تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى على موقع الكتروني

تقديم شكوى على موقع الكتروني

تقديم شكوى على موقع الكتروني بداخل وخارج السعودية تُرى كيف يتم ذلك؟ وما هي إجراءات  الشكوى على موقع إلكتروني، وهل تختلف تلك الإجراءات بحال كان الموقع خارج أو داخل المملكة؟ تكثر الأسئلة وتختلف الأجوبة. وتبقى الإجابة الأدق في كل وقت وفي كل حالة مصدرها محامين مكتب الصفوة.

فأهلا بكل من تواجد ضمن موقع مكتب الصفوة للحصول على المعلومات القانونية، أو أراد طلب أي خدمة من الخدمات القانونية التي تعود لعقود من الزمن. ففي الواقع ومع تطور الحياة تطورت أيضا جرائم عديدة ولم تقتصر فقط على الواقع بل تعدتها لتطال النظم الإلكترونية بأساليب وطرق شتى.

لذلك جئنا بهذا المقال لنجيب على العديد من الطلبات والأسئلة التي وردتنا ولنوضح لكم كيفية التعامل مع أي نوع من الجرائم الالكترونية التي تعترض العميل. كل ما عليك أن تقوم به هو متابعة مقالنا فقط ونحن من مكتب الصفوة سنتولى القيام في تقديم المعلومات القيمة حسب الأنظمة المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية.

بحال أردت التواصل معنا مباشرة يمكنك الاتصال على الرقم 0595911136، أو التواصل عبر الواتس اب فقط انقر هنا.

تقديم شكوى على موقع الكتروني.

فإذا واجهت أي مشكلة أو أي عملية نصب واحتيال أو سوء معاملة على أحد المواقع الالكترونية أو أي الجرائم الالكترونية في السعودية سواء من متجر الكتروني أو موقع الكتروني. أو على أحد قنوات التواصل الاجتماعي على الانترنت يمكنك تقديم بلاغ تجاري إلى جهات رسمية تضمن لك حقك وذلك حسب ما يلي:

  • الخطوة الأولى:

بغض النظر عن الحالات ونوع البلاغ ننصحك بأن ترفع شكوى إلى جمعية حماية المستهلك السعودية من أجل استرداد حقوقك وحمايتك وحماية الآخرين. وأيضاً إيقاف ومعاقبة من قام بالنصب أو الاحتيال أو الغش أو سوء المعاملة أو الظلم.

  • الخطوة الثانية:

يمكن أن نحدد نوع الجهة المسئولة بناء على نوع الحالة كما هو موضح بالأسفل:  الحالة الأولى: عند وجود شهادة من المتجر معروفة أو سجل تجاري وذلك وفقاً لـ وزارة التجارة والاستثمار. فإن رفع شكوى أو بلاغ على متجر الكتروني يكون بالآتي:

      1.  التأكد من أن المتجر حاصل على شهادة “معروف”.
      2. التأكد من وجود اسم الشركة أو التأكيد من أسم المؤسسة ورقم السجل التجاري إذ يمكنك استخراجه من المتجر الالكتروني نفسه أو عبر معروف.
      3. بإمكانك استخراج بيانات الشركة أو بيانات المؤسسة ورقم السجل التجاري الخاص بها.

بعد القيام بما ذكرنا أعلاه يمكنك تقديم شكوى من خلال الهاتف أو من خلال الموقع الالكتروني، المخصص لذلك وإما من خلال تطبيق بلاغ التجاري. وتفصيل ذلك سنأتي على ذكره تباعاً.

  • الحالة الثانية:

إن كانت الجريمة تمت من خلال حساب أو متجر الكتروني على قنوات التواصل الاجتماعي. أو أي موقع جهة الكترونية لا تمتلك شهادة معروف أو اسم شركة تجارية أو مؤسسة أو سجل تجاري. حيث يتم تقديم البلاغ أو الشكوى على الجهات الأمنية كالتالي:

      1. عن طريق “ابشر”: إذ يمكن الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية: من خلال تسجيل الدخول على حسابك على “ابشر”، ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ليتم بعدها اختيار الأمن العام وفيما بعد اختيار الجرائم الإلكترونية.
      2. تطبيق “كلنا أمن”.
      3. ارسال بريد الكتروني إلى [email protected] .

من أجل الحماية مستقبلا من الوقوع بأي مشكلة مع أي عملية شراء من الانترنت ومن المتاجر الالكترونية. ننصحك باتباع التعليمات والارشادات وذلك بحال أردت تقديم شكوى على موقع الكتروني بداخل أو خارج السعودية.

تقديم شكوى على موقع الكتروني

تقديم شكوى على موقع الكتروني

كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية؟

البعض يرى بأن الشكوى على موقع الكتروني داخل المملكة سهل ولكن كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج المملكة العربية السعودية. في الواقع وبحال تواجد المتجر في الخارج وكنت ترغب بتقديم شكوى فيجب التأكد من وجود شركة أو مؤسسة خاصة بهذا المتجر.

إضافة للتأكد من أن هذا المتجر لديه موقع إلكتروني حقيقي، حيث انتشرت جرائم النصب و جرائم الابتزاز الإلكتروني الذي انتشر عن طريق الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي. لذلك التزمت وزارة التجارة في التعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بوضع رقم مجاني 1900.

وذلك من أجل استقبال شكاوى العملاء بدون دفع رسوم اتصال يتحملها المستهلكون ذلك حرصاً من وزارة التجارة وكذلك تقنية المعلومات وهيئة الاتصالات، تقوم بتوفير بيئة تجارية منصِفة، وأيضا تقديم الاحتياجات للمستهلك على أتم وجه.

كما تستطيع إرسال بلاغ بموجب حدوث غش تجاري من خلال استخدام الشبكة الإلكترونية. من خلال  القيام بتعبئة نموذج  يحتوي بعض من البيانات كالاسم الخاص بالمحل، النشاط الذي يقوم به هذا المحل، و المجال الخاص في المحل.
إضافة إلى العنوان الخاص به، ومن ثم ذكر التفاصيل الخاصة في الشكوى..

كيف اشتكي على موقع الكتروني داخل السعودية؟

ذكرنا أعلاه كيف اشتكي على موقع الكتروني داخل السعودية بحال كان للمتجر شهادة معروف او أنه لم يمتلك تلك الشهادة.
وبينا، من أن تلك الطرق هي الهاتف والموقع الالكتروني وتطبيق بلاغ التجاري. والآن سنشرح مجموعة سبل تفصيليا.

  1. الاتصال عبر رقم الهاتف: يمكنك التواصل مع مركز بلاغات المستهلك من خلال رقم 1900 لرفع البلاغ التجاري لـ وزارة التجارة والاستثمار.
  1. الموقع الالكتروني: إذ بإمكانك أن ترسل حالة بلاغ عن حصول غش تجاري إلكترونيا عبر تعبئة نموذج يحوي على:
    •  اسم المحل.
    •  النشاط.
    •  العنــوان.
    • المجال.
    • رقم الجوال.
    • وصف المخالفة.
    • اسم المُبلـِغ.
    • البريد الإلكتروني.
  1. التطبيق: يمكنك أن تقوم برفع بلاغك في البيانات التالية على تطبيق “بلاغ تجاري” الخاص بـ وزارة التجارة والاستثمار:
    • اسم المتجر أو المؤسسة أو الشركة.
    • رقم السجل التجاري.
    • رابط موقع معروف.
    • رابط الموقع الالكتروني وبحال عدم وجوده يمكنك أن ترسل رابط حساب قنوات التواصل الاجتماعي.
    • تفاصيل الشكوى أو تفاصيل البلاغ.
    • صور متعلقة في الشكوى وأيضاً المشكلة (بإمكانك إرفاق الصور عن طريق تصوير الجهاز مثل المحادثات).

رفع شكوى على متجر انستغرام.

سيتم من خلال هذا البند المعنون برفع شكوى على متجر انستغرام ووفقاً لطلب أحد الأشخاص الاعزاء متابعي مونتنا. الحديث عن تقديم شكوى على موقع تسوق والذي انتشر مؤخراً واشتُهر بحملات التسوق الكثيرة. ومع تطور التكنولوجيا أصبح العالم مرهون بمثل هذه الخدمة والتي تشغل الكثير.

وأصبح بإمكان الجميع العمل في مهنة التجارة الكترونية وذلك برأسمال قليل جداً. لذلك انتشرت عمليات الغش وعملية بيع منتجات غير صحيحة أو منتهية الصلاحية. لذلك يجب توخي الحذر قبل القيام بالشراء عبر الانترنت. إذ يوجد عدة عوامل يجب أن يتم التأكد منها قبل عملية الشراء من الانترنت. وهي التالي:

    1. لا تقم في شراء أي منتجات عن طريق الدفع الكتروني كبطاقة صراف أو البطاقة الائتمانية أو حتى التحويل البنكي أو حتى الدفع لحظة الاستلام.
    2. بحال رغبت في الشراء من مواقع التواصل الاجتماعي يجب التأكد من أن الحساب لديه شهادة معروف تابعة لوزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.. فهي الضمان الوحيد بحالة الغش عبر رفع بلاغ تجاري على تطبيق (بلاغ تجاري).
    3. كذلك يجب أن نتأكد من أن المتجر لديه سجل تجاري في البلد المتواجد به وذلك في حال كان المتجر متواجدا خارج المملكة العربية السعودية وأيضا يجب أن يكون لديه موقع الكتروني بحرفية كبير.

بحال اتبعت تلك النصائح تأكد بأنك ستكون في مأمن وإن حصل مع أي طارئ أو كنت ضحية لجريمة ما يمكنك اتباع ما ذكرنا أعلاه.

رقم هاتف حماية المستهلك وزارة التجارة.

أطلقت وزارة التجارة السعودية إمكانية الاتصال على رقم هاتف حماية المستهلك المجاني “1900” على اعتباره بأنه رقم موحد من أجل جميع الخدمات المقدمة لقطاع الأعمال والمستهلك. وحرصا واهتماماً منها بمتابعة الاتصالات الواردة إلى مركز الاتصال الموحد والعمل على معالجتها بشكل فوري.

حيث تهتم يتلقى بلاغات المخالفات التجارية، وبلاغات مخالفات الغش بأي من المنتجات وأيضاً التستر التجاري. وكافة ما يخص حماية المستهلك. ومن الجدير بالذكر هو أن 97 بالمائة من خدمات وزارة التجارة يتم التقديم عليها إلكترونياً عن طريق الرابط mc.gov.sa. وبدون الحاجة لـ  زيارة مكاتب خدمة العملاء أو حتى الاتصال في المركز الموحد.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تقديم شكوى على موقع الكتروني.

2574 يمكنك الاتصال على رقم حماية المستهلك المجاني وهو 1900، ويمكنك أن ترفع بلاغك وتقدم شكوى على تطبيق بلاغ التجاري.

اضف تعليق
1870 نعم مجاني، حيث أعلنت وزارة التجارة أن الرقم 1900 مجاني لكافة الخدمات التي يتم تقديمها لقطاع الأعمال والمستهلك.

اضف تعليق

نرجو أن تكون صورة تقديم شكوى على موقع الكتروني بداخل وخارج السعودية واضحة لجميع من أراد الحصول على معلومات حول موضوعنا. لأي من المرافعات أو الاستشارات بشأن تقديم الشكاوى أو الحصول على أي معلومة قيمة وذات جودة عالية وفقا لنصوص قانون المملكة العربية السعودية.

أو لمرافعة قانونية تستطيع التواصل معنا عبر الرقم 0595911136، بحال وجدت الخطوط مشغولة الرجاء اتصل ثانية. لأي اقتراح يمكنكم ترك تعليق لنا في نهاية المقال فآرائكم مهمة بالنسبة لنا.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا: طريقة تقديم شكوى على موقع الكتروني بداخل وخارج السعودية 2023

أحصل على معلومات عن: عقوبة التشهير في السعودية، وعقوبة القذف في السعودية وكيف يمكن اثباتها والطعن بها 2023. أيضا عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2022. بالإضافة إلى نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية.

15 أفكار بشأن “تقديم شكوى على موقع الكتروني”

  1. السلام عليكم انا طلبت من حساب انستا بكج متكون من قماش ثوب كبك ازره ثوب مسبحه ساعه وعطر ومحفظه وجتني المحفظه غلط والعطر مكسور ويمطلون وطلبو مني ارجع العطر والمحفظه للستبدال ويمطلون فيني لهم خمس شهور وش الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي