تخطى إلى المحتوى

الاسم التجاري

الاسم التجاري

الاسم التجاري هو عبارة عن اسم يتم تداوله من قبل مشروع تجاري لغرض تجاري، ويتم تسجيله بشكل قانوني في السجل التجاري، بحيث يتم استخدامه في جميع المواقف الرسمية والمعاملات التجارية.

وللأسماء التجارية أهمية حيث تقوم بتمييز المنشأة التجارية عن المنشآت الأخرى، بالإضافة إلى استخدامها وسيلة للدعاية والإعلان عن المحل التجاري أو المنشأة التجارية، كما توفر الحماية القانونية للتاجر.

ويعد من أهم العناصر التي يحتاج إليها التاجر لممارسة عمله التجاري. فبالرغم من أهمية هذا الاسم إلا الكثيرين ليس لديهم معرفة بمفهوم الاسم التجاري وميزاته والتشريعات التي تحميه.

حيث أصدر المشرع السعودي نظام الأسماء التجارية واللائحة التنفيذية له بالمرسوم الملكي رقم (م/15) بتاريخ 12/8/1420 هـــ، والذي نظم فيه كل ما يتعلق بالاسم التجاري، والذي سنتحدث عنه في مقالنا تابع معنا.

الاسم التجاري في السعودية

الاسم تجاري في السعودية هو: عبارة عن اسم رسمي يحدد أصحاب المنشأة أو الشركة، وذلك من أجل تنفيذ النشاطات والأعمال التجارية الخاصة بهم، كما أن الاسم تجاري يدل على ممارسة أحد النشاطات التجارية من خلال استعمال اسم معين من الأسماء.

ويجب على الشركات أو المنشآت التجارية تسجيل الاسم لأن هذا التسجيل يعتبر خطوة قانونية مهمة، لكن التسجيل لا يسهم في توفير العلامة التجارية. وهناك عدة خصائص من الواجب توافرها في الاسم التجاري وهي:

    • يجب أن يكون للاسم التجاري تفسير ومعنى لأحد الأشياء المقبولة والتي تتوافق مع ثقافة المجتمع، لذلك من الأفضل تجنب تلك الأسماء التي تكون غير مقبولة لمجرد لفت الانتباه.
    • كما يجب أن يكون سهلاً وبسيطاً مما يساعد في تذكره وحفظه بسهولة.
    • ويجب أن يدل على المنتج الذي تقوم المنشأة بإنتاجه وذلك لتسهيل معرفة العملاء بطبيعة المجال المهني لهذه المنشأة.
    • يجب أن يتم كتابة بشكل يمكن قراءته فيه، مع ضرورة تجنب استخدام الرموز والأشكال التي لا تتناسب مع الناس.
    • يجب أن يكون مميز يساعد في تميز صاحب المنشأة عن بقية التجار، وليس شائعاً وكثير الاستخدام وذلك بهدف عدم اختلاطه بالأسماء الأخرى المشابهة له، مما يؤدي لإرباك الناس، مما يجعلهم لا يقدرون على معرفة صاحب المنشأة.

في حال وقوعك في أي مشكلة قانونية بخصوص الاسم تجاري وتبحث عن أفضل محامي فليس عليك سوى التواصل مع أهم مكتب محاماة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يعتبر من أقوى وأهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية.

حماية الاسم التجاري في السعودية

قام المشرع السعودي بهدف حماية الاسم بفرض عقوبة على كل من يتعدى على هذا الاسم، حيث عاقب بالغرامة 500 ألف ريال سعودي كحد أعلى كل من الأفعال التالية:

    • كل استعمل اسم تجاري مقيد لشخص آخر أو محجوز ومحمي بموجب النظام.
    • كل من قام باستعمال اسم تجاري مقيد أو محجوز له وذلك بشكل يؤدي إلى مخالفة أحكام النظام أو تضليل الجمهور.
    • يمكن الحكم بمضاعفة الغرامة في حال التكرار، أي من قام بارتكاب نفس المخالفة والتي صدر بثبوتها قرارا نهائي، وذلك خلال ثلاث سنوات من التاريخ الذي صدر فيه القرار.
    • يمكن أيضاً أن يتضمن قرارا العقوبة نشر ملخص العقوبة في صحيفة محلية أو أكثر وذلك من الصحف المحلية التي تصدر في محل إقامة من صدرت بحقه العقوبة أو في الموقع الالكتروني للوزارة أو في مقره الرئيسي، أو إحدى الوسائل الأخرى التي تقوم الوزارة بتحديدها وفقاً لنوع المخالفة وتأثيرها وجسامتها. لكن يجب أن يتم النشر بعد أن يحصن القرار بمضي المدة التي حددها النظام أو أن يكون الحكم الذي صدر بشأنه قد اكتسب الصفة القطعية.

وفي حال تعرضك لأي نزاع قانوني يخص الاسم التجاري فيجب عليك استشارة محامي مختص بالقضايا التجارية. ومن أقوى المحامين المختصين في القضايا التجارية هم محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يقدمون لك الاستشارات القانونية اللازمة، ويمكنهم مساعدتك في كل ما يخص قضايا الاسم تجاري، لما لديهم معلومات قانونية واسعة بالقوانين التجارية بأدق تفاصيلها، وخبرتهم الطويلة في تلك القضايا.

المحل التجاري في القانون السعودي.

يطرح البعض استفسار عن ما هو المحل التجاري؟ هو عبارة عن مال منقول معنوي ومادي مخصص من أجل ممارسة الأنشطة الصناعية أو التجاري، ويمكن أن يتم تسميته بالمصنع أو المتجر وذلك حسب نوع النشاط الذي سوف يزاوله الشخص صاحب المحل.

وللمحل التجاري عناصر معنوية مثل العنوان والاتصال بالعملاء والاسم تجاري والعنوان التجاري وبراءة الاختراع والرسوم والعلامات الفارقة والحق في الإيجار. كما أن له عناصر مادية مثل البضائع، وللمتجر كياناً ذاتياً مستقلاً ومنفصلاً عن صاحب المتجر الذي يقوم باستغلاله، حيث يُسمح ببيعه أو رهنه مثله مثل أي قيمة مالية.

هناك مجموعة من العناصر التي تدخل في تكوين المتجر بهدف استغلاله التجاري، وهذه العناصر منها مادي مثل البضائع والأثاث، ومنها معنوي مثل الشعار والاسم والعلامة الفارقة والاتصال بالزبائن. فلا يمكن أن تندمج تلك العناصر اندماجاً يمكن أن يفقدها ذاتيتها. حيث يبقى كل عنصر من العناصر فيها يحتفظ بوصفه الحقوقي وطبيعته.

كما أن هذه العناصر ليست ثابتة ودائمة و قليلاً ما تجتمع تلك العناصر في متجر معين. وإن الأنظمة القانونية التي تحكم المحل التجاري في المملكة العربية السعودية هي الأنظمة الصادرة لبعض عناصر المتجر مثل نظام العلامات التجارية أو براءة الاختراع. أما بالنسبة للعناصر التي لم يصدر بها أنظمة فإننا نرجع لأحكام الشريعة الإسلامية والعرف السائد بين التجار.

بعدما تحدثنا عن المحل التجاري في السعودية سوف نذكر في الفقرة التالية كيف يمكن استخراج اسم تجاري.

استخراج اسم تجاري.

تقدم وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية خدمة الكترونية يستطيع العميل من خلالها تقديم طلب بطريقة الكترونية لتقديم طلب حجز اسم تجاري، وذلك من خلال “بوابة وزارة التجارة السعودية “.

فهذه الخدمة تمكن أصحاب الشركات والمؤسسات والمنشآت التجارية من حجز الاسم تجاري بطريقة الكترونية وتعديله وتجديدها وإصداره بكل سهولة ويسر. كما تمكن هذه الخدمة أيضاً العملاء من طباعة السجل التجاري مباشرةً من خلال الموقع.

وهناك عدة خطوات يجب القيام بها وذلك من أجل تقديم طلب استخراج الاسم تجاري. وهذه الخطوات كالتالي:

    • الخطوة الأولى هي الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة التجارة عن طريق الضغط على الرابط التالي https://mci.gov.sa أو يمكن الدخول للموقع أيضاً عن طريق “منصة النفاذ الوطني الموحد”.
    • ثم يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور بالإضافة إلى إدخال رمز التحقق وبعدها يتم الضغط على زر “دخول”.
    • بعدها يجب الانتقال إلى خانة “أسمائي التجارية”.
    • يجب بعدها تحديد نوع النشاط التجاري الذي سيتم ممارسته.
    • وبعدها يتم تحديد نوع الاسم فيما إذا كان مقترحاً أو خاصاً.
    • وبعد أن تيم اختيار الاسم المقترح ستظهر لك قائمة يُقترح بها الأسماء، والتي يحب عليك اختيار الاسم الذي يناسبك وتحجزه.
    • وأخيراً ستصلك رسالة تؤكد نجاح تنفيذ الطلب الذي تم تقديمه.

ستحصل من قيامك بتنفيذ خلال الخطوات السابقة على الاسم تجاري الذي قمت باختياره. وفيما يخص السجل التجاري، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح لك ( خدمة السجل التجاري الإلكتروني).

شروط الاسم التجاري في السعودية

هناك شروط من أجل حجز الاسم تجاري حددتها وزارة التجارة السعودية عبر موقعها وذلك قبل اختيار الاسم للمنشأة أو الشركة التجارية. وهذه الشروط كالتالي:

    • ألا يكون من يطلب الاسم يعمل ضمن أحد القطاعات الحكومية، كما يجب ألا يقل عمره عن 18 سنة.
    • كما أنه يجب ألا يحوي الاسم على أسماء دول غير عربية.
    • كذلك يجب ألا يحوي الاسم تجاري على كلمات مثل( شيخ، سيد، أميرة) سواء كانت تلك الكلمات مفردة أو مؤنثة.
    • ألا يحوي على كلمات مثل( مكة، الحرمين، الإسلام، الدولية، المدينة، العالمية، السعودية، العربية)
    • يجب ألا يحتوي على اسم عائلي.
    • ألا يحتوي على كلمة تصميم أو مهندس.
    • يجب الابتعاد عن اختيار اسم تجاري يكون متداول سواء كان بصيغة الجمع أو المفرد.
    • كذلك يجب الابتعاد عن استخدام الكلمات الأجنبية في الاسم التجاري يستثنى من ذلك الشركات ذات رأس المال المشترك والشركات المسجلة بالخارج، بالإضافة إلى الشركات التي تحمل اسم عالمي.
    • وأن يكون الاسم باللغة العربية أو يحمل معنى مفهوم وواضح أو باللغة المعربة.
    • يمكن استخدام الاسم تجاري الذي يتعلق بنوع النشاط التجاري.
    • يجب عدم إدخال النشاط التجاري وقت حجز الاسم التجاري.

أسئلة شائعة حول مقالنا الاسم التجاري.

2485 الاسم التجاري للشركة: هو الاسم الذي يتداوله مشروع تجاري معين، وذلك يكون لأغراض تجارية، يتم تسجيل الاسم بشكل قانوني، ويُستخدم في كافة العقود والمواقف الرسمية.

اضف تعليق
1669 وزارة التجارة السعودية بينت أنه لا يوجد أي رسوم على حجز الاسم التجاري في السعودية.

اضف تعليق
2853 لكي تختار اسم تجاري مميز وجذاب يجب أن تنتبه إلى عدة أمور أهمها، أن يكون الاسم مبتكر وجديد، أيضا يجب أن يكون سهل ويعبر عن نشاط الشركة، كذلك أن يكون اسم سهل التذكر، ولا ننسى ألا يكون الاسم قد تم استخدامه من قبل وغير ذلك..

اضف تعليق

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا.

الاسم التجاري | المكتب الأشهر والأكثر خبرة لعام 2023 مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية.

والذي قمنا به بتسليط الضوء على أهم مواضيع الاسم تجاري واذا كنت بحاجة لأي مساعدة فلا تترد وتواصل مع مكتب المحاماة المميز الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. إذا كنت بحاجة إلى محامي شاطر في جدة يساعدك في أي استفسار.


المصادر.

  • وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية- الاسم التجاري.
  • المنصة الوطنية الموحدة.
  • نظام الأسماء التجارية.

مقالاتنا الأكثر قراءة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟