هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية

التأمين على السيارات في السعودية ، هو من أهم الوسائل التي تضمن الحماية سواء الجزئية أو الكلية  للسيارات، في حال التعرض لأي حوادث لا قدر الله.  ويعتبر التأمين من الأنظمة الهامة لحماية الممتلكات والأفراد من الأضرار التي قد تحدث ، حيث تقوم شركات التأمين بهذه المهمة ، فتقوم بجمع المال من المستفيدين، وفي حال وقوع الضرر على أحدهم ، تقوم بتحمل الأضرار وفق وثيقة التأمين المنصوص عليها، أما ربح الشركة، فيعتمد على بقية المشتركين الذين لم يتعرضوا لأضرار حتى انتهاء العقود بينهم، ولعل تأمين السيارات من أشهر أنواع التأمين ، والعديد من الدول كالمملكة العربية السعودية  تلزم السائق بالتأمين حماية له ولغيره.

و يعتبر التأمين من المسئولية المدنية الناجمة عن حوادث السيارة ومن أهم الإجراءات التي يجب أن يتقيد بها قائد و مالك السيارة قبل تسييرها على الطرقات لما يوفره له من أمان في مواجهة الغير كما يمكن أن يكون شاملاً حتى لمواجهة الأضرار التي تلحق بسيارته بسبب خطأ منه هو شخصيا. وعلى مالك السيارة أخذ الحذر من تحقق حالات الرجوع التي تتيح لشركة التأمين الرجوع عليه بما دفعته للغير ومن هذه الحالات أن يكون الحادث بسبب تجاوز الإشارة الحمراء أو السرعة فوق المعدل أو الإستهتار والرعونة أو قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات والمسكرات.

كما أن التامين على السيارة يقدم شعور بالحماية من الخسارة فالمؤمن له و عند التزامه بعقد تامين على سيارته يشعر بان أي أضرار يقوم بها ضد الغير دون قصد منه ستكون محمية بموجب هذا العقد وبذلك لا يشعر بالقلق أثناء القيادة وهذا شيء ايجابي بالنسبة له. لكن هذا لا يعفيه من المسؤولية في حال التسبب بحادث بدون داعي فالشرطة و كذلك شركة التامين ستقوم بالتحقيق في سبب الحادث و إن تبين انه مفتعل فلن يحصل المتسبب في الحادث على أي تعويض بأي شكل من الأشكال. كما ان التامين على السيارة يعتبر حماية للمجتمع كذلك..فالتامين يحمي المجتمع من خسائر مالية نتيجة حوادث السير فمن المعروف ان شركات التامين تقوم باعادة تامين الحوادث لدى شركات عالمية كبرى تعمل في هذا المجال و تتقاضى تعويض عما تقوم بتامينه من حوادث.

كما أن التامين يحمي المجتمع من النزاعات و الخلافات التي يمكن أن تتحول بسهولة شديدة إلى مشاجرات عنيفة لاسترداد الحقوق بأي وسيلة كانت.. فالمحاكم السعودية مليئة بمثل هذه القضايا. لكن مع التامين على السيارة سوف يختصر الأفراد هذه النزاعات والشجارات التي لا فائدة منها و يتوجهون إلى شركات التامين بمطالباتهم في حال التجاوب معهم بالطبع ، فلا يحدث هذا دائما ، و قد يضطر البعض للتوجه إلى المحاكم لكن في العموم شركات التامين تنهي المطالبات بشكل ودي في مكاتبها ، ولا تتطور الأمور حتى تصل للقضاء.

ربما يكون لديك بعض المعلومات البسيطة عن تأمين السيارات في السعودية ، وأن التأمينات تمثل عامل وقاية هام ضد الخسائر الناتجة عن وقوع حوادث السير و لكن تأمين المركبات لا يتوقف عند هذا الحد فقط. حيث أن هناك أنواع مختلفة من وثائق التأمين على السيارات وذلك وفقاً للتغطية التأمينية والمزايا التي يقدمها كل برنامج. فإذا كنت تبحث عن أفضل تغطية تأمينية بالنسبة لك و لسيارتك عليك معرفة الاختلاف بين أنواع تأمين السيارات المقدمة لك  من قبل شركات التأمين في المملكة العربية السعودية المختلفة. ومع تنوع هذه الأنظمة والشركات المخصصة لذلك بداخل السعودية ، قد يقع البعض في حيرة من أمره وعدم قدرته على اختيار النظام الأنسب له، ولعل من أبرز الأنظمة التي تسبب هذا الارتباك هما ” التـأمين  ضد الغير أو التـأمين  الإلزامي ” و ” التأمين الشامل” على السيارات.

و فيما يلي أهم أنواع التأمين على السيارات الأساسية ومميزات كل منهم.

  • أولاً.. التأمين ضد الغير أو التأمين الإلزامي

يعتبر هذا النوع من التأمين إلزاميا وفقاً لمجموعة اللوائح والقوانين المرورية في المملكة  العربية السعودية وعدد من دول العالم أيضا، والذي يغطي الضرر على الأطراف الأخرى في حال وقوع حوادث، وكان الخطأ عليك، أي أن هذا النوع يضمن إصلاح سيارة الآخرين ، لكنه لا يصلح سيارتك. و يسمى أيضاً بالتأمين ضد الطرف الثالث. بموجب الوثيقة التأمينية ، تقوم شركة التأمين بتعويض الطرف الأخر – غير صاحب التأمين – نقداً عن الأضرار الجسدية أو المادية والمصاريف الناتجة عن الحادث بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال سعودي.  إن لم يكن ضمن الأضرار حالات الاستثناءات أو الرجوع على مالك أو سائق السيارة المؤمنة المتسببة في الحادث. كما ذكرنا في وقت سابق.  أما المؤمن له و المقصود هنا الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي ابرم مع الشركة وثيقة التامين و المبين اسمه في الوثيقة ، فلا تتحمل شركة التامين أي أعباء تجاه الأضرار التي حصلت له نهائيا. هذا النوع من التامين إلزامي من المرور في السعودية وعدد من دول العالم  كما ذكرنا و الذي يغطي الضرر على الأطراف الأخرى إذا كان هناك حادث وكان الخطأ من مسؤوليتك. من سلبيات هذا النوع انه يغطي تكاليف الأضرار التي حدثت للآخرين من تكاليف إصلاح السيارة والعلاج الطبي وغيره لكنه لا يغطي تكاليف الأضرار التي حصلت لك أو لسيارتك. ولكن على سبيل المثال لو ارتكبت حادثا و الخطأ عليك ولديك هذا النوع من التأمين فانه يحميك من دخول الحجز(سجن المرور) في السعودية لكن إذا كنت لا تملكه فانك تدخل الحجز  بكل تأكيد حتى تدفع قيمة الضرر على الطرف الآخر. كما أن بعض معاملات المرور لا تتم إلا بهذا النوع من التامين كتجديد الاستمارة أو نقل ملكية أو نحوه. غالبا سعر هذا النوع من التأمين لا يخضع لقيمة السيارة لكنه يعتمد على نوع السيارة والمدينة والعمر وتاريخك في الحوادث.

وغالباً ما يكون التأمين الإلزامي للمركبات أرخص من أنواع تأمين السيارات الأخرى نظراً لقلة مزايا التغطية التأمينية التي يحصل عليها العميل. كما أن سعر الوثيقة يتم تحديده طبقاً لعدة معايير مثل مدى احتمالية حدوث حادث نتيجة لمعايير السلامة والأمان للسيارة أو خبرة السائق في قيادة السيارات بينما لا تؤثر قيمة السيارة على سعر التأمين الإلزامي لها.

  • ثانياً.. التأمين الشامل

هذا التامين اختياري في المملكة العربية السعودية ، ويغطي الضرر عنك وعن الآخرين ، فهو عبارة عن تأمين ضد الغير ، وكذلك تأمين لك شخصيا ، وهو أغلى من التامين ضد الغير ، ويعتمد على سعر السيارة ، وغالباً تدفع مبلغاً يسمى “مبلغ التحمل ” عند مطالبة شركة التأمين بتغطية الأضرار و الخسائر نتيجة حادث إذا كنت أنت المتسبب فيه.

كما توفر وثيقة التأمين الشامل على السيارات الحماية ضد المسؤولية المالية للمؤمن له تجاه الغير نتيجة وقوع أضرار ألحقت بالآخرين أو بممتلكاتهم بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال سعودي ، بالإضافة إلى الأضرار والتلفيات التي لحقت بالسيارة المؤمنة ، على أن تكون تلك الأضرار ناتجة عن حادث  تسببت في المركبة المؤمن عليها ، وذلك وفقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين. حيث تقوم الشركة بتحمل تكاليف التصليح أو الاستبدال أو التعويض عن الخسائر والأضرار الملحقة بالسيارة المؤمن عليها سواء من داخل أو خارج السيارة نتيجة حدوث أي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي وأيضاً تتكفل بتحمل الأضرار غير الناتجة عن حادث السيارة، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة.

و كذلك تستفيد من التأمين الشامل في حالات أخرى كـالحوادث مجهولة الطرف الثاني على سبيل المثال وجدت سيارتك مصدومة ولا تعرف من الذي صدمها بالإضافة إلى السرقة و الكوارث الطبيعية والحريق.

بالتالي الفرق بين التامين الإلزامي و التامين الشامل الاختياري هو أن التامين الشامل يوفر تغطية تأمينية اختيارية تتضمن نفس مزايا التأمين الإلزامي مضافاً إليها مزايا  عديدة أخرى تتعلق بالسائق والسيارة المؤمنة. و بالتالي كلما كثرت المزايا التأمينية التي توفرها الوثيقة كلما ارتفع سعرها. كما أن هناك عوامل عديدة تؤثر على السعر النهائي لوثيقة التأمين مثل الاشتراكات الإضافية و قيمة ونوع السيارة و معايير السلامة وغيرها من العوامل الأخرى.

 

أيهما أفضل ” وثيقة التأمين الشامل” أو ” وثيقة التأمين الإلزامي” ؟

ينصح  العديد من الخبراء باختيار وثيقة التأمين الشامل على السيارات ، و ذلك لما تتمتع به من العديد من المزايا ، كونها تتكفل بإصلاح أي خسائر تتعرض لها سيارة المؤمن عليه أو المتضرر منها و تقوم بتعويض المتضرر في حال تعرض السيارة للسرقة أو الحرائق أو الكوارث الطبيعية الخ.. و تمنح العديد من المزايا التي تميزه عن غيره وثائق التأمين الأخرى.

و من الجدير بالذكر انه في حال عدم التزام الشركة بتسوية المطالبات خلال الفترة النظامية دون وجود سبب نظامي يحق لمقدم المطالبة تقديم شكوى عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما تهتم ”  أو التقدم بطلب إلى لجان الفصل في المنازعات و المخالفات التأمينية لإلزام الشركة بتسوية المطالبة و تعويضه عن أي تكاليف تحملها نتيجة عدم استخدامه للمركبة بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة و غير ذلك من الدعاوى.

و تقوم شركات التأمين في المملكة العربية السعودية بطرح العديد من منتجات التأمين على السيارات والتي تتفاوت فيما بينها من حيث المزايا والمنافع التأمينية. حيث يتم إضافتها إلى المنافع الأساسية لوثيقة التأمين وذلك نظير دفع اشتراك إضافي على قسط التأمين الأساسي.

  ومن بين تلك المنافع الإضافية:

  • تغطية أضرار الكوارث الطبيعية حيث تتحمل الشركة كافة تكاليف التصليح والاستبدال ، والتعويض عن الأضرار الناتجة عن الأخطار الطبيعية مثل الفيضانات بسبب السيول و الأمطار.
  • تغطية الحوادث الشخصية: حيث تتضمن تكاليف علاج الإصابات الشخصية للسائق والركاب الناتجة عن حادث تشترك فيه السيارة المؤمن عليها.
  • تمديد التغطية الجغرافية: حيث يمكن للعميل الحصول على توسعة جغرافية لوثيقة التأمين لتشمل الأضرار و الخسائر التي لحقت بالسيارة المؤمن عليها نتيجة لوقوع حادث خارج السعودية.
  • التوسعة العمرية: حيث تمنح هذه الميزة توسعة الفئة العمرية للسائقين لتتضمن من هم أقل من 25 سنة، ولديهم رخصة قيادة سارية المفعول.

ومع بدء تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة للسيارة ، من المنتظر أن تبدأ مستويات الطلب على وثائق التأمين على المركبات بأخذ حصة أكبر من قطاع التأمين السعودي، في حين من المنتظر أن تقدم أكثر من 20 شركة تأمين سعودية خدماتها في هذا الخصوص.

قواعد التأمين هي قواعد موحدة لا تختلف من دولة لأخرى لأنها تعتمد على صناعة عالمية تتداخل فيها مصالح وتعاملات الشركات على مستوى العالم كله. فالطبيب على سبيل المثال يستطيع أن يخبر المريض بفرص نجاح علاجه وعمليته الجراحية لأنه يعتمد في عمله على معايير مهنية دقيقة للغاية ،  بنفس الطريقة المحامي  المحنك الذي لديه خبرة في التأمين و على دراية بهذا المجال قادر لا محالة على إعطاء العميل المؤشرات الدقيقة لفرص كسب القضية التأمينية اعتماداً على معطيات قانونية معينة.

لذا يقدم مكتب الصفوة للمحاماة خدماته القانونية لعملائه في المملكة العربية السعودية في مكاتبه بجدة ومكة المكرمة حول نظم التأمين الاجتماعية والمعاشات ، و كذلك كافة القضايا والأمور المتعلقة بالتأمين ، حيث يقدم مكتب المحامي العديد من النصائح المهمة للعميل و يجيب عن جميع الاستفسارات التي تخص التنظيم الخاص بعقود التأمين وعقود إعادة التأمين .و  أنواع وأشكال الشركات التي ممكن أن يتخذها المؤمنو  . كل التفاصيل المتعلقة بالنظام القانوني لشركات التأمين التي يجهلها الكثيرون و التنظيم القانوني لشركات التأمين ونقل المخاطر . و ما هو الوضع القانوني في حالة إعسار مزودي التأمين و هل تستقطع الضرائب من مبالغ التأمينات؟  و معرفة كيفية تسوية أي منازعة في نظام التأمين السعودي . بالإضافة إلى كيفية التأمين ضد المخاطر المهنية ، وما هي التعويضات في حالة إصابات العمل و التأمينات والمعاشات في حالة العجز والشيخوخة . و نظم التأمين ضد التعطل عن العمل الخ.. . كل هذه الأسئلة والاستفسارات حول قضايا المعاشات والتأمينات ، ستجد إجابتها لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارت القانونية

كما يقوم الصفوة للمحاماة منذ سنوات عديدة بتوفير الحماية القانونية للعملاء  وتقديم المشورة السديدة لهم و التصدي للعقبات القانونية  المتعلقة بالنزاعات التأمينية و نزاعات المعاشات وإيجاد كافة الحلول المناسبة لها. بالإضافة إلى المرافعة و المدافعة نيابة عن العملاء في القضايا التأمينية التي يكون العميل طرفا فيها. وتقديم الاستشارات القانونية فيما يتعلق بدعاوى وقضايا التامين ومختلف المجالات القانونية و العديد من الخدمات الأخرى.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية هو بالفعل ملاذ كل شخص يبحث عن حقوقه بشكل قانوني في مختلف القضايا و يبحث عن العدالة و الإنصاف.

 

كيفية التواصل مع المكتب

يعد التواصل شيء أساسي للعميل حيث يتم استقباله بكل الترحيب و التقدير من خلال مكتب الصفوة من خلال العديد من أدوات التواصل منها التواصل عبر الرقم : 00966580484711

و يمكن التواصل معهم من خلال البريد الالكتروني الخاص بهم وهو :  ( safwalawfirm@gmail.com )

كما يتميز المكتب بموقع مميز يمكن من خلاله التواصل مع مكتب الصفوة وهو www.safwalawfirm.com

إن كثيرًا من المواطنين لا يعرفون سلوك السبل القانونية في استرداد حقوقهم خاصة في قضايا التامين ؛ لذا يبحثون عن مكتب محاماة يتَّسم بالمصداقية والثقة، ولا يتأتَّى هذا إلا بتسلُّح المحامي بالمعرفة القانونية والثقافية بوجه عام، والتسلُّح بالمبادئ والأخلاق السامية حتى يكون عونًا للناس في حصولهم على حقوقهم وتحقيق مجرى العدالة وسيادة القانون.

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية , هل يكون هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية

غرامات هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية , مخالفة هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية

قانون المرور السعودي هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية , جديد قانون المرور هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية

ماهي غرامات هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية , ماهي عقوبة هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية

ماهي مخالفة هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية , سجن هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية

حبس هل تأمين السيارة اجباري ام لا في السعودية , مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تويتر

افضل مكتب محاماة في جدة

safwalawfirm

Author safwalawfirm

More posts by safwalawfirm

Leave a Reply