تخطى إلى المحتوى

كيف اشتكي على شركة طيران في السعودية

كيف اشتكي على شركة طيران في السعودية
4 دقائق للقراءة
5
(2)

كيف اشتكي على شركة طيران في السعودية ؟؟؟

 جميعنا نحلم قبل  أن نسافر بخطوات سلسة ومريحة للرحلة  بدءاً من الموعدالمناسب  والفندق المريح، و بعدها ذكريات لا تنسى و أوقات رائعة .لكن في بعض الأحيان يكون هناك ما يعكر صفو هذه الرحلة وهذا الحلم بوجودبعض المشكلات التي لم تكن متوقعة مثل  فقدان الأمتعة أو تأخر الرحلة أو أنالفندق ليس كما كنت تتمنى  و كما رأيت في الموقع  و غيرها.البعض  من تلك المشكلات بإمكانك التغاضي عنها بسهولة ، و لكن  بعضهاالآخر يتطلب منك  تحركاً من أجل نيل حقك .كما أن الشركات تختلف فيما بينها في التعامل مع ملاحظات و شكاوىالعملاء فبعضها يكون  أكثر إيجابية و تفهماً من البعض الآخر.في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية الشكوى على شركة طيرانفي السعودية حيث هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها . 

أولاً : في حال تعرضك لمشاكل ما وأردت الشكوى على شركة الطيران فيجب عليك  ألا تغضب

إياك أن  تغضب أو على الأقل بإمكانك أن تحاول  التقليل من غضبك فثورتك فيأثناء هذه الحالات لن تنفعك بل إنها ستجعل قدرتك على التفكير في اتخاذخطوتك التالية  و اتخاذ التصرف الملائم إضافة لذلك كلما كان هدوئك أكبرأثناء الحديث كلما تمكنت من التعبير عن المشكلة بشكل أوضح و تحديد كل ما تريده  .إن هذه الخطوة بالتأكيد ليست سهلة و لكن حاول أن تكون هادئاً قدر المستطاع .

ثانياً  : تحدث بأقرب فرصة

ربما يؤجل بعض الأشخاص شكواهم حتى  نهاية الرحلة و بعض الأحيان بعد العودةللمنزل و هذا يجعل المشكلة أصعب ، فإذا وجدت شخصاً تخبره بما لديك منطلباتك فافعل في أقرب فرصة ولا تتردد بل تكلم مع الموظف المسئولبشكل مباشر فربما تكون المشكلة  بسيطة و يمكن حلها وبالتاليتستكمل ما تبقى من  رحلتك بكل يُسر وعلى الوجه الذي أردته .

ثالثاً :  مما تشكو ؟؟

بالطبع  إن السؤال الذي سيوجه لك هو  مما تشكو .و من المهم أن تكون قادر على تحديد إجابتك بدقة قبل أن تقدم شكواك ؛ فتعبيركعن استياءك من المعاملة السيئة أو عدم التنظيم فقط  فذلك لا يكفي وحدهبل حدد بصدق و بدقة الموقف الذي  قد ضايقك و الحل  تريده حتى  يرضيك .

رابعاً :  من المعروف  بأن البينة على من ادعى

لاشك بانك كنت قد سمعت بتلك العبارة ولا شك بأنك تعتقد بأنها توحي بأنكتخوض معركة قضائية .و لكن الأمر هو أبسط من ذلك  بكثير و لكي تشكو من شيء ما أو تقدمشكوى بشكل مكتوب ينبغي عليك أن تدعم حديثك بالأدلة الكافية سواءأكان موقف محدد مع أحد العاملين  أو  فيديو أو صور أو أوراق رسمية إضافةلآراء بقية المسافرين في حال كانت الشكوى عامة .فالأدلة لها دور كبير في توضح المشكلة بشكل  أكثر و تسهل من الحصول على حل ملائم .

خامساً :  اتبع الخطوات:كيف اشتكي على شركة طيران في السعودية

إضافة لما سبق لابد أن تقوم بتوجيه  شكواك للمكان الصحيح  من أجل تسيرالتسلسل الذي يكفل حصولك على حقك ، إذ أن كثير من شركات الطيرانو الفنادق تعمل على اتباع آلية معينة في التعامل مع ما يقدم غليها منشكاوى العملاء من خلال وجود قسم معين  و وقت معين من أجل  تلقيها .كما أنه بإمكانك أن تجد هذه المعلومات في موقعهم على شبكة الانترنتأو عن طريق الهاتف .

سادساً : عليك معرفة القوانين أولاً

إن حجزك لتذكرة طيران أو رحلة مع وكالة سفر أو حجزك لغرفة فندقيةيعتبر بمثابة عقد بينكما  وبالتالي فيه حقوق و التزامات كأي عقد .لذلك قم بقراءة الشروط المطبقة بعناية  ودقة قبل الحجز ، مثل سياسةالتعويض في حال تأخر الرحلات أو عدم تأكيد الحجز أو و ضياع الأمتعةوغيرها ،  من أجل أن تعرف ما لك و ما عليك فذلك يسهل حل المشكلاتالتي قد تنشأ فيما بعد .

سابعاً : قسم الشكاوى

قم بإرسال شكواك .في حال  قررت إرسال شكوى تعرض فيها المشكلة التي تعرضت لهاو الحل الذي ارتأيته .ويفضل أن يكون شرحك واضح مختصر إضافة لإرفاق الأدلة والصور او الفيديواو حتى صور عن الحجز أو أي أوراق أخرى لها صلة بالموضوع .كما ينصح بإرسالها للمقر الرئيسي للشركة إذ أنهم على الأغلب يكونونأكثر اهتماما وأجدر باتخاذ  قرار .كما يُفضل أن يتم استخدام الوسائل التقليدية في الإرسال  مثل البريد العادي .و سواء عن طريقه أو عن طريق البريد الإلكتروني كن حريصا على أن تكونرسائلك موثقة بالإضافة لاحتفاظك بنسخة منها  و كتابة بياناتك الشخصيةو كيفية الاتصال بك .وفي حال تحدثت مع أحد موظفي الشركة من خلال الهاتف فإياك أنتنسى أن تعرف اسمه ، وبعد ذلك اترك لهم الوقت الكافي تبعا للمشكلةالتي واجهتك  من أجل فحص الشكوى و التصرف حيالها . 

ثامناً : قم بتسجيل رأيك

ارسل رأيك وتعليقك بالموقع الإلكتروني الخاص بالجهة التي كنت قدأرسلت لها شكواك مهما كانت؛ إذ أنهم عادةً يهتمون بما يردهم منتعليقات العملاء المنشورة .

تاسعاً : لا تيأس

طالما ترى بأنك على حق  و أن المشكلة قد  أثرت عليك بشكل أو بآخرتابع في سبيل حصولك على حقك و في حال لم تتلق استجابة مناسبةفيكنك إرسال رسالة لجهة أعلى ضمن الشركة أو الاتحاد التابعة له .

عاشرا : شارك الآخرين بتجربتك

عليك أن تشارك الآخرين تجربتك ليستفيد المسافرون الآخرون مما مررت بهأثناء رحلتك وكيف تعاملت وتصرفت بتلك الرحلة .أخيرا : إياك أن تدع هذه المشكلات تقلقك و حاول جاهدا أن تستمتع بوقتك  وبرحلتك الممتعة متمنين لك رحلات مُوفقة بلا شكوى .

إحدى عشر : تعريف شركات الطيران و الخطوط الجوية العربية

إن شركة الطيران هي عبارة عن  شركة نقل جوي إما للبضائع و إما للمسافرينكما تختلف صبغتها بين شركة طيران عامة وأخرى خاصة .وتكون شركات الطيران العالمية مسجلة في منظمة إيكاو ومنظمة الآياتا العالمية ومنظمة . كيف اشتكي على شركة طيران في السعوديةكيف اشتكي على شركة طيران في السعودية 

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن

23 أفكار بشأن “كيف اشتكي على شركة طيران في السعودية”

  1. السلام عليكم
    انا سافرت على الطيران الجورجي هلا جورجياوبعد وصولي الى جورجيا نسيت الايباد في الطيارة وفقدته خلال ساعتين وقمت بارسال ايميل للشركة
    ولكن دون جدوى وذهبت الى المطار وكان تعاملهم سئ جدا معي والان اريد ان اقدم شكوى لاسترداد الايباد من الشركة

  2. تم اهانتي و تهديدي بالغاء تذكرة السفر وتم حجز جواز سفري من قبل موظف تذاكر مصر للطيران
    لان رفضت دفع رسوم مرافق يقوم بانهاء اجراءات ابني و عمره 13 عام
    و تم تهديدي و ارهابي
    هل هذا الاجراء مقبول
    و اريد رفع شكوي

  3. أحمد علي محمد عبد الخالق يونس

    سافرت من جدة الي القاهرة يوم 18/4بعد أداء مناسك العمرة علي رحلة ..وفوجئت بعدم وصول حقيبتي الخاصة بي تم تحرير محضر في المطار ولم أتلقي أي اتصال حتي الأن وبالعكس باتصل بيهم أكتر من 200مرة الخط مشغول دائما
    ومسجل علي الكارت الخاص بالمحضر ايميل لطلب التعويضات اللي المفروض أحصل عليها إلا أن الايميل لا يفتح نهائي
    وأنا مش عارف اعمل ايه
    حقي بيضيع ومش لاقي حد أتواصل معاه

  4. لطيفة سعد مرشد المرشدالدوسري

    اناسافرت بالطيران الاردني الى اسطنبول والاموركانت جيده فاجأني مكتب الطيران الاردني برساله قبل الرجوع الى السعوديه بتغيررحلت الرجعه الى الانتظاربدل ساعه ٩ساعات ويوم كلمناهم قال لناالموظف ياتروحون في نفس يومكم وتنتظرون ٩ساعات ولاتغيرون ابوك ٣٠يعني فرق رجعتنا٣ايام ايش السبب قال مالكم مقاعدواحناحاجزين وحجزناموكداضطريناالحجزوالرجوع في نفس يومناالمقررمع طيران اخرماذاافعل بهذاالخصوص

  5. سافرت على السعوديه أنا وأختى رحله ترانزيت وعندما وصلنا لم تصل الشنط وأخبرونا ستصل بالرحله القادمه اليوم التالى ولم تصل وقالو ممكن تصل بالتاليه، أمر جدا مزعج، لمن اقدم شكوى وماذا افعل؟

    1. احصلي على اجابة قانونية دقيقة ووافية من محامي خبير من مكتب الصفوة بالتواصل عبر الرقم المخصص للمكتب او عبر البريد الالكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023