تخطى إلى المحتوى

طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية

طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية
4 دقائق للقراءة
5
(1)

إن نزعة الخير والإحسان لا تزال موجودة رغم مر العصور وتغير الظروف، بقي الخير موجوداً في نفوس من فطر على فطرة الإسلام وحديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه خير شاهد على ذلك: (الخير بي و بأمتي إلى يوم القيامة).

فكل إنسان يتمنى أن يزرع شيء في حياته يكون له نفع في أخرته، ومن هنا جاءت فكرة الوقف في الإسلام، و اليوم سأتحدث طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية، وما هي الشروط الواجب توافرها بالناظر على الوقف. وما هي مدى مشروعية الوقف في الإسلام كل ذلك وأكثر ضمن مقال اليوم.

لأي من المرافعات أو الاستشارات القانونية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة من خلال الرقم 0591813333 *
أو التواصل عبر الواتس اب مباشرة فقط انقر هنا.

ما هو الوقف في الإسلام؟

لقد عرفت المذاهب الفقهية من الحنفية والشافعي والحنبلي الوقف على إنه:

((إمساك و حبسُ مالٍ يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه بقطع التَصرُّف في رقبته من الواقف وغيره على مَصْرِفٍ مُباح موجود، أو بصرف رَيْعِهِ على جهة برٍ وخير تَقرُّباً لله سبحانه وتعالى. وعليه يخرج المال عن ملك الواقف ويصير حبيساً على حكم ملك الله تعالى، ويمتنع على الواقف تصرّفه فيه ، ويلزم التبرع بريعة على جهة الوقف)).

ما هي أنواع الوقف في السعودية؟

هناك عدة أنواع للوقف قد جاءت تزامناً مع حاجة الناس للقيام فيها وفق ما يستطيعون عليه. و ما ألهمهم الله إياه في دفعه في سبيل الله عز وجل وفي ظل ما تشهده المملكة، من تغير في الظروف والحاجات، فلقد تطورت المملكة عن سابق أوانها.

فلم تعد تشبه نظام الوقف الذي كان في زمن الصحابة ومن جاء بعدهم وأنواع الأوقاف. هي كالتالي:

الأوقاف العامة.

وهي الأوقاف التي ترتبط بالهيئة العامة للأوقاف بعد أن كانت تتبع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف سابقاً.

الأوقاف الذرية.

وهي الأوقاف التي يقوم صاحب الوقف فيها بتوكيل من يراه أميناً وحارساً عليها، وذلك لصون الثروة للذرية اللاحقة خوفاً من ضياعها بقلة ادراك وجهل أو التفريط فيها من قبل الورثة في المستقبل.

الأوقاف الخيرية الأهلية.

هي الأوقاف التي يؤسسها أصحابها ، وتكون النظارة عليها لهم ولمن يرونه أهلاً للقيام بتلك المهمة. أوقاف الجمعيات الخيرية: بأغراضها المختلفة فيما يتمثل هذا النوع من الأوقاف في هيكلية التبرعات والأعمال الخيرية التي تقدمها الجمعيات للفقراء والمحتاجين. الصناديق الوقفية التي تبادر إليها بعض مؤسسات الدولة المختلفة .

ما هي طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية

اجمع العلماء على أنه:

  • يجوز للواقف أن يجعل الولاية والنظر لنفسه وإما للموقوف عليه وإما لغيرهما. أو بالتعيين، أو بالوصف كالأعلم أو الأكبر، وإما من هو بصفة كذا، فمن تواجد الشرط فيه ثبت له النظر وذلك وفقاً للشرط، فإذا لم يشرط الواقف النظر لأي فرد، فالنظر يكون للقاضي وفقا لرأي المالكية.
  • وعلى المذهب وفقا للشافعية، وذلك لأن له النظر العام مما جعله أولى بالنظر فيه. كما يعتبر الملك في الوقف عند الجمهور من غير المالكية لله تعالى.
  • كما يجوز أن يكون النظر للحاكم أو حتى لنائبه وذلك إن كان الموقوف عليه غير محدد، كأن يكون الوقف على جهة لا يمكن حصرها كالمساكين أو الفقراء أو العلماء والمجاهدين. وإما الموقوف على مدرسة أو مسجد أو سقاية و نحوها والسبب في ذلك بأنه ليس له مالك معين.
  • أما الحنفية قد قالوا: بأنه تكون الولاية لنفس الواقف، سواء إن كان قد شرطها لنفسه، أو حتى لم يشترطها لأحد وفقاً ظاهر المذهب، بعد ذلك لوصيه في حال كان وإلا فللحاكم.

وفي السعودية:

فإن تعيين ناظر الوقف يتطلب توفر بعض الشروط بحسب ما ورد في المادة الخامسة من لائحة تنظيم أعمال النظارة، وهذه الشروط تنطبق على الناظر على الوقف العام أو الوقف الخاص، أما فيما يتعلق من يقوم بتعيين الناظر؟ فإن الغالب في الوقف العام أن الهيئة العامة للأوقاف هي التي تعين ناظر الوقف.

وإذا كنت ترغب في توثيق وقف، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

أقرأ أيضا عن: متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية.

ما هي صلة الوقف بالنظام الإسلامي؟

قد جاء القرآن الكريم ليحض على مبادئ الخير واجتاب المنكر وأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى، فالعمل الإنساني ينمو في ضمير الإنسان عندما تكون في قلبه نور الإيمان. فقد قال الله سبحانه وتعالى: ((وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)).

وأيضاً ما رواه أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلاّ من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له). أخرجه مسلم وغيره.

والوقف هو حبس العين والتصدق بالمنفعة الدائمة، وهذا معنى الصدقة الجارية كما ذكر، فقد اقتدى النبي صلى الله عليه وسلم بما حض عليه رب العالمين واتبعه من بعده الصحابة الجليلين ودليل ذلك قول جابر بن عبد الله رضي الله عنه:

( لا أعلم أحداً من الصحابة كان ذا مقدرة ومال إلا وقف مالاً في سبيل الله ).

نكمل مقالنا طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية، لنبين في فقرتنا التالية متطلبات وشروط ناظر وقف في السعودية.

ما هي الشروط الواجب توافرها بالناظر على الوقف؟

لابد لمن يكون حارساً على وقفاً سمي في سبيل الله إن يكون ذو أخلاق طيبة وفضيلة، تساعده على القيام بهمته بقلبٍ منشرح لأداء مهتمة بكل ضمير وأمانة. فلا بد من توافر بعض الصفات الحميدة بالناظر على الوقف.

وسأذكر بعض منها وهي كالتالي:

    1. أن يكون الشخص الناظر على الوقف فيه من العدل ما يؤهله لالتزام أوامر الله عز وجل، واجتناب نواهيه وكل ما جاء الإسلام على تحريمه من منكرات.
    2. أن يكون الشخص ذو قوة وعزيمة قادر على أداء مهمته وأن يتصرف بما هو ناظر عليه.
    3. أن يكون الشخص الناظر على الوقف بالغاً كامل الأهلية متمتع بقواه العقلية..
    4. أن يكون الناظر على الوقف مسلماً يستطيع أن يحافظ على الوقف ويقوم بواجبه تجاهه .

فقد يكون الوقف مسجداً يتطلب العناية به لقوله تعالى: {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً} [النساء:141/

الأسئلة الشائعة حول مقالنا طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية.

إن كنت قد تلفظت بلفظ الوقف سواء بشكل صريحاً أو حتى بكناية، وهذا ما هو ظاهر، فمن غير الجائز لك أن ترجع بالوقف لأنه قد خرج من ملكك. إذ أنه لا يجوز أن يتم الرجوع فيما وقف من الأرض ولا حتى في بعضه لأنها قد خرجت من ملك الواقف من خلال وقفه إلا الانتفاع فيها بما جعلت له.
يمكن اثبات ناظر على وقف أو وصية بشكل إلكتروني من خلال الخدمة الإلكترونية، فقط قم بالدخول إلى خدمة اثبات ناظر على وقف، وبعدها اختر المحكمة وقم بإدخال البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات وقدم الطلب.

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية | شروط ناظر الوقف 2023

نأمل إن نكون قد وفقنا بم تم سرده من معلومات تكون مدراراً للعلم في عقولنا وثمرة خير تنمو في نفوسنا، والله ولي التوفيق. وللتواصل مع محامي شاطر في جدة لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم النخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونين.

أحصل على معلومات عن: نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية. أيضا كيف اشتكي على شخص نصب علي؟ و كيف اشتكي على الكفيل في السعودية.


المصادر.

لائحة تنظيم أعمال النظارة.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

الوسوم:

2 فكرتين بشأن “طريقة تعين ناظر للوقف في السعودية”

  1. السلام عليكم أمتلك بناء في الدمام وأود أن أجعله وقف لتأسيس مدرسة مختصة بعلوم القرآن .وأحتاج لتعيين مسؤول عن الوقف بسبب انشغالي وعدم قدرتي على متابعة أمور الوقف وأريد معرفة طريقة تعيين ناظر للوقف في السعودية ولجأت إلى مكتب الصفوة بسبب سمعته الطيبة وسمعة المحاميين العاملين فيه من أجل الحصول على الاستشارة اللازمة

  2. السلام عليكم
    نحن ورثة لوقف للعائلة ونظرا لعدم وجود ناظر للوقف فقد اتفق نحن الورثة على تعيين ناظر ويحتاج ذلك لعمل وكالة له
    السؤال هوا؟ ما النقاط التي نختارها في الوكالة وذلك لعدم وجود مصطلح ناظر وقف في كتابة عدل.
    ارجو الإفادة ولكم خالص الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023