تخطى إلى المحتوى

نظام الضرائب في السعودية

نظام الضرائب في السعودية

تقوم كل دولة على تقديم خدمات لمواطنيها مقابل خاصية تتمثل بجباية ضريبة الأرباح المترتبة على تسهيل عمليات الاستيراد والبيع والشراء. وتكون الضريبة متناسبة مع الدخل، وفي أغلب الدول يعهد بمهمة جباية الضرائب إلى وزارة المالية كونها هي القائمة على المال وبيدها أوراق السنة المالية والخزينة العامة للأموال.

وفي المملكة العربية السعودية فيعهد بمهمة جباية الضرائب إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل. لذلك سيكون نظام الضرائب في السعودية موضوع حديثنا اليوم عن نظام الضريبة في السعودية الذي ينحصر في ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة، التي طرأت عليها تعديلات من قبل مجلس التعاون الخليجي.

هل ترغب في استشارة محامي السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

من هي الجهة المختصة بفرض الضريبة وفق النظام السعودي؟

صدر المرسوم ملكي رقم م / 113 بتاريخ 2 / 11 / 1438 والذي تناول تعديل لبعض مواد نظام الضريبة وبين من يحق له فرض وتحصيل الضريبة في السعودية على أن تكون:

    • الهيئة العامة للضرائب هي المسؤولة عن أعمال الإدارة والجباية والتحصيل لضريبة الدخل، وفرض العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام.
    • يكون فرض العقوبة بقرار من المحافظ أو من يفوض بذلك.

كما أوضحت بنود نظام الضريبة الإجابة عن جميع التساؤلات بهذا الشأن وبينت أن الجهة القضائية المختصة في فض النزاعات التي تحصل في النظام الضريبي هي اللجان الابتدائية والاستئنافية.

ما هو الحل التي ممكن أن يلجأ إليه من فرض عليه عقوبة في نظام الضريبة السعودي؟

أجابت على ذلك السؤال الفقرة (أ) من المادة /66/ من المرسوم الملكي رقم م/113 الصادر بتاريخ 1438 لتعدل هذه المادة لتبين كيف يمكن التظلم من العقوبة. حيث أعلنت:

    • من حق من صدر بحقه قرار بعقوبة الاعتراض والتظلم عليه عند لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية خلال ثلاثين يوما من تاريخ معرفته به، وإلا اعتبر مبرماً غير قابل للطعن أمام أي مرجع قضائي أخر.
    • إذا كان موضوع التظلم مرتبط بقرار خاص في موضوع الربط، فإن الاعتراض لا يشكل أي مشكلة من ناحية التزام المكلف بسداد مبلغ الضريبة المتوجبة.

ما هي اختصاصات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية في السعودية.

اختصاصاتها كالتالي:

    • النظر في المخالفات والمنازعات ودعاوى الحق العام والخاص، الناتجة عن تنفيذ أحكام الأنظمة الضريبية ولوائحها.
    • إصدار قرار في اعتراضات الموجهة من المعنين على القرارات الصادرة من الهيئة تطبيقاً لأحكام الأنظمة الضريبية  والتوجيهات الصادرة من قبلها.
    • يحق لها أداء مهمة التحقيق والفصل في الدعاوى التي تدخل في اختصاصها، بما في ذلك سلطة استدعاء الشهود، والأمر بتقديم الأدلة والوثائق، وإصدار القرارات، وفرض العقوبات.
    • تصدر قرارتها بالأغلبية، ولذوي الشأن التظلم على القرار أمام هذه اللجنة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ المعرفة به، وإلا عد مبرماً.
    • إن قرارات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية تكون قابلة للاعتراض أمام اللجنة الاستئنافية، وتكون قراراتها مبرمة وغير قابلة للاعتراض عليها أمام أي مرجع قضائي أخر.

نظام الضرائب في السعودية

نكمل مقالنا نظام الضرائب في السعودية لنبين لك حالات التهرب الضريبي. ولكن قبل نذكرك أنه يمكنك استشارة محامي ضريبي في جدة خبير بكل ما يتعلق بنظام الضرائب السعودي.

ما هي حالات التهرب الضريبي وفق نظام الضريبة السعودي؟

يعتبر تهرباً ضريبياً الحالات الآتية:

    • تقديم مستندات أو سجلات أو معلومات غير صحيحة أو مزورة أو مصطنعة بقصد التهرب من دفع الضريبة المتوجبة، أو تنزيل قيمتها، أو استردادها دون أي حق، ويتوجب على المكلف بالضريبة مهمة إثبات عدم وجود مقصد للتهرب من الضريبة.
    • إن إدخال سلع أو خدمات إلى المملكة أو السعي لإدخالها أو إخراج هذه السلع أو الخدمات أو السعي لإخراجها منها، يشكل مخالفة للأنظمة السارية، مع عدم سداد الضريبة، أو بالمخالفة لأحكام المنع والتقييد المنصوص عليها. وعقوبة التهرب الضريبي هي الغرامة على إن لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات موضوع التهرب.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام الضرائب في السعودية.

من أبرز أنواع الضرائب بالسعودية: ضريبة الدخل، ضريبة الاستقطاع، ضريبة القيمة المضافة، ضريبة دخل الشركات
الهيئة العامة للضرائب هي المسؤولة عن أعمال الإدارة والجباية والتحصيل لضريبة الدخل، وفرض العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام. يكون فرض العقوبة بقرار من المحافظ أو من يفوض بذلك

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان:

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول نظام الضرائب بالسعودية، ووضحنا لك من هي الجهة المختصة بفرض الضريبة وفق النظام السعودي. وللمزيد يمكنك التواصل مع محامين مكتب الصفوة المختصين بمسائل الضرائب والأمور المالية ليقدمون لك الدعم والمساعدة في حال واجهتك أي مشكلة.

أحصل على تفاصيل ومعلومات عن: اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية، وكيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق ناجز. كذلك طلب اعتراض على حكم قضائي في السعودية. أيضا نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية.

كيفية التواصل مع المكتب:

يتم استقبال العميل بكل الترحيب و الود من خلال مكتب الصفوة للمحاماة من

    • خلال العديد من ادوات التواصل منها عبر الرقم التالي: 0591813333
    • او عبر البريد الالكتروني : [email protected].

1 أفكار بشأن “نظام الضرائب في السعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في الطائف وأريد استشارة قانونية من محامي مطلع على نظام الضرائب في السعودية لاني على وشك أن أفتتح شركة وأريد التعرف على أي أساس سأدفع الضرائب أهو على أساس ما أملك أم على أساس الربح الذي سأجنيه وتقريبا ما هو المبلغ المتوجب دفعه وهل هناك أنواع ضرائب إلزامية أو اختيارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023