تخطى إلى المحتوى

معنى ايقاف خدمات في السعودية

معنى ايقاف خدمات في السعودية

هل تعرضت لإيقاف الخدمات وترغب بمعالجة ذلك الأمر بشكل قانوني، ولكن لا تعرف ايش يعني ايقاف خدمات، وما الخدمات التي يشملها، وهل في الجوازات ايقاف الخدمات.

لمعرفة معنى ايقاف خدمات في المملكة العربية السعودية، أنصحك بمتابعة القراءة حيث سنتحدث اليوم عن هذا الاجراء القانوني بالتفصيل.

وقم بالتواصل مع أفضل محامي مختص بإيقاف الخدمات من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية واحصل على استشارات قانونية صحيحة

معنى ايقاف خدمات في المملكة العربية السعودية

أصدر مجلس الوزراء بالمملكة القرار رقم 563 لعام 1440هـ، المتضمن ضوابط إيقاف الخدمات، والذي حدد معنى ايقاف خدمات في المملكة العربية السعودية، بأنه الإجراء الذي يتم اتخاذه من قبل اللجنة الإشرافية على المنصة الإلكترونية الموحدة للخدمات.

وذلك لبيان امتناع جهة حكومية أو أكثر عن تقديم خدمة أو أكثر من خدماتها لشخص طبيعي أو اعتباري، نتيجة ارتكابه إحدى المخالفات أو الجرائم التي تستوجب ذلك.

وقد أكد القرار بأن إيقاف الخدمات يكون من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة، وألا يكون ذلك الإيقاف إلا بناء على سند نظامي، أو قرار من مجلس الوزراء، أو أمر سامي، أو أمر قضائي، أو أمر من النيابة العامة.

كما تم تحديد الخدمات التي يجب إيقافها، والمتمثلة بجميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، عدا الخدمات المتعلقة بالعلاج والخدمات الصحية، وخدمات التعليم، والخدمات المتعلقة بالعمل، وكذلك السجل التجاري، وتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية.

وإن من أهم ما جاء به قرار مجلس الوزراء المتعلق بضوابط إيقاف الخدمات، بأنه لا يجوز اللجوء إلى إيقاف خدمات شخص، من أجل التبليغ بالحضور لدى إحدى الجهات الحكومية.

كما ألزم الجهات الحكومية بتصنيف الخدمات التي تقدمها للفرد أو للأعمال، والتي من الممكن إيقافها، وذلك إلى ثلاث فئات:

  • منخفضة الأثر.
  • متوسط الأثر.
  • عالية الأثر.

كما أوجب على الجهات الحكومية عند تصنيف تلك الخدمات ألا يؤدي إيقافها لأي ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقوفة خدماته أو غيرهم، أو إلى الشركات التي يملكها أو التي يكون شريكاً أو مساهماً فيها، وفي حال وقوع ذلك الضرر يتوجب معالجته فوراً بالوسائل المناسبة بما يؤدي لإزالة ذلك الضرر.

معنى ايقاف خدمات في المملكة العربية السعودية

انواع ايقاف الخدمات

حدد قرار مجلس الوزراء المتضمن ضوابط إيقاف الخدمات أنواع ذلك لإيقاف، سواء للأفراد أو الأعمال، مصنفاً إياها إلى ثلاث مراحل تبعاً لخطورة المخالفة أو الأفعال المرتكبة من قبل الشخص الطبيعي أو الشخص الاعتباري، وذلك على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: وتشمل إيقاف الخدمات منخفضة الأثر، متضمنة الخدمات الجديدة غير المرتبطة بخدمة قائمة، أي لا يتم منحه خدمة جديدة صدرت بعد إيقاف خدماته، والخدمات الإضافية التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على الفرد أو على قطاع الأعمال.
  • المرحلة الثانية: وتشمل إيقاف الخدمات المتوسطة الأثر، متضمنة الخدمات التي تحد من الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة بالنسبة للأفراد، وتحد من التوسع في ممارسة النشاط والاستفادة من الخدمات غير المؤثرة في طبيعة النشاط بالنسبة للأعمال.
  • المرحلة الثالثة: وتشمل إيقاف الخدمات عالية الأثر، متضمنة جميع الخدمات التي يمكن إيقافها، بشرط ألا تشمل هوية الفرد، وأما بالنسبة للأعمال فتشمل جميع الخدمات القابلة للإيقاف.

وأما بالنسبة لمدة الإيقاف، فقد أكدت ضوابط إيقاف الخدمات على أنه يجب ألا تتجاوز مدة إيقاف الخدمات المنخفضة الأثر والمتوسطة الأثر 30 يوماً، وأما الخدمات عالية الأثر فلم تحدد مدة لها، وبالتالي لا تزول إلا بمعالجة السبب الداعي لفرضها.

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بإيقاف الخدمات: الإجراء الذي يترتب عليه امتناع إحدى الجهات الحكومية أو أكثر من جهة، عن تقديم خدمة أو أكثر من خدماتها، لشخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.
يشمل إيقاف الخدمات جميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية باستثناء الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل والسجل التجاري والمعاملات المتعلقة بتوثيق الوثائق المدنية والأوراق الثبوتية، أي يسمح بإصدار الجواز أو تجديده، إلا أنه قد يكون هناك منع من السفر إذا استلزم الفعل المرتكب ذلك.
يصدر أمر القبض عن المتهم من قبل رجل الضبط الجنائي للتحقيق معه في حال لم يكن المتهم حاضراً ورفض الامتثال لحضور التحقيق. وبالتالي فإن أمر القبض لا علاقة له بإيقاف الخدمات، فقد يصدر قبل إيقاف الخدمات أو بعدها، مع العلم بأن إيقاف الخدمات ليس بالضرورة أن يؤدي لحبس الشخص إلا في الحالات التي يوجبها أحد الأنظمة، وخاصة القرار الصادر وفق المادة 46 من نظام التنفيذ السعودي.

وفي الختام أرجو أن أكون قد وضحت معنى ايقاف خدمات في المملكة العربية السعودية، وما الخدمات المستثناة من الإيقاف، ومتى يتم منع إيقاف الخدمات، مع ضرورة الاستعانة بمحامي أو مستشار قانوني مختص بإيقاف الخدمات من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وذلك للمساعدة في معالجة الإيقاف، فقط اضغط على أيقونة الوتس أب أسفل الشاشة لتنتقل مباشرة إلى التواصل مع المحامي المتخصص.

ولا تتوقف هنا بل تابع القراءة واطلع على محامي رفع ايقاف الخدمات، وأيضاً انظر إلى طريقة رفع إيقاف الخدمات بالسعودية، كما أنصحك بمعرفة المزيد عن ضوابط رسالة ايقاف خدمات في السعودية.

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023