تخطى إلى المحتوى

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية
3 دقائق للقراءة
0
(0)

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

أولا : المقدمة : اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

كما نعلم جميعا أن الدعوى تعد وسيلة نظامية لحماية الحق ، يقوم بمقتضاهاصاحب الحق إلى السلطة المعنية ،للحصول على حقه وحمايته لان الدعوىتعتبر حق من الحقوق وليست من الواجبات فلصاحبها استخدامها وانهاءهاوالمباشرة بها كما ان له الحرية في اختيار الظرف والوقت المناسبين للجوءللقضاء أو النزول عن خصومته.ولابد من التنويه على امر ما . اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعوديةأن الدعوى يتم اللجوء اليها في حال فشل المحامي في الوصول الى تراضي بيم الطرفين .لذا هنا عليك الانتباه والتريس في اختيار المحامي الافضل لان مصيرك معلقبين يديه ، فمن الممكن ان يكون محامي متميز بقدرة عالية على المناقشةوالاقناع ويغنيك عن اجراءات القضاء .وسوف نتعرف من خلال المقال على طريقة رفع دعوة مطالبة مالية، وأهمالمواد في القانون المتعلقة بهذا الموضوع.لن نجد أفضل من محامين ومستشارين مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية  بجميع الاختصاصات لما يمتلكونه من علم واخلاق وسمعة حسنة

ثانيا :رفع دعوى مطالبة مالية : 

يقصد يرفع دعوى مالية :الطريقة التي يتم من خلالها اللجوء الى القضاء لاسترداد الحقوق الماليةوالمطالبة بها .ولكي يتم قبول الدعوة من قبل القاضي  لابد من توفر الشروط الاساسية لها :تتعلق هذه الشروط بكل من المدعي والمدعي عليه، اذ يجب ان يتمرفع الدعوى من صاجب الحق اي الشخص الذي يريد حقه على الطرفالاخر الذي يعتبر سلب الحق.وهكذا يكون للمدعي كامل الحق في رفع الدعوة، ولابد من ذكر أن المحكمةلا تقوم بالعمل بأي دعاوى ليس هناك فائدة بها.

ثالثا :اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية :

طريقة رفع دعوى مطالبة ماليةسوف نتعرف بالتفصيل على اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية فيما يلي :
  1. يجب ان يتم بداية رفع دعوى للمحكمة . وذلك يتم عن طريق وكيلة يتم توقيعها من قبل المدعي ويجب ان تتضمن جميع المعلومات وان تكون مستوفية .
وقد يتم وضع عريضة تمت كتابتها عن طريق مكتب الضابط .
  1. توضع هذه الدعوة في سجل خاص بها عقب أن يتم تقديمها، ويتم ذلك حسب ترتيبها مقارنة بغيرها من الدعوات الأخرى.
  2. يجب على صاحب القضية ان يدفع جميع تكاليف القضية، حيث أن هذه التكاليف تختلف من قضية لأخرى حيث يعةد ذلك الى حسب نوعها.
  3. يتم إصدار الحكم عقب تسجيل الدعوة ، ويتم إصدار هذا الحكم عقب الكثير من المراحل المتنوعة لعل اهمها هي مرحلة التثبيت ، يتم من خلال هذه المرحلة تحديد يوم من أجل موعد المحكمة .
يتم حضور بها كل من المدعى أو المحامي الخاص به، وفي حالة غيابالمدعي فتبطل الدعوة ويتم التخلص منها، وعقب الحضور ومساهمتهبالدعوة يحق له أن يقوم بالسرد عن قضيته والمدافعة عنها، وشرط أنيحدث ذلك بهدوء واخترام وصوت منخفض او معتدل .
  1. تقديم جميع الأدلة حيث يحق للقاضي أن يقوم بإخراج أي شخص من الجلسة، وعقب عقد هذه الجلسة يتم تبادل الوثائق المختلفة، كما يمكن للمدعى أن ينظر لها من خلال المحكمة.
  2. الإستماع للشهود وذلك في حالة رغبة القاضي بتأجيل الدعوة المالية المقدمة، اذ يسمح لكل من الطرفين بطلب هذا الأمر وذلك حتى يعطيه مجال للدفاع عن نفسه، وعقب أن يتم جميع هذه الإجراءات السابقة يتم إصدار عقب ذلك الحكم.
  

رابعا :ارشادات عامة قبل الدخول في اي دعوى  :

لقد قامت وزارة العدل بوضع مجموعة كبيرة من النصائح والارشادات لابد من اخذها بعين الاعتبار  والالتزام بها ولعل أهم هذه النصائح:

الإختصاص:

كما نعلم لكل محكمة اختصاص معين ، على سبيل الذكر لا الحصر :القضايا والشؤون الزوجية تعد من إختصاص محكمة الأحوال الشخصية، أماالقضايا الإدراية فهي من اختصاص المحكمة الإدارية.

ضرورة تحرير الدعوى:

يقصد بها أن تكون الدعوى المقدمة مفصلة وموضحة بطريقة كاملة وذلكحتى يسهل على المحكمة النظر بها.ضرورة إحضار وتوفير جميع الوثائق اللازمة والمتعلقة بالقضية:على سبيل المثال إذا كانت الدعوى متعلقة بإيجار يجب إحضار عقد الإيجار بينما ،إذا كانت الدعوى متعلقة بزواج فيجب أن يتم توفير عقد النكاح،وذلك حتى تكون الدعوى المقدمة غير ناقصة ويتيسر الحكم بها باسرع وقت ممكن .

خامسا:المواد الأكثر شيوعا المتعلقة برفع القضايا:

أهم المواد القانونية المتعلقة برفع القضايا:

من المعلوم ان الدعوى هي الطريقة التي يتم فيها حصول صاحب الحقعلى حقه من خلال القضاء وحماية هذا الحق ايضا.، والتقاضي اي الدعوىالقضائية ممنوحة من قبل النظام القانوني لجميع الافراد في المجتمعبجميع اطيافه لكي لايتم انتهاك الحقوق بغير حسبان ويوضع حد لها.

ولعل من اهم المواد القانونية التي تناولت هذا الموضوع :

  1. المادة رقم 45 : تتضمن أن الدعوى تقام بناء على قيمة الطلب الأصلي
لها، وكذلك في يوم رفعها ودون أن يتم الإهتمام بالمستحقات التي تقع عليها.2.المادة 46 :  تشتمل على العريضة الصحيحة والتي تشمل على اسمالمحكمة التي يتم بها رفع الدعوى، وتاريخ تحرير العريضة ، ايضا اسمالمدعي والمدعي عليه، والأماكن التي يعملوا بها، ومحل اقامتهم، اضافةلذلك يتم كتابة اسم المكان الذي تم رفع الدعوى عليه، بالإضافة لأنهسوف يقدم أيضًا الموضوع الذي تم تقديم الدعوى به، و يتم تحضيرالأدلة والوقائع المختلفة، وينبغي أن تكون الدعوى مقدمة من المدعىأو من وكيله كي تكون صحيحة.

الخاتمة: اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

اذا كما راينا ان الدعوى هي عبارة عن خير طريق لنصرة الافراد والحصولعلى حقوقهم ولا تميز بين احد او اخر من افرد المجتمع بل وجدتلجميع الطبقات والمستويات والاطياف .لكن لابد من الحصول على محامي ذو قلب وضمير حي ليعمل قدرالامكان على الشد على يدك للوصول الى حقك. https://safwalawfirm.com/%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%85%d9%8a-%d8%ac%d8%af%d8%a9/https://safwalawfirm.com/%d9%85%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%ac%d8%af%d8%a9/
أتعاب المحامي في النظام السعودي
محامي احوال شخصية
نظام شركات المحاماة في السعودية
شركة محاماة دولية
اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعوديةاجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعوديةتعرف الى اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية    

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

2 فكرتين بشأن “اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية”

  1. السلام عليكم أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي من مكتب الصفوة الذي حاز على لقب أفضل المكاتب لاني أريد معرفة ماهي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية .أنا أملك متجرا في القصيم قمت ببيع بضاعة لأحد التجار ولكنه لم يدفع ثمنها وأريد أن أحصل على مالي بالكامل وقد سمعت عن تميز محامي مكتب الصفوة وخبرتهم وأنا أثق بنجاحكم . أرجو المساعدة

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي مطالبة مالية مالية ضد شركة
    وارغب منكم الترافع عني لدى وزارة العدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023