تخطى إلى المحتوى

عقوبة التحرش بالسعودية

عقوبة التحرش بالسعودية

معالجة الأخطاء لا تكمن في تبريرها أبداً بل لابد من إيقاع العقوبة التي تتناسب مع الجرم المرتكب لمن يستحق وهذا ما أراده المشرع عندما نص على عقوبة التحرش بالسعودية بشكل واضح. ليمنع من تسوغ لهم أنفسهم من القيام بتلك الأفعال التي يعم أثرها السيء على المجتمع بشكل عام.

فما هي عقوبة التحرش بالسعودية وكيف يمكن إثبات جريمة التحرش في السعودية. وهل عقوبة التحرش بطفل في السعودية هي ذات عقوبة التحرش بامرأة؟ تفاصيل عديدة يجب الاطلاع عليها لحماية أنفسنا والتعرف على التصرف الصحيح الذي يجب اتخاذه بحال التعرض للتحرش.

للحصول على استشارات قانونية حول عقوبة التحرش بالمملكة يمكنك التواصل معنا من هنا.

عقوبة التحرش بالسعودية 

لقد جاءت عقوبة التحرش ضمن نظام مكافحة جريمة التحرش وتحديداً ضمن المادة السادسة والسابعة منه. حيث اشتمل على كل من عقوبة التحرش مهما كان شكلها منها عقوبة التحرش اللفظي في السعودية، وعقوبة التحرش باللمس وغيرها.

وفيما يلي توضيح لما نصت عليه المادة السادسة:

    1.  مع مراعاة ما تقتضيه الفقرة الثانية من هذه المادة، ودون الإخلال بأحد العقوبات الأخرى التي تقررها أحكام الشريعة الإسلامية. أو أي عقوبة أخرى وردت ضمن نظام آخر بحيث تكون أشد مما ورد هنا؛ يعاقب بالسجن فترة لا تتجاوز سنتين، وغرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال، أو بواحدة من هاتين العقوبتين؛ كل شخص ارتكب جريمة تحرش.
    2. عقوبة جريمة التحرش تكون السجن لفترة لا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة مالية لا تتجاوز ثلاثمائة ألف ريال، أو بواحدة من العقوبتين المذكورتين، بحال تكرار الجريمة أو بحال اقتران الجريمة بأي مما يلي:
      • بحال كان الفرد المجني عليه طفلاً صغيراً.
      • بحال كان المجني عليه فاقداً للوعي أو نائماً، أو بحكم ذلك.
      • أيضاً بحال كان كل من الجاني والمجني عليه من ذات الجنس.
      • إذا وقعت الجريمة ضمن مكان دراسة أو عمل أو رعاية او إيواء.
      • بحال كان المجني عليه أحد الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
      • إذ وقعت الجريمة بأي من حالات الحوادث أو الكوارث أو الأزمات.
      • إذا كان للجاني سلطة على المجني عليه سواء أكانت مباشرة أو غير مباشرة.

ومن الجدير بالذكر هو أنه قد تم تعديل هذه المادة ليضاف لعقوبة التحرش بالسعودية فقرة جديدة رقم (٣). بموجب المرسوم الملكي الصادر بتاريخ ١٤٤٢/٦/١هـ. بالرقم (م/٤٨) لتكون كالآتي:

من الجائز أن يتم تضمين الحكم الذي صدر بتحديد العقوبات التي تمت الإشارة إليها أعلاه نشر ملخص الحكم وعلى نفقة المحكوم عليه ضمن إحدى الصحف المحلية أو أكثر، بشرط  أن يكون النشر بعد أن يكتسب الحكم الصفة القطعية.

في حين نصت المادة السابعة على ما يلي:

    1.  يعاقب كل شخص حرض غيره، أو كان قد اتفق معه، أو ساعده مهما كانت صورة المساعدة على ارتكاب جريمة تحرش؛ بذات العقوبة التي تم إقرارها للجريمة.
    2. كل فرد شرع بجريمة تحرش يعاقب بما لا يزيد عن نصف الحد الأعلى للعقوبة المحددة لها.
    3. كل شخص قدم بلاغاً كيديًّا حول جريمة تحرش، أو حتى ادعى كيداً بتعرضه لتلك الجريمة، يعاقب بالعقوبة المقررة للجريمة.

أهداف نظام مكافحة التحرش السعودي

تعرف أيضا على: عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية. واطلب الدعم القانوني من محامي شاطر في جدة.

أنواع التحرش

وفي سياق حديثنا سنتطرق لأنواع التحرش التي عاقب المشرع عليها بالمواد السابقة:

التحرش اللفظي

التحرش اللفظي هو أحد أشكال العنف النفسي الذي تتعرض الضحية من خلاله لعبارات أو كلمات غير لائقة. تكون موجهة للفتيات والنساء، وفي بعض الأحيان توصف بشكل يسلب كرامتهن. يمكن أن يؤدي التحرش اللفظي للكراهية والعداء ونتائج لا تحمد عقباها. 

التحرش البصري

التحرش المرئي أو البصري وهو أن يرى المتحرش المرأة بشكل متعمد بأي أمر من شأنه أن يسبب لها المضايقة. ويجعلها تشعر بالحرج والخجل والانزعاج والرغبة بالابتعاد عن المكان الذي تتواجد به مع المتحرش. 

ومن الجدير بالذكر هو أن إرسال الصور أو أحد مقاطع الفيديو يعتبر طريقاً لمضايقة النساء. إذ يتم مشاهدة مقاطع فيديو وإرسالها عبر وسائل تكنولوجية حديثة كحسابات الهاتف المحمول. أو الحسابات الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التحرش الجسدي

ويقصد به الاتصال الجسدي، الذي يجعل الجاني يمس عمداً امرأة أو طفلة أو فتاة بأي مكان كالمدارس أو الوسائل النقل العام أو أماكن العمل. يجدر التنويه إلى أن جميع العقوبات التي ذكرناها أعلاه تنطبق على كافة أنواع التحرش التي تم توضيحها.

أما إن أردت أن تعرف كيف تثبت جريمة التحرش؟ وكيف يمكن أن يتم إيقاع عقوبة التحرش بدون دليل تابعوا معنا.

في الواقع يمكن أن يشترط بعملية الإثبات أن يوجد دليلاً معيناً واضحا ليتم الاعتماد على صحته وقوته. ولتكون البينة الشخصية دليلاً كاملاً ينبغي أن تتجلى فيها العديد من شروط الإثبات. وهي:

    1. وجود شاهد على الواقعة نفسها.
    2. يجب أن يتصف الشاهد بالنزاهة والصدق والاستقامة.
    3. أن يكون الشاهد جازماً بشهادته بما يخص قضية التحرش.

الأسئلة الشائعة.

1629 هو القانون الذي يهدف إلى مكافحة جريمة التحرش لمنع وقوعها، وبالتالي تطبيق العقوبات اللازمة على مرتكبيها من أجل حماية المجني عليه. وصيانة خصوصية وكرامة الفرد وحريته الشخصية، التي حمتها الأنظمة وأحكام الشريعة الإسلامية.

اضف تعليق
1981 الحق الخاص هو الحق الذي يتعلق بالمجني عليه والذي نتج عن فعل الجاني المتسبب بالضرر له. بالتالي عند وقوع جريمة التحرش يحق للمتضرر طلب الحق الخاص والتعويض عن الضرر الذي لحق به جراء ما حدث.

اضف تعليق
2333 يمكنك بداية تقديم البلاغ من خلال تواصلك مع مركز العمليات الأمنية الموحد وذلك عبر الرقم المتاح /911/. وبهذا يتم تقديم البلاغ من خلال الهاتف دون وجود حاجة للذهاب لمركز الشرطة أو استخدام تطبيق كلنا أمن. ليتم بذلك البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن عقوبة التحرش بالسعودية. وأوضحنا عقوبة التحرش بطفل في السعودية, وعقوبة التحرش عن طريق الجوال. إضافة إلى الحق الخاص في قضايا التحرش و كيف ارفع قضية تحرش.

أحصل على معلومات عن: عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2022، وعقوبة التعزير في السعودية 2022. كذلك عقوبة التشهير في السعودية.


المصادر.

  • نظام مكافحة جريمة التحرش – تفاصيل النظام.
  • نتائج البحث عن جريمة التحرش – أخبار السعودية – صحيفة عكاظ.

4 أفكار بشأن “عقوبة التحرش بالسعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي