Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

نصائح قانونية حول تملك السعوديين في تركيا

آخر تحديث: 23 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تملك السعوديين للعقارات في تركيا

أشارت بعض الدراسات الت نشرتها مؤسسة الإحصاء التركية بأن المواطنين السعوديين في المرتبة ضمن قوائم مشتري أو مستثمري العقارات. حيث أن العقارات في تركيا تتمتع بسمعة جيدة من حيث الجودة والأسعار. حيث أن تملك السعوديين في تركيا يعتبر سهل إلى حدٍ ما من حيث الأسعار ومن جانب سهولة استثمار العقارات فيها.

ولهذا قررنا في منصة مكتب الصفوة للمحاماة أن نقدم لكم أعزائنا شرح قانوني مفصّل لـ . من حيث الإجراءات وبعض النصائح القانونية الهامة لذلك فتابعوا معنا.

عنوان مقالنا لهذا اليوم: تملك السعوديين في تركيا: شرح قانوني مفصل من مكتب الاستشارات القانونية الأول في السعودية: مكتب الصفوة.

يمكنكم طلب استشارات قانونية عقارية حول تملك السعوديين في تركيا من محامي قضايا عقارات في مكتب الصفوة للمحاماة.

قد يهمك أيضاً: عقد الهبة في العقار.

هل يحق للسعوديين التملك في تركيا؟

الجواب المختصر لمن يبحث عن الاجابة باختصار هو نعم. يمكن للسعودي تملك عقار في تركيا. فالمواطن السعودي على رأس قائمة المستثمرين في القطاع العقاري في تركيا. أما إذا كنت تريد التفاصيل فتابع قراءة هذه الفقرة.

على عكس ما قد يتوقعه البعض فإن السعوديين من أكثر الجنسيات العربية تملكاً للعقارات في تركيا. وفي الصورة التالية نوضح لكم دراسة جرت عام 2017 توضح أكثر الجنسيات تملكاً للعقارات في تركيا.

وفي الحقيقة فإن الدعم الحكومي الذي تقدمه الحكومة التركية للمستثمرين العقاريين: من إعفاءات ضريبية أو برامج إقامة واستثمار ساهم في رفع الطلب على تملك السعوديين في تركيا.

ويمكن للمواطن السعودي الراغب بالتملك في تركيا بأن يطلب المشورة من القنصلية السعودية في السفارة التركية في اسطنبول.

تملك السعوديين في تركيا متاح بدون قيود أو شروط حيث أنه صدر قانون حدد الجنسيات التي يمكن أن تتملك عقارات في تركيا وفق المعاملة بالمثل. وكان من ضمن المسوح لهم بالتملك في تركيا المواطنون السعوديون.

قد يهمك التواصل مع: محامي مختص في العقار في السعودية.

ويمكن للمواطن السعودي تملك العقارات التالية:

  • الشقق السكنية بمختلف أنواعها.
  • المحال والمكاتب التجارية.
  • المستودعات والمخازن.
  • الفنادق والأبنية والعمارات.
  • الأراضي والمزارع.

إجراءات تملك السعوديين في تركيا

فيما يلي الأوراق المطلوبة لإكمال إجراءات تملك السعوديين في تركيا:

1. الرقم الضريبي:

يجب على المواطن السعودي أن يقوم باستخراج رقم ضريبي لإتمام تملك السعوديين في تركيا.

2. ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية:

على اعتبار أن تركيا من الدول الغير ناطقة للغة العربية فيجب ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركيا لدى أحد مكاتب الترجمة المرخصة والمعتمدة.

3. تصديق جواز السفر:

يتوجب أيضا أن يقوم المواطن السعودي لإتمام تملك السعوديين في تركيا أن يقوم بتصديق جواز سفره لدى النوتر (هو كاتب العدل التركي).

وإذا لم تريد الذهاب للنوتر فيمكن تصديق جواز السفر لدى السفارة التركية.

4. الصور الشخصية:

يجب أن تقوم بتتجهيز صورتين شخصيتان شمسيتان بخلفية بيضاء.

5. سداد رسوم الطابو

في الحقيقة إن رسوم الطابو تختلف من عقار لآخر ولا يمكن لنا كمكتب محاماة أن نقوم بتوضيح ذلك لأننا لسنا على علم به. ولكن يمكن التواصل مع إحدى شركات الاستثمار العقاري في تركيا للاستفسار عن ذلك.

6. وجود صاحب العلاقة

للحصول على شقق تمليك في اسطنبول قانونياً يتوجب حضور صاحب العلاقة أو من ينوب عنه بشكل رسمي بموجب وكالة. بالتالي يجب أن تكون الوكالة موثقة من كاتب العدل التركي أو ما يسمى بالنوتر. ويمكن أيضاً توثيق الوكالة من السفارة التركية في البلد الذي تم فيه إنشاء الوكالة.

أسئلة شائعة

الجواب: في تاريخ 18 آذار / مارس عام 2012 صدر تعديل حكومي ينص على إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل. وهذا ما أتاح للأجانب من كل الجنسيات تملك العقارات في تركيا ومن ضمنها الجنسية السعودية.

انظر أيضاً:

المصادر والمراجع:

5/5 - 1435

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات