تخطى إلى المحتوى

الفرق بين أنواع الوكالات في السعودية

الفرق بين أنواع الوكالات في السعودية
4 دقائق للقراءة
0
(0)

الفرق بين أنواع الوكالات في السعودية عنوان مقالنا، حيث تنقسم أنواع الوكالات في السعودية إلى الوكالات الخاصة والوكالات العامة. والفرق  الرئيسي بينهم أن الوكالة الخاصة تكون محددة لشيء ما، بينما الوكالة العامة يستطيع الوكيل بموجبها التصرف بكل ما يخص الموكِل وفيما يلي شرح مفصل لكل منهم.

وقد نتعرض لظروف تجبرنا على السفر ،او ربما نتعرض للمرض بشكل مفاجئ لا سمح الله، وتصعب امكانية الحركة و التعامل مع بعض المواقف. في هذه الحالة قد نلجأ لمن نؤمنه على مالنا و عقاراتنا واملاكنا. وبما أن العقد الشفوي يبقى شفوي فقد ظهر ما يسمى بالوكالات.

ذلك يكون لضمان حق كل من الطرفين تجنبا لاحتمالات المستقبل، وقد نظم القانون أركان و شروط و أنواع الوكالات في السعودية لكي يحصل كل ذي حق على حقه بدون ظلم او نفاق. فما هي أنواع الوكالات في السعودية و ما هو الفرق بين أنواع الوكالات في السعودية. هذا ما سنتعرف عليه ضمن مقالنا.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة اتصل عبر الرقم 0595911136، أو تواصل مع المحامي عبر الواتس اب.

التعريف القانوني للوكالة.

إن الوكالة هي عبارة عن عملية تفويض من شخص يدعى الموكل إلى شخص آخر يحل مقامه، وتقع عليه مسؤولية المهام التي كانت تنفذ من قبل الموكل من تصرفات جائزة و معروفة. كما أن للوكالة أشكال فمنها يكون بلا شروط، و في بعض الأحيان تعتمد على بعض القيود.

تعتبر الوكالة من العقود القائمة على التوافق بين الطرفين، وتصبح مجرد عقد شكلي في حال  كان الإجراء التشريعي المأخوذ هو إجراء شكلي فقط، كما تعتبر من عقود التبرع، ذلك لأن الوكيل يؤدي مهام الموكل دون فائدة أو مردود مالي.

وفي حال أراد أحد الطرفين العوض ان كان بشكل مباشر أو بشكل غير مباشرة تنتقل إلى عقد بعوض. بحيث يتعهد كل من الطرفين بالالتزام بما فيها من شروط، و يجوز تحديد الإلزام على الوكيل فقط.

وفي فقرتنا التالية سوف نبين لك أنواع الوكالات بالسعودية.

أنواع الوكالات في السعودية.

الوكالة الخاصة:

هي التي يعهد فيها الموكل وكيله ببعض الأعمال المعينة، و قد تمتد لوقت محدد، ويمكن تحديدها بإجراء معين مثل التصرف ببيت أو مساحة من أرض أو عقار .فيعمل الوكيل بتنفيذ الشرط المذكور، وما يتعلق بهذه المهمّة من امور أخرى تبعاً للقانون أو العرف بين الناس .

وذلك حتى لو قام بالبيع لنفسه أو لطرف آخر في حال لم يكن هناك نصّ يمنعه من البيع لذاته أو لفروعه. فإن تم تحقّق الشرط بالقيام ببيع ما وُكل إليه بيعه، عندها ينتهي عقد الوكالة الخاصة. ومن صفات هذه الوكالة أنها لا تعتمد بشكل اساسي على الشخصية الاعتبارية .

اقرأ بالتفصيل ⇐ كيف ألغي أو افسخ وكالة خاصة ؟

الوكالة العامة:

ان هذه الوكالة لا تحدد و تقيد الوكيل فيتصرف كما شاء، يستطيع أن ينوب عن موّكله في جميع المهام التي يستطيع ويحق له النيابة عن الوكيل فيها. فلا يكون عمله محدد ضمن بعض الصلاحيات أو الأعمال المحدودة.

وإذا جاءت الوكالة بقولها العام غير تحديد ماهية التصرفات، فلا يكون باستطاعة الوكيل إلا أعمال الإدارة والصيانة. ويجب توضيح التصرّفات الأخرى بشكل صريح في عقد الوكالة. حيث أن الوكالة العامة تعرف باعتمادها  بشكل اساسي على الشخصية الاعتبارية.

شاهد هذا الفيديو لإغناء معلوماتك أكثر.

اقرأ بالتفصيل ⇐ كيف ألغي وكالة عامة في السعودية

ما هي شروط الوكالة؟

كما توضح سابقاً أن:

  • الوكالة الخاصة تكون صلاحياتها محددة وتكون مقتصرة على موضوع واحد او اكثر. حسب ما يكون مذكور في الوكالة المتفق عليها.
  • أما الوكالة العامة هي التي تعد الامتداد في الصلاحيات المذكورة للوكيل بواسطتها بحيث تتضمن جميع ما يحق للوكيل القيام به دون موكله. كما أن الوكيل مادام يطبق الوكالة ضمن صلاحياته المذكورة فيها، فتكون بالتالي جميع المسؤوليات والواجبات والأعمال على الموكل بالتأكيد.
  • أما في حال تعدى الوكيل صلاحياته المذكورة في الوكالة يتحمل كامل المسؤولية و ما يتبعها بشكل خاص إن تم الفعل عن بسوء نية.
  • كما يجب أن نلفت النظر أنه يمكن توكيل المرأة أي أن تكون المرأة وكيلا، باستثناء ما لا يحق للمرأة القيام به بنفسها لذاتها شرعاً.
  • كما أن هناك وكالة غير قابلة للعزل تعتبر جائزة لكنه متحفظ عليها، وقد يرفض الكاتب العدل تصديقها إذا تحقق أو تيقن أنها تشكل صورية ما.

أما شروط صحة الوكالة، فهي:

    1. أن يكون الموكل قادراً على القيام بالعمل الموكل به بنفسه.
    2. ألا يكون الوكيل ممنوعاً من القيام بالعمل به.
    3. أ ن ترد الوكالة على أمر يجوز التوكيل فيه.

تعرف على: كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق ناجز.

لكن ماذا تعني الصورية؟

الصورية هي: عبارة عن عقد حقيقي بعقد آخر، كما ويعتبر جوازه من عدمه يعتبر امكانية مصداقية العقد الحقيقي. فإن كان العقد الحقيقي نظاميا أي قانونيا فإنه لا يؤخذ بالعقد الصوري بين أطرافه. أما في حال العقد الحقيقي غير نظامي اي غير قانوني فيكون باطلا وغير قابل للتنفيذ كما و يبطل معه العقد الصوري.

بإمكانك توكيل أكثر من فرد شريطة أن توضح ما إذا كان الوكلاء أو الوكيلان (حسب الوكالة). عليهم أن يعملوا منفردين أو يعملوا مجتمعين أو بأية تفاصيل أخرى. أما في حال لم توضح الوكالة هذا الأمر فسيرغم الوكلاء على أن يقوموا بالعمل أو الاجراء مجتمعين.

الأسئلة الشائعة.

من انواع الوكالات: الوكالة العامة، الوكالة الخاصة، الوكالة التجارية والوكالة المدنية..
يجب عليك الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، ثم اختيار خدمة إصدار وكالة إلكترونية، بعدها تحديد نوع الوكالة وإضافة البيانات، تحديد بدقة بنود الوكالة، وأيضا تحديد تاريخ انتهاء الوكالة، ثم تقديم الطلب.

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: الفرق بين أنواع الوكالات في السعودية | مكتب الصفوة للمحاماة

نرجو أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة حول الفرق بين الوكالات بالسعودية، وإن كنت ترغب بتوكل محامي للقيام بأعمالك أو كنت ترغب بالحصول على استشارة قانونية تتعلق بالوكالات أو أي أمر آخر، يمكنك التواصل مع محامو مكتب الصفوة من خلال الرقم 0595911136.

قد تحتاج إلى: افضل محامي تجاري وشركات بجده، كذلك محامي مخدرات شاطر، ومحامي محكمة الأحوال الشخصية.


المصادر والمراجع

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

1 أفكار بشأن “الفرق بين أنواع الوكالات في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من جدة وأريد توكيل ابن عمي من أجل تسهيل العمليات القانونية التي يجب أن أجريها من أجل تأسيس شركة وأريد استشارة قانونية من محامي لأميز الفرق بين أنواع الوكالات .وهل يجب أن اوكله وكالة عامة أم خاصة وكيف سأقوم بإجراءات الوكالة وهل يمكنني حصر مسؤولية ابن عمي في شيء واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023