تخطى إلى المحتوى

بلاغ نصب واحتيال في السعودية

كيف اشتكي على شخص نصب علي و تقديم شكوى نصب واحتيال
6 دقائق للقراءة
1
(1)

كيف اشتكي على شخص نصب علي وما هي طريقة الابلاغ عن عملية نصب. ستجد في مقالنا القانوني طريقة تقديم شكوى ضد شخص نصاب لاسترجاع فلوسك من النصابين بإذن الله.

كثيراً ما يتساءل المواطنين هذا السؤال بعد تعرضهم لعمليات النصب والاحتيال سواء على أرض الواقع. أو من خلال شبكة الإنترنت وخاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

حيث أصبحت عمليات النصب أوسع نطاقاً وأكثر شيوعاً مما سبق. إضافة لذلك لابد أن نذكر بأن عمليات النصب والاحتيال تعد من الأمور التي تنافي تعاليم الدين الإسلامي .كما أنها تدل على انحطاط القيم والأخلاق عند بعض الأشخاص.

وأردنا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن نوضح للجميع طريقة البلاغ على النصب والاحتيال.

لأي استفسار حول بلاغ نصب واحتيال في السعودية. اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية.

النصب المالي؛ هو عبارة عن استخدام طرق غير قانونية وغير شرعية عن طريق الخداع من أجل الوصول إلى المال. والاستفادة سواء كان هذا النصب من أجل صاحب العملية، أي من قام بالخداع أو من أجل طرف ثالث.

وللنصب أشكال عديدة قد تكون مباشرة وقد تكون غير مباشرة وقد تكون إلكترونية عن طريق شركات وهمية تتبع أساليب شتى للحصول على الأموال بحجة تأمين فرص عمل مناسبة لهم.

حيث وضع النظام السعودي طريقة قانونية في كيفية بلاغ النصب والاحتيال المالي. لكل شخص تعرض للاحتيال المالي، أو تعرض للإساءة في التعامل.

إذ يمكن الإبلاغ عن أي عملية احتيال مهما كانت طريقة النصب التي تعرض لها سواء نصب الإلكتروني أو على أرض الواقع. وحقيقةً إن تبليغ نصب واحتيال يختلف حسب الشكوى المقدمة. فالخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها الشخص هي:

اللجوء إلى حماية المستهلك السعودية وهذا من أجل الحصول على حقوق الأفراد. وحمايتهم من المشاكل التي يتعرضوا لها، ووضع قيود لكل من يقوم بتلك الجرائم.

وفي حال كنت على علم من قام بفعل هذا الاحتيال. وكان هذا النصب تم من قبل متجر أو موقع أو شركة أو ما شابه ذلك. وأردت أن تقوم بالتبليغ، وتقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. عليك اتباع الخطوات الآتية:

    1. الخطوة الأولى: يجب أن تعرف وتتأكد إن كان لهذا المتجر شهادة وترخيص.
    2. الخطوة الثانية: أن تقوم بالتأكد من تواجد اسم الشركة. ووجود رقم في السجل التجاري الخاص بهذه الشركة، وبالتالي البحث الإلكتروني عن البيانات والمعلومات الخاصة بالجهة التي قامت بالاحتيال المالي.

كما يمكن تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني والتبليغ عن الاحتيال المالي. من خلال التطبيق الخاص بوزارة التجارة والاستثمار في السعودية. والتي تتمثل في إدخال البيانات التالية:

    1. اسم الشركة أو اسم الجهة التي قامت بالاحتيال.
    2. إدخال اللينك أو الموقع الالكتروني.
    3. الصور المرتبطة بالمشكلة أو بالشكوى.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في السعودية.

النصب أو الاحتيال الإلكتروني، يبدأ برسالة عبر الهاتف أو عبر البريد الالكتروني. تتضمن طلب مساعدات لجمعيات خيرية، أو تتطلب منك تقديم مساعدات إنسانية. من أجل تخفيف الحروب أو مكافحة الأوبئة أو مثلاً رسالة تبشرك بالفوز بجائزة مالية وما إلى ذلك.

وما عليك في هذه الحالات إلا التأكد من موقع الويب الذي يوفر معلومات الاتصال بهم. مثل: (مكان العمل، رقم الهاتف، أو حتى عنوان البريد الإلكتروني). إذ أنه ومع زيادة استخدام الإنترنت، وكذلك الجرائم الالكترونية من سرقة بيانات، وهجمات القرصنة على الإنترنت.

قد وضعت الحكومة السعودية العديد من الإجراءات التي تحمي المواطنين من هؤلاء المحتالون والنصابون. كما وضعت طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال، وعدت هذه القضايا (الجرائم الإلكترونية). تعد من أكثر القضايا التي لابد من تدخل الحكومة بها لإنهاء المشكلة. لذا سنت القوانين والعقوبات الرادعة لكل من يقوم بها.

كيفية تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية بشكل إلكتروني

كيفية تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية

يتم تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة التي أتاحتها المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية. باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودي، منصة (أبشر) للخدمات الإلكترونية.
    2. ندخل على أيقونة (الأمن العام).
    3. نختار (بلاغ الجرائم الإلكترونية).
    4. ومن ثم نختار نوع البلاغ ونقوم بتعبئة الحقول بالبيانات المطلوبة.
    5. ومن ثم (إرسال)، سوف يتم بعد ذلك تزويدك برقم مرجعي للبلاغ المقدم.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يعتبر واحداً من أوائل المكاتب التي اختصت في استرجاع الأموال. من شركات الاحتيال والنصب المنتشرة بشكل كبير في المملكة وخارجها.

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي.

لما أصبحت عمليات النصب من أكثر الطرق السهلة والمنتشرة في الآونة الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. ولأن الحكومة السعودية تسعى دائماً بسن قوانين رادعة لمرتكبي هذه الجرائم، لضمان تحقيق العدل والعدالة والأمن والأمان.

لذا تسعى وزارة الداخلية بتوجيه من النظام السعودي، على سن عقوبات صارمة ومشددة. كما وضعت طرق تقديم شكوى نصب واحتيال للتسهيل على الأفراد. لتكون بالمرصاد لكل شخص تسول له نفسه، للقيام بهذا العمل الذي نتيجته الضرر المادي والمعنوي.

وبالتالي في حال كنت أنت أحد الأشخاص الذين كانوا ضحية عمليات النصب والاحتيال. وتردد في ذهنك عبارة كيف يتم الإبلاغ عن النصب والاحتيال في السعودية وما هي طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال إلكتروني. وترغب في الحصول على معلومات بشأن تقديم الشكوى، فالإجابة القانونية الدقيقة كالآتي:

طريقة وخطوات تقديم شكوى احتيال مالي

    1. يتم تقديم الشكوى إلى النيابة العامة على أن تقدم هذه الشكوى عن طريق أحد لمكاتب القانونية المتخصصة. ويمكنك التواصل مع أفضل محامي ضمن مكتبنا ليساعدك في ذلك.
    2. في حال كان لديك حساب بنكي، يمكنك تقديم الشكوى إلى مؤسسة النقد في السعودية.
    3. بعد أن يتم تقديم الشكوى، تقوم الجهات المختصة بتعيين موظف للتقصي والتحري. حول الشكوى الجزائية المقدمة، ويقوم الموظف بجمع كافة المعلومات حول الشكوى.
    4. ومن ثم تُرفع الشكوى لوازرة التجارة والاستثمار في السعودية، لتقوم باسترداد كافة الحقوق.

مما سبق نخلص إلى القول بأنه قبل تقديم شكوى نصب واحتيال، عليك اتباع ما يلي:

    • في البداية وبعد أن تقوم بتقديم بلاغ عن نصب واحتيال في أحد مراكز الشرطة التابع لمنطقتك. وتبدأ التحقيقات في هذا الادعاء، وتقوم الجهة المعنية بجمع كامل المعلومات والبيانات المتعلقة بمضمون البلاغ.
    • هنا تقوم المحكمة بعدد من الإجراءات القانونية. وتحرص المحكمة كل الحرص على سماع أقوال الشهود من المدعي والمدعى عليه.
    • ومن ثم يقوم القاضي بتوجيه سؤال للمتهم أي المدعى عليه فيما يتعلق بالادعاء.
    • وفي حال ثبوت الادعاء تفرض على المدعي أشد العقوبات التي سنتها الحكومة السعودية.

واستناداً للمادة (1) من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة. يعاقب كل من استولى على مال الغير دون وجه حق، بارتكابه أحد طرق الاحتيال بما فيها الخداع أو الكذب أو الإيهام. (بالسجن لمدة لا تتجاوز السبع سنوات، وبدفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي).

يسر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية. أن تكون أهم واجباته مواجهة لعمليات النصب والاحتيال وإيقافها بالطريقة القانونية الصحيحة. لدينا فريق عمل من المحامين ذوات الخبرات والكفاءات العالية، في قضايا النصب والاحتيال.

فلا تتردد بطلب الاستشارة على الرقم المخصص لمكتبنا، إن أردت تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية. فأهلاً بك وتواصل معنا على الرقم : 00966595911136

رقم مكافحة الاحتيال المالي.

الطريق الأسرع الذي سنخبركم عنه بداية قبل كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. هو التواصل عبر رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية.

إذا تعرضت لعملية نصب واحتيال تلك الجريمة التي تُعد عملية خداع تتم عن طريق وسائل غير قانونية وغير شرعية. بهدف الحصول على المال أو على معلومات من شخص آخر. ويمكن أن تتم عن طريق شركات خادعة غير معروفة أو غير حقيقية، على أساس توفير فرص عمل مقابل مبلغ من المال.

إذ أنه وفي الفترات الأخيرة، تعددت طرق النصب والاحتيال في المملكة وأصبحت تتم بطرق مباشرة أو غير مباشرة. ونظراً لما تخلفه هذه الجرائم من أضرار نفسية أو مادية على الكثير من الأشخاص الذين يقعون ضحية واستغلال لتلك الجرائم.

لذلك خصصت المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة الداخلية السعودية وغيرها.

رقم شكاوى الاحتيال المالي من أجل الإبلاغ عن أي رسالة نصب أو احتيال مالي. وذلك من أجل تقديم شكاوى النصب والاحتيال الإلكتروني. فقد تم تخصيص الرقم /330330/ الخاص لمكافحة النصب والاحتيال في السعودية.

وهذا بالتعاون مع كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الرقابة السعودية. في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. فريق من المحامين القانونيين المتميزين والمحترفين.  لتوفير أفضل مستوى من الخدمات القانونية، فنحن نتميز عن غيرنا بالنزاهة والكفاءة.

ونحرص دائماً للعمل الجاد، وإيجاد الحلول القانونية لكافة المواقف المعقدة والصعبة وفقاً للأطر القانونية السليمة، فلا تتردد في التواصل والاستفسار حول طريقة تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا بلاغ نصب واحتيال في السعودية.

الإجابة على السؤال ببساطة تكون من خلال هيئة الاتصالات. التي تدعو إلى الإبلاغ عن كافة رسائل الاحتيال التي تردك من خلال الرقم (330330)
أولاً لابد من تقديم الإدعاء أو الشكوى للنيابة العامة كما يجب الانتباه للاختصاص المكاني. أي مكتب النيابة العامة المختص ضمن المنطقة. كما يمكن تقديم بلاغ نصب واحتيال الكتروني في السعودية لوزارة التجارة من خلال تطبيق كلنا آمن.
عقوبة النصب والاحتيال في السعودية جاءت من المادة الأولى إلى المادة الثامنة من قانون مكافحة جرائم المعلوماتية. إذ أنها عاقبت على عملية النصب والشروع به إضافة إلى التحريض عليها. وقد نصت المادة الأولى من النظام على العقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن/7/ سنوات. وغرامة مالية تصل إلى/5/ ملايين ريال سعودي كحد أقصى أو بواحدة من هاتين العقوبتين.
نعم يمكن أن يتم ذلك من خلال ما يقدم عليه المحتال باتصاله على عملاء البنوك. ليدعي بأنه موظف لأحد البنوك ومن ثم يطلب من العميل تحديث بياناته عبر تزويد المتصل بمعلومات عدة. كرقم الحساب إضافة للرقم السري ورقم بطاقة الصراف الآلي وحال قيام العميل بذلك تتم سرقة المعلومات.
أسرع طريقة لتقديم بلاغ نصب واحتيال هو تطبيق كلنا آمن. إذ يمكن لكافة الأشخاص المتواجدين ضمن المملكة من مقيمين ومواطنين، تقديم بلاغ عبر تطبيق كلنا آمن.

وفي ختام مقالنا حول بلاغ نصب واحتيال في السعودية وتقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. نكون قد أجبنا لكل من يسألنا عن كيفية تقديم شكوى لعمليات النصب والاحتيال المالي أو الإلكتروني ورقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية.

ونظراً لنجاح هذه القضايا في مكتبنا، كان لدينا دافع كبير لمتابعة هذه القضايا وإعادة الحقوق لأصحابها. مما جعلنا نصل للأموال المسروقة بطرق سلسة وسهلة وقانونية. أكثر من باقي المكاتب التي تختص في هذا المجال.

اسمحوا لي أن نشكركم لتصفحكم موقعنا، الذي هدفنا منه الإغناء القانوني لكل شخص. ونتمنى من حضرتكم الاتصال بنا في حال احتجتم أية استشارة قانونية بمختلف مجالات القانون.


قد تحتاج التواصل مع محامي قضايا النصب والاحتيال بالسعودية، أو أفضل مكاتب المحاماة في جدة، أو أفضل محامي مكة المكرمة. تعرف على عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية، أيضا كيف ارفع قضية نصب واحتيال بالسعودية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 1 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

الوسوم:

15 أفكار بشأن “بلاغ نصب واحتيال في السعودية”

  1. طيب المبلغ الي تم الاختيال علي فيه ٢٠٠٠ ريال ، فهل استطيع استعادته ؟
    فقدت الأمل بسبب عروض المحامين في الأنترنت لأن الأغلب لهم اتعاب اكثر من المبلغ الملطوب استرداده

  2. السلام عليكم أقيم في حائل وقد تعرضت لعملية نصب وأريد أن أشكر مكتب الصفوة لتوفير محامي قمت عن طريقه بتقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية وقدمت كامل الاثباتات والبراهين للمحامي فقام بإثبات حقي وكسب القضية وأعأد لي اعتباري وما سلب مني دون أن ينقص منه شيء وبأتعاب معقولة ..جزاكم الله كل خير

  3. نصبو علي بالاستقرام من قبل كذا حساب يدعون نهم يقدمون المساعدة لي المحتاجين واخذو حسابي وهويتي ورقمي واخذو كل الفلوس اللي كان عندي بالحساب وهوا ما يقارب ١٠٠٠ ريال وانا لا أملك شي سوواه وحسبي الله ونعم الوكيل عليهم ذولي النصابين

  4. تم النصب من طرف شركه استثمار وارسلو لي حساب الوسيط في بنك محلي وتم تحويل المبلغ لهم يوم شفت البنك محلي وتم التحويل لهم على نيه والله يكون في العون

  5. تهاني سعيد الحارثي

    نصب واحتيال اخذ مني مبلغ لتذاكر حفل ولم يتم التزويد بالتذاكر والضمان كان ان حسابه موثق من وزارة التجاره وتم حظري من حسابه

  6. السلام عليكم دخلة شريك مع واحد مبلغ 60 الف وله الحين سنتين ونص يماطل برجع حقي مع الفوائد ولا بينا اوراق بينا حوالات وتساب ورقه بس الموسسة والمشروع طباعه بدون توقيعي وتوقيعه كيف الطريقه

  7. تم رفع شكوى نصب واحتيال على حسابي البنكي وتم اغلاقه ولم اعرف من المشتكي مع العلم اني لم اقوم بسرقة او اخذ حقوق الاخرين هل يوجد طريقه لحل المشكله والى اين اتوجه لحل المشكله ؟

  8. تم النصب علي من قبل شخص اوهمني بالعمل لديه سائق واخذ صورة الإقامة واشتري من خلال تطبيق .. أجهزه محمول من متجر …ونزلت الأقساط علي حسابي وانا قمت بالتواصل مع التطبيق وعلقت الطلبات وأريد أن ارفع بلاغ ضد هذا الشخص ولاكن رقمه مغلق وليس لدي غير الرقم ولا اعرف مكانه ايه الحل

    1. يمكنك تقديم شكوى على شخص نصب عليك إلكترونيا في السعودية، ولكن من الأفضل لك أن تطلب الدعم من محامي مكتب الصفوة المختص بقضايا النصب والاحتيال.

  9. تم النصب والاحتيال علي من شخص يدعي انه محامي ارسلت له دفعى اولى ولم استطيع عمل وكاله طلبت اعاده المبلغ فرفض

    1. في حال تعرضت لعملية النصب، يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا النصب والاحتيال في مكتب الصفوة وهو يبين لك كيفية رفع دعوى نصب لاستعادة أموالك بما يتوافق مع القوانين السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023