تخطى إلى المحتوى

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في السعودية

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

إذا ما توفي شخص وليس له ولد فكيف يتم توزيع ميراثه؟ لمعرفة تفاصيل تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، تابع مقالتنا من أشطر محامي تركات ومواريث لدى مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية.

لمعرفة كيفية توزيع الميراث لمن ليس له ولد ولا زوجة في السعودية. اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في السعودية

إن طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له اولاد في السعودية، نجدها في نصوص أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، المستمدة أحكامه من الشريعة الإسلامية.

ويتم تقسيم الميراث وفق الترتيب التالي:

    1. أصحاب الفروض.
    2. العصبات.
    3. ذوي الأرحام.

ويعتبر الولد حاجباً في الميراث، إذ أن وجوده يحرم بعض الورثة من الحصول على الميراث من أبيه.

فالابن يحجب إخوة الأب أي أعمامه من الحصول على الميراث إذا كان ذكراً، أما إذا كان أنثى فلا تحجبهم.

وبالتالي فإن عدم وجود ولد للمورث المتوفى، يعني أن جميع أصحاب الفروض إذا ما ثبتت حياتهم بعد وفاة ذلك الشخص، سيرثون منه وفقاً لأحكام نظام الأحوال الشخصية.

فإذا توفي الرجل عن أب وأم وزوجة، فإن للأب السدس وللأم السدس وللزوجة الربع، ويرث الأب بالباقي تعصيباً.

ففي المسألة السابقة سيكون أصل المسألة 12 سهماً، ترث الزوجة ثلاثة أسهم منها، والأم سهمان والأب سهمان، فيكون الباقي خمسة أسهم ترد على الأب لتصبح حصته سبعة أسهم.

وإذا مات الرجل وليس له ولد ولا والد فورثته كلالة، مثلاُ إذا توفي الرجل عن زوجة وإخوة أشقاء ذكوراً وإناثاً، فإن للزوجة الربع، وأما الباقي فيرثه الأخوة الأشقاء تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين.

وأما إذا توفي الرجل عن زوجتين وأختين لأب فقط، فإن نصيب الزوجتين سيكون الربع، ونصيب الأختين لأب سيكون الثلثين.

وسيكون أصل المسألة 12 سهماً، للزوجة ثلاثة أسهم، وللأختين لأب ثمانية أسهم، ويرد السهم الباقي على الأختين لأب فيصبح نصيبهما تسعة أسهم.

وأما تقسيم الميراث لمن ليس له ولد وَلَهُ بنات، فإن البنات يعتبرن من أصحاب الفروض، فترث البنت الوحيدة النصف، وإذا كانتا اثنتين فأكثر فيتم توزيع الثلثين بينهن.

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في السعودية تتم كالتالي

الأسئلة الشائعة

نعم، ترث الزوجة بعد وفاة زوجها وليس لها أولاد الربع من زوجها حسب المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، وإذا كنَّ أكثر من زوجة فإن جميعهن يشتركن في الربع في حال عدم وجود أولاد للزوج، وأما إذا كان للزوج أولاد، فإن الزوجة سترث الثُمن فقط، وإن تعددت الزوجات فسيشتركنَّ جميعهن في ذلك الثُمن.
إن الأخ الذي ليس له أولاد وله زوجة، ترثه زوجته بمقدار الربع، وأما باقي الميراث فيذهب تعصيباً للإخوة إذا كانوا أشقاء للمورث أو كانوا إخوةً من أب، بحيث يكون للذكر مثل حظ الأنثيين، وأما إذا كانوا إخوة لأم فهم شركاء في الثلث، ويكون سهم الذكر نفس سهم الأنثى، وإذا كان هناك من باقي في الميراث فيتم رده على هؤلاء الإخوة لأم.

هذا كل ما يتعلق بأحكام تقسيم الميراث لمن ليس له اولاد في السعودية، والتي فصًّلنا لكم فيها كيفية توزيع ذلك الميراث وشروطه، وميراث من مات وليس له ولد ولا والد.

كما يمكن لأي شخص يرغب بتوزيع الميراث وفقاً لأحكام نظام الأحوال الشخصية، أن يطلب الاستشارة القانونية من المحامي المختص بقضايا الميراث لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن توزيع الميراث بين الذكور والإناث، ومن يرث الرجل الغير متزوج، أيضا هل يرث العم مع بنات أخيه.


المصادر:

    • نظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023