة العربية السعودية.

فيقوم بممارسة كافة الطعون بمواجهة كل الأحكام الصادرة من القضاة بأي قضية. من أحكام و أوامر و قرارات. كما يجب مراعاة المقتضيات الخاصة في الترافع أمام المحكمة. و لا يمكن أن نغفل عن المهام الأخرى للمحامي فهو إضافة إلى دوره. موضع كيف اوكل محامي بالسعودية.

وأهمية المحامي في الدفاع عن حقوق الموكلين له العديد من المهام الأخرى والتي تتمثل في:

    1. تمثيل الأشخاص و مؤازرتهم أمام كافة الإدارات العمومية .
    2. يقوم المحامي بتقديم العروض سواء رفضها أو قبولها.
    3. كما يقوم بالإعلان عن كافة القرارات و بصورة عامة يجب أن يقوم بكافة الأعمال من أجل أن يفيد موكله. سواء إن كان ذلك اعترافا بالحق أو حتى التنازل عنه.
    4. يقوم المحامي بالبحث بمختلف مكاتب المحاكم وغيرها من الجهات المعنية و أيضا الحصول على كافة الوثائق و البيانات. بالأداء أو بالإقرار، أو حتى بالقيام بصلح.
    5. إعطاء إرشادات و فتاوى في الميدان القانوني.
    6. بإمكان المحامي أن يقوم بتحرير كل عقد عرفي مهما كان نوعه.

تعريف المحاماة

المحاماة من الحماية و ترتبط المحاماة بالحياة القانونية و تشكل الدعامة الأساسية لتحقيق العدل. فهي مهنة مستقلة تشكل مع القضاء سلطة العدل، وهي تشارك السلطة القضائية تحقيق العدل، و تأكيد سيادة القانون.

و من هنا نستنتج بأن المحامي هو من يُضفي جوهر الحقائق القانونية لمطالب الموكلين بحقوقهم أمام القضاء. وهــو أيضاً من يصنع الحافز في سير كبرى الشركات بخطى واثقة متجهة على درب القانون في أعمالها وعلاقاتها وشراكاتها و استثماراتها.

لذلك اعتبر المحامي شريك أساسي للدولة و للقضاء في تحقيق العدالة و تأكيد سيادة القانون. بالإضافة إلى الدور الساطع الذي يلوح في الأفق. فهو يقوم بالعديد من الخدمات التي تعتبر رائجة على مستوى المجتمع. مقال عن محامي شركات في جدة.

وبعد أن تحدثنا قليلا عن مهنة المحاماة، لابد أن نوضح في فقرتنا التالية من مقالنا أهمية الدفاع عن الموكلين بالسعودية، من هو المحامي؟

من هو المحامي؟

ربما تتساءل من هو المحامي؟ المحامي هو الإنسان الذي يبيع الناس وقته وعقله. وهذه هي البضاعة، بضاعة العقل التي كلما بيعت نمت. فهو يقوم بدوره في إحقاق الحق إلى جانب القضاة. متسلحاً بقواعد المهنة السامية لا سلطان عليهم إلا ضمائرهم وأحكام القانون.

و لو لم تكن مهنة المحاماة ذات رفعة و قيمة لم صرح لويس الثاني عشر وقال (لو لم أكن ملكاً لفرنسا لوددت أن أكون محاميـــاً). و من هنا كان دور المحامي في إطار إقامة العدل هو دور نزيه ملتزم بالقانون.

متفق مع واجبه في حماية حقوق الإنسان، و الدفاع عن المظلوم و إنصافه، و إقامة العدل. و تحقيق المحاكمة النزيهة التي تبعث في النفوس والضمائر الراحة و السكينة. لذلك يتوجب عليه القيام بدوره بصورة مستقلة متحررة من كل تأثير أو ضغط من أي جهة كانت.

وأن تكون كل الطرق متاحة أمام الناس للاستعانة بالاستشارات و الخدمات النبيلة التي يقدمها المحامون. وإن الحديث عن مقتضيات ومتطلبات إعداد محامي كفء ملتزم مدرك لمدى المسؤولية الواقعة على كاهله.

يتطلب توافر صفات معينة في المحامي حتى يقوم بأداء هذه الرسالة بكل أمانة و ضمير. وهذا ما سوف نوضحه في فقرتنا التالية من مقالنا أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية.

الميزات التي يجب أن يتمتع بها المحامي

من الصفات والميزات التي يجب أن يتصف بها المحامي سنذكر أهمها:

المحامي يجب أن يكون نزيهاً ويتسم بالاستقلالية:

يجدر بالمحامي أن يكون محارباً مقداماً يمارس السباق بأمانة وضمير يحاول إيصال الحق لأصحابه بكل ما أتاه الله من حنكة وفطنة. لا يخضع في رأيه تجاه كلمة الحق إلا لضميره، لا ينقاد إلى كلام موكله ولا يقدم دفوعه إلا وفق أصول القانون.

المحامي يجب أن يتمتع بفصاحة اللسان والبلاغة:

المحاماة ليست فقط كلام يقال وإنما هي فن قبل أن تكون مهنة، فالمحاماة فن الحجة و الجدل والأقناع. فالمحامي سلاحه لسانه إن عرف كيف يواجه و يصل الحق إلى أفاقه عبر لسانه الطليق ومرافعته التي تعتبر خطاباً رفيعاً يجذب من يسمعه، ويجعلهم يغوصون في مفاهيم العبارات وخفايا الحقائق.

المحامي يجب أن يتحلى بمبادئ الشرف والاستقامة في أداء واجباته:

إن مهمة المحامي هي إيصال الحق لأصحابه لذلك يجب عليه أن يؤدي تلك الرسالة السامية بكل أمانة وشرف. فلا ينقاد لأهوائه في الرد على الدفوع، أو يكون على اطلاع عميق مع خصم الموكل.

فهو مهمته تتمثل في نطاق الدفاع، و أن يلتزم بالوعود التي يجب عليه القيام فيها. و أن يفي بالتزاماته التي تفتضيها منه أصول المهنة الأخلاقية وواجبه نحو القانون .

وإن كانت مهمة المحامي الدفاع عن المظلوم هذا لا ينفي أن يكون إلى جانب الظالم ولو ظن البعض ظناً أثماً. فإن الوقوف إلى جانب الظالم لا يعني تبرئته، وإنما تبين حقائق الأمور. التي دفعته لارتكاب أي فعل يسبب جريمة.

التأهيل العلمي والإلمام العملي في ممارسته للمهنة:

إن جميع المهن في العالم تتخصص باتجاه إلا مهنة المحاماة كانت مهنة جميع العلوم. فليس عمل المحامي فقط معرفة القانون، فالكثير قد يطلع على نصوص القانون. لكن الحقيقة دور المحامي لا يقتصر على إلمامه بالقوانين، وإنما يتجسد دور المحامي في دراسة الوقائع والبحث في الوقائع، و ما ينطبق عليها من القوانين.

لذلك تراه يقرأ في علوم الفقه و الطب و النفس و الاجتماع و الأمور الاقتصادية. لما كان منطلق مهنته يبدأ من الناس فهي تنصب في ما يتعرضون له في شتى أمور الحياة.

فمن واجبه أن يعرف كيف يتدارك المواقف و كيفية تطبيق الوقائع و تحليلها. وإيجاد المسوغات العلمية في كل شأن، وأن يتحلى بالنفس الصبورة. فلا ييأس ولا يحبط رغم كل ما يتعرض له أثناء سير الدعوى.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المحامين المعتمدين في المملكة، فيمكنك ذلك من خلال دليل المحامين عبر بوابة ناجز. شاهد هذا الفيديو الذي سيوضح لك الخطوات.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية.

1984 يعمل المحامي على الدفاع عن موكله بكل أمانة وقوة وإتقان، ويبذل جهده في الحفاظ على حقوق موكله. ويقدم له الدعم القانوني اللازم والذي يحتاجه لحل قضيته أو إستعادة حقه، أو حتى لإثبات براءته في حال كان متهم وذلك كله بما يتوافق مع القانون السعودي.

اضف تعليق
2688 مهنة المحاماة مهنة نبيلة قائمة على تقديم المساعدة والدعم اللازم للأشخاص الطبيعين والاعتبارين، ومساعدتهم على اقتضاء حقوقهم. وكذلك إرشادهم إلى حقوقهم وواجباتهم، وتوعيتهم على أهمية العمل بالقوانين والأنظمة والالتزام بها.

اضف تعليق
1392 لمهنة المحاماة العديد من المميزات، نذكر منها: مساعدة الأخرين والسعي لتحقيق العدالة، وصولك إلى مكانة رفيعة المستوى في حال دخولك هذا المجال، أيضا وصولك لمستوى علمي عالي نظراً لأن المهنة تتطلب امتلاكك العديد من المهارات الإبداعية والقدرات. البحث الدائم عن أفضل الحلول والتفكير خارج الصندوق.. وغير ذلك.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك وترغب في معرفتها فيما يخص أهمية دفاع المحامي عن الموكلين.

ولطلب الدعم القانوني لا تتردد في التواصل مع محامي شاطر في جدة،  وأيضا استشارة محامي السعودية.

إخلاء مسؤولية : إن مقالاتنا القانونية التي يتم نشرها من قبل مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية قد أعدت ونشرت بغية نشر الثقافة القانونية ، حيث أن هذه المعلومات لا تعتبر بأي حال على سبيل المشورة القانونية – سواء كلها أو جزء منها – وأيضا هي لا تغني القارئ عن استشارة محامي متخصص  و متعمق بالقضايا القانونية ، و المكتب ليس لديه أي  مسؤولية عن أسلوب استخدامها من القارئ كما يقر القارئ بعدم ارتباطه بأي علاقة استشارية فيما بين المكتب و بينه بناء على أي المقالة.

أ

2 فكرتين بشأن “أهمية المحامي في الدفاع عن الموكلين بالسعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله، انا بحاجة ماسة لاستشارتك لكي اكن على بينة، ارسلت جهازي لمحل صيانة بسبب عطل وبدون علمي اطلبوا رمز الشاشة واعطاهم اياه والدي والجوال عليه صور لي وأصدقائي وخصوصياتنا، وانا ااخاف ان احد افراد الصيانة اطلع على مخزون هاتفي، هل عليه خطر او لي حقوق من الصيانة
    جزاك الله خير وجعلها في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟