تخطى إلى المحتوى

محامي ايجارات

محامي ايجارات
7 دقائق للقراءة
0
(0)

محامي ايجارات في السعودية هو موضوع مقالنا، فإذا كان يهمك العنوان او لديك أي تساؤل فيما يتعلق بالإيجارات والعقارات وعقود الايجار في السعودية، وما هي شروط عقود الايجار، وحالات فسخ عقد الإيجار ورفع الدعوى. وغيرها من العناوين الهامة لك، فهذا المقال وضع من أجل إغناء معلوماتك القانونية حول كل ما يتعلق بالإيجارات في السعودية.

عقود الإيجار من أهم المستندات التي تضمن حقوق كل من المالك والمستأجر سواء كان المواطن سعودي أو من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وحتى تكون العقود قانونية وسليمة لابد من توافر شروط معينة. يجب أن يلتزم بها أطراف العقد، وأي خلل في الشروط وبنود العقد تجبر أحد الطرفين على فسخ عقد الإيجار مع الطرف الأخر.

وهذا ما سوف نتعمق به أكثر في مقالنا، فمحامي الإيجارات في السعودية من مكتبنا مكتب المحاماة الأشهر الصفوة للاستشارات القانونية. أفضل محامي مختص بقضايا الإيجار وذو خبرة طويلة في المجال القانوني والتعامل مع قضايا الإيجارات بسهولة.

 هل تبحث عن استشارة قانونية أون لاين؟ انقر هنا للتواصل معنا مباشرة.

محامي إيجارات في جدة.

بداية نقدم لمحة عن تعريف الإيجار وفقا لما تم ذكره في قانون الإيجار في السعودية بأنه : عليك منفعة معلومة في مقابل معلوم لمدة معينة، ويلزم العقد المؤجر بتمكين نفع المستأجر من الانتفاع بالمأجور. وحتى يعتبر عقد الايجار قانونياً يلزم وجود طرفين الطرف الأول هو المؤجر صاحب المنزل أو الشقة والأخر هو المستأجر.

وتحديد تعبئة البيانات اللازمة للعقد، ويشترط أن يكون إرادتهما صحيحة وسليمة خالية من أي عيوب، بالإضافة إلى أهمية أن تتوفر لديهم أهلية التأجير والاستئجار. وبهذا الشكل قد سمحت وأقرت السعودية الإيجار. وحتى يتم عقد الايجار بشكل يتوافق مع القانون والنظام، هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها متعلقة بالمستأجر والمؤجر والمكان المراد تأجيره.

ويجب الالتزام بهذه الشروط حتى يكون العقد الايجار صحيح وقانوني، ومن الأفضل أن تطلب المشورة والدعم من محامي ايجارات في جدة لتضمن أن يكون عقد الايجار صحيح وقانوني ويحفظ لك كافة حقوقك ويوضح واجباتك سواء كنت المؤجر أو المستأجر.

وهناك الكثير من الخلافات والمنازعات التي يمكن ان تحدث بين المؤجر والمستأجرين نتيجة لسبب ما. فمثلا عدم الالتزام بأحد بنود العقد أو اسباب اخرى سوف نوضحها في مقالنا. وحتى يتم تفادي معظم هذه المشاكل وحلها وحماية حقوقك فمن الافضل الاعتماد على العقد وتوثيقها من قبل كتابات العدل والالتزام في العقد المحدد.

وطلب مساعدة محامي ايجارات في جدة فهو الخيار الافضل والأسهل لك إذا كان لديك اي استفسار او تطلب اي مشورة ودعم في كل ما يتعلق بقضايا الايجارات في السعودية، ودعوى اخلاء العقار في السعودية  عقود استشارات قانونية في جدة.

وفي فقرتنا التالية سوف نجيب عن سؤال يطرح بكثرة وهو، متى يحق للمؤجر طرد المستأجر؟.

متى يحق للمؤجر طرد المستأجر؟

الكثير يسأل متى يحق للمؤجر طرد المستأجر وإلغاء العقد، ففي كثير من الأحيان يعاني المؤجر المالك من المستأجر وخاصة الذي يكون صاحب مشاكل دائمة. فيسبب ضرر للمؤجر ويقرر في هذه الحالة طرد المستأجر من شقته ويستطيع ذلك. وهناك العديد من الأسباب والأمور التي المتعلقة بالمستأجر التي تدفع لطرده.

نذكر أهمها:

    1. عدم سداد المستأجر الأجرة.
    2. مماطلة المستأجر بدفع الآجار والتهرب الدائم من المؤجر.
    3. يسبب الخلافات والنزاعات والمنازعات والأضرار وإزعاج دائم للمؤجر.

وحتى يتمكن المؤجر من طرد المستأجر من الشقة، يجب توفر عدة كالتالي شروط وإجراءات. وهي:

    1. توفر عقد إيجار.
    2. عدم سداد ودفع المستأجر للأجور.
    3. مماطلة والتهرب من الدفع الايجار للمؤجر.
    4. الذهاب إلى المحكمة مع إرفاق صورة العقد.
    5. هنا المحكمة تقرر وتحكم لصالح المؤجر بإخراج المستأجر.

نذكر أيضاً أنه لا يمكن طرد المستأجر من قبل المؤجر بذات اليوم ، بل وفق ما وضحته القوانين يجب أن يحصل الطرفين المؤجر والمستأجر على مدة خمسة عشر يوم كحد أدنى غير قابلة للزيادة. وبحالة زيادة هذه المدة يتطلب الأمر اللجوء إلى القضاء من قبل المؤجر .

وأيضاً رفع دعوى قضائية على المستأجر من أجل استعادة كافة الحقوق، والأهم هو توكيل أفضل محامي ايجارات في السعودية وبدعاوى فسخ العقد الايجار من مكتبنا الأشهر والأنجح في معالجة كافة القضايا وليقدم لك المساعدة الي تحتاجها في قضية..

ويساعدك على إبرام كافة العقود القانونية بما فيها عقد ايجار شقة في السعودية و عقد ايجار الكتروني، فلا تترد من التواصل معنا عبر رقم محامي ممتاز جدة مكة .

متى يحق للمؤجر فسخ العقد.

حتى يتم فسخ عقد الايجار في السعودية من قبل المؤجر المالك نفسه هناك مجموعة من الشروط والإجراءات التي لابد من توافرها. ما هي شروط فسخ عقد الايجار بالسعودية؟ يحق للمؤجر فسخ العقد مع المستأجر وإلغاؤه ومصادرة الضمان مع بقاء حقه بالرجوع على المستأجر في حالات وشروط معينة.

ومن هذه الشروط والحالات، نذكر ما يلي:

    1. عدم الالتزام المستأجر بواجباته المتفق عليها في العقد مسبقاً تجاه المالكين.
    2. تأخر المستأجر بتسديد الأجرة عن المدة المحددة مسبقاً إلى المؤجر، وبعد إنذاره وقد مضى 15 يوم من تاريخ
      إبلاغه بضرورة دفع الايجار ولم يدفع.
    3. استخدام المكان أو الشقة المؤجرة من قبل المستأجر لنشاط يخالف النشاط المتفق عليه بشكل سابق بين
      الطرفين بالعقد، أو قد يتنازل عنه لشخص الآخر دون موافقة الجهة صاحب العلاقة المؤجر بعد إنذاره من أجل
      إصلاح الأمر.. ومضى 15 يوماً من تاريخ أخطاره في الإنذار وهذا يمكن فسخ عقد الايجار في السعودية.
    4. اثبات المؤجر ان المستأجر قد قام بنفسه أو حتى بواسطة شخص اخر بشكل مباشر أو غير مباشر برشوة إلى
      أحد الجهات الخاضعة إلى أحكام نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، أو حتى دفع رشوة للحصول على العقد.
    5. افلاس المستأجر.
    6. قد يصدر حكم قضائي يأمر ويطلب بإخلاء مكان السكن المستأجر.
    7. امتلاك الدولة للعقار وهنا يفقد المؤجر ملكية المكان.

وبالنسبة لهذه الحالات يحق للمؤجر فسخ العقد مع المستأجر، فهذه الاسباب ليست بسيطة وتدفع اي مؤجر إلى فسخ العقد. ويمكن رفع دعوى فسخ العقد الايجار في السعودية بالاستعانة بخبرة محامي ايجارات في السعودية مختص بالإيجارات ودعاوى الفسخ العقد.

وهل يحق للمستأجر فسخ العقد؟ هذا ما سوف نوضحه في فقرتنا التالية.

متى يحق للمستأجر فسخ العقد؟

هناك بعض الحالات والأحداث التي يجوز فيها للمستأجر فسخ العقد الإيجار بالسعودية بينه وبين الشخص المؤجر منه واستعادة حقوقه، ودون الحاجة إلى أن يقوم بدفع غرامة أو حتى التعرض لأي مشكلة وعقوبة قانونية. نعرض لك الحالات التي يحق للمستأجرين فسخ عقد الايجار في السعودية. فهي:

    1. استلام المستأجر للعقار أو الشقة الوحدة السكنية بمواصفات محددة مسبقاً، بشرط ان يتم تسجيلها بدقة في العقد الايجار وعندما يمتلكها المستأجر يجدها مخلة بالشروط التي تم تحديدها بالعقد مسبقاً.. فهنا يحق للمستأجر أن يطالب بفسخ عقد الايجار وأيضاً استرداد واستعادة المبلغ التأمين بحال قام بدفعه للمؤجر.
    2. اذا كان العقار السكني يشكل تهديداً أو خطراً على حياة المستأجر.. مثل ان تكون الشقة قابلة للسقوط فهنا يحق للمستأجر أن يفسخ العقد ويسترد كافة المستحقات المالية التي قام بدفعها للمؤجر.

وهذه أهم الاسباب التي يحق للمستأجرين بشكل عام فيها فسخ عقد الايجار في السعودية. ولتضمن أن تسير اجراءات فسخ عقد الايجار مع المؤجر بالشكل الصحيح. فننصحك باستشارة محامي ايجارات في السعودية مختص ومتميّز وذو خبرة واسعة ومعرفة كافية بالإجراءات القانونية اللازمة لكسب القضية وفسخ العقد.

قد يهمك الاطلاع على عقد الهبة في العقار _ أفضل محامي متخصص بقضايا المدنية والايجارات في السعودية .

دعوى فسخ عقد ايجار.

حتى يتم رفع وصياغة دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية، يجب التأكد من الالتزام بالشروط التي قمنا بذكرها في فقرتنا السابقة، ومراعاة حالات فسخ عقد الايجار سواء كان من قبل المؤجر أو من قبل المستأجر او حتى من قبل الطرفين.

فعقد الايجار المراد فسخه هو عبارة عن شروط وبنود يشترك ان يلتزم بها الطرفين بموجب القانون، فإن لم يلتزم بها أحدهما المستأجر أو المؤجر، فهنا يمكن للمتضرر المدعى أن يقوم برفع دعوى فسخ عقد ايجار على المدعي عليه بسبب الاخلال بالشروط العقد المتفق عليها مسبقاً والموقع عليها بموافقة الطرفين.

وعلى سبيل المثال، فقد يطالب المؤجر بفسخ العقد مع المستأجر لعدم التزامه بدفع الايجار الشقة أو المماطلة والتهرب أو أن يكون صاحب مشاكل، او قد يقوم باستخدام الشقة لنشاط غير متفق عليه في العقد، فهنا من الطبيعي ان يقوم المؤجر برفع دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية.

وكذلك الأمر بالنسبة للمستأجر فهناك اشكال واسباب تدفعه لفسخ عقد الايجار، مثل ان تكون الشقة تسبب خطراً على حياته او قد تكون الشقة مختلفة عن المواصفات التي تم الاتفاق عليها في بنود العقد. وهذه الشروط تدفع المستأجر أيضاً للمطالبة بفسخ عقد ايجار.

وقد تكون هناك حالات قاهرة بمعنى فوق إرادة المستأجرين والمؤجر تدفع لفسخ عقد الايجار مثل ان يصبح العقار من املاك الدولة فهنا تؤخذ ملكيته من المؤجر وغيرها. والتوجه إلى إقامة دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية، فننصحك التوجه إلى أفضل محامي ايجارات ودعاوى فسح عقد الايجار من مكتب الصفوة.

قد ترغب بالزيارة نموذج عقد اتفاق بين طرفين _ 3 عقود مقاولات جاهزة مكتوبة من محامي سعودي . – كيف أفسخ وكالة.

وقبل أن ننتقل إلى فقرتنا التالية، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح لك بشكل عام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها ” إيجار ” في السعودية، وتوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

هل يحق للمالك الجديد طرد المستأجر؟

إذا كان عقد الايجار متضمن لكافة الشروط المطلوبة ليكون صحيحاً، فهنا لا يحق للمالك الجديد طرد المستأجر سواء كان في السعودية أو اي دولة اخرى، ولكن لابد للمستأجر ان يلتزم ويراعي الشروط المحددة الموضوعة في العقد والمتفق عليها مع مالك حتى لا يتعرض لحالة تجبر مالك والمؤجر ان يقوم بطرده أو فسخ عقد الإيجار.

وكما ذكرنا في مقالنا فهناك امور قد تتسبب في طرد المستأجر من قبل المالك تبعا لأحكام معينة، وهنا يجب على المستأجر اخذ حذره من ارتكاب هذه الامور. وهي:

    1. عدم الالتزام المستأجر في سداد الايجار والمماطلة والتهرب من السداد حتى بعد إنذاره ومراعاة المدة المحددة وهي 15 يوم.
    2. وعدم استجابة المستأجر للإنذار المرسل إليه من قبل مالك العقار فهنا لا تقبل اي رسوم بالمحكمة وبذلك يحق للمالك مباشرة رفع دعوى طرد ضد والحصول على تعويض المستأجر.
    3. وأيضاً يحق للمالك طرد المستأجر وإنهاء العقد في حال محاولة المستأجر تأجير المكان من الباطن أو تركه لأشخاص أخرين.
    4. كذلك في حال الإضرار بالعين المؤجرة عن طريق هدم اجزاء بها او احداث تغيرات في البنية الاساسية فهنا يحق للمالك طرد المستأجر.
    5. إذا قام المستأجر باستخدام المكان المأجور لأعمال منافية للآداب والأخلاق.
    6. إذا قام المستأجر باستخدام المكان المأجور والقيام على تحويله إلى
    7. مكتب أو عيادة أو اي نشاط اخر لا يحق له.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا محامي ايجارات.

يحق للمؤجر أن يرفع قيمة الايجار في العقد الجديد، وذلك بعد أن ينتهي العقد السابق، ويتم توثيق العقد من قبل كل من المؤجر والمستأجر.
مدة توثيق العقد هي 7 أيام فقط، وإذا لم يتم توثيق العقد من قبل أطرافه المؤجر والمستأجر خلال هذه المدة، فالعقد يتم إرجاعه للوسيط لمدة ثلاثون يوم.
هناك حالتين: إذا كان العقد محدد المدة فإنه ينتهي بانتهاء تاريخ العقد، وإن كان العقد متجدد فإنه يتجدد تلقائياً، وهناك فإنه يجب أن يتم انهاء العقد من قبل المتعاقدين عن طريق ايجار.

واخيراً كما نرى لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا.

محامي ايجارات | أشهر محامي في قضايا الايجارات – الصفوة لأعمال المحاماة.

ونتمنى من مكتبنا الصفوة مكتب الاستشارات القانونية أن نكون قد تحدثنا عن أهم العناوين التي تخصك في كل ما يتعلق بالقضايا الايجارات في السعودية وحالات فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر أو المؤجر.

وننصحك بالتواصل من خلال الرقم المتوفر في موقع مع مكتبنا الانجح في السعودية لنصلك مع افضل محامي متخصص بالإيجارات من فريقنا المحامين، ومستشار إذا كان لديك اي أمر او استفسار أو دعوى تتعلق بالإيجارات فإننا نقدم لك الخدمات الاستشارية اللازمة، فنحن الخيار الافضل لك ان شاء الله.

محتوى قد ترغب بزيارته: نموذج عقد بيع سيارة في السعودية. كذلك كم تكلفة توكيل محامي في السعودية. أيضا دعوى اخلاء عقار في السعودية | شروطها وطريقتها.


المصادر.

  • إبجار.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

3 أفكار بشأن “محامي ايجارات”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اريد احكي تجربتي في مشكلة وايد صعبة كنت واقعة فيها تواصلت مع المكتب كانوا بقمة اللطف واللباقة،   وتكاليفهم اقل من الباقي
    كل الشكر للمحامين والمستشارين هناك

  2. استأجرت معرض على أنها عمارة تجارية وأخذت رخصة بلدية عن طريق الاون لاين بعد اسبوع ردوا علي البلدية بأن العمارة سكنية وليست تجارية وتم غلق المعرض من البلدية وسحب الرخصة
    اريد فسخ العقد عاجلا
    ماهي الطريقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023