تخطى إلى المحتوى

قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية

    محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية

    ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية؟ هذا السؤال يتردد كثيرًا من الأشخاص من غير أهل الاختصاص. لذلك أردنا أن نوضح لكم المعنى المراد من القضية المحكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية بشكل مبسط فأهلًا بكم معنا.

    احصل الآن على أفضل الاستشارات القانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال على أرقامنا في صفحة اتصل بنا. أو الضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    معنى القضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح

    عندما نقول بأن القضية حكم بها أو محكوم بها ولم تكتسب القطعية فإننا نقصد بذلك أن الأسباب القانونية لا تزال متاحة لاستئناف القرار أو إلغائه. أي أن الحكم يكون مؤقتًا لحين اكتساب الدرجة القطعية. أي يحتفظ الأشخاص المعنيون بحقهم في الطعن أو التظلم ضد القرار الصادر.

    أما بحال اكتسبت القضية القطعية فهنا نكون أمام حالة من الاستقرار القانوني والحماية المطلقة للالتزامات والحقوق المترتبة على الأطراف. في حين يشير المحكوم بها للحكم القضائي أو القرار القانوني الذي لم يكتسب القطعية بعد. أي أن القطعية هي الحالة التي يصبح فيها القرار أمرًا نهائيًا ومن غير الممكن التخلص منه أو تعديله.

    علمًا أن عدم اكتساب القطعية بالسعودية يؤثر على عدة جوانب قانونية. ففي قانون الأحوال الشخصية على سبيل المثال. نجد بأن عدم اكتساب القطعية بحكم فسخ النكاح أو الطلاق يعني أن الزوجين لا يمكنهما الزواج مرة ثانية.

    إضافة لذلك، يمكن أن يؤدي عدم اكتساب القطعية لعدم صحة العقود، مما يمكن أن يؤثر على حقوق الأطراف. وبالتالي تكون للقطعية أثر قوي على العلاقات القانونية بالمملكة العربية السعودية.

    صيغة نقض حكم فسخ النكاح في السعودية

    فيما يلي نقدم لكم صيغة نقض حكم فسخ النكاح ضمن محكمة الأحوال الشخصية السعودية.

    إلى رئيس وقضاة الاستئناف في ــــــــــــــــــ

    لائحة اعتراضية على حكم فسخ النكاح رقم: ـــــــــــــــ الصادر بتاريخ ـــــ/ ــــــ / ـــــ عن محكمة الأحوال الشخصية في منطقة ــــــــــــ  رئيسها الشيخ القاضي: ــــــــــــــــ.

    والذي قضى بفسخ عقد نكاح السيد: ــــــــــــــ (المدعى عليه) من زوجته السيدة: ـــــــــــــــ وذلك بسبب ــــــــــــــــ تبعًا لما جاء بصك الحكم.

    منطوق الحكم المعترض عليه: ـــــــــــــــــــــــ

    أسباب الاعتراض:

    1. ـــــــــــــــــــــــــــــ
    2. ـــــــــــــــــــــــــــــ
    3. ــــــــــــــــــــــــــــ

    ووفق ما سبق أتقدم إليكم في محكمة الاستئناف وأعضاء المحكمة الأكارم بنقض الحكم رقم ــــــــ وإلزام المدعى عليها بما يلي: ـــــــــــــــــــ.

    مع كامل الاحترام والتقدير.

    يجدر التنويه إلى أن قبول صيغة نقض حكم أو مذكرة دفاع في دعوى فسخ عقد زواج أو صيغة رد دعوى الفسخ. يعتمد على مدى الدقة والحرفية في الصياغة. لذلك من الأفضل أن تتواصل مع محامي من مكتبنا ليقدم لك أفضل الصيغ والمذكرات التي تحتاجها في قضيتك.

    صيغة نقض حكم فسخ النكاح في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    من الأسئلة الأكثر طرحًا:

    يقصد بالقضية المحكوم بها ولم تكتسب القطعية الحالة التي لا تزال الأسباب القانونية متاحة من أجل استئناف أو إلغاء القرار الصادر عن المحكمة.
    يرفض القاضي دعوى فسخ النكاح بحال عدم توافر الأسباب الموجبة للفسخ أو بحال عدم تمكن المدعي من أن يثبت الأسباب الموجبة لذلك الفسخ.
    يصدر حكم فسخ النكاح لعدة أسباب هي:
    1. طلب أحد الزوجين لذلك بناء على عيب بالآخر وبهذه الحالة تستعين المحكمة بأهل الخبرة للتعرف على العلة وتقديرها ومن ثم فسخ النكاح.
    2. الهجر أو غيبة الزوج أو عدم تقديم النفقة للزوجة.
    3. السب والشم أو الضرب.
    نعم، يمكن تقديم استئناف في قضايا فسخ النكاح بلا عوض من الشخص المحكوم ضده أو من الشخص الذي لم يحكم له القاضي بكل طلباته.
    يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض بحال كره الزوجة لزوجها دون وجود سبب مبرر. أو بحال نشوز الزوجة ومغادرتها بيت الزوجية دون مبرر أو عند اختلاف النسب وعدم التكافؤ.

    بهذا نخط نهاية مقالنا محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية. والذي قدمنا من خلاله أبرز المعلومات حول صيغة نقض حكم فسخ النكاح. وإن كان يوجد استئناف في قضايا فسخ النكاح والحالات التي تعطي الحق للقاضي بفسخ النكاح بعوض.

    للمزيد من الاستشارات حول الموضوع يمكنك التواصل مع أهم محامي احوال شخصية شاطر في السعودية.

    قد يهمك أيضًا الاطلاع على المقالات التالية:

    متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي

    جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023