تخطى إلى المحتوى

السيرة الذاتية للمحامين

  • بواسطة
السيرة الذاتية للمحامين

سنتحدث في هذه المقالة عن أهمية السيرة الذاتية للمحامين وخريجي الشريعة في السعودية، ولماذا تعتبر السيرة الذاتية مهمة بالنسبة لهم، وما أهم المهارات التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية للمحامين وخريجي الشريعة، والتي تعتبر محل اعتبار عند صاحب العمل.

كما سنلقي الضوء على بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية للمحامين السعوديين، فإذا كنت ترغب في إغناء معلوماتك أكثر عن السيرة الذاتية تابع معنا مقالنا.

وفي حال أردت استشارة محامي السعودية عبر الواتس اب بسهولة قم بالنقر هنا.

لماذا تعتبر السيرة الذاتية مهمة للمحامين السعوديين وخريجي الشريعة؟

قد يظن البعض بأن السيرة الذاتية مهمة فقط بالنسبة للأشخاص الذين يطلبون العمل لدى الآخرين، أي الشخص الذي يرغب بالعمل لدى صاحب عمل بموجب عقد عمل وفقاً لنظام العمل السعودي. حيث يُقدم سيرة ذاتية لصاحب العمل الذي قد يكون شركة، أو منشأة، أو مؤسسة، موضحاً فيها مهاراته وخبراته وإمكانية قيامه بالأعمال المطلوبة منه، والهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، والمتعلق بالخدمات والمنافع التي سيقدمها لصاحب العمل.

لذا فإذا كنت تسأل ما أهمية السيرة الذاتية؟ فالإجابة تتلخص بما يلي:

التطورات المتعلقة بالحياة بشكل عام من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، ومن الناحية العملية أو التشغيلية، قد فرضت على كل شخص يعمل في أي مهنة من المهن أن يُحضّر سيرة ذاتية تعبر عنه، وعن أعماله التي يمكنه القيام بها. وتعتبر السيرة الذاتية مهمة للمحامين السعوديين وخريجي الشريعة، لأنها تُعرف الآخرين بهم ممن يرغبون بطلب خدمات منهم في الترافع أمام المحاكم أو طلب استشارات قانونية.

فأنت حين تعترضك قضية أمام المحاكم، أو تطلب استشارة قانونية في شأن ما، ستبحث عن محامٍ مختص في تلك القضية، أو في تلك الاستشارة، وسيكون بحثك عن أفضل محامي في ذلك الاختصاص، وستبدأ تسأل هنا وهناك، أو تدخل إلى المواقع الإلكترونية، أو مواقع المحامين لتتعرف على المحامي الأفضل. وذلك ننصح كل محامي بأن يكتب سيرة ذاتية خاصة به.

وأن يبين فيها مهاراته وخبراته والاختصاصات التي يبرع بها، ومن ثم ينشرها على موقعه، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي يمكن لأي شخص حين يقرأ السيرة الذاتية للمحامي، أن يتعرف إلى مهاراته، وهل يناسبه ذلك المحامي في توكيله بالقضية الخاصة به أم لا. وهذا الأمر نفسه ينطبق أيضا على خريج الشريعة الإسلامية كونهم يعملون إما في المجال القانوني، أو في المجال القضائي، وهؤلاء يحتاجهم أيضا أفراد المجتمع في طلب خدمات مختلفة منهم.

أهم المهارات التي ينظر إليها أصحاب العمل في السيرة الذاتية للمحامي

أنت كمحامي قد تبحث عن عمل لدى مكتب محاماة آخر، أو شركة محاماة، أو العمل كمستشار قانوني لإحدى شركات أو مؤسسات القطاع العام أو الخاص. ومن الأفضل لك أن تتقدم بسيرة ذاتية احترافية حين تطلب ذلك العمل، وأن موقع CVGulf ، يقدم لك أفضل الخدمات الاستشارية في كتابة سيرة ذاتية احترافية تُقنع بها صاحب العمل بالعمل لديه.

وتكون مقدمة جيدة لإجراء مقابلة العمل، كما أن موقع CV-Gulf يمكن أن يوضح لك أهم المهارات في السيرة الذاتية التي ينظر إليها أصحاب العمل في السيرة الذاتية للمحامي، وهي:

    1. مهارات الاستنباط القانوني في الأنظمة والتشريعات النافذة.
    2. مهارات حل المشكلات القانونية، وتقديم الاستشارات بشكل صحيح.
    3. مهارات التفكير الناقد، وذلك من خلال تحليل القضية التي تعرض عليه، وبيان المواد القانونية التي تنطبق عليها.
    4. المرونة في العمل وتنظيم الوقت بشكل جيد.
    5. مهارات التواصل مع الآخرين، والتحلي بروح فريق العمل.
    6. المهارات الإبداعية في العمل القانوني من خلال بيان الخدمات والفوائد التي يمكن أن يقدمها لصاحب العمل.
    7. الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، حيث أن العمل القانوني بنائه الأساسي يتم على تلك التفاصيل.

الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية للمحامين السعوديين

إن كتابة سيرة ذاتية احترافية تعني تجنب كافة الأخطاء في كتابة تلك السيرة، وإن موقع CVGulf يعتبر من أفضل المواقع التي توضح لك الأخطاء التي يمكن أن تقع بها أثناء كتابة السيرة الذاتية الخاصة بكَ كمحامي. وأن أهم تلك الأخطاء. هي:

    1. الأخطاء الإملائية والنحوية، وهي من أخطر الأخطاء في كتابة السيرة الذاتية للمحامين، إذ أن عمل المحامي يعتمد على الصياغة اللغوية والقانونية بشكل أساسي.
    2. عدم كتابة البيانات الشخصية المتعلقة بك بشكل كامل، وكذلك البيانات المتعلقة بمهاراتك الشخصية والعملية.
    3. الإطالة في كتابة السيرة الذاتية، أو جعلها قصيرة جداً، إذ يجب أن تكون السيرة الذاتية متوازنة من ناحية عدد الكلمات، وعدد الصفحات، بحيث لا تزيد على صفحتين، ولا تتجاوز 700 كلمة.
    4. يتوجب عليك كمحامي أن تتجنب كتابة المهارات العامة التي تتعلق بالمهنة بشكل عام، والتركيز على التفاصيل الدقيقة المتعلقة بعملك كمحامي.
    5. يتوجب عليك كمحامي حين تكتب سيرتك الذاتية، أن تركز على الهدف الوظيفي من تلك السيرة، وهو المنفعة التي سيجنيها صاحب العمل من خلال عملك لديه.
    6. يتوجب عليك ذكر البيانات المتعلقة بخبراتك ومهاراتك بشكل دقيق وحقيقي، وأن تتجنب إضافة معلومات غير حقيقية.
    7. عدم مراعاة متطلبات أنظمة. ATS

ولتجنب الأخطاء في كتابة سيرتك الذاتية كمحامي، من الأفضل لك أن تلجأ إلى خبراء موقع CV-Gulf الذين سيقدمون لك أفضل النصائح اللازمة لإرشادك إلى كتابة سيرة ذاتية احترافية، كما يمكنك استشارة محامي شاطر في جدة.

وأيضا يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو، الذي يوضح لك الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية.

الأسئلة الشائعة

2071 إن الهدف الوظيفي، هو الفائدة أو المنفعة التي ستحاول إظهارها في السيرة الذاتية الخاصة بك، والتي سينتفع بها صاحب العمل، أو الخدمات التي تستطيع تقديمها لصاحب العمل. وإن الهدف الوظيفي في أية سيرة ذاتية للمحامي بالسعودية، يجب أن تتعلق بالخدمات القانونية التي يمكن أن يقدمها المحامي لصاحب العمل، إذ يمكن للمحامي أن يوضح من خلالها أهمية عمله، وما الخدمات التي يمكنه تقديمها لصاحب العمل.

اضف تعليق

2863 إن السيرة الذاتية تحتاج إلى تحديث دائم كلما تقدم الزمن، فالسيرة الذاتية التي كتبتها قبل عام لا بد أنها تختلف عن السيرة الذاتية التي سيكتبها في الوقت الحالي. لذلك يجب عليك مراجعة سيرتك الذاتية وتحديثها بين فترة وأخرى، وإذا ما أردت إجراء مراجعة احترافية لسيرتك الذاتية، فإن موقع CV-Gulf يستطيع تقديم خدمة المراجعة المجانية لتلك السيرة، وإذا ما رغبت في تطويرها بشكل احترافي، فإن الموقع يمكنه تقديم خدمة تطوير سيرتك الذاتية بشكل أفضل.

اضف تعليق

وبهذا الشكل نكون وصلنا إلى ختام المقال..

نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان أهمية السيرة الذاتية للمحامين و خريجي الشريعة في السعودية، حيث أن السيرة الذاتية بالنسبة للمحامين تعتبر مهمة جداً هذه الأيام. سواء أكان المحامي يرغب بالحصول على عمل لدى مكتب محاماة آخر، أو شركة محاماة، أو لدى أية جهة حكومية، أو قطاع خاص كمحامي ومستشار قانوني، كما أنها تُعرف الآخرين على الخدمات التي يستطيع تقديمها المحامي بشكل مستقل.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: صفات المحامي الشاطر، وتعرف على أنواع المحامين في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟