تخطى إلى المحتوى

كم يأخذ المحامي في القضية بالسعودية

كم يأخذ المحامي في القضية بالسعودية

إن كنت تتساءل كم يأخذ المحامي في القضية بالسعودية وتود معرفة العوامل المؤثرة في تحديد أتعاب المحاماة ما عليك سوى قراءة هذا المقال للحصول على الإجابات الدقيقة والمعلومات المؤكدة التي لن تجدها في مكان آخر.

احصل على الخدمة القانونية الأعلى جودة وبتكاليف عادلة ومدروسة من محامي مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

كم يأخذ المحامي في القضية

ضمن النظام السعودي حق المحامي في الحصول على أتعاب عما يقوم به من أعمال قانونية للعميل، حيث تعرف أتعاب المحاماة بأنها:

المبالغ المالية التي يستحقها المحامي لقاء تقديمه الخدمات القانونية للعميل، سواء استشارة قانونية أو التمثيل أمام المحاكم والهيئات القضائية والجهات الحكومية وشبه الحكومية، أو إعداد وصياغة العقود أو غيرها.

كما وتعني كذلك حقه في استيفاء المصاريف التي أنفقها أثناء مباشرة الدعوى أو الأعمال التي تم توكيله بها.

وتحدد أتعاب المحامي بناء على اتفاق كتابي مسبق بينه وبين الموكل بحسب ما نصت عليه المادة السادسة والعشرين من نظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي م/38 بتاريخ 28/7/1422 هجري.

إلاّ إنه يوجد مجموعة من الاعتبارات والعوامل التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند تحديد أتعاب المحامي بحيث تكون عادلة ومنطقية ومنصفة للطرفين، وهي:

    • طبيعة القضية ونوعها ودرجة تعقيدها، إذا كانت القضية تتطلب إجراء بحوث متقدمة ووضع خطط قانونية وتمر بمجموعة متعددة من المراحل، فإن تكلفتها تكون أكثر من تكلفة القضايا البسيطة السهلة.
      كما وأن الأتعاب تكون أكثر في القضايا التي لا تنتهي بمجرد تنفيذ أحكامها ويتم الطعن فيها وبالتالي تطول مدة إجراءاتها.
    • خبرة المحامي وتخصصه، تكون أتعاب المحامي ذو الخبرة الطويلة الممتدة لسنوات والمتخصص في نوع محدد بالقضايا أعلى من أتعاب المحامين الجدد المبتدئين في ممارسة المهنة حديثًا.
    • السمعة المهنية وتقييم العملاء، تلعب سمعة المحامي دوراً كبيراً في تحديد أتعابه، بالتأكيد سمعة المحامي الجيدة الذي يحظى بشهرة واسعة وتقييم عاٍل من العملاء تكون أتعابه أعلى من المحامي المغمور أو الذي لا يتمتع بسمعة طيبة.
    • مجهود المحامي، يلعب الجهد الذي يبذله المحامي في القضية في سبيل إنجازها وإنهائها دورًا مفصليًا في تحديد أتعابه.
      فالقضية التي تحتاج على سبيل المثال إلى استشارة قانونية من المحامي وإعداد صحيفة دعوى ومتابعة إجراءات رفعها والمرافعة بها في المحاكم وحضور جلسات دفاعها، تكون الأتعاب المطلوبة فيها أعلى من غيرها نظرًا لتعب المحامي وبذله مجهودًا مضاعفًا بها.
    • مدة إنجاز القضية، القضية التي تطول مدة التقاضي فيها تكون أتعاب المحامي فيها أعلى من تلك القضايا التي تنتهي في أسابيع أو أشهر معدودة.
    • قيمة الدعوى، يمكن تحديد أتعاب المحامي بناء على قيمة الدعوى سواء كانت قضية ذات قيمة عالية أو منخفضة.
    • نتائج القضية، تحدد نتيجة القضية وحجم الفوائد والمنافع التي حققها المحامي للعميل أو مقدار الضرر الذي دفعه عنه مقدار أتعاب المحامي.
    • نوع الخدمة القانونية، لا شك أن أتعاب المحامي يحددها نوع الخدمة المطلوبة منه، فخدمة التدقيق القانوني أو الاستشارة القانوني هي أقل تكلفة من خدمة الترافع والتفاوض والمحاكمات.

الأسئلة الشائعة

بعد معرفة كم يأخذ المحامي على القضية بالسعودية نطرح الآن عددًا من الأسئلة المتداولة حول موضوع مقالنا، وهي:

أتعاب المحاماة هي المبالغ المالية التي يستحقها المحامي من العميل، نتيجة تقديم خدمة قانونية له بذل فيها وقتًا وجهدًا بغية تحقيق مصلحة الأخير وحماية حقوقه.
يتم الاتفاق على أتعاب المحامي بينه وبين العميل بموجب اتفاق مكتوب تحدد فيها الأتعاب بوضوح ودقة وطريقة دفعها سواء قبل مباشرة الخدمة القانونية المطلوبة من المحامي أو بعد الانتهاء منها. علمًا أن حصول المحامي على أتعابه هو حق امتياز خاص من الدرجة الأولى على ما آل إلى العميل عن الأموال نتيجة الدعوى أو العمل محل التعاقد.
عند وقوع نزاع بين المحامي وعميله بخصوص الأتعاب، يتولى أهل الخبرة أو المحكمة التي نظرت في القضية مهمة تقدير الأتعاب بناء على الجهد الذي بذله المحامي والنفع الذي عاد على العميل.
تحدد أتعاب ونسبة المحامي في القضايا بناء على عدة عوامل، أبرزها:
- نوع القضية ودرجة تعقيدها.
- خبرة المحامي.
- سمعة المحامي.
- الوقت والجهد المبذول في القضية.
- نتيجة القضية.
- الخدمة القانونية المطلوبة من المحامي.

في النهاية، معرفة أتعاب المحاماة و كم يأخذ المحامي في القضية بالسعودية هو أمر يتوقف على عدة عوامل واعتبارات، لذلك يفضل دائمًا التواصل مع محام ذو سمعة طيبة والاستفسار منه عن تكاليف الخدمات القانونية مثل المحامي العامل في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن افضل محامي في السعودية، وجدول أتعاب المحامين 2024، أيضا أفضل 10 محامي طلاق الرياض.


المصادر:

نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية.

2 فكرتين بشأن “كم يأخذ المحامي في القضية بالسعودية”

  1. السلام عليكم أنا رجل سوري أفكر ببدء الاستثمار في السعودية وأقيم حاليا في الرياض ولا أعلم شيئا عن قانون الاستثمار السعودي وأريد أن أسأل محامي بهذا الشأن ولكن أرجو أن أعرف أيضا كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية وكم أتعابه اذا كان من مكتبكم فقد نصحني الكثير من الأخوة السعوديين بالتعامل مع مكتبكم لأنكم النخبة والمتميزين في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023