تخطى إلى المحتوى

نصائح قانونية حول تملك السعوديين في تركيا

تملك السعوديين للعقارات في تركيا
5 دقائق للقراءة
0
(0)

أشارت بعض الدراسات الت نشرتها مؤسسة الإحصاء التركية بأن المواطنين السعوديين في المرتبة ضمن قوائم مشتري أو مستثمري العقارات. حيث أن العقارات في تركيا تتمتع بسمعة جيدة من حيث الجودة والأسعار. حيث أن تملك السعوديين في تركيا يعتبر سهل إلى حدٍ ما من حيث الأسعار ومن جانب سهولة استثمار العقارات فيها.

ولهذا قررنا في منصة مكتب الصفوة للمحاماة أن نقدم لكم أعزاءنا شرح قانوني مفصّل. من حيث الإجراءات وبعض النصائح القانونية الهامة لذلك فتابعوا معنا. عنوان مقالنا لهذا اليوم: نصائح قانونية تملك السعوديين في تركيا، يمكنكم طلب استشارات قانونية عقارية حول تملك السعوديين في تركيا من محامي قضايا عقارات في مكتب الصفوة للمحاماة.

هل تبحث عن استشارة قانونية عبر الواتس اب؟ انقر هنا.

هل يحق للسعوديين التملك في تركيا؟

هل يحق للسعوديين التملك في تركيا؟ سؤال يُطرح بكثيرة من قبل العملاء والجواب المختصر لمن يبحث عن الاجابة هو نعم. يمكن للسعودي تملك عقار في تركيا. فالمواطن السعودي على رأس قائمة المستثمرين في القطاع العقاري في تركيا.

على عكس ما قد يتوقعه البعض فإن السعوديين من أكثر الجنسيات العربية تملكاً للعقارات في تركيا. وفي الصورة التالية نوضح لكم دراسة جرت عام 2017 توضح أكثر الجنسيات تملكاً للعقارات في تركيا.

وفي الحقيقة فإن الدعم الحكومي الذي تقدمه الحكومة التركية للمستثمرين العقاريين: من إعفاءات ضريبية أو برامج إقامة واستثمار ساهم في رفع الطلب على تملك السعوديين في تركيا.

ويمكن للمواطن السعودي الراغب بالتملك في تركيا بأن يطلب المشورة من القنصلية السعودية في السفارة التركية في اسطنبول. إذاً تملك السعوديين في تركيا متاح بدون قيود أو شروط حيث أنه صدر قانون حدد الجنسيات التي يمكن أن تتملك عقارات في تركيا وفق المعاملة بالمثل.

قد يهمك التواصل مع: محامي مختص في العقار في السعودية.

ويمكن للمواطن السعودي تملك العقارات التالية:

    • الشقق السكنية بمختلف أنواعها.
    • المحال والمكاتب التجارية.
    • المستودعات والمخازن.
    • الفنادق والأبنية والعمارات.
    • الأراضي والمزارع.

إجراءات تملك السعوديين في تركيا

فيما يلي الأوراق المطلوبة لإكمال إجراءات تملك السعوديين في تركيا:

1. الرقم الضريبي:

يجب على المواطن السعودي أن يقوم باستخراج رقم ضريبي لإتمام تملك السعوديين في تركيا.

2. ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية:

على اعتبار أن تركيا من الدول الغير ناطقة للغة العربية فيجب ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركيا لدى أحد مكاتب الترجمة المرخصة والمعتمدة.

3. تصديق جواز السفر:

يتوجب أيضا أن يقوم المواطن السعودي لإتمام تملك السعوديين في تركيا أن يقوم بتصديق جواز سفره لدى النوتر (هو كاتب العدل التركي). وإذا لم تريد الذهاب للنوتر فيمكن تصديق جواز السفر لدى السفارة التركية.

4. الصور الشخصية:

يجب أن تقوم بتجهيز صورتين شخصيتان شمسيتان بخلفية بيضاء.

5. سداد رسوم الطابو

في الحقيقة إن رسوم الطابو تختلف من عقار لآخر ولا يمكن لنا كمكتب محاماة أن نقوم بتوضيح ذلك لأننا لسنا على علم به. ولكن يمكن التواصل مع إحدى شركات الاستثمار العقاري في تركيا للاستفسار عن ذلك.

6. وجود صاحب العلاقة

للحصول على شقق تمليك في اسطنبول قانونياً يتوجب حضور صاحب العلاقة أو من ينوب عنه بشكل رسمي بموجب وكالة. بالتالي يجب أن تكون الوكالة موثقة من كاتب العدل التركي أو ما يسمى بالنوتر. ويمكن أيضاً توثيق الوكالة من السفارة التركية في البلد الذي تم فيه إنشاء الوكالة.

قد تحتاج إلى محامي عقاري في جدة شاطر ليساعدك تواصل مباشرة مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة.

أسباب زيادة تملك السعوديين العقارات في تركيا

من الأسباب التي تدفع السعوديين لتملك العقارات التركية ما يلي:

    1. سهولة وبساطة الإجراءات القانونية للتملك بتركيا.
    2. أسعار العقارات بتركيا أرخص بكثير من الأسعار ضمن البلدان الأخرى مما يجعلها تشهد إقبالاً من قِبَل المستثمرين السعوديين.
    3. تكثر الرغبة بالتملك العقاري لما في تركيا من أمان واستقرار للسكن الدائم والمؤقت ومهما كانت فترات تواجد السعوديين داخل الأراضي التركية.
    4. إن الاستثمار العقاري بتركيا يعتبر استثماراً واعداً نتيجة قوة البنى التحتية. إضافة لوجود خطط للإنشاء والعمل المستمر على تحسين الواقع العقاري وذلك على المدى البعيد.
      مما يضمن استمرار العروض العقارية التنافسية إضافة لارتفاع القيمة السوقية للعقارات بشكل واضح سنوياً.
    5. مقاومة القطاع العقاري بتركيا الكثير من الظروف التي من شأنها أن تؤدي عادة للركود بالأسواق المشابهة. وهذه تُحسب نقطة إيجابية إضافية للعقارات التركية.
    6. وجود جالية عربية لا بأس بها ضمن تركيا مما يساعد الأفراد الراغبين بالسكن على التأقلم، والتحفيز على الاستثمار العقاري.
    7. وجود الكثير من التحفيزات التي تقدمها تركيا للاستثمارات العقارية الأجنبية. بما فيها السعودية مما ساهم بزيادة تملك السعوديين منها منح الإقامة العقارية لمن يشتري عقار في تركيا. وتقديم الإعفاءات عن عدد من الضرائب إضافة للحسومات على الأسعار التي تقدمها الشركات بين الحين والآخر.
    8. تنوع مجالات الاستثمار العقاري داخل تركيا بشكل كبير لتكون متاحة كاملاً للمستثمرين السعوديين بكافة الولايات التركية. منها الاستثمار التجاري في العقارات, الاستثمار السياحي في العقارات, الاستثمار السكني.
    9. حجم التبادل التجاري الكبير بين البلدين إضافة للعلاقات الاقتصادية الكبيرة على مستويات عالية.
    10. الفرص الاستثمارية الرابحة بالعقارات التركية إذ تشهد العديد من الولايات التركية كثيراً من المشاريع العقارية. التي تحمل صبغة التطوير العقاري، مما جعل ذلك يلقى إقبالاً كبيراً على شراء السعوديين للعقارات في تركيا.

هذه بعض الأسباب التي جعلت النشاط الاستثماري لرجال الأعمال السعوديين داخل تركيا يتصاعد بشكل ملحوظ. وخاصة مؤخراً بعد أن تم فتح سفر السعوديين لتركيا.

المدن التركية المفضلة لدى السعوديين

من المدن التي يرغب السعوديين العيش بها ما يلي:

اسطنبول

تتربع مدينة اسطنبول على قائمة أفضل المدن للعيش بتركيا بالنسبة للسعوديين. وقد حافظت المدينة العريقة على ترتيبها لمدة زمنية طويلة. إذ حازت إسطنبول على أضخم، وأكثر المشاريع الخدمية بتركيا خلال السنوات الأخيرة.

بما فيها مطار إسطنبول الجديد الذي يمتاز بموقعه المتميز بالمدينة الكبرى، إضافة للجسور المعلقة، والأبنية الشاهقة الموزعة بمختلف الأماكن الحديثة و القديمة, أيضاً المساجد الكبيرة, والكثير من الأماكن التجارية والسياحية.

طرابزون

وتُعرف بعروس الشمال التركي، هذه المدينة السياحية الرائعة أسَرت بجمال طبيعتها الخلابة قلوب السياح ليس فقط السعوديين بل من مختلف بقاع العالم. كونها تحظى بكافة مقومات الجمال، كمتحف آية صوفيا وقمة الجليد “بوز تبه” التي تتميز بنسائمها المنعشة خلال فصل الصيف.

وإطلالتها المدهشة قرب البحر الأسود. طرابزون التركية تعتبر الولاية الأفضل لإنشاء المشاريع السياحية كالمقاهي, والمطاعم، والشاليهات، باختصار إنها البيئة السياحية المثالية.

مدينة أنقرة

أنقرة أيضاً هي واحدة من المدن التركية المفضلة للسعوديين. حيث تشغل موقعاً جغرافياً هاماً وسط البلاد كما تعد من المدن الأكثر حداثة وتنظيم. إذ تمتلك بنية تحتية متطورة، إضافة لمرافق عامة متنوعة مما يزيد من جودة الحياة والمعيشة فيها.

ناهيك عن وجود عدد كبير من الجامعات الحكومية التي تحتل تصنيفاً متقدماً فيما بين الجامعات العالمية. كما تمتاز انقرة بقوة وتطور الاستثمار الصناعي، وتعدد مرافقه، مما يشجع دخول المستثمرين للقيام بصفقات استثمارية بالقطاع الصناعي، كونها تمثل المركز الاقتصادي الثاني للبلاد بعد إسطنبول.

 مدينة بورصة

توصف بأنها أحد أفضل المناطق التركية للاستثمار والسياحة, والإقامة، والسكن. حيث تختص هذه المدينة ببيئة جغرافية ساحلية مميزة تتنوع فيما بين السهلية والجبلية. بالإضافة لسهولة المعيشة، ووفرة مجالات السكن والعمل.

أما موقع  مدينة بورصة المميز فهو موقعاً استراتيجياً مهماً يقع بين العاصمة الاقتصادية اسطنبول, والعاصمة السياسية أنقرة. باختصار تصنف بورصة واحدة من أجمل مدن تركيا، التي تتميز بمناخها المعتدل، إضافة لجوها البديع، وإطلالاتها الساحرة.

إضافة لما ذكرنا هناك العديد من المدن التركية المفضلة للسعوديين مثل إزمير ويالوا وسكاريا…..

أسئلة شائعة.


انظر أيضاً:

المصادر والمراجع:

  • شقق تمليك في تركيا: شركة رؤيا للاستثمار العقاري.
  • شراء شقة في تركيا بالتقسيط.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023