Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

محكمة الاحوال الشخصية في السعودية الاستعلام والحجز

آخر تحديث: 16 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

محكمة الأحوال الشخصية بجدة تتخصص بمتابعة شؤون الأسرة وقضايا الأحوال الشخصية، لما تتمثل هذه المحكمة بمهام ركيزة أساسية في منظومة الخدمات القضائية والتي توليها المملكة العربية السعودية أهمية بالغة للنهوض بالشأن الاجتماعي.

محكمة الأحوال الشخصية بجدة، عنوان مقالنا لهذا اليوم من الموقع القانوني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كل ما تريد معرفته عن الخدمات الالكترونية الخاصة بمحكمة الاحوال الشخصية بجدة، الاستعلام عن القضايا وحجز المواعيد وتخصصاتها وغير ذلك سوف تجده في السطور القادمة، فأهلاً بكم..

باحة محكمة الاحوال الشخصية بجدة من الداخل

محكمة الاحوال الشخصية بجدة من الداخل – مصدر الصورة: خرائط جوجل

مقالات ذات صلة

أهم المعلومات عن محكمة الاحوال الشخصية بجدة

تعد محكمة الاحوال الشخصية في السعودية أحد أنواع محاكم الدرجة الأولى وفقاً لمجموعة من القواعد والاختصاص النوعي، وتختص هذه المحاكم بأنواع متعددة من الدعاوى التي تكون قاصرة عليها وحدها دون غيرها.

أولاً: مكان محكمة الأحوال الشخصية:

توجد محاكم الأحوال الشخصية في جميع محافظات المملكة، وتتشكل من دائرة وأكثر وكل دائرة فيها تتكون من قاضي فرد أو أكثر وهذا وفقاً لما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، ويجوز أن يكون فيها دوائر متخصصة بحسب الحاجة.

وعنوان محكمة الاحوال الشخصية بجدة في حي الورود ويمكن الضغط هنا ليتم تحويلك تقائياً لخرائط جوجل.

ثانياً: اختصاص محكمة الأحوال الشخصية:

ثالثاً: طريقة رفع الدعاوى في محكمة الاحوال الشخصية:

وفقاً إحدى الطريقتين:

الأولى:

عن طريق توكيل المحامي المختص في قضايا الأحوال الشخصية.

الثانية:

الكترونياً وهي الطريقة الأكثر ايجازاً وأكثر تعقيداً ويكون ذلك عبر منصة ناجز الالكترونية المنصة التابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

إن كان لديك دعاوى تتضمن محكمة الاحوال الشخصية بجدة، بإمكانك التواصل مع المحامي المختص في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة وفي كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا

ايميل محكمة الأحوال الشخصية بجدة

إن التحدي الملقى على عاتق وزارة العدل السعودية كإحدى جهات قطاع العدالة في المملكة، هو تقديم الدعم الفني واللوجستي المستمر للجهاز القضائي، وبالتالي فإن من دواعي التطور التكنولوجي قامت وزارة العدل في المملكة بإتاحة المواقع الالكترونية للدوائر الحكومية في السعودية بهدف توفير سهولة التواصل والرد على كافة استفسارات المواطنين وملاحظاتهم.

وعليه فإن الكثير من الأشخاص يبحثون على طريقة للتواصل مع محكمة الاحوال الشخصية بجدة، حيث يرغب بعض المواطنين السعوديين في معرفة عن المعلومات المتعلقة بقضايا محكمة الأحوال الشخصية، لذلك خصصت المحكمة أرقام هاتف للتواصل مع المواطنين والبريد الالكتروني الخاص بالمحكمة.

حيث قامت وزارة العدل في السعودية بتخصيص رقم للتواصل مع محكمة الاحوال الشخصية بجدة/ من خلال الأرقام الآتية: 1950 من داخل المملكة، ومن خارج المملكة على الرقم 920001950.

كما يمكن التواصل مع محكمة الاحوال الشخصية بجدة عبر البريد الالكتروني الخاص بها:

Moj.gov@1950 ، وذلك لسهولة التواصل مع المحكمة من داخلها أو خارجها بكل سهولة ويسر، حيث يجد البعض صعوبة في إمكانية التواصل مع المحكمة عن طريق الاتصال بالأرقام السابقة، لذلك خصصت المحكمة البريد الالكتروني لإمكانية التواصل معها.

أخيراً إن الحكومة السعودية تُقدم الكثير من الخدمات الالكترونية التي تهدف تسهيل كافة الإجراءات الحكومية اللازمة الكترونياً عبر البوابة الالكترونية ناجز.

اقرأ أيضاً:

رقم محكمة الأحوال الشخصية بجدة

هناك استفسارات كثيرة وعديدة من قبل المواطنين السعوديين بخصوص رقم محكمة الاحوال الشخصية بجدة، وهذا بعد أن قامت وزارة العدل السعودية بالإعلان عن الرقم الخاص بها وتخصيصه بهدف استقبال استشارات واسئلة اللمواطنين فيما يتعلق بمحكمة الأحوال الشخصية بجدة.

إن رقم محكمة الاحوال الشخصية بجدة هو: /1443/، وبمكن التواصل مع محكمة الاحوال الشخصية على الرقم /1950/، حيث يمكن من خلال الاتصال على الرقم السابق أن يتعرف المواطن عن كل ما يتعلق بمحكمة الأحوال الشخصية جملة وتفصيلاً، والاستعلام عن الخدمات الالكترونية التي أتاحتها البوابة الالكترونية عبر موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

في كل الأحوال إن كان لديك قضية تتعلق بنظام الأحوال الشخصية، وتحتاج إلى محامي  محكمة أحوال الشخصية، نوفر عليك عناء البحث من خلال موقعها هذا، ونقدم المحامي الأفضل من المكتب الأفضل / مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية، يسرنا تواصلكم معنا عبر الرقم المخصص للمكتب فأهلاً بكم..

قد يهمك أيضا

محكمة الأحوال الشخصية استعلام

لأن محكمة الاحوال الشخصية تعتبر من المحاكم الهامة في المملكة، فقد حرصت حرصت الحكومة السعودية من خلال وزارة العدل تقديم الخدمات الالكترونية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، ولذلك للاستعلام عن قضية ما تتعلق بمحكمة الأحوال الشخصية دون إضاعة الوقت والذهاب إلى المحكمة يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين الاستعلام باتباع الخطوات الآتية:

  1. لا بد في البداية من تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل السعودية.
  2. ومن ثم نضغط من بين الخيارات الظاهرة خدمة (الخدمات الالكترونية).
  3. والضغط على خدمة (الاستعلام عن تاريخ الحالة).
  4. نُدخل رقم الحالة والعام.
  5. ونحدد نوع المحكمة مثلاً (محكمة الاحوال الشخصية بجدة)، ومن ثم (بحث).
  6. تظهر صفحة تتضمن كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالقضية وتاريخها.

والجدير بالذكر أن كافة الاستعلامات المتاحة عبر موقع وزارة العدل السعودية تخص جميع أنواع المحاكم في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا

حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية بجدة

يعتبر حجز الموعد في محكمة الاحوال الشخصية بجدة ليس بالامر الصعب، حيث إن إجراء الحجز للموعد واضح بالنسبة لكثير من المواطنين ولا يختلف عن إجراء الحجز في مدينة أخرى.

إلا أن البعض من المقيمين غير السعوديين يحتاجون لتوضيح بسيط عن كيفية إجراء الحجز في المحكمة، وعليه إليك خطوات مبسطة لحجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بجدة

  1. الدخول على بوابة ناجز الالكترونية عبر الرابط الالكتروني من هنا
  2. من ثم يتم الضغط على كلمة الدخول من أجل تسجيل الدخول
  3. يتم تحويلك على صفحة النفاذ الوطني الموحد ومن ثم اختيار الدخول بواسطة كلمة المرور واسم المستخدم المسجلين في منصة أبشر.
  4. بعد ذلك يتم ادخال الرمز المرئي الظاهر ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. وبعد أن يتم ادخال الرمز المرئي سوف تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول الخاص بك، ومن ثم الضغط على المتابعة.
  6. ومن ثم يتم تحويلك إلى صفحة جديدة لخدماتنا المحكمة الجديدة والضغط عليها، ومن ثم يتم حجز موعد.
  7. يمكنك أن تكتب وصف الخدمة المطلوبة في المربع الخالي الظاهر أمامك.
  8. ومن ثم نضغط على (الحجز التلقائي لأقرب موعد متاح)، ستظهر ريالك تؤكد من خلالها أنه (تم حجز موعد بنجاح) واعلامك عن طريق رسالة إذا توفر لدى المحكمة أيام متاحة.
  9. تتضمن رسالة تذكرة الموعد ( رقم الموعد وتاريخه، والوقت والمنطقة والمكان والقسم أو الدائرة، والخدمة وحالة الموعد).
  10. في النهاية لا بد منك أن تقوم بطباعة تذكرة الموعد لتكون ضمن المستندات المطلوبة أثناء ذهابك للموعد المحجوز في محكمة الاحوال الشخصية بجدة.

مقالات قد تفيدك

أنواع قضايا الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية القانون المنظم والكافل لكافة المسائل المتعلقة بالعلاقات الأسرية، كما يعتبر قانون الأحوال الشخصية المصوغ القانوني الذي يضع الضوابط المنظمة للعلاقات الأسرية للحفاظ عليها.

لذلك محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة يتمتع بالخبرة القانونية الدقيقة التفصيلية لقانون وقضايا الأحوال الشخصية من مثل: الزواج والنفقة الزوجية والخلع والتمكين والحضانة وغيرها..

يمكنك زيارة موقع أفضل محامي في جدة لقضايا الطلاق

لهذا يتخصص محامي الأحوال الشخصية في أنواع قضايا قانون الأحوال الشخصية المختلفة وهي:

تواصل مع محامي أحوال شخصية  شاطر في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المحامي الماهر المثول أمام محكمة الاحوال الشخصية بجدة وفي مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا

ما هي محكمة الأحوال الشخصية

محكمة الاحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، هي المحكمة التابعة لوزارة العدل في المملكة وتنتشر في مختلف مناطق المملكة، وتهدف إلى تطوير وتحسين بنية العمل في المحاكم.

بالإضافة إلى أن محكمة الأحوال الشخصية في السعودية تتألف من دائرة أو أكثر، وكل دائرة لها قاضي أو أكثر ويمكن أن يكون من  بينها دوائر متخصص وفقاً للحاجة.

وكما ذكرنا آنفاً أن محكمة الأحوال الشخصية تتخصص وتبت بكافة مسائل نظام قانون الأحوال الشخصية المتعلقة بالعلاقات الأسرية التي تستوجب اللجوء لمحكمة الأحوال الشخصية؟

كما يعد اختصاص محكمة الاحوال الشخصية اختصاص نوعي القصد منه تسهيل الإجراءات والحد من تأخير القضايا الأسرية ولإكساب القضاة ممارستهم للقضايا الدقيقة المتخصصة في البت في المنازعات الأسرية باعتبارهم سيصبحون عالمين بها، وذلك لتحقيق الأهداف الشرعية والاجتماعية.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض القضايا الأسرية حساسة جداً لا تناسب المنازعات داخل محكمة الاحوال الشخصية، لذلك قامت وزارة العدل السعودية بوضع بدائل أخرى لحل المنازعات عن طريق مكاتب الصلح داخل المحكمة بهدف تسوية هذه المنازعات وتقديم الحلول المناسبةلكافة الأطراف بما يتناسب مع طبيعة الأسرة وأحوالها.

إليك أيضا

ختام مقال محكمة الأحوال الشخصية بجدة، والذي قدمه محامي الأحوال الشخصية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية، يشرفنا تواصلكم معنا عبر الرقم المخصص لمكتبنا أو عبر البريد الالكتروني لمكتب الصفوة..

القضايا الأكثر شيوعاً لدى محكمة الأحوال الشخصية.

كثيراً من الأحداث تجري و تتسبّبُ بظهور النزاعات و المشاكل فيما بين الناس ضمن المجتمع ذلك يؤدّي إلى العداوة و التخاصم وسوء التفاهم. وأحياناً تكون تلك المشاكل بين الأشخاص في المُجتمع؛ مثل مشاكل الطّلاق أو الإرث أو ربما ارتكاب جرائم القتل.
وربما  تكونُ المشاكلَ بين الفردِ وجهةٍ رسميّة ؛ مثل ارتكاب مخالفة ما في عقود العمل أو ربما مخالفة سير.

لذلك وقد يتمكن الأفرادُ من حلّ  تلك المشاكل التي تحدثُ بينهم من غير اللجوء لجهةٍ تحلُّها؛ وأحياناً يصعُب في حالات كثيرة حلّ المشكلة إلا من خلال تحكيم جهةٍ رسميّة مخوّلةٍ بحل المنازعات و لذلك وُجِدَتْ المَحاكم . فالمحكمةُ هي مكانٌ يجمعُ عدداً من الأشخاص، ويرأسها قاضٍ، وتباشِرُ المحكمة أعمالها في القضايا المدنية و الجنائية .

تعدد وتنوع محاكم القضاء العام ضمن النظام القضائي للدولة

لقد تم تقسيم المحاكم إلى أنواع عدة، وذلك بهدف تنظيم المراحل القضائية قبل أن يصدر الحكم النهائي؛ إذ تم تقسيمها إلى ثلاث أنواع وفق الآتي :

النوع الأول : المحكمة العليا

المحكمة العليا محكمة واحدة ضمن المملكة، ومقر هذه المحكمة مدينة الرياض، وهدفها هو أن تراقب سلامة  تطبيق أحكام الشريعة إضافة لما يصدره ولي الأمر من أنظمة عديدة لا تتعارض معها، في مختلف القضايا التي تدخل في ولاية القضاء العام.

النوع الثاني محاكم الاستئناف

وهي درجة ثانية من درجات التقاضي  و وفقاً لنظام القضاء يوجد في مختلف مناطق المملكة محكمة استئناف وأحياناً أكثر، إذ تتولى هذه المحاكم  النظر في الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى و التي يكون مكانها في دائرتها والتي تقبل الاستئناف .

النوع الثالث : محاكم الدرجة الأولى

تنتشر محاكم الدرجة الأولى في كافة محافظات ومناطق المملكة ، و هذه المحاكم تختص في بإصدار الأحكام والنظر في جميع الدعاوى التي تختص بها اختصاصاً نوعياً ومكانياً .

والأحكام التي تصدر عنها تكون تقبل الاستئناف باستثناء الأحكام التي تصدر في الدعاوى اليسيرة التي يتم تحديدها من قبَل المجلس الأعلى للقضاء . ونظرًا لتنوع واختلاف  الدعاوى التي تُعنى بنظرها محاكم الدرجة الأولى .

قد تم تقسيم المحاكم إلى خمسة أقسام وهي

فيديو توضيحي


المراجع

اقرأ أيضاً:

4.4/5 - 388

رد واحد على “محكمة الاحوال الشخصية في السعودية الاستعلام والحجز”

  1. يقول Deema:

    جزاكم الله خيرا أنا فتاة تم عقد نكاحي دون موافقتي بسبب زوج أمي الذي يريد تزويجي والتخلص مني فنصحتني صديقتي بالتحدث عن مشكلتي في مكتب الصفوة لأنه أفضل مكتب محاماة بالسعودية وأريد أن أعرف تخصصات محكمة الأحوال الشخصية في السعودية وكيف يمكنني التقدم برفع دعوى فسخ نكاح ورفع دعوى ضد زوج أمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات