تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى تحرش

رفع دعوى تحرش

كيف يمكن رفع دعوى تحرش في السعودية وما هي العقوبات التي نصت عليها قوانين المملكة؟

التفاصيل سنخبرك بها ضمن مقال اليوم الذي سنقدم لك من خلاله رقم شكاوى التحرش بالسعودية. بالإضافة لطريقة تقديم بلاغ تحرش وطرق إثبات جريمة التحرش.

للتواصل مع أفضل محامي سعودي، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

رفع دعوى تحرش في السعودية

رفع دعوى تحرش في السعودية

لقد أوضحت النيابة العامة أنه بحال رفع دعوى التحرش سيتعرض الجاني للسجن والغرامات المالية. وبحال الشروع بالجريمة دون أن يحقق النتيجة المرجوة ستتم معاقبته بنصف العقوبة.

أما عن طريقة تحريك الدعوى فإنها تتم من خلال:

    • تحريك الدعوى من النيابة العامة.
    • التقدم بشكوى من المجني عليه.
    • البلاغ من شاهد حضر حالة التحرش.

لأن التحرش يعتبر من الجرائم التي فيها حق عام وخاص. حيث أن الحق العام هو حق المجتمع والدولة من الجريمة الحاصلة. وتتولى النيابة العامة كامل المسؤولية في المطالبة به عبر دعوى عامة يتم رفعها من النيابة العامة للمحكمة الجزائية. أما الحق الخاص فإنه حق ضحية التحرش وهي التي تتولى المطالبة به أمام المحكمة.

لذلك في حال التعرض لجريمة تحرش يتوجب القيام بالتبليغ عن هذا الفعل. ومن الأفضل متابعتها من خلال محامي شاطر من مكتب الصفوة يمتلك مهارات وخبرات كبيرة في قضايا التحرش. ليقوم بكل ما يلزم من إجراءات قانونية خلال رفع الدعوى القضائية ومتابعتها وصولاً للحكم النهائي.

طريقة تقديم بلاغ تحرش في السعودية

يمكن التبليغ عن التحرش من خلال تطبيق كلنا آمن الذي أتاحته وزارة الداخلية. لتقديم البلاغات للشرطة كي تتولى المهمة بمتابعة البلاغ وملاحقتها للمتحرش. أو تقديم بلاغ بالاتصال عبر الرقم المجاني الذي أتاحه تطبيق كلنا أمن وهو 991.

وبحال أردت التبليغ عن التحرش الإلكتروني أو تحرش يتم على أرض الواقع خلال لحظة حدوثه. ليتم إرساله للأمن العام ومتابعة كل ما يلزم، فذلك يتم عبر الخطوات التالية:

    • عليك الدخول لحساب المستخدم ضمن تطبيق كلنا أمن.
    • اتجه فوراً لتبويب الدوريات الأمنية ومن ثم اختر أيقونة التحرش.
    • عليك أن تجيب بـ “نعم” على السؤال المطروح إن كان التحرش يجري الآن.
    • إرفاق الوسائط التي تؤكد وقوع الحدث حقاً بحال تواجدها من فيديوهات وصور وتسجيلات صوتية.
    • ثم اختر نمط التحرش إن كان لفظي أو جسدي أم غير ذلك.
    • أرفق التفاصيل التي يمكن أن تكون قد عرفتها عن المتحرش على سبيل المثال نوع مركبته ورقمها.
    • بعدها اضغط على إرسال لتسليمه بأقصى سرعة لمركز الشرطة.
    • ومن المحتمل الاتصال بمقدم البلاغ للتأكد مما أدلى به من معلومات البلاغ.

بحال كان التحرش قد حصل بوقت سابق يمكنك اتباع ذات الخطوات والإجابة بـ “لا” عن السؤال المطروح حول التحرش إن كان بالوقت الحالي. وبعدها عليك أن تختار نوع التحرش وتعبئة البيانات التي لها صلة بالحادثة من تاريخ حدوثها ووصفها بالإضافة إلى تفاصيل حدوثها.

كما يمكنك إرفاق الصور أو الوسائط التي تثبت ذلك بعدها انقر على تقدمة الطلب لأجل تسليمه للجهات الأمنية. ومتابعة البلاغ بالتوجه لقطاع متابعة بلاغ سابق بالإضافة للتعرف على تحديثاته.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يمكن تقديم شكوى من خلال الدخول لبوابة وزارة الداخلية (أبشر). بعدها لخدمات الأمن العام ومن ثم اختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية. ونوع البلاغ بالإضافة لتعبئة الحقول المطلوبة وإرسال البلاغ.
لقد حرم الدين الإسلامي التحرش واعتبره من الموبقات السبع، لذا لابد من الابتعاد عنها للتخلص من عقابها في الدنيا والآخرة.
تثبت جريمة التحرش من خلال الاحتفاظ بالرسائل الصوتية المرسلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الفيديوهات التي ارتُكبت من خلالها جريمة التحرش وتقديمها للجهات المختصة. كما يمكن إثباتها عبر تسجيلات كاميرات المراقبة أو شهادة الشهود بحال تواجدهم بالإضافة للإقرار أو الاعتراف من الجاني.
إن عقوبة التحرش عن طريق الجوال بحسب نظام مكافحة التحرش المادة السادية، هي السجن بمدة لا تتعدى سنتين وغرامة مالية لا تتعدى 100 ألف ريال. أو بواحدة من هاتين العقوبتين. كما ويعاقب النظام بالسجن بمدة لا تتعدى 5 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز على 300 ألف ريال أو بواحدة من هاتين العقوبتين لكل شخص يكرر فعلته.
يمكن أن تسقط تهمة التحرش بحال عدم وجود دليل يثبت الجريمة بل حدث بالغلط وثبت ذلك من خلال التحريات. كما تسقط الجريمة بحال عدم وجود شهود عيان للجريمة.

بهذا ننهي مقالنا رفع دعوى تحرش والذي تحدثنا من خلاله عن طريقة تقديم بلاغ تحرش في السعودية. بالإضافة لعقوبة التحرش في الواتساب وثبوت جريمة التحرش في السعودية.

قد تحتاج إلى محامي جنائي جدة أو محامي جنائي الرياض. تعرف على قضايا جنائية في السعودية، أيضا عقوبة التحرش بالسعودية.


المصادر: نظام مكافحة جريمة التحرش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023