تخطى إلى المحتوى

اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية

اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية

سنتحدث في مقالنا عن اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية ودوائر المحكمة الجزائية، كما أننا سنوضح لك طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية، فإن كنت ترغب في الحصول على هذه المعلومات بشكل موجز ومختصر تابع معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية عبر الواتس اب؟ فقط انقر هنا.

تعريف المحكمة الجزائية المتخصصة.

ما هي المحكمة الجزائية؟

هي هيئة قضائية شرعية مهمتها المحاكمة الموقوفين والمتهمين فيما يتعلق بقضايا الإرهاب والأمن الوطني ومختلف الجرائم المرتبطة بها. إضافة للنظر بدعاوى التعويض وإلغاء القرارات وما يتعلق بتطبيق أحكام نظام الجرائم الإرهابية وتمويلها.

وهذا النظام  الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/16) بتاريخ 24 صفر 1435 هـ وفقاً للمادة الثامنة من النظام ذاته. تأسست في المملكة العربية السعودية بتاريخ 2 صفر 1430 هـ الموافق 29 يناير 2008م، وتتوزع أفرعها على كافة مناطق و محافظات المملكة.

بعض القضايا التي تختص بها المحكمة الجزائية

من القضايا التي تنظر بها المحكمة الجزائية نذكر ما يلي:

    1. الانتماء لتنظيمات أو جمعيات متطرفة و إرهابية.
    2. دعم و تمويل المنظمات و الأعمال الإرهابية.
    3. اعتناق المنهج التكفيري الذي يخالف التعاليم الإسلامية.
    4. انتهاج منهج الخوارج بالجهاد، والعمل على المساس بالنظام العام .
    5. تزعم و تمويل المظاهرات أو ما يؤدي لإثارة الفوضى و الإخلال بالنظام.
    6. حيازة أو تهريب أو شراء  القنابل و الأسلحة من أجل استخدامها بالإخلال بالأمن الداخلي .

دوائر المحكمة الجزائية المتخصصة.

    1. دوائر القضايا التعزيرية.
    2. ودوائر قضايا القصاص والحدود.
    3. دوائر قضايا الأحداث.

وقبل أن نكمل مقالنا ونوضح لك طريقة رفع الدعوى في المحكمة الجزائية، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

إن كان لديك أي مرافعة أمام المحاكم الجزائية أو أي من المحاكم الأخرى على اختلاف درجاتها تواصل مع أفضل المحامين في المملكة العربية السعودية محامين مكتب الصفوة.

طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

 إن طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية في السعودية. تتمثل بالآتي:

    1. يجب القيام بتحرير محضر ضمن قسم الشرطة، يذكر من خلاله وقائع الجريمة إضافة لبيانات المتهمين.
    2. يتم بعد ذلك تحويل المحضر للنيابة العامة؛ من أجل أن تمارس مهمتها بالتحقيقات.
    3. تمارس النيابة العامة دورها الأساسي بالتحقيق. إذ تقوم بالاستماع لكل من أقوال المدعي والمدعى عليه، إضافة لأقوال الشهود، بحال تواجدهم.
    4. من ثم تواصل النيابة العامة تحقيقاتها بالقضية، لحين وصولها لأدلة البراءة أو إدانة.
    5. بعد أن تنتهي التحقيقات ضمن النيابة العامة، يمكن أن ترفع الدعوى للمحكمة، بحال رأت النيابة العامة ذلك.
      أما إن رأت النيابة العامة بأن الدعوى ذات معالم غير واضحة والأدلة ضد مجهول أو كانت غير مكتملة الشروط، فيتم الاحتفاظ بالدعوى.
    6. بحال رفع الدعوى بالمحكمة، يتم انعقاد الجلسات؛ ليتم مواصلة التحقيق والمحاكمة.
    7. بنهاية المطاف المحكمة تصدر حكمها إما بتطبيق العقوبة بحق المتهم وإما بإسقاط التهمة عنه إضافة لإثبات براءته.

بالتأكيد سنساعدك على معرفة خطوات الترافع بالدعاوى الجزائية بالتفصيل. علماً أن هذه الخطوات يتخللها العديد من التفاصيل الدقيقة التي نهتم بها ضمن مكتب الصفوة. ونعمل جاهدين على الوصول بموكلينا إلى بر الأمان. وتقديم أفضل الاستشارات القانونية والرد على جميع تساؤلاتكم حول الدعاوى الجزائية.

هل الدعوى في المحكمة الجزائية تحتاج محامي؟

إن المشرع السعودي قد سمح بأن يتم توكيل محامي بالقضايا الجزائية. وذلك أثناء مرحلة التحقيقات ضمن النيابة العامة ومرحلة المحاكمة التي تتم أمام المحكمة المختصة. إذ يقوم المحامي الجنائي بدوره بالدفاع عن المتهم وذلك عبر إعداد مذكرة دفاع قوية.

تهدف لتقوية موقف موكله أمام لجنة المحكمة، بالاعتماد على الخبرة والمعرفة والحكمة. حيث يقوم المحامي بدور الممثل القانوني بالنيابة عن الموكلين ضمن المحكمة والنيابة. كما يعمل على مراقبته للأسئلة الموجهة إلى موكله.

ويتمثل دور المحامي في التحقق من عدم وقوع أي ضغط على الموكل خلال الاستجواب؛ بهدف تحقيق العدالة المرجوة. لذا، بحال كنت ترغب برفع دعوى بالمحكمة الجزائية، أو أنه قد تم رفع دعوى جزائية ضدك. فيتوجب عليك أن تستعين بأحد المحامين المتخصصين بالقضايا الجنائية ضمن مكتب الصفوة.

وإذا كنت تبحث عن محامي جنائي في السعودية، فإننا نرحب بك معنا ضمن مكتبنا. لتحصل على مساعدة قانونية من محامي جنائي خبير بالقضايا الجزائية لأكثر من عشر سنوات. إذ لدينا نخبة ممتازة من المحامين بمختلف القضايا الجزائية, (كقضايا القتل والسرقة والاعتداء والمخدرات وغسل الأموال والجرائم الالكترونية وغيرها). 

كما يمكننا أن نقدم خدماتنا ضمن مكتب الصفوة بأعلى جودة ممكنة. من خلال المشورة القانونية أو التمثيل القانوني والترافع أمام الجهات المعنية إضافة لإعداد صحيفة الدعوى.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية.

2446 تمر القضية بعدة مراحل وهي: الضبط الجنائي، ثم النيابة العامة، وبعدها تحال إلى المحكمة الجزائية.

اضف تعليق
1614 يمكنك الاستعلام عن القضية إلكترونياً من خلال خدمة الاستعلام التي توفرها وزارة العدل السعودية، فقط قم بالدخول إلى الخدمة وبعدها انقر على الاستعلام عن القضية ثم حدد سنة القضية ورقمها، وبعدها المحكمة ثم انقر على بحث.

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية 2023 | مكتب الصفوة

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول المحكمة الجزائية بالسعودية، وللاستفسار أكثر عن مختلف المحاكم السعودية وما يخص القضايا القانونية، لا تتردد في طلب الدعم والمشورة القانونية من أهل الخبرة والمعرفة بقانون المملكة، طاقم محامين ومستشارين الصفوة الأفضل على الإطلاق.

أحصل على معلومات عن: محاكم الدرجة الأولى بالسعودية، وما هي المحكمة المرورية في السعودية، كذلك تخصصات المحكمة العامة في السعودية، أيضا أنواع المحاكم واختصاصاتها بالسعودية.

1 أفكار بشأن “اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية”

  1. السلام عليكم أنا رجل أحب القانون وكل ما يتعلق به من قراءة كتب وإغناء معلوماتي القانونية وأنا من أكثر الزوار لموقع الصفوة لأني دائما أجد فيه معلومات تثير اهتمامي وتقدم الفائدة ولقد حصلت على معلومة جديدة عند قراءتي لمقالة اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية فهي محكمة تختص بأنواع خطيرة من القضايا وتحتاج إلى تقصي ومتابعة من نوع خاص. أثابكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي