تخطى إلى المحتوى

اختصاصات المحكمة المرورية في السعودية وخطوات رفع دعوى أمامها

المحكمة المرورية في السعودية

مع تزايد ضغوطات الحياة وكثرة المسؤوليات اليومية والعجلة الدائمة في قضاء حاجاتنا يمكن أن تنشأ الحوادث المرورية عن قصد أو دون قصد. لتكون المحكمة المرورية في السعودية هي الفيصل فيما ينشأ من حوادث السير ونزاعات.

فما هي اختصاصات المحاكم المرورية في السعودية؟ وما إجراءات رفع دعوى أمامها؟ تفاصيل ذلك يقدمها لكم محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضغط هنا للتواصل مباشرة مع المكتب والحصول استشارة قانونية من أفضل محامي في السعودية.

اختصاص المحكمة المرورية في السعودية

تختص المحاكم المرورية بالسعودية بما يلي:

  • تنظر الدوائر المرورية بالمنازعات والمخالفات المرورية.
  • الدعاوى الناشئة عن حوادث السير.
  • الدعاوى المرتبطة بالسير تحت تأثير المسكر أو المؤثرات العقلية
  • الدعوى التي تُقام ضد الشخص المخالف لأحكام نظام المرور ولائحته.
  • الاعتراضات التي تقدم ضد قرارات إدارة المرور أو أية جهة معنية.

ويجدر التنويه إلى أن الدوائر المتخصصة بالمحاكم العامة قد باشرت اختصاصاتها للفصل بالدعاوى الناشئة عن حوادث السير بمدن المملكة (المرورية) ضمن 8 مدن على مستوى المملكة. بعد صدور قرار المجلس الأعلى للقضاء بالتوجيه إلى افتتاح هذه الدوائر وذلك بناءً على المرسوم الملكي القاضي في الموافقة على نظام المرافعات الشرعية المتضمن الموافقة على نظام المرور ولائحته التنفيذية أيضًا.

وتشمل هذه الدوائر كلًا من: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وبريدة، والدمام، والخبر، والطائف، والأحساء، وأبها، وحائل، وتبوك، وسكاكا، والباحة، وجازان، ونجران، وخميس مشيط، والقطيف. كما أنها تتألف من قاضي فرد ويقيم المجلس على مدى عام كامل أعمالها للنظر بالاحتياج من القضاة وأعوانهم والنظر بمدى حاجة بعض المحاكم لافتتاح دوائر إضافية.

أما بالنسبة لرقم المحاكم المرورية فيمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية الإدارة العامة للمرور. إذ يوجد أرقام مخصصة لمعظم مدن المملكة العربية السعودية.

اختصاص المحكمة المرورية في السعودية

رفع دعوى للمحكمة المرورية في السعودية

يمكننا رفع دعوى حادث مروري عن طريق المحاكم المرورية ناجز بكل سهولة عبر بعض الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الدخول لمنصة ناجز أفراد، من خلال استخدام حساب النفاذ الوطني.
  • تحديد الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار الباقة الخاصة بالقضاء.
  • الدخول لخدمة صحيفة الدعوى.
  • النقر على الأيقونة الخاصة في تقديم طلب جديد.
  • كتابة تصنيف الدعوى، والاطلاع على كافة متطلباتها، ثم إدخال البيانات الخاصة بالدعوى وأطرافها.

ولا بد من التنويه أن منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية تتيح العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة جدًا والتي يستفيد منها كل الأشخاص. سواءً المواطنين الأصلين للمملكة أو الأشخاص المقيمين على الأراضي السعودية. ومن أبرز تلك الخدمات هي خدمة رفع دعوى حادث مروري ناجز حيث تتيح المنصة إمكانية رفع هذه الدعوى من خلالها بكل سهولة وبخطوات بسيطة جدًا.

الأسئلة الشائعة

من أكثر ما يتم طرحه من أسئلة:

من اختصاصات محاكم المرور الدعاوى الناشئة عن الحوادث المرورية، والدعاوى التي تنشأ عن مخالفات نظام المرور ولائحته التنفيذية.
يمكنك أن ترفع دعوى للمحكمة المرورية من خلال تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني لمنصة ناجز. ثم اختيار الخدمات الإلكترونية بعدها باقة القضاء من ثم الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى ومن ثم النقر على تقديم طلب جديد. كما يجب إدخال تصنيف الدعوى وكتابة كافة بياناتها وتفاصيل أطرافها مع وجوب إرفاق المستندات اللازمة والنقر على تقديم الطلب.
يمكنك الدخول إلى المحكمة المروريه من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الإدارة العامة للمرور.
القضايا المرورية هي القضايا التي تنشأ عن المخالفات المرورية وحوادث السير وما يتعلق بها.
رقم المحكمة المروريه الذي خصصته الإدارة العامة للمرور في مدينة الرياض هو 0114092446. وفي مدينة جدة 0126716385. بالإضافة لأرقام مخصصة لمعظم مدن المملكة العربية السعودية يمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية الإدارة العامة للمرور.

بهذا نخط نهاية مقالنا الذي تحدث عن المحكمة المرورية في السعودية، وقدمنا من خلاله العديد من المعلومات القيمة التي تدور حول اختصاصات المحاكم المرورية. تبعًا لما جاء به نظام المرور السعودي الجديد ولائحته التنفيذية.

وللمزيد من التفاصيل اطلب استشارة قانونية من أفضل محامي سعودي من خلال أيقونة الواتساب الظاهرة بزاوية الموقع. كما يمكنك التواصل مع افضل محامي في السعودية، أو استشارة أهم محامي مشهور في السعودية، وقد يهمك أيضًا معرفة طريقة الاعتراض على مخالفة مرورية في السعودية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023