Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

التعويض عن البلاغ الكيدي

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويض عن البلاغ الكيدي

التعويض عن البلاغ الكيدي هو موضوع مقالنا لليوم. فلا بد أن الكذب المجرد بشكل عام يعتبر من صفات الانسان الغير حميدة والأسوأ على الاطلاق. ولكن في حال قصد به الانتقام من خلال تغيير الوقائع الأصلية بهدف الإضرار بالغير وتعطيل المصلحة العامة. فإنه يعد من المراتب الأعلى للرذيلة والانحراف الأخلاقي.

وتعتبر جريمة الدَعوى الكيدية والبلاغ الكاذب نوعا من الجرائم المركبة من التي يسعى الجاني من خلالها إزعاج السُلطات الأمنية وتعطيل الأجهزة العدلية.، وفي حال تعرضك لإحدى البلاغات الكاذبة فستساعدك خبرة مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القَانونية بالتعامل مع هذه القضايا. من خلال نخبة المحامين الذين سيبذلون كل جهدهم لمعاقبة مرتكب الجنحة. و بإلزامه بدفع تعويضاً مناسباً عن كافة الأضرار التي نتجت من  هذا البلاغ الكَيدي.

تابع قراءة المقال لنتعرف معاً على تعريف البلاغ الكَيدي وكيفية حصولك على تعويض في حال تعرضك لبلاغ كيدي.

تعريف البلاغ الكَيدي.

يقصد بالبلاغ الكَيدي أن يقوم أحد الأشخاص التبليغ  للسلطات المختصة عن حدوث جريمة ما سواء قامَ بالادعاء بأنها حدثت معه أو مع شخص آخر. ومثال عن الأول أن يدعي بأَن سيارته سرقت. ومثال عن الثاني أن يدعي شخص أنه تم سرقة محل ما وأنه مر بالمحل فراه مكسوراً وخالياً من البضائع أو في حالة قيام صاحب العمل ببلاغ إساءة كيدي مثل هروب أو تغيب يؤدي الى فقد العامل عمله نتيجة الافتراء.

ويكون الهدف الأساسي من توجيه الإبلاغ الكَيدي إلحاق الأذى بالشخص المجني عليه أو المبلغ ضده في محاولة لسلب حقوقه. من خلال وضعه في محل الاتهام الباطل وتعريضه للتوقيف من قبل القضاء والعقوبة الجزائية من دون وجه حق من الشرع والواقع والنظام.

اقرأ أيضا.

التعويض عن البلاغ الكَيدي في السعودية.

تمنح وزارة العدل في المملكة العَربية السُعودية الحَق للأشخاص المتضررين من البَلاغ الكَيدي أو الدَعاوى الكيدية في مطالبة التعويضات جراء الضرر. ويكون التقدير للتعويض بحسب حجم الأَضرار الواقعة وما نتج عنها على ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ. و ممكن أن يكون الأمر ضرراً شخصياً أو عاماً أو ضرر ملحق بالمجتمع.

وبحسب نِظام المرافعات الشرعية بالمادة رقم 80  تنص أنه. من حق المدعي عليه المطالبة في التعويض عن البلاغ الكيدي بما لحقه من أَضرار والتعويض في حال ثبوت بأن البَلاغ أو الدعوى المقدمة من قبل المُدعي كَيدية. وللقاضي أن يتخذ أحد هذين الاجرائيين الرئيسين إما أن يَتم رد الدعوى أو  أن  يَتم الحكم على المدعى الكاذب بالتعزير بما يردعه.

لذا عند تعرضك الى بلاغ كيدي لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على مساعدة المحامي الأفضل بشأن تحصيل التعويض عن البلاغ الكيدي المستوجب عن وجود الأضرار التي تنتج عن الادعاء الكاذب. واستعادة كامل حقوقك من خلال طلب عارض أو من خلال رفع دعوى مستقلة عند القاضي المعني بالنظر بالدعاوى الكيدية المقامة ضدك.

قد يهمك أيضا.

البلاغ الكيدي في السعودية.

تعتبر جَريمة البلاغ الكَيدي بأنها من الجَرائم التي تكون بمثابة اعتداء على الفرد والمجتمع. وتتمثل بإخبار يكون كاذب و غير صحيح عن ارتكاب شخص معين لجريمة أو فعل موجب للعقوبة إلى السلطات المختصة ويتم من قبل شخص واحد أو أكثر  بقصد أن يَتم إلحاق ضَرر كبير به. وتعد جريمة البلاغ الكيدي من أحد الصور للدَعاوى الكَيدية. ولا بد أن المشرع السعودي قد قام باستخدام وأخذ اصطلاح (الادعاء الكيدي) بهدف الدلالة على جَريمة البلاغ الكاذب الزور. و كذلك غيرها من الجَرائم وبحسب نِظام المرافعات الشرعية نصت المادة رقم (3) على ما يلي.

يتوجب على المحكمة الفصل عند تأكدها بأن الدَعوى كيدية أو صورية و رفضها وللمحكمة الحق في الحكم على من يثبت عليه ذلك بالتعزيز. الذي يشمل كل من ثبت تواطؤه كالخبير والشاهد وغيره. و يحق للمتضرر المُطالبة بالتعويض عن كل ما أصابه من أَضرار.

أما بالنسبة للدعوى الكَيدية أو الصورية فهي دعوى باطلة يقيمها المُدعي للمطالبة بأمر ليس لديه حَق فيه. أو يهدف من إقامتها  تعطيل حَق مشروع للآخرين. والعمل على إلحاق الضَرر المعنوي والمادي بالغير باستخدام الادعاءات الكاذبة والتحايل.

وقد أعطى النِظام الحق الكامل للمتضرر في الدَعاوى الكَيدية أو الصورية في المُطالبة برفض الدَعوى وتعزير المُدعي عندما تحكم المحكمة بإدانته بالكذب. والحكم للمدعي عليه بالتعويض عما لِحقه من أضرار. ويكون ذلك إِما من خلال طلب عارض أمامَ القاضي ناظر القضية. أو يَتم من خلال دعوى مستقلة تكون أمام الدائرة نفسها. ويكون الحكم بالتعزير لكيدية الدعوى مع الحكم بِرفض الدعوى إذا  أمكن ذلك  ويخضع ذلك الحكم لطرق الاعتراض النظامية.

اقرأ أيضا.

هل يجوز التصالح في جنحة البلاغ الكاذب.

في الواقع لا أحد يعلم تلك الدوافع المريضة بشكل دقيق التي تدفع أحدهم على الافتراء و تقديم بلاغ كاذب أو اتهام كيدياً للجهات المعنية لإشغالها. لكن لم تسمح المملكة لهؤلاء بالتمادي و حسب الأنظمة والقوانين في السُعودية اعتبرت أن واقعة مسلكهم ما هي إلا جَريمة يعاقب عليها القانون. باعتبار أن البَلاغ الكَاذب يشغل السُلطات ويشتت جهودها في أداء مهامها.

بالنسبة لهذه المخالفات كالبلاغ الكاذب تعتبر من الجنح التي يجوز التصالح فيها وذَلك لأن عُقوبة الحبس فيها غير وجوبي كواقعة السب والضرب والقذف وخيانة الأمانة. أما بالنسبة للجنح التي تكون وجوبية الحبس فلا يجوز التصالح فيها بأي حالة من الأحوال. وذلك نظراً لخطورتها ولحق المجتمع بتوقيع العقوبة على المتهم.

قد يهمك أيضا.

عقوبة البلاغ الكيدي في السعودية.

غالباً ما تحدث جريمة الدعاوى الكَيدية وذَلك بهدف الانتقام والإضرار من شخص معين وتشويه سمعته أو بقصد الحصول على المنافع المادية. كما تمثل جريمة الدَعاوى الكَيدية والبلاغات الكاذبة في الوقت نفسه إزعاجاً للسلطات في المملكة. حيث تكون لا أساس لها من الصحة وتضيع وقت وجهد الجهات الحكومية المعنية في التحري والبحث عن وقائع غير صحيحة.

من هنا برزت الحاجة الى وضع عقوبة تعزيرية رادعة من أجل الحد من تعمد لإلحاق الضرر بالغير و كذلك الحد من إشغال السُلطات وتضليل العدالة. و تمكين المتضرر أيضا من الحصول على التعويض المادي المناسب عمَّا لِحقه من الأَضرار المادية والمعنوية بسبب الدعوى الكَيدية. و بناء على النظام السعودي فإن عُقوبة البَلاغ الكَاذب تتراوح بين الغرامة والحبس تعزيراً بحق المُدعي الذي لم يستطع اثبات بلاغه بِحق المدعي عليه.

وفي ختام مقال بعنوان.
التعويض عن البلاغ الكيدي | مجموعة الصفوة للمحاماة.

نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في شرح التعويض عن البلاغ الكيدي ومعرفة الطرق التي يَتم بها تحصيل حقوقك في حَالة تعرضك لبلاغ كيدي.

المصادر والمراجع.

مقالات هامة.

  1. شروط زواج السعودي من خليجية.
  2. محامي مختص في العقار.
  3. اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.
  4. كم تأخذ اجراءات الطلاق في السعودية.
  5. شروط الخلع في السعودية.
4/5 - 197

رد واحد على “التعويض عن البلاغ الكيدي”

  1. يقول والي الدين آدم عثمان:

    تم تقديم بلاغ تغيب عن العمل كيدياً عليَّ من المنشاءه التي كنت اعمل بها بسبب تقدمي بشكوى ضدهم لدى مكتب العمل بعد مرور شهر من تاريخ الشكوى مع العلم بأنني لم اكن على رأس العمل حيث تم فصلي بتاريخ 14/1/2021 ثم صدر البلاغ بتاريخ 27/2/2022 بعدها تقدمت بأوراق تحمل مواعيد جلساتي امام مكتب العمل والمحكمه العماليه بتواريخ سابقه لتاريخ البلاغ الكيدي إلى مكتب العمل وتم إعطائي محضراً لصاحب العمل للتحقيق معه ، ثم مضت إسبوعين ولم يأتيني الرد.ارجو إفادتي مع كامل إحترامي وشكري لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات