تخطى إلى المحتوى

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية 1445

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية
7 دقائق للقراءة
2.6
(5)

“النكاحُ سُنَّتِي , فمن أحبَّ فِطْرَتِي فليستَنَّ بسُنَّتِي” هذا ما قاله لنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
فإن كان قدرك هو الزواج من أجنبية في السعودية فعليك أن تعلم كيف يتم استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية، وهل يمكن الزواج من أجنبية مقيمة داخل المملكة أم غير مقيمة فيها. وأسهل الطرق لتصريح الزواج بالسعودية. استخراج تصريح زواج بالسعودية إلكترونيا 2023.

وماهي الإجراءات اللازم اتباعها ليتم الموافقة على الزواج من أجنبية بالسعودية. وماهي أهم الضوابط والشروط التي يجب أن تتوافر؟ وكم مدة استخراج تصريح زواج؟ كل ذلك سوف يوضحه محامي الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فأهلاً بكم…

لأدق الاستشارات القانونية بقضايا الأحوال الشخصية. اتصل مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية-

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

في موضوع استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية الكثير من الأشخاص يرغبون الزواج من أجنبية في السعودية وهذا الأمر متاح وممكن لأي شخص يحمل الجنسية السعودية.

ولكن لابد له من اتباع عدد من الخطوات والضوابط التي تمكن الزوج من الزواج من سيدة غير سعودية. فإذا توافرت شروط الزواج من أجنبية، يمكن أن يتم استخراج تصريح لكي يتم الزواج بطريقة قانونية صحيحة. ولابد من الإشارة، أن المملكة العربية السعودية ومن خلال الخدمات الإلكترونية التي وفرتها لخدمة المواطنين.

ولأجل تسهيل استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية قامت بتوفير بوابة إلكترونية يتم من خلالها تقديم خدمة الحصول على تصريح زواج سعودي من اجنبية. عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية.

كيفية استخراج تصريح زواج من أجنبية مقيمة

في استخراج زواج سعودي من أجنبية تكمن أهمية تصريح الزواج في أنه يحافظ على الطرفين في حال حدوث خلافات بينهما. وبالنسبة للزواج من الأجانب المقيمين، يتم استخراج التصريح بأحد الطريقتين:

الطريقة الأولى:

تتمثل بقيام السعودي بتقديمه لطلب استخراج تصريح زواج مواطن من اجنبيه في السعودية. وذلك عن طريق دخوله لموقع المنطقة أو الامارة التي يتبعها ليتم فيما بعد، اتباع ما يلي من الخطوات الآتية:

    1. في بداية الأمر، وفي حال لم يكن لديك عضوية على الموقع، بإمكانك عمل مستخدم جديد وإدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم تسجيل الدخول.
    2. عليك الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالإمارة أو المنطقة.
    3. من بين الخيارات المعروضة، نختار خيار (الخدمات الإلكترونية).
    4. ثم نضغط على خيار (الزواج من سعودي من أجنبية غير سعودية)، وننقر على (طلب جديد).
    5. في الصفحة التي تظهر أمامنا، نقوم بملء كافة البيانات والمعلومات المطلوبة (بيانات خاصة بالزوج).
    6. نختار (ارسال)، بعد ذلك ليتم مراجعة طلبك، ومن ثم تصل على هاتف رسالة تتضمن تأكيد طلبك.
    7. ليتم بذلك الحصول على تصريح الزواج.

الطريقة الثانية:

عن طريق منصة أبشر الالكترونية (منصة تتضمن كافة الخدمات القانونية المتاحة للمواطنين). حيث يمكن لكل مواطن سعودي استخراج تصريح الزواج من أجنبية مقيمة، باتباعه الخطوات كالآتي:

    1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
    2. تسجيل دخول، ثم نختار المنطقة أو الإمارة التابعة لها.
    3. من قائمة الخدمات الإلكترونية، نختار نوع الطلب (الزواج من غير سعودية مقيمة).
    4. بعد ذلك نملأ البيانات المطلوبة في القائمة الظاهرة.
    5. ثم نرفق الملفات المطلوبة.
    6. ثم نضغط (إرسال).

وبالتالي لأجل استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية عندما يُصدر تصريح الزواج من اجنبية في السعودية. يحق للزوج الزواج من هذه المرأة في أي وقت وخلال مدة سنة من تاريخ استخراج التصريح.

وفي حال انتهت المدة ولم يتم الزواج خلال هذه الفترة، يقوم الزوج باتباع الخطوات السابقة مرة أخرى لاستخراج تصريح الزواج.

كيفية استخراج تصريح زواج من أجنبية غير مقيمة

من خلال الموقع الإلكتروني للخدمات الإلكترونية، عبر المنصة الوطنية الموحدة. تتيح لكل مواطن إمكانية استخراج تصريح الزواج من اجنبية غير مقيمة في المملكة العربية السعودية.

بعد توافر كافة المتطلبات والشروط، وذلك ومن خلال اتباع خطوات التقديم على الخدمة كالتالي:

    1. لابد من تسجيل دخول كمستخدم في البوابة الإلكترونية.
    2. نملي النموذج بالبيانات المطلوبة، وبعد أن تختار نموذج (طلب زواج سعودي بغير سعودية مقيمة خارج السعودية)، نضغط على إرسال الطلب.
    3. وبعد التأكد من كافة البيانات والشروط المطلوبة، يتم تحويل الطلب لموظفي الاتصالات الإدارية.
    4. بعد ذلك توريد الطلب وفق الأنظمة الداخلية.
    5. يتم إشعار صاحب الطلب برسالة نصية على هاتفه.
    6. ومن ثم تكمل كافة الإجراءات داخلياً.

لطلب استشارة قانونية فيما يتعلق بمسألة استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية ومعرفة إجراءات الزواج من أجنبية في السعودية. يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: 00966591813333

كونه يضم نخبة من المحامين والمستشارين الموجودين من أجل مساعدتكم وتقديم الخدمات القانونية، اتصل بنا على الرقم المدون على الموقع.

شروط الزواج من أجنبية

    1. أن يتم الزواج وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية بالطريقة القانونية الصحيحة.
    2. يشترط أن يكون عمر الزوج السعودي الراغب بالزواج من أجنبية غير سعودية. ما بين (35 -70 عاماً)، بينما لا يقل عمر الزوجة الأجنبية عن ثمانية عشر عام.
    3. يجب أن لا تمتلك الزوجة الأجنبية في صحيفتها الأجنبية أي مخالفة قانونية في بلدها.
    4. في حال كان الزواج من اجنبية في السعودية للمرة الثانية، على الزوجة السعودية. أن يقدم شهادة موثقة من إحدى المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة السعودية. يكون محتواها: أن زوجته السعودية غير قادرة على القيام بواجباتها.
    5. يقدم كل من الطرفين (الزوج والزوجة) المستندات والأوراق الرسمية والصحيحة. والتي تثبت بأن الزوجين لا يعانيان من أي مرض قد يمنعهما من إتمام الزواج.
    6. في حال كان أحد الطرفين لديه حالة طلاق، يجب إحضار صورة من صك الطلاق.
    7. إذا كانت الزوجة تعمل، يجب إحضار شهادة تعريف بعملها
    8. يلزم وجود إقامة سارية، وكذلك شهادة ميلاد إذا كانت المرأة مولودة في المملكة.
    9. أيضا إحضار إقرار مبصوم من الزوجة، وذلك بموافقتها على الزواج من السعودي طالب الزواج.

وننوه  أن شروط الزواج من اجنبية في السعودية سواءً مقيمة في المملكة أم خارجها. لا تختلف، وإنما الاختلاف في الإجراءات وفي كيفية الحصول على استخراج تصريح الزواج فقط.

بالتالي لأجل استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية أيضاً، هناك بعض الوظائف الحكومية في المملكة تمنع كثير من شاغليها الزواج من اجنبية في السعودية. استعن بمحامي خبير في القضايا الأسرية، من خلال طلب الاستشارة من مكتب محاماة واستشارات قانونية.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يشرفنا ويسعدنا تواصلكم عبر الهاتف أو عبر البريد الالكتروني، فمرحبا بكم..

إجراءات الزواج من أجنبية

إن إجراءات استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية، تمر بثلاثة مراحل كالتالي:

المرحلة الأولى: يتم فيها التأكد أن جميع الشروط التي ذكرناها سابقاً مستوفاة من قبل الطرفين بشكل تام. بعد ذلك يقوم الزوج بالتقدم للإمارة التي يقيم فيها من أجل الحصول على موافقة (الزواج من أجنبية). وفي ظل التكنولوجيا والخدمات الالكترونية التي أتاحها النظام السعودي. كثير من المناطق أصبح التقديم لطلب الزواج من أجنبية يكون الكترونياً عبر منصة أبشر المتاحة للخدمات الالكترونية.

في المرحلة الثانية: يقوم الزوج بمراجعة السفارة السعودية في بلد الزوجة. وهذا بعد موافقة الإمارة على الزواج، بعد ذلك يتم استكمال المستندات والوثائق اللازمة لحصول الزوجة على إقامة إذا تطلب الأمر ذلك.

في المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الأخيرة يتم فيها توثيق عقد الزواج من اجنبية في السعودية. وهذه المرحلة تتم في الإمارة التي يتبع لها الشخص الراغب في الزواج. حيث يقوم بتقديم كافة الأوراق والمستندات للمنطقة أو للإمارة، وكما ذكرنا أن بعض الإمارات يمكن التقدم بالطلب وتوثيق العقد إلكترونياً.

مدة استخراج تصريح زواج من اجنبية مقيمة

المدة التي تطلبها عملية استخراج تصريح الزواج من اجنبية في السعودية تستغرق من الشهر الواحد لثلاثة شهور. طالما تم ما يلي:

    1. التأكد من صحة الأوراق المقدمة من أجل الحصول على تصريح الزواج من أجنبية.
    2. موافقة وزارة الداخلية السعودية على طلب (زواج سعودي من أجنبية) في قسم الزواج.
    3. واستوفى الرجل الراغب بالزواج من أجنبية كافة الشروط التي من أهمها أن يكون عمره أكثر من 35 وغير متزوج أو مطلق، وفي حال كان الرجل متزوج فلا بد له من إحضار موافقة الزوجة على زواجه، وموافقة المحكمة.

كما يمكن للزوج الاستعلام عن معاملة زواج سعودي من مقيمة إلكترونياً عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية. باتباع الخطوات التالية:

    1. ندخل على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
    2. ننقر على خانة الإمارة، موجودة في صفحة الوزارة.
    3. ندخل رقم المعاملة في المكان المخصص لها.
    4. نحدد عمر الزوج، ومن ثم ندخل الرمز المرئي، ونكمل بإدخال البيانات المطلوبة.
    5. بعد ذلك، ننقر خيار (عرض) لتعرض الصفحة كافة التفاصيل الخاصة بمعاملة الزواج.

الأسئلة الشائعة

في استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية و لزواج السعودي أو السعودية سواء من السعوديين الجنسية أو من الأجانب. ينبغي توفر تصريح زواج من وزارة الداخلية ولكن بشرط عدم انتماء صاحب الطلب إلى القطاع الحكومي. أي أنه لا يمكن الزواج دون وجود موافقة وزارة الداخلية وبحال عدم توفرها ستكون قد وقعتم بالزواج العرفي الذي يخالف القانون.
إن الوقت الذي ستحتاجه بحال قررت الزواج من اجنبية في السعودية هو بين الشهر وثلاثة أشهر.
نعم وذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي أتاحتها وزارة العدل. إذ تتيح إكمال إجراءات عقد الزواج بشكل إلكتروني عبر المنصة، بسهولة تامة. من خلال تسجيل بيانات الشخص وبيانات عقد الزواج، إضافة لحجز موعد مع المأذون. ليكون بذلك عقد الزواج إلكتروني وتوثيقه تقد تم بشكل كامل، ودون حضورك للمحكمة.
بحال تم الزواج من اجنبية في السعودية دون أن يتم الحصول على تصريح. فستكون مضطر لدفع غرامة تصل إلى /100/ ألف ريال سعودي. وبحال كنت تعمل ضمن أحد المناصب القيادية داخل الدولة، فيؤسفني أن أخبرك بأنه سيتم إقالتك على الفور. إضافة إلى أن المتزوج دون تصريح لا يمكنه الحصول على قروض من خلال صندوق السلف السعودي.
لم تسمح المملكة بزواج العسكري من أجنبية إذ أنها وضعت مجموعة قواعد تنظم زواج السعودي من امرأة أجنبية. وهذه القواعد والأنظمة لا تسمح للعسكريين السعوديين بأن يتزوجوا من أجنبية غير مقيمة أو مقيمة على أراضي السعودية.
1- يتوجب أن يكون الزوج أحد سكان إمارة المنطقة الشرقية أو المحافظات التابعة لها. 2- يجب ألا يقل عمر الشخص المتقدم للزواج عن عمر 35 سنة، ويجب ألا يزيد عن سن 70 سنة. 3- من لديه زوجة سواء أكانت أجنبية أو سعودية عليه أن يحضر تقرير طبي من مستشفى حكومي. يثبت معاناتها من مرض ما كالعقم أو التشوه أو أمراضاً خبيثة أو الحصول على تقرير طبي ينص على خطورة الحمل.

بهذا ننهي مقالنا الزواج من اجنبية في السعودية الذي تحدثنا من خلاله عن شروط زواج السعودي من أجنبية. وشروط الزواج من أجنبية مقيمة أو غير مقيمة إضافة لـ استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية. وكم تستغرق معاملة الزواج في وزارة الداخلية.

لأي من الاستشارات القانونية حول كافة معاملات الزواج واستخراج تصريح زواج من الخارج. يمكنك التواصل مع محامي أحوال شخصية في مكتب الصفوة الذي يقوم بتسهيل الإجراءات التي يصعب استخراجها.

فالمحامي ضمن مكتبنا يقوم بتقديم الاستشارات القانونية للأجانب والشروط الواجب توافرها للمقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية. إذ يكون المحامي على دراية كبيرة بكافة القوانين والشروط لزواج السعودي من أجنبية.

كما نمتلك الخبرة العالية في التعامل مع محاكم الأحوال الشخصية في السعودية. إضافة إلى الخبرة المهنية المحترفة بالخدمات الالكترونية المتاحة. واصل معنا من خلال أرقامنا الظاهرة على الموقع.


قد تحتاج استشارة محامي زواج أجانب في السعودية، و محامي احوال شخصية شاطر في جدة مكة. تعرف على شروط صحة هبة الزوج لزوجته، وشروط الزواج من اجنبية في السعودية، أيضا شروط الخلع.

المراجع والمصادر:

منصة أبشر الالكترونية

وزارة العدل – المملكة العربية السعودية

زواج من الخارج- المنصة الوطنية الموحدة

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 2.6 / 5. عدد التقييمات 5

لا يوجد تقييمات حتى الآن

17 أفكار بشأن “استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية 1445”

  1. السلام عليكم.. أنا مصرية موجودة بمكة بتأشيرة زياره عائليه، وتقدم لي عريس سعودي للزواج الرسمي الموثق ولديه زوجة أولى سعودية، فهل كي يستصدر صك الزواج الرسمي واثباتي كزوجة مواطن يعقد عقد مع مأذون كخطوة أولى يبدأ بها باقي الاجراءات؟ أم ما الخطوات الصحيحة لاتمام زواجنا رسميًا ؟ وإذ أشكر لكم مساعدتكم لي حيث انني بمفردي بمكة ويتيمة الأب ولا أدري ما الصواب كي أتزوج بما يرضي الله دون اي غش او غيره، والله المستعان

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اختي اتزوجت بلسعوديه وخطوات الزواج اول شي تسوي الفحوصات الطبيه وطبعاً زوجتو تكون موافقه وشهادة الثنوي حقتك وان عمرك يكون فوق ١٨ لفوق بعدها تقدمو اوراقكم المطلوبه للمحكمه وهما يقررو اذا زواجكم مقدر بإذن الله اخر شي ياخدو موافقتك وشروطك وبعدها كتابك ينكتب عليه ويصير زوجك طبعاً دي الأشياء المطلوبه منك مدري اذا نسيت شي باقي الخطوات عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023