تخطى إلى المحتوى

عقوبة التعزير في السعودية 2022

عقوبة التعزير في السعودية

نعلم جميعاً أنّ القوانين في المملكة العربية السعودية يتم اعتمادها رأساً من قبل نصوص القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية. سواء في منح الحقوق أو فرض العقوبات. ولكن هناك أنواع محدّدة من الجرائم والأخطاء التي لم يوجد لها حد وعقاب مفروض، ولذلك فقد وجِدت عقوبة التعزير في السعودية لمعاقبة وردع الأفراد عن اقترافها والحد من انتشارها.

وعليه فإنّنا سنناقش في هذه المقالة مفهوم التعزير في السعودية، وعقوبته الأنواع المتبعة فيها. وكذلك أنواع الجرائم التعزيرية، بالإضافة إلى توضيح مُسقطات العقوبة وبعض الأجوبة على مجموعة من الأسئلة الشائعة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة التعزير في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

مفهوم التعزير في السعودية

التعزير في المملكة العربية السعودية هو قيام الفرد بمعصية بائنة وجناية واضحة. ولكنّها تختلف عن الجنايات الأخرى في أن الشريعة الإسلامية لا يوجد بها حد أو كفارة للتأديب والمعاقبة عليها. أو يوجد لها حد ولكن لم يتم تحقيق أركان وشروط تنفيذها المقررة. وذلك كحالات القذف بغير الزنا حيث أنه معصية ولكن ليس له عقوبة واضحة في الإسلام.

وبشكل عام تكون عقوبة التعزير في فئات المجتمع بطريقة شائعة. حيث يقوم المعلم بتعزير الطلاب في المدرسة لتأديبهم وإرشادهم وخلق الرادع الذي يمنعهم من إعادة الفعل الخاطئ. كما يعزر الأب أو الأم الابن خلال التربية من باب التأديب. والتعزير هنا حق من حقوق ولي الأمر أو نائبه. وبذلك فإن عقوبة التعزير هي عقوبة شرعية وجائزة لكل معصية لا حكم فيها.

أما التعزير وعقوبة التعزير المتعلّقة بالقوانين والأنظمة، فهي مخالفة للتعزير بين فئات المجتمع. ففي حين أن ولي الأمر هو المُعنى بحكم التعزير في تلك الحالة. فإن القاضي في المحكمة هو المسؤول عن تحديد عقوبة التعزير وحكمها، وفقاً لما يراه مناسباً بالنظر إلى نوع المعصية والأثر الذي لحق بها والنتائج التي حقّقتها. ويتم تنفيذها بقوة القضاء على الجاني رغم عدم استنادها إلى حكم شرعي ثابت يحدد ماهيتها.

عقوبة التعزير في السعودية

حتّى يتم فرض عقوبة التعزير في السعودية بحسب الأنظمة والقوانين، فإن قضاياها تسير خطوات أي قضية أخرى في القضاء ومحاكم المملكة العربية السعودية، من حيث الإثبات وتحقّق الشروط والأركان التي تؤكّد قيام المتّهم بما تمّ نسبه إليه.

وبالتالي يمكن للمتّهم الدفاع عن نفسه وتوضيح الحقائق للقاضي حتى يستطيع فهمه بطريقة بسيطة، فهو المسؤول بشكل أساسي عن تقدير عقوبة التعزير. حيث إنّه لا يوجد أي قانون يحدد عقوبة التعزير وحدها ومقدارها، وأسلوب العقاب الذي ينبغي اتباعه وكيفية اتباعه. فهو مهمّة القاضي المسؤول عن القضية وله الحرية في تحديدها وفقاً لخبرته، وبما يرضي الله ولا يفرض ظلماً على القائم بالمعصية.

ويقوم القاضي بشكل عام بفرض عقوبة التعزير من خلال أشكال تتدرّج في الشدة، فهناك حالات يلجأ فيها القاضي إلى توجيه النصائح وإرشاد الجاني إلى الحق ووعظه وإقناعه بما يمكن قوله من كلام. وهناك حالات يتم العقاب فيها بتوبيخ الجاني وقذفه بما يتناسب مع معصيته.

وفي حالات أخرى يتم تهديد الجاني وإنذاره بعواقب معصيته والعقوبة التي يمكن أن تفرض عليه في حال كرر المعصية. ومن الممكن أن يلجأ القاضي لفرض العقوبات المالية بحيث يدفع الجاني غرامة مالية يحدد القاضي قيمتها، أو يُحكَم عليه بالسجن لمدة يقررها هو أو جلده أو حتى قتله تعزيراً في بعض الحالات.

أنواع عقوبة التعزير في السعودية

كما ذكرنا فإنّ من حق القاضي إصدار عقوبة التعزير بحسب نوع الجرم وما لحق به من أضرار. وفيما يلي أبرز أنواع العقوبات التي يتم إصدارها في الجرائم التعزيرية وكيفية تطبيقها.

عقوبة التعزير في السعودية بالسجن:

يقوم القاضي بالحكم على الجاني بالسجن تعزيراً في المملكة العربية السعودية في الحالات التالية:

  • أولاً: عندما يقوم الشخص بالامتناع عن سداد دينه والمماطلة به على الرغم من قدرته على سداده. وبهذا تكون عقوبة التعزير هي السجن.
  • ثانياً: عندما يتم اتهام شخص بسرقة أو ما يشابهها، ولم يتم تحقيق أركان جريمة السرقة ومن المعروف عنه البر. فلا يمكن مطالبته بقدر غير معروف من المال أو معاقبته، فهنا يتم الحكم عليه بالسجن حتى يتم تبيان وضعه.
  • ثالثاً: عند قيام الشخص بالمعاصي كتركه للحقه، يتم الحكم عليه بالسجن حتى يؤدّيه أو يتوب عنه، كمعاقبة تارك الصلاة بالسجن حتى يقوم بها فمتى أدّاها يتم الإفراج عنه.
  • رابعاً: عندما يحضر شخص مجلس شرب المسكرات عمداً أو يقوم بإفطار شهر رمضان دون وجود سبب مشروع، فهنا يتم معاقبة الشخص بالسجن تعزيراً لحق الله على العبد.
  • خامساً: يتم الحكم بالسجن على من وقع عليه الحد، ولكن يجب تأخيره لمدة معينة فيتم سجنه بينما يزول السبب.
  • سادساً: إلحاق الشخص الضرر بنفسه أو بغيره سواء ضرراً مادياً أو معنوياً وذلك بسبب التقصير أو الإهمال، يوجب عليه عقوبة التعزير بالسجن.

1760

يقوم القاضي بالحكم على الجاني بالسجن تعزيراً في المملكة العربية السعودية في الحالات التالية:

  • عندما يقوم الشخص بالامتناع عن سداد دينه والمماطلة به على الرغم من قدرته على سداده، وبهذا تكون عقوبة التعزير هي السجن.
  • عندما يتم اتهام شخص بسرقة أو ما يشابهها، ولم يتم تحقيق أركان جريمة السرقة ومن المعروف عنه البر، فلا يمكن مطالبته بقدر غير معروف من المال أو معاقبته، فهنا يتم الحكم عليه بالسجن حتى يتم تبيان وضعه.
  • عند قيام الشخص بالمعاصي كتركه للحقه، يتم الحكم عليه بالسجن حتى يؤدّيه أو يتوب عنه، كمعاقبة تارك الصلاة بالسجن حتى يقوم بها فمتى أدّاها يتم الإفراج عنه.
  • عندما يحضر شخص مجلس شرب المسكرات عمداً أو يقوم بإفطار شهر رمضان دون وجود سبب مشروع، فهنا يتم معاقبة الشخص بالسجن تعزيراً لحق الله على العبد.
  • يتم الحكم بالسجن على من وقع عليه الحد، ولكن يجب تأخيره لمدة معينة فيتم سجنه بينما يزول السبب.
  • إلحاق الشخص الضرر بنفسه أو بغيره سواء ضرراً مادياً أو معنوياً وذلك بسبب التقصير أو الإهمال، يوجب عليه عقوبة التعزير بالسجن.

اضف تعليق

عقوبة التعزير في السعودية بالجلد:

تعتبر عقوبة الجلد من العقوبات التعزيرية التي يمكن للقاضي في المملكة العربية السعودية فرضها وتقديرها على مقترفي أنواع محددة من الجرائم المحظورة قانونياً. وليس هناك نص ديني أو قانوني يحدّد عقوبة هذه الجرائم.

وعلى الرغم من كونها عقوبة متاحة نظراً لأنها عقوبة مانعة ورادعة، إلّا أنها تعتبر عقوبة مرفوضة اجتماعياً ومسيئة لصورة المملكة العربية السعودية من وجهة نظر البعض. لذلك تم إلغاؤها واستبدالها بعقوبات أخرى كالتغريم المالي والمصادرات والحكم بالسجن والتوبيخ، وعقوبات متنوعة مخالفة لمبدأ الجلد وذلك في الكثير من الجرائم، كنظام مكافحة جرائم المعلومات والابتزاز الإلكتروني ونظام مكافحة الرشوة والفساد الإداري.

وعليه تقوم عقوبة التعزير على تجنّب عقوبة الجلد بشكل عام في مختلف الجرائم التعزيرية. باستثناء نظام مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية والمسكرات واستهلاك المؤثرات العقلية، والتي تتضمن عقوباتها فرض حد معين من الجلد.

عقوبة التعزير في السعودية بالقتل:

يعتبر فرض عقوبة التعزير بقتل المجرم من أكثر العقوبات التعزيرية شدّةً. وذلك لأنّها تقوم على إنهاء حياة المجرم، وعلى الرغم من قدرة القاضي على إطلاق ما يراه مناسباً من العقوبات على الجرائم التعزيرية. إلّا أنه من الضروري أن تتناسب العقوبة مع الجريمة بما يشكّل لها رادعاً، فلا يتم ظلم المجرم بعقوبة لا تتناسب مع جريمته خاصة في حال فرض عقوبة القتل.

ويمكن للقاضي فرض عقوبة القتل التعزيري في العديد من الحالات التي يُشترط بها قتل المذنب حتى يزول فساده ومنها:

  • الشخص الذي يقوم بالإفساد بين المسلمين، وتفريقهم عن بعضهم وخلق المشكلات في صفوفهم.
  • والذي يدعو الناس إلى القيام بما يخالف الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم.
  • من يدعو الناس إلى اتباع البدع.
  • والذي يقوم بتجارة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

أنواع الجرائم التعزيرية في السعودية

إن الجرائم التي تستوجب عقوبة التعزير عديدة ومتنوعة بالنسبة للقوانين في المملكة، وفيما يلي أبرز هذه الأنواع:

  • جرائم الرشوة، وهي قيام الموظف الحكومي بالحصول على فائدة مقابل أداء مهامه الوظيفية أو مخالفة صلاحياته.
  • استغلال النفوذ، وهي قيام الموظف الحكومي أو العسكري باستخدام سلطته لتحقيق مكاسب مادية أو معنوية.
  • جرائم تزوير الأختام الحكومية والخاصة والعلامات التجارية.
  • وأيضاً جرائم السطو والاعتداء على الأموال العامة.
  • جرائم تزوير الأوراق المالية والعملات النقدية.
  • كذلك جرائم التزوير في العقود والمحررات والوثائق الرسمية.
  • وجرائم تزوير الشيك والإخلال بثقته.

وبناءً على ما سبق نستنتج وجود أوجه للشبه والاختلاف ما بين عقوبة التعزير وعقوبة الحدود، والتي سنوضّحها فيما يلي:

  1. إن عقوبة التعزير وعقوبة الحدود تقومان على الإصلاح والتأديب. ولكن تختلفان في أنّ جرائم الحدود لها عقوبة محدّدة، على خلاف جرائم التعزير.
  2. يتحكّم في عقوبة التعزير العديد من المعايير التي يأخذها القاضي بعين الاعتبار، كالظروف الشخصية للمتهم وظروفه المادية وشخصيته ومهنته وموقعه الاجتماعي. في حين أنّ جرائم الحدود لا يتم النظر فيها بأي معيار مما سبق.
  3. يمكن تطبيق عقوبة التعزير على غير البالغين. في حين أن عقوبة الحدود لا يتم فرضها على القاصر.
  4. يتم إسقاط عقوبة التعزير إذا كان الخطأ المرتكب لحق من حقوق الله بموجب العفو والشفاعة، وإذا كان فيه تحقيق لمصلحة المتهم وصلاحه، أما جرائم الحدود فلا يمكن إسقاطها لأي سبب.
  5. يمكن تجزئة عقوبة التعزير في حال جرائم الذنوب، في حين لا يمكن تجزئة عقوبة جرائم الحدود.
  6. يمكن أن تقتصر عقوبة التعزير على العقوبة المالية في بعض الجرائم، في حين أنه من غير المشروع ذلك في الجرائم الحدية.
  7. لا يتم تطبيق عقوبة التعزير بمجرد الشبهة، في حين يتم ذلك في الجرائم الحدية.

أسئلة شائعة حول عقوبة التعزير في السعودية

بالإضافة إلى ما تمّ ذكره سابقاً من معلومات خاصة بالتعزير وعقوبة التعزير، فإنّ هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص ومنها ما يلي:

ما هي مُسقطات عقوبة التعزير في السعودية؟

بالنسبة لمُسقطات عقوبة التعزير، فإنّها تعود لأصل الحق الذي قام الجاني بانتهاكه. فإذا كانت جريمته فيها اعتداء على حق الله فلا يمكن إسقاطها، لأنّ ذلك سيتسبب بعدم إقامة الحدود ومن ثم نجاة الجاني من العقاب.

أما في حال كان الحق الذي قام الجاني بانتهاكه يعود لإنسان، فلا يمكن إسقاطه بتوبة الجاني أو عفو القاضي عنه، ولا يتم ذلك إلا بعفو المجني عليه، بالإضافة إلى أن العقوبة في هذه الحالات لا تسقط بالتقادم.

ما هو التعزير الفردي؟

التعزير الفردي ويُقصَد به قيام الفرد بفعل محرم أو تركه لواجب بما يفرض عقوبة التعزير، ومن أشكال التعزير الفردي للقيام بفعل محرم:

  • انتهاك الحقوق والاختلاس.
  • قذف الناس بغير اللواط أو الزنا.
  • سب أصحاب الرسول رضي الله عنهم أو شخص معين منهم.
  • تقديم الرشوة أو أخذها.
  • السرقة في حال لم يكن فيها قطعاً.
  • شهادة الشخص بشهادة زور.
  • تزوير الشخص للحقيقة بالإنقاص أو الزيادة أو التغيير.
  • الزنا بما لا يوجب الحد.

ومن أشكال التعزير الفردي للقيام بترك واجب:

  • عدم سداد الشخص لديونه رغم قدرته على ذلك.
  • تأخير الصلاة أو عدم أداءها في أوقاتها.

وفي الختام، نأمل أن تكون قد استوفيت كل المعلومات التي تريدها، ونقترح عليك قراءة أنواع العقوبات في الفقه الإسلامي أو عقوبة القذف وأيضاً عقوبة التشهير في السعودية، كما يمكنك الاطلاع على عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2022، وكذلك كيف يمكن حفظ حقي في الدين؟

وفي حال احتجت أي استشارة قانونية، فلا تكن متردداً بالسؤال لمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة، علكّ تستفيد من الخبرة الواسعة لديه في جميع المجالات القانونية.

كان عنوان مقالتنا عقوبة التعزير في السعودية 2022 – مكتب الصفوة.


المصادر والمراجع:

  • جريدة الساعة.
  • صحيفة عكاظ.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.
  • مجلة البرونزية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟