تخطى إلى المحتوى

نموذج طلب تعويض عن الضرر

نموذج طلب تعويض عن الضرر
6 دقائق للقراءة
0
(0)

سؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وقع لي حادث سيارة حيث صدمني شخص وسبب ضرر مادي لسيارتي هل يحق لي المطالبة بالتعويض للحصول عليه بشكل كامل عن تلك الأضرار المادية؟ ولو أمكن إرفاق نموذج طلب تعويض عن الضرر.

الجواب: أخي العزيز في حال وقوع الحادث فإن مسبب الحادث بالفعل نتيجة خطأ منه هو من يعوض إتلاف السيارة وهنا يمكن تقدير الضرر للتصليح بموجب الفواتير المالية والقانونية لذلك ننصحك بأن تتواصل مع محامي تعويضات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليبين لك الإجراءات اللازمة لرفع دعوى التعويض لتحصيل التعويض المطلوب و كامل حقك بدون انتقاص.

هل تبحث عن استشارة قانونية عبر الواتس اب؟ مباشرة انقر هنا.

نموذج طلب تعويض عن الضرر في السعودية.

نموذج طلب تعويض عن الضرر في السعودية.

إنه في “يوم” ___________

وبناءً على طلب “السيد” ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “المقيم” بــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “محله المختار” مكتب “الأستاذ” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ “المحامي” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أنا “محضر محكمة” ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وأعلنتهما بالاتي :

ويجب في نموذج طلب تعويض عن الضرر أن يتم ذكر أي إثبات يخص ملابسات الحادثة و الأدلة اللازمة من أجل اثبات الضرر الحاصل على المدعي وثبوت وتحقق أركانه بالإضافة إلى رقم المحضر و تعبئة البيانات المطلوبة في هذا النموذج.

دعوى التعويض في النظام السعودي.

ماذا يقصد بالضرر؟ هو الأذى الذي يمكن أن يلحق بالشخص وذلك في جسده أو ماله أو عرضه أو عاطفته، سواء كان جسدي أو نفسي، إذن هو الركن الأساسي الذي يعتبر من  أركان المسؤولية المدنية. لأن كل إنسان حقوقه محمية بموجب القانون، فمتى حدث الضرر الناتج عن الفعل الذي قام به الشخص المسؤول عن الضرر فتقوم المسؤولية الجزائية والمدنية، وجب التعويض عن ذلك الضرر وبنسبة يقدرها قاضي الموضوع.

أما أنواع الضرر فهي عديدة وذلك بحسب جسامة نتائج الفعل الضار، فممكن أن يؤدي الضرر إلى موت الإنسان أو إتلاف المال أو المساس بالكرامة أو العرض أو المكانة الاجتماعية. التعويض هو عبارة عن قيمة نقدية أو عينية يتم دفعها من قبل شخص أحدث ضرر ما وذلك بسبب الضرر الذي ألحق الأذى للآخرين، وهي التزام يقع على عاتق الشخص الذي أحدث الاضرار تجاه المتضرر.

وطلب تعويض عن ضرر من حق الشخص الذي تعرض للضرر من قبل عمل غير مشروع قام به مسبب ذلك الضرر، أما دعوى التعويض مقصود بها الدعوى التي يقدمها المدعى (المتضرر) أمام الجهة القضائية المختصة. من أجل مطالبة مُحدث الضرر بكافة الأضرار التي لحقت به نتيجة الفعل الضار الذي أحدث الضرر، أي يجب أن يكون هناك علاقة تبادلية بين الفعل الضار الذي قام به بالمدعى عليه والضرر الناتج عنه.

يمكن للمدعي الذي تعرض للضرر أن يطالب بتعويض عن طريق رفع مطالبة بالتعويض أمام القضاء وذلك في الحالة التي يقوم أي شخص من الأشخاص بارتكاب عمل خاطئ من الأعمال الغير مشروعة تسبب بإلحاق الأذى بالآخرين. فيصبح من قام بهذا العمل ملزماً بالتعويض تجاه المتضررين، حيث بعد التحقق من أركان الضرر والتي هي:

أركان الضرر.

  • ركن الخطأ: 

والذي هو تصرف غير قانوني يخالف مسلك الرجل المعتاد أي القيام بأي فعل يمكن أن يلحق الأذى بالغير.

  • ركن الضرر:

والذي هو عبارة عن الضرر المادي و المعنوي الذي ممكن أن يحصل نتيجة الخطأ المرتكب، وهو نوعين:

    1. ضرر مادي يتعلق بالأعمال المادية الملموسة والتي يمكن أن تقدر بالمال وتشمل ما كل ما فات المدعي من ربح وما لحقه من خسارة.
    2. وضرر معنوي هو ما يمس الشخص في وجدانه وشعوره وممكن أن يؤثر على سمعته بين الناس ويؤدي لإصابته بالاكتئاب والحزن.

فعلى سبيل المثال أن يتم نشر صورة شخصية لشخص ما بدون موافقته أو توجيه سب وشتم للشخص مما يسبب له أذي نفسية وغيره من الأضرار المعنوية المختلفة ، ويمكن إثباته بالظروف التي تحيط الفعل. وقد شرحنا ذلك في مقال عقوبة القذف في السعودية وأيضا في مقال التعويض عن الضرر المعنوي في القانون السعودي.

  • العلاقة السببية بين الخطأ والضرر:

حيث يجب أن يكون الضرر الحاصل ناتج عن الخطأ الذي قام به الشخص مباشرةً وليس عن جميع الأخطاء التي تم ارتكابها بغض النظر فيما إذا تسببت بتلك الأضرار أم لا.  وبعد التحقق من توافر أركان الضرر يتم الحكم بالتعويض للمتضرر، وعادة ما يكون التعويض مبلغاً مالياً.

وذلك بسبب أن المال يعتبر أفضل تعويض ممكن أن يحصل عليه المتضرر. فتتم المحاكمة وفق المستندات المُقدمة من قبل المتضرر وبالاستعانة باختصاصيين في هذا المجال.

ومن أمثلة التعويض عن الضرر، التعويض عن حوادث العمل، بحيث يلتزم مدير لشركة ما أو منشأة أو مصنع أو صاحب العمل بأن يدفع التعويضات اللازمة لموظفيهم. وذلك عن إصابات العمل أو المرض أو الوفاة أو الإعاقة التي يمكن أن يتعرض لها العامل أثناء قيامه بعمله أو حتى تعويض تأخير الرواتب، وقد ذكر القانون مقدار التعويض المستحق الناتج عن الإصابات المختلفة من عجز ووفاة وغيرها.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن آلية دعوى التعويض في النظام السعودي فلا تتردد بالاستعانة بمحامي تعويضات متخصص بتلك القضية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يبين لك كافة المعلومات التي تتعلق بتلك الدعوى

شروط رفع دعوى التعويض.

عند رفع الدعاوى الخاصة بالتعويض أمام المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية يجب بداية ً تقديم طلب للمحكمة، و يشترط من أجل إتاحة رفع الدعوى أن تتحقق الشروط والأمور التي تخص المدعي. وهي كالتالي:

    • تحقق شرط الصفة أي يجب أن يكون من يرفع الدعوى هو الشخص نفسه الذي حصل له الضرر وتأذى منه أو موكله.
    • والمصلحة بمعنى المنفعة التي سوف يطالب بها المدعي التي يمكن أن تكون مبلغ مالي يقوم بتحديده القاضي الناظر في الدعوى.
    • الأهلية أي أن يكون المدعي راشد بالغ كي يستطيع تقديم الدعوى.

كما أن الشروط التي تتعلق بالمدعى عليه مثل الصفة والأهلية، أما بالنسبة لشروط التعويض عن الضرر فيما يتعلق بالضرر. فهي كالتالي:

    • يجب أن يكون هناك ضررا محقق ومؤكد ومثبت، فلا يجوز رفع دعوى تعويض بسبب ضرر احتمالي أو متوقع الحدوث فقط.
    • يجب أن يقع الضرر بشكل متعمد ومباشر، فلا يجوز رفع دعوى تعويض في حال لم يتعمد الشخص إحداث الضرر.

ومن أجل تحميل متسبب الضرر كل المسؤولية بخصوص التعويض عنه “بقيمة مالية” فيتم تحديدها بحسب الضرر الحاصل عن فعل ما سبب هذا الضرر، بالإضافة إلى أن يكون الضرر قد أحدث إصابة مصلحة محددة ومعينة للشخص المتضرر.

 نظام التعويضات في السعودية.

يهدف نظام التعويض في السعودية لتوحيد الأحكام التطبيقية، وهو يطبق على كافة المواضيع التي تتعلق بالتعويضات، وفي نظام التعويضات في السعودية فلا هناك تعويض في حالات الدفاع عن النفس والمال والعرض. تصبح المسؤولية تضامنية في حال تعدد المسؤولين عن الضرر.

إن استيفاء الدية لا يمكن أن يمنع حق المتضرر في التعويض عن الأضرار الأخرى، يمكن للشخص الذي يكون مهدد بالضرر من البناء الذي يسكن يه أن يطلب من صاحب البناء اتخاذ ما هو ضروري من إجراءات، إن حارس الحيوانات والبناء يكون مسؤولا عن الضرر ما لم يكن هناك سبب خارجي.

أسباب رفض دعوى التعويض.

لكي يتم قبول دعوى التعويض فلا بد من الأركان الأساسية الواجب توافرها والموجبة للتعويض. و بالتالي في حال عدم تواجد أي ركن من تلك الأركان فيتم رفض دعوى التعويض من قبل المحكمة المختصة. فهذه الأركان هي:

    • أن يكون الضرر شخصي، بمعنى أن يلحق بالشخص أضرارا تكون مباشرة وشخصية..
    • يجب أن يكون الضرر الحاصل مباشر ومحقق الحدوث.
    • كما يجب أن يكون الضرر الواقع محقق لأثره في الحال والمستقبل.
    • يتم رفض الدعوى وعدم قبولها في حال مضى عشر سنوات على وقوع الضرر..

اقوى محامي تعويضات في جدة

يمكن أن يتعرض البعض لضرر أو أذى ما نتيجة لحوادث أو لأي أفعال أخرى. من مؤسسة أو فرد وقد يكون ضرراً مادياً أو معنوياً. وهنا يظهر دور محامي التعويضات، إذ يتمثل دوره بتمكين موكله من أن يحصل على التعويضات المستحقة له عما لحقه من ضرر. وذلك وفقاً للقانون السعودي الذي يكفل حق التعويض لحالات عديدة كإصابة العمل أو الفصل التعسفي من العمل وغيرها

كما يتكفل محامي تعويضات بجدة باسترداده للحقوق والتعويضات لأصحابها وفق القانون وتبعاً لقوة السلطة. إذ يتمتع محامي التعويضات ضمن مكتبنا بمعرفة وخبرة كبيرة بالنظام القانوني الذي يتم اتباعه بقضايا التعويضات. ولدينا مهارة إقناع عالية للتأثير على هيئة المحكمة. ومن أبرز قضايا التعويضات بالنظام السعودي التي نتولاها:

    1. قضايا التعويض بالقتل الخطأ.
    2. دعاوى تعويضات الإصابة بالخطأ.
    3. قضايا التعويضات عن الحوادث.
    4. دعاوى التعويضات عن نزع الملكية.
    5. قضايا تعويضات الشركات المختلفة.
    6. دعاوى تعويضات حوادث الكهرباء.
    7. قضايا التعويضات للمعاشات والتأمينات.
    8. قضايا التعويضات الجنائية والمدنية.

بحال كنت قد تعرضت لأي ضرر فعلي مادي أو معنوي، وتود رفع دعوى تعويض. كل ما عليك هو التواصل معنا ضمن مكتب الصفوة للمحاماة.
لنساعدك من خلال أفضل المحامين الخبراء والمختصين بقضايا التعويضات.

كما سنساعدك على تجميع الوثائق والمستندات المهمة. ومعرفة الإجراءات المطلوبة من أجل رفع الدعوى وسيرها بشكل يضمن نتيجتها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نموذج طلب تعويض عن الضرر.

لكي يتمكن الشخص المتضرر من رفع دعوى للمطالبة بالتعويض عن الضرر يجب أن تتوافر شروط التعويض عن الضرر في السعودية.
قد تُرفض دعوى التعويض عن الضرر بالسعودية بسبب عدم توفر الأركان الأساسية الموجبة بالتعويض، والتي قمنا بتوضيحها في مقالنا.
أشطر محامي تعويض هو محامي مكتب الصفوة للمحاماة، يساعدك على استعادة حقك وتعويضك عن الضرر الذي لحق بك، كما يعمل على تقديم النصيحة والمشورة القانونية لك فيما يخص التعويض وشروطه بالسعودية.

وبهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: نموذج طلب تعويض عن الضرر في السعودية 2023 | مكتب الصفوة

نرجو ان نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول التعويض عن الضرر بالسعودية. ويمكنك استشارة محامي السعودية من مكتبا الصفوة للمحاماة، عن كل ما يخص التعويض وإجراءاته بالسعودية، فلا تتردد في طلب الدعم القانوني من مكتبنا.

أقرأ أيضا عن: ونظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية، وأيضا التعويض عن البلاغ الكيدي. كذلك نموذج صحيفة دعوى في السعودية.


المصادر.

  • نظام المرافعات الشرعية.
  • صحيفة عكاظ.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

8 أفكار بشأن “نموذج طلب تعويض عن الضرر”

  1. عبدالملك علي علي وازع

    ما تعويض من تم استغناء جهة العمل ( شركة مساهمة ) عنه بسبب الاعاقة و العجز عن الاستمرار بالعمل حيث انه اصيب بمرض الانزلاق الغضروفي بسبب ضغط العمل المستمر لفترة 8 سنوات

  2. يتم رفض الدعوى وعدم قبولها في حال مضى عشر سنوات على استمرارية الضرر . وكان التأخير من جهاد حكومية اتضح بأن بعض موضفيها ان احالتهم ضمن الفاسدين لتسترهم.
    كم المبلغ المحدد للتعويض من شر كات المساهمة

  3. نتمنى من مكتبكم ان يترافع عن من هم مظلومين وقضيتهم واضحة ولاكنهم لا يمتلكون دفع مقدما
    لانكم تكونون بذالك قد كسبتم عصفرين في وقت واحد ،الأجر والثواب ، والأجرة من اتعاب المحامة ونسبة من القضية

  4. بشكل مختصر ،،، اخذت سيارة بنظام التأجير المنتهي بالتملك منذ 16 سنة ،، لعدم وفاء الشركة بالضمان والصيانة خلل بالجرابكس قمت بالإصلاح السيارة على حسابي وتم ايقاف سداد الاقساط ،،، بعد 13 شهر تم سحب السيارة ورفضهم الاعتراف بانه تم سحب السيارة وانكارهم ذلك لمدة 16 سنة ،،، وحاولت التواصل مع المسؤولين بالشركة لتأكيد سحب السيارة من طرفهم واصر على انكارهم ذبك ،،، تواصل مع الشركة التي كنت اعمل بشكل رسمي مطالبين حث موظفهم سداد السيارة وبسبب الاحراجات استقلت من الشركة وتوظفت بشركة اخرة بعد شهرين تواصل مع الشركة الجديد بشكل رسمي مطالبين الادارة حث الموظف سداد الاقساط،، قبل 3 اشهر رفع على دعوة بالمحكمة مطالبين سداد قيمة السيارة كامله ،،، وبعد المرافعة والدفاع خاطب القاضي المرور وطلب الاستفسار عن السيارة ،،،، و وصل رد المرور للقاضي بان السيارة تم بيعها لطرف ثالث وحكم القاضي لصالحي حكم قطعي…
    هذه القضية سببت لي الكثير من الاضرار منها:
    1- تحصلت على احقية امتلاك بيت من الاسكان ،، وتم رفض المعاملة بسبب تعثر قديم اكثر من 3 مرات امتلاك بيت و مرة امتلاك ارض
    2- تقدمت لبنك التسليف بقرض لامتلاك ارض وتم رفضها بسبب تعثر قديم بسمة
    3- 7 سنوات عاطل عن العمل بنفس السبب .
    سؤالي ،،، الان اقدر ارفع دعوة اضرار وماهي نسبة كسب القضية،،،، وهل هناك محامي تقدر ترشحه لي ؟

  5. احذ البنوك قام بايقاف خدماتي وتحميلي سند امر ليس باسمي ولا توقيعي وقف خدماتي سنة كاملة تضررت منها وحدث طلاق بيني وبين زوجتي لصعوبة العيش هل ممكن القى محامي يطلب لي تعويض وياخذ نسبه منه لاني لا املك مقدم

  6. عمر حمود فضاله عسيري

    لي معاملة اصابة عمل منذو خمس سنوات وجهة عملي تماطل ثم تقدمت بشكوى وصدر حكم بالزام جهة عملي بصرف التويض فهل اطالب بتعويض عن المماطلة التي استمرت خمس سنوات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023