تخطى إلى المحتوى

محامي شيكات بدون رصيد

محامي شيكات بدون رصيد
5 دقائق للقراءة
0
(0)

يمكنكم طلب محامي شيكات بدون رصيد خبير بقضايا الشيكات في جدة من خلال التواصل معنا من خلال الرقم التالي عبر واتساب: 0591813333 . كما سنتحدث عن خبراتنا في قضايا الشيكات لهذا اليوم ضمن مدونتنا الالكترونية.

لاشك بأنه التعامل بالأوراق المالية في الدول المتقدمة قد غدا أمراً نادراً جداً حيث يوضع المال في البنك كي يستفاد منه بمشاريع الدولة الاقتصادية.
أما إحدى طرق التعامل المالي هي الشيكات. ولكن وللأسف هناك بعض الأشخاص يستغلون الطريقة هذه ويصدرون شيك بدون رصيد لتبدأ المشاكل والعثرات في الطريق.

في الواقع هناك العشرات من الأشخاص يتعرضون لمثل لجريمة شيك بدون رصيد كثيرا. لذا نحن في مكتب الصفوة رأينا أنه يتوجب علينا إخباركم وتعريفكم بحيثيات تلك الجريمة، وطرق الحل بعيدا عن المحكمة أو ضمن المحكمة.

هل تبحث عن استشارة قانونية؟ انقر هنا للتواصل مباشرة.

أفضل محامي شيكات بدون رصيد في السعودية.

افضل محامي قضايا شيكات بدون رصيد في السعودية ضمن مكتب الصفوة هو محامي ثقة سيكون معك مواكبا لأي تطور يحدث من أجل البقاء سيفاً على رقاب المجرمين. فنظراً للتطور الكبير والسريع بحجم النشاط التجاري في المملكة العربية السعودية. والرغبة من جميع المستثمرين وأصحاب الشركات بالتسهيل على انفسهم..

فقد أصبحت غالبية التعاملات المالية وإن لم نقل كلها تتم من خلال الشيكات. وبالتالي قد بدا ظهور الكثير من المنازعات المالية نتيجة وجود الشيكات وكيفية وتوقيت تحصيلها. ولكن قد بدا البعض يعاني الكثير من عدم القدرة على تحصيل الشيكات التي تكون مستحقة له. وذلك بسبب عدم وجود رصيد كافي بالحساب البنكي.

لذا قد اصبح من الضروري البحث عن محامي متخصص قضايا الشيكات يضمن لك جميع حقوقك المالية والقانونية. وذلك ستجده من خلال مكتبنا الذي يعتبر افضل مكتب محاماة في الرياض حيث نضمن لك حل جميع المشاكل القانونية التي يمكن أن تواجهك بقضايا الشيكات. لأننا نعمل جاهدين على وضع مصلحة عملائنا نصب أعيننا. وجعل قضية عميلنا هي الهدف الرئيسي الذى يحاول مكتب الصفوة الوصول له وتحقيقه.

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.

فيما يلي سنوضح لكم من مكتب الصفوة ما يتعلق بنظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442. والذي كان له دور كبير في الحد من المخاوف التي تشعر الشركات والمؤسسات و التجار بها خشية الوقوع بفخ الشيكات بدون رصيد وبالتالي التعرض إلى ضياع مصالحهم وحقوقهم.

وقد تمثلت تلك التعديلات بعقوبة اصدار شيك بدون رصيد في السعودية بما يلي:

    •  إصدار حكم في الحبس من ثلاث أشهر لثلاث سنوات.
    •  تحديد الغرامة بما لا يزيد عن 50 ألف ريال سعودي.
    • تكون الغرامة في الحق العام قيمتها مماثلة لقيمة الشيك.
    • تصل العقوبة ب حال تكرار الجريمة مرة ثانية إلى الحبس مدة خمس سنوات وغرامة لا تزيد 100 ألف ريال سعودي.
    • التشهير بالشخص مرتكب الجريمة وإدراج اسمه ضمن الصحف المحلية وعلى نفقته.
    • يقوم البنك في توقيفه وحظره من  القيام بأي عمل حساباته البنكية.

أما فيما يتعلق بالإجراءات التي يتوجب اتباعها من أجل رفع دعوى شيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية كالآتي حيث أنه بحال كنت تمتلك شيك والبنك رفض صرفه لأي سبب كان. كعدم وجود رصيد كافي أو أي سبب آخر، فيجب عليك  اتخاذ عدة إجراءات حيال تلك الجريمة من أجل إصدار عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية.

والتي تتمثل فيما يلي:

عليك ختم الشيك إضافة للحصول على خطاب اعتراض من قبل  البنك. وعليك الاستعانة بـ محامي معروف متخصص بهذا المجال وبالتأكيد هناك أفضل مكاتب محامين في مكة وهو مكتب الصفوة.

    • قدم بلاغًا ضمن أقرب مركز شرطة للبنك.
    • فيما بعد سوف تقوم النيابة في إجراء تحقيق بهذه الجريمة.
    • ليتم بعدها رفع دعوى أمام الجهات المختصة بمنازعات الأوراق التجارية.
    • وليصدر فيما بعد قرار عقوبة اصدار شيك بدون رصيد بالسعودية خلال مدة  30 يومًا تبدأ من تاريخ إحالة القضية إليها.
    • وفي حال تنازل المدعي أو أن صاحب الشيك قد قام بسداد قيمته، فمن الجائز إعفاؤه من العقوبة.

كما قد يكون الشيك بدون رصيد قد تم تحريره بحسن نية، وفي مثل الحالة هذه  يمكن التوصل مع محامي شاطر متخصص من أجل الوصول لحلول ودية فيما بين الأطراف. في الواقع إن إجراءات المتخذة في رفع دعوى شيك بدون رصيد تعد الوسيلة الأكثر ضمانًا وأمنا من أجل استرداد كافة حقوقك المالية والحكم ببطلان الشيك.

 لذلك..

من الأفضل الاستعانة بـ محامي قضايا شيكات متخصص صاحب خبرة بهذا المجال ضمن موقعنا ليكون معك بكل خطوة. ويرشدك للإجراءات الصحيحة من أجل كسب النوع هذا من القضايا، حيث سيساعدك على استرداد حقك بالكامل. وسيجعل خصمك ينال عقوبة الشيك بدون رصيد بالسعودية تبعا لما هو مقرر في القانون.

ومن جدير بالملاحظة أنه بحال رفض صرف قيمة الشيك من قبل البنك بحيث يكون الختم موجود عليه، يتعين عليك أن تبدأ باتخاذ إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في مدة ستة أشهر بعد أن يتم انتهاء الشهر المقرر بالمدة النظامية الأولى، علما أن انتهاء تلك المدة لا يسقط حقك بصرف الشيك.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية لابد لنا أن نوضح لك كيف تستفيد من حكم خدمة صرف إيداع وصرف الشيكات بشكل إلكتروني في السعودية، من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

متى يسقط الشيك بدون رصيد؟

ها قد وصلنا في مقالنا محامي شيكات بدون رصيد خبير بقضايا الشيكات إلى الحديث عن سقوط الشيك بدون رصيد وكيف يمكن إبطال الشيك في السعودية. في الواقع إن الهدف الأساسي من إصدار الشيكات بصورة عامة هو الوفاء في المبلغ المستحق به فور تحريره، وبالتالي لا يعتبر أداة للضمان كما يتم استخدامه من قبل البعض.

لذلك جاءت التعديلات التي أصدرها المشرع حول ما يتعلق في عقوبة اصدار شيك بدون رصيد في المملكة وكذلك مستلم الشيك ممن يجعلون تلك الشيكات كوسيلة ضمان وبالتحديد تلك الشركات التي تعمل في نظام التقسيط. وتفسير ذلك هو أن تحرير واستلام أي من الشيكات التي ليس لها مقابل واعتبارها كوسيلة ضمان إنما هو أمر يتنافى مع طبيعة الشيك الأساسية.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية؟

بعد أن تعرفنا أعلاه عن العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بالشيكات. أصبح لابد من أن نخبركم من خلال محامي شيكات بدون رصيد خبير بقضايا الشيكات عن عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية. وهل يسقط الحكم بمثل القضايا هذه ، ومتى يسقط الحكم في قضايا الشيكات بالسعودية

في الواقع وقبل الإجابة على تلك الأسئلة لا بد أن نخبركم بأن  الشيكات على نوعين.

  • الشيكات الجنائية.
  • وأيضا الشيكات التجارية.

حيث يتوقف معرفة أنواع الشيكات حسب الفئة التي ينتمي الساحب للشيك لها، إن كان تاجر أم أنه ليس تاجراً، وبناءً عليه أيضًا يتم تحديد فترة سقوط حكم الشيكات

وذلك على النحو الآتي:

    • يسقط الحكم بقضية الشيك التجاري بعد مضي سنة واحدة.
    • كما يسقط الحكم بـ قضية الشيك بدون رصيد الذي قد تم تحريره من  الساحب بعد مضي ثلاث سنوات.
    • أما فيما يتعلق بسقوط الحكم في قضايا الشيكات يتضح لنا بأن الحكم يسقط في قضايا الشيكات الجنائية بعد مضي15 عاما.
    • كما ويسقط حق المستفيد من الشيك بعد مضي ثلاث سنوات في حالة لم يتقدم في أي دعوى للمطالبة بحقه.

بكل تأكيد لا يمكننا الحديث عن الشيكات وعقوباتها دون أن نذكر جنحة شيك بدون رصيد.  والتي يمكن تعريفها على أنها عملية عدم الوفاء بقيمة الشيك نتيجة عدم توفر رصيد كافي ضمن حساب الساحب بالمصرف والذي يعتبر جريمة يعاقب القانون السعودي عليها.

وإذا كنت تتساءل هل هناك أسباب لصرف شيك بدون رصيد؟ تختلف الأسباب في إصدار الشيك بدون رصيد إن كانت عن حسن نية أو بسبب خطأ من محرر الشيك كأن يكون قد تم تحرير الشيك بدون علمه بأن رصيده في المصرف غير كافي لدفع مبلغ الشيك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا محامي شيكات بدون رصيد.

أتعاب المحامي يتم تحديدها بالاتفاق بين المحامي والموكل، ولا يمكن تحديد أتعاب ثابتة لأن القضية ومدى تعقدها وما تحتاجه من إجراءات ووقت من المحامي تختلف من قضية إلى أخرى، وهذه العوامل هي التي تحدد الأتعاب.
الشيك في لغة البنوك يفقد صفته، وذلك في حال وجود شيء معين يبطله مثل: عند خلو الشيك من توقيع الساحب، كذلك في حال كان الشيك خالي من أمر الدفع، وجود أخطاء واضحة في بيانات الشيك..
عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بحسب ما جاء في المادة (118) من نظام الأوراق التجارية بالسعودية هي: السجن لمدة لا تتجاوز 3 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 50 ألف ريال.

وبهذا نكون قد أنهينا المقال.

الذي بدأناه بعنوان محامي شيكات بدون رصيد خبير بقضايا الشيكات | 0591813333 | الصفوة.

والذي تحدثنا من خلاله عن قضايا الشيكات و ما جاء به القانوني السعودي ضمن نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442. إضافة إلى سقوط الحكم في قضايا الشيكات و العديد من المواضيع الهامة الأخرى. آملين أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تطمحون لإيجاده ومعرفته.

أحصل على معلومات عن الجرائم الالكترونية في السعودية. والأدلة الجنائية. وكذلك أرقام المحامين المعتمدين في تبوك.


المصادر.

نظام الأوراق التجارية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023