Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية، هو الإجراء القانوني الذي يتم بهدف بإعادة النظر بقضية ما، وذلك استناداً لوقائع واثباتات تكون مقرونة في القضية المقدمة لها هذا الإجراء.

موضوع التماس إعادة النظر في القضايا العمالية هو موضوع مقالنا اليوم، ماذا يعني وما هي مدة تقديم التماس إعادة النظر في القضايا العمالية وماهي الحالات التي يقبل فيها تقديم التماسات إعادة النظر في القضايا العمالية، إليك الجواب القانوني من قبل محامي عمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شاهد الزوار أيضا:

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

في البداية نعني بالتماس إعادة النظر أي الطعن في حكم نهائي، حيث يُرفع هذا الالتماس للمحكمة التي أصدرته، ويمكن القول أن التماس إعادة النظر أي طريقة الطعن التي يقوم بها المحكوم عليه على الحكم النهائي أمام المحكمة التي أصدرت هذا الحكم، وبالتالي يطلب بإعادة النظر في هذا الحكم وفقاً للقانون في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

وعموماً عندما نريد الاعتراض على حكم قضائي، نسمي هذا الاعتراض التماس إعادة النظر أو نقض أو استئناف، ولا يجوز الاعتراض على هذا الحكم إلا من قبل المحكوم عليه أو لم يحكم له، والجدير بالذكر أن التماس إعادة النظر يكون في القضايا النهائية يجب تنفيذها وهذا يكون بناءً على طلب من الخصوم أو من قبل الأشخاص من له علاقة بالحكم.

الحالات التي يُقبل فيها تقديم التماسات إعادة النظر

إن الشرط الرئيسي لتقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم محكمة هو أن يتم تقديمه قبل مرور ثلاثون يوم على صدور الحكم في المحكمة.

وبالتالي وحسبما نصت المادة رقم (200) من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، والتي تنص على أن: “يحق لأي من الخصوم تقديم التماس إعادة النظر في حكم محكمة في القضايا العمالية في أحد الحالات الآتية”:

صورة توضح حالات قبول التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

ولكن لا يمكن التأكيد بأن القضاء سيحكم لك فالأمر مرتبط بالأدلة والوقائع الخاصة بالدعوى

اقرأ أيضا

طريقة تقديم التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

التماس إعادة النظر يتم تقديمه من خلال صحيفة يتم إيداعها للمحكمة المختصة التي أصدرت الحكم متضمناً البيان الملتمس إعادة النظر فيه ورقمه وتاريخه وأسباب تقديم هذا الالتماس، وهذا وفقاً لطبيعة الدعوى ونوعها واختصاصها. وفي حال رُفض طلب الالتماس يجوز تقديم التماس إعادة النظر مرة أخرى وذلك لأسباب لم يسبق ذكرها وتوضيحها.

ولا بد من التوضيح يجب أن يقدم طلب التماس إعادة النظر ضمن المدة المحددة للاعتراض ألا وهي ثلاثون يوم. قد تبدأ هذه المدة إما من تاريخ التبليغ أو من اليوم الذي علم فيه الملتمس بوجود أوراق مزورة أو مثلاً معرفته بالغش أو بالشهادة التي اعتمد عليها في الحكم وهي شهادة الزور.

والجدير بالذكر أن هذه الإجراءات التي ذكرناها تنظم سير الدعوى لتحقق الوصول للعدالة القضائية وإعادة الحقوق لأصحابها.

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية واحدة من طرق اعتراض على الحكم القضائي في المحكمة العمالية، استعن بمحامي متخصص في القضايا العمالية يعمل في مكتب الصفوة للمحاماة لمساعدتك وارشادك نحو الإجراءات القانونية لإعادة حقوقك وفق الأطر القانونية السليمة.

قد يهمك أيضا قراءة

مدة تقديم التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، حيث تنص المادة رقم (201) من هذا النظام على أن: ” إن المدة المتعلقة بالطعن في القرارات النهائية بغرض تقديم الالتماس بإعادة النظر تكون ثلاثون يوماً، وعليه قط يؤدي إلى انقضاء الحكم وسقوط حق المتقدم الملتمس إذا انقضت هذه المدة”.

وبنى النظام ذاته كيفية بدء تقديم المدة المقررة للطعن في القرارات النهائية، إذ إن المدة تبدأ منذ اليوم الذي يثبت به أن الملتمس بظهور أوراق قاطعة أو مؤثرة في الدعوى، أو وجو تزوير الأوراق والتي يني عليها القرار الصادر، أو بالشهادة في الحكم شهادة زور، أو بسبب ظهور أسباب صادرة من الخصم أدت إلى الغش، حيث أن مثل هذه الحالات يكون فيها الاحتساب مدة ثلاثون يوم من تاريخ الالتماس.

هذا بالنسبة مدة التماس إعادة النظر، وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على مدة تقديم التماس إعادة النظر في الآتي:

مدة تقديم التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

كمت ذكرنا أن مدة تقديم الالتماس هو ثلاثون يوم استناداً لقانون المرافعات الشرعية في المملكة، حيث تبدأ من اليوم الذي يتم فيه إثبات الملتمس بتزوير المستندات أو الأوراق الذي صدر القرار بناء عليها من قبل الجهة المختصة أثناء المحاكمة أو يبدأ من تاريخ التبليغ بتأييد القرار، أو قد يكون بموجب إقرار الخصم بالتزوير، أو عند ظهور الغش المؤثر في إصدار القرار، أو الأوراق أو المستندات القاطعة التي تعذر الحصول على الأوراق قبل صدور قرار نهائي يتعلق بالدعوى.

و لا بد من التنويه لا يجوز تقديم التماس إعادة النظر إلا في الحالات المذكورة أعلاه، وكما ينصح بالاتصال مخالف للنظام إذا تم الإخلال في المدة المحددة للالتماس، ويستوجب عدم رفض وقبول من المحكمة المعنية، كما يعد الالتماس في القرار نهائي طريقة قانونية ناجحة في معالجة القواعد التي يتم صدورها، فيكون بهذا الأسلوب طريق آمن للأشخاص المتقاضين.

اقرأ أيضا

شروط قبول التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

كما ذكرنا آنفاً أن الدعوى تُرفع للمحكمة التي أصدرت الحكم من خلال صحيفة متضمنة بيان الحكم المطلوب والتاريخ وأسباب هذا الالتماس، لكن خلاف هذا الكلام فإن الالتماس غير مقبول وغير صالح.

وبالتالي حدد القانون (المرافعات الشرعية) في السعودية، الحالات التي يقبل فيها تقديم التماس إعادة النظر وهي:

ولا بد من أن ننوه أننا يجب أن نحترم العدالة لأنها المنبر الأول لإيصال صوت الحق ونصرة المظلوم، وهي لسان الصدق والعدل، والقاضي في كثير من الاحيان يقف في حيرة من أمره أيهما الصواب وأيهما الخطأ، لذلك قانون المرافعات الشرعية في السعودية لم يترك مجالاً للشك في نفوس المتقاضين حول احقاق الحق والعدل.

للمتقاضيين الطرق المتاحة الكثيرة للوقوف في قلب قوي للدفاع عن حقوق المظلومين، وكان الطريق القانون (التماس إعادة النظر) على الحكم الصادر أولى الطرق وأفضلها لعلاج كثير من الأحكام التي كانت مصدر قلق في نفوس المتقاضين.

وعليه فسح القانون تقديم الالتماس على الحكم وفق آلية معينة وضوابط محددة، تم ذكرها في فقرات المقال، وطلب الالتماس على الحكم أساس مصدره الشريعة الإسلامية التي تعتبره المملكة المرجع الأول لها في وضع الأنظمة والقوانين.

قد يهمك أيضا

إذا رفض القاضي الالتماس

في حال رفض القاضي الالتماس هل يجوز تقديمه بعد صدور قرار سابق برفض التظلم؟ وحسبما المادة (193) من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية والتي تنص على أن: “لا يجوز الاعتراض على قرار قد رفض الالتماس والحكم في موضوع الدعوى بعد قبولها في طلب إعادة النظر”. وعليه إذا أراد أحد من الخصوم النظر في الدعوى أن يكون سبب جديد، فيمكنه تقديم طلب لعقد جلسة استماع إضافية.

وعليه إذا وجد القاضي أن أحد الطرفين فعل شيء لا يريده الطرف الآخر هنا يصدر الحكم لصالح ذلك الشخص، في حال صدر حكم مخالف لما يريد كل طرف، وبالتالي يحدث أحد الأمرين:

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية يفضل استشارة المحامي المختص في القضايا العمالية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

اقرأ أيضا

طلب التماس إعادة النظر ناجز

يمكن لكل شخص في المملكة أن يقدم طلب التماس على حكم المحكمة خلال ثلاثون يوم بدءاً من صدور الحكم، أما عن طريق تقديم طلب التماس إعادة النظر الكترونياً عبر موقع ناجز، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة العدل السعودية من هنا.
  2. ومن ثم الضغط على الخدمات الالكترونية.
  3. نختار (المحاكم) نختار المحكمة المختصة التي قامت بإصدار الحكم.
  4. ندخل الرقم الخاص بالدعوى المقيدة مع ذكر تاريخ الدعوى.
  5. ومن ثم النقر على خيار (التماس إعادة النظر).
  6. بعد ذلك نكتب المعلومات المتعلقة بالشخص من مثل: اسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد والبريد الالكتروني الخاص به، وأيضا ادخال المعلومات المتعلقة بالعنوان الوطني.
  7. ولا بد من ادخال المعلومات الخاصة بالدعوى من مثل: رقم الدعوى وتاريخها والمحكمة التي اختصت في هذه الدعوى، وفي حال قامت بإصدار الحكم النهائي، وادخال رقم الصك والطلبات المقدمة من الشخص المعترض على الحكم.
  8. وأخيراً لا بد من كتابة المعلومات المتعلقة بالأسباب التي أدت لمعارضة القرار الصادر من المحكمة المختصة بالدعوى.

ولا بد من التنويه أنه يجب أن يكون مدة تقديم الالتماس ثلاثون يوم لا أكثر من تاريخ صدور الحكم، وفي حال رفض الطلب من أجل سبب معين، يمكن أن يقدم الطلب مرة أخرى إلا في حدث أحداث جديدة تخص الدعوى.

لا تتردد في الاتصال على محامي عمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب أي استشارات عمالية في السعودية، وجميع الإجراءات القانونية المتعلقة بطلب التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في المملكة، الشرح المفصل والواضح من قبل المحامي المتخصص في القضايا العمالية.

فيديو توضيحي

الفيديو التالي يوضح طريقة تقديم طلب التماس إعادة النظر عن طريق ناجز

 

اقرأ أيضا

ختام مقال التماس إعادة النظر في القضايا العمالية، نأمل ان نكون قد أسهمنا بتوضيح الصورة في الطريق الذي يجب سلوكه نحو التماس إعادة النظر في حكم قضائي، وتعرفنا على الحالات التي يُقبل فيها تقديم التماسات إعادة النظر التي من الممكن الاستناد عليها.

في حال كنت ترغب في تقديم طلب التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في حكم قضائي بإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب مساعدة محامي متخصص في القضايا العمالية وفي مختلف التخصصات القانونية.

المراجع

FAQ

الحالات التي يُقبل فيها تقديم التماسات إعادة النظر

إذا كان الحكم قد بُني على أوراق مزورة قبل صدور الحكم، ومن ثم تبين بعد صدور الحكم أن الأوراق مزورة. في حال وقع من الخصم أي نوع من الغش قد يؤثر على الحكم. حال كان الحكم غيابياً. أو في حال قُضي الحكم بشي لم يطلبه الخصم أو قضي الحكم بأكثر ما يطلبه الخصم. في حال كان منطوق الحكم يناقض بعضه البعض. إذا صدر الحكم على شخص ما لكن لم يكن ممثلاً تمثيلاً من المحامي. في حال صدر حكم في حق شخص لم يدخل في الدعوى.

شروط قبول التماس إعادة النظر في القضايا العمالية

في حال ثبت تزوير الأدلة. وفي حال اكتشف أن الاوراق والمستندات أو الاثباتات مزورة. إذ صدر قرار بتزوير الأوراق. أو إذا كان الحكم مبني على شهادة شاهد وبعد صدور الحكم تبين أنها مزورة.

4.3/5 - 168

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات