تخطى إلى المحتوى

أتعاب المحامي في النظام السعودي

أتعاب المحامي في النظام السعودي

إن أول سؤال يتم طرحه هو عن أتعاب المحامي في النظام السعودي من يتحملها؟ وكيف يتم احتسابها وطريقة دفعها..؟ على الرغم من الدور النبيل والسامي الذي يؤديه المحامي في سبيل استحصال حقوق موكله. فينسى قضيته وهو غارق في التفكير بأتعاب المحامي وكم ستكون أيضا. ومع الأسف فالكثير من الأشخاص تضيع حقوقهم بسبب خوفهم من اللجوء لمحامي وما هي الأتعاب الذي يتقاضها هذا المحامي.

فبعد انتهاء جميع محاولاتهم واغراق أنفسهم في متاهات يصعب الخروج منها يلجؤون للمحامي. ويبدأ هذا المحامي بإصلاح ما أفسده الدهر وما جناه موكلك من أخطاء. لذلك سيكون محور حديثنا لليوم عن اتعاب المحامي في النظام السعودي ونتعرف من يتحملها في حال خسارة الدعوى. وما هي الآلية التي يتم بها احتساب الاتعاب وكيف يتم دفعها؟ هي الأفكار كثيرة تدور في ذهن العملاء دائماً.

وإذا كنت ترغب في الحصول على المساعدة القانونية، تواصل معنا مباشرة.

أتعاب المحامي في النظام السعودي.

ان أتعاب المحامي في النظام السعودي أثارت ضجة كبيرة عن أرقام يتم تقاضيها في التوكل. ولكن الأمر ليس كذلك، فالجهد الذي يبذله المحامي لا يقدر بثمن وأن كان ما يتقاضاه هو لتأمين حياة كريمة. تدفعه للعمل والمثابرة والعطاء لهذه المهنة السامية والنبيلة وتدفعه للابتعاد عن أي تحيز وانجرار وراء مصالح.

فأعمال المحاماة كثيرة والخدمات القانونية التي يقدمها المحاماة يستحق عليها أتعاب ولكن قد يأتي إليك أحدهم ويقول لك والله لا توكل المحامي فلان فقد أخذ مني على قضيتي مبلغ ….. ريال سعودي. وهنا أنت تنصدم وتترد في أن تكون قيمة أتعاب دعواك كذلك.

وتحاول جاهداً البحث عن حل حتى يتفاقم الموضوع وتعجز عن حله ويكون الأمر أصبح أكثر تعقيداً. ولكن هل سألت هذا الموكل ما هو موضوع دعواه؟ وكم الجهد المبذول في القضية؟ هل حصل على حكم لصالحه؟. كم من الوقت استغرقت القضية في المحكمة…؟ هل مصاريف الدعوى وإجراءاتها متضمنة لهذا المبلغ.

جميع هذه الأمور ينظر بها بعين الاعتبار عند تقدير قيمة اتعاب المحامي، فهي ليست أرقام تذكر. وإنما هي جهد يبذل سنوات من العمر في الدراسة والعمل المستمر يستحق أن يجني ثمار تعبه. لذلك سنوضح الصورة عن أسعار المحامين في جدة والسعودية وكل ما يتعلق بموضوع الاتعاب أيضا.

فموضوع الأتعاب يقدر في النظام السعودي على أساس موضوع القضية ومدى أهميته وصعوبته. فالقضية التي تتضمن ثغرات وأفكار شائكة تتطلب التمحيص والتدقيق والتحليل ليست مثل القضية المكتملة الحيثيات. فالجهد الذي يبذله المحامي في القضية الشائكة والمعقدة سيكون مضاعف مثلاُ لو كان بالدعوى خصومة. ومذكرات دفاع كل هذا يأخذ به بعين الاعتبار.

كيفية حساب أتعاب المحامي؟

من المؤكد أنك الآن تقرأ هذه الكلمات لأن لديك هواجس من أتعاب المحامي وتحاول أن تكون جاهزاً لاستقبال الفكرة. لذلك نصيحة لك اخي القارئ ابتعد عما قاله فلان وما حصل مع فلان فربما موضوع قضيتك بسيط جداً. ورأي قانوني بسيط أيضا قد ينقذ الموقف وبذلك أنت لم تتكبد سوى رسم الاستشارة القانونية البسيطة. ولم تعاني من تراكم الأحداث والبحث عن حل لمعالجتها.

لذا فإننا سنجيب إجابة دقيقة عن تساؤل كيف يتم حساب أتعاب المحامي؟ كالتالي:

نظام أتعاب المحامي في السعودية أتى ليزيل كل هذه الشائعات التي تدور حول آلية حساب أتعاب المحامي. وكما ذكرت أن اتعاب المحامي تتناسب طرداً مع أهمية الدعوى وكذلك الجهد المبذول فيها وليست كل الدعاوى سواسية. فما يطبق على دعوى ليس بالشرط ان يطبق على غيرها فقد يكون في دعوى طرفين وقد يكون بها عدة أطراف.

قد يكون في ملابستها غموض في حين من الممكن أن يكون هناك دعاوى يقر بصحتها من قبل الأطراف. فلا مكان للمقارنة بين أتعاب الدعوتين، فلكل دعوى مقياس ينظر به وعلى أساسه يتم تقدير الأتعاب. ومكتب الصفوة يضم فريق متخصص بمختلف التخصصات القانونية. يقوم بتمثيلك أمام المحاكم ومتابعة الإجراءات والدفاع عنك.

وتقديم كل ما من شأنه حماية مصالحك وإيصالك لبر الأمان. وأن محامي الصفوة يتقاضى أتعابه بناء على الأسس التي يتم على أساسها احتساب الاتعاب كما ذكرنا كأهمية الدعوى ومدى صعوبتها. ولكن هذا يتم باتفاق مسبق مع العميل على النقاط المعينة والضرورية التي يجب التنويه عنها قبل التوكل.

حتى لا تقع في نزاع مع محاميك مثل طريقة الدفع، أو لربما توضيح نسبة نجاح القضية، والمدة التي ربما تستغرقها القضية في المحكمة تفاصيل كثيرة عن أتعاب المحامي في النظام السعودي تعرف عليها مع محامي الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

طريقة دفع أتعاب المحامي.

كما ذكرت مسبقاً من الأمور التي يجب الاتفاق عليها مسبقاً عند توكيل محامي هي طريقة دفع أتعاب المحامي. فالاتفاق المسبق يزيل الحجج الواهية التي يقوم بها بعض العملاء للتملص من تسديد الاتعاب. وتتحدد طريقة دفع أتعاب المحامي في النظام السعودي وفق العقد المتفق عليه أو حسب ما جرى من اتفاق بين المحامي والعميل.

وطريقة دفع الأتعاب مثلاً دفع سلفة في بادئ الموضوع عن تسجيل الدعوى وقسم في منتصفها. او قد يتم الاتفاق على أنه في دعاوى المطالبات المالية أو القضايا التي ستجني مستقبلاً نفع. ان يكون دفع الأتعاب إلى حين التحصيل وقد يحصل مثل هذه الأمر مع محامي تحصيل ديون.

مثلا قد يكون لديك بذمة تاجر اخر مبلغ وقدره 300.000 ألف ريال سعودي وانت متخوف من ضياع حقوقك ولا تملك من الأمر حيلة. فتلجأ لمحامي مطالبات مالية وتتفق معه على دفع الرسوم والمصاريف الوقتية وأن تكون أتعاب المحامي إلى حين التحصيل بنسبة.

فهذا الأمر مريح جداً ولا يؤدي إلى نزاع بعد الانتهاء من القضية، ونجد أن ترك موضوع طريقة دفع الأتعاب لاتفاق الطرفين أمر إيجابي والتي تدفعهم للاتفاق وفق الطريقة التي يجدونها مناسبة وأيضاً تشجع الموكل على اخذ رأي المحامي. على اعتبار أن الأمر غير مقيد وانما ترك لإرادة الطرفين وما تمليه عليهم إرادتهم وهذا يجعل التعامل أسهل ويوصل لنتيجة أسرع.

هل يسمح بتحميل الخصم الخاسر اتعاب المحاماة؟

وردنا تساؤل من الأخ أبو زيد كان هناك قضية مقامة ضدي في المحكمة العامة ولقد خسرتها. وإذا بي اتفاجأ بأنني مكلف بدفع الرسوم القضائية و كذلك أتعاب المحاماة كيف يتم ذلك؟ وهل يسمح بتحميل الطرف الخاسر أيضا أتعاب المحاماة؟

عند صياغة أي لائحة دعوى وضمن قائمة الطلبات في نهاية اللائحة تطلب الجهة المدعية التي اقامت الدعوى. تضمين الجهة المدعى عليها الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة. وقد يحصل أن يخسر المدعى عليه المقامة الدعوى بمواجهته الدعوى.

وهنا من الممكن أن يتحمل أتعاب المحاماة في حال اثبتت الجهة المدعية بأن المدعى عليه هو من اجبرها على مخاصمته واللجوء للمحكمة لعدم استجابته. وفي حال رفض الخصم دفع الأتعاب فمن الممكن اللجوء لرفع دعوى أتعاب وتكون هذه الأتعاب مقبولة.

ومن حق المحامي أن يطالب بأتعابه من موكله أو من خلفه العام وذلك قبل فوات الاوان. كمرور مدة التقادم في حال عدم وجود اتفاق كتابي أو بوفاة الوكيل، ومن الممكن أن يتم قطع مدة التقادم من خلال المطالبة بها.

بذلك فأنه من الأفضل الاستعانة في محامي شاطر في جدة يملك خبرة وكفاءة كافية في العمل وتكون أتعابه مقبولة. وهذا ما تجده في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يتقاضى اتعابه بالريال السعودي. وفق ما تستحقه كل دعوى من جهد وما سينتج عنها من نتيجة تخدم مصالح العميل وتكسبه حقاً.

متى يستحق المحامي أتعابه.

هل وقعت في نزاع مع وكيلك وتريد أن تعرف متى يستحق المحامي أتعابه؟ ان مدى استحقاق المحامي لأتعابه كاملة يستند لوجود عدة حالات. يتم تقديرها من قبل جهة تحديد الأتعاب وهي وفق التالي:

    • ان كان هناك اتفاق مكتوب بين المحامي والموكل فهنا المحامي يستحق الأتعاب التي تم الاتفاق عليها كاملة.
    • و كذلك في حال لم يكن هناك أي اتفاق مكتوب ولم يستطيع اثبات ما تم الاتفاق عليه فهناك هيئة تقدير الأتعاب هي التي تتولى امر تقدير الأتعاب استناداً إلى أهمية القضية والجهد المبذول فيها.
    • أيضا ما يتمتع به المحامي من مكانة عالية وخبرة لسنوات طويلة في العمل القانوني.
    • كذلك حالة الموكل ان كان ميسور الحال ام لا.
    • ما بذله المحامي من جهد أيضا من خلال الدفوع والمذكرات التي قدمها والأعمال الإدارية التي قام بها.
    • و أيضا في حال تم عزل المحامي فيستحق أتعابه كاملة.

وفيما يخص أتعاب المحامي في النظام السعودي، يمكنك الاطلاع أيضا على أبرز ملامح لائحة التكاليف القضائية في المملكة العربية السعودية، من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا أتعاب المحامي في النظام السعودي.

2788 لتحديد كم يتقاضى المحامي على القضية، هناك عدة معايير يجب وضعها بعين الاعتبار، منها: نوع القضية ومدى تعقدها أو صعوبتها، الجهد المبذول من المحامي لحل القضية، ما تحتاجه القضية من إجراءات يلعب دور كبير في تحديد تكلفة القضية وكم سيأخذ المحامي.

اضف تعليق
2276 بحسب ما جاء في المادة (26) من نظام المحاماة السعودي: تُحدد طريقة دفع أتعاب المحامي باتفاق المحاكي مع موكله، وفي حال لم يكن هناك اتفاق بينهما أو كان باطلاً أو محل خلاف، فالمحكمة التي تنظر في القضية تقدرها.

اضف تعليق
1764 يستحق المحامي أتعابه بعدة حالات نذكر منها: إذا كان هناك اتفاق مكتوب بين المحامي أو الموكل، وفي حال لم يكن فالهيئة تقدير الأتعاب هي التي تتولى تحديد اتعاب المحامي، كذلك ما بذله المحامي من جهد.. وغير ذلك.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا…

أتعاب المحامي في النظام السعودي من يتحملها؟ وكيف يتم احتسابها وطريقة دفعها.

نأمل أن يكون قد نال استحسانكم ما تم سرده وان تكونوا قد تيقنتم كما أن الدواء لا يغني من دون معرفة الوجع من قبل الطبيب المختص. وكذلك كل الحلول لا تجدي نفعاً ان لم تكون من روح القانون ومنحك إياها محامي ذو خبرة وكفاءة عالية.

ولذلك لتحمي نفسك من الوقوع في قضايا انت بغنى عنها لا تترد في الحصول على استشارة محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أشهر مكتب محاماة في جدة والرياض ومختلف أنحاء السعودية.

قد ترغب في التواصل مع افضل محامي تجاري وشركات بجده، وكذلك  أفضل 10 محامي عمالي جدة السعودية. أيضا محامي محكمة الأحوال الشخصية. وأهم وأشهر محامين المخدرات.


المصادر.

نظام المحاماة السعودي.

2 فكرتين بشأن “أتعاب المحامي في النظام السعودي”

  1. مكتب محاماه في المدينة كسب اكثر من قضية اداريه نفس قضيتي ولكن قضيتي خسرها وقد اخذ علي مبلغ ليس بالبسيط.
    ماذا علي ان افعل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟