تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية، في حال لم يتم حل المنازعات العمالية بين العامل وصاحب العمل عن طريق خدمة التسوية الودية وباستشارة المحامي العمالي المختص. يلجأ العامل أو صاحب لرفع دعوى في المحكمة العمالية ضمن الإجراءات القانونية تبعاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.

رفع دعوى بالمحكمة العمالية وماهي إجراءاتها وشروطها، وماهي أسباب رفض الدعوى العمالية في حال تم رفضها، هذا ما سوف نتكلم عنه بالتفصيل من خلال مقالنا هذا والذي سوف تجده خلال الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية فأهلاً بكم.

 هل ترغب في التواصل مع محامي عمالي عبر الواتس اب؟ انقر هنا.

إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية

قبل رفع دعوى العمالية في المحكمة العمالية، هناك ثلاثة مسارات للدعاوى في المحاكم العمالية. وهي:

    • الدعاوى الخاضعة لنظام العمل.
    • الدعاوى العمالية المنزلية.
    • الشكاوى الصادرة ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمتعلقة بالتسجيل والتعويض والاشتراك.

أولاً: في الدعاوى الخاضعة لنظام العمل: حيث يتقدم العامل أو صاحب العمل لمكتب العمل لإجراء التسوية الودية خلال مدة واحد وعشرون يوم، وفي حال تعذرت التسوية الودية تُرفع المنازعة إلى المحاكم العمالية الكترونياً عبر مكتب العمل.

ثانياً: في الدعاوى العمالة المنزلية: حيث يرفع العامل المنزلي أو صاحب العمل المنازعة إلى لجنة الفصل في الخلافات العمالية المنزلية ومن في حكمهم، وهناك خمسة أيام للصلح، وفي حال عدم الصلح يكون أمام اللجنة عشرة أيام لإصدار قرارها، ويمكن للشخص الصادر القرار ضده التظلم أمام المحكمة العمالية بتقديم اعتراض الكترونياً عبر موظفي لجان العمالة المنزلية.

ثالثاً: في دعاوى الشكاوى ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية، يستطيع العامل أو صاحب العمل لدى الجهاز المختص في التأمينات الاجتماعية، ويستطيع المتقدم تقديم الاعتراض على القرار الصادر لدى الجهة المختصة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ويمكن التظلم من عدم قبول الاعتراض لدى التأمينات برفع الدعوى الكترونياً أمام المحكمة العمالية.

وعليه قبل أن تقوم برفع الدعوى العمالية، عليك أيها العامل أو صاحب العمل أن تعرف مسارها في المحكمة العمالية، وذلك بمساعدة واستشارة المحامي المختص في أحد أهم مكتب المحاماة والاستشارات القاتونية في المملكة العربية السعودية.

إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية الكترونياً

إن إجراءات المحكمة العمالية في السعودية، ورفع الدعوى تتمثل بما يلي:

    • من خلال الموقع الالكتروني لوزارة العدل السعودية، والضغط على أيقونة (الخدمات الالكترونية).
    • من الخدمات الإلكترونية هناك عدد من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل، ولكن نحن هنا نختار خدمة (ناجز المحاكم)، بعد أن ندخل للخدمة نختار (تقديم صحيفة الدعوى).
    • ومن ثم تعبئة بيانات الدعوى، وسيتم ارسال رقم القضية على جوالك بعد أن تدخل الرقم لكي تتم المراجعة به في المحكمة.

يمكنك أيضا مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك طريقة رفع الدعوى العمالية إلكترونياً.

الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية

الدفوع القانونية التي نص عليها نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية. لها ثلاثة أنواع وهي:

    • الدفوع الشكلية: وهي الوسائل الإجرائية التي حددها المنظم وجعلها وسيلة المدعى عليه للتمسك بها عند وقوع مخالفات إجرائية.
    • الدفوع الموضوعية: وهو حق إجرائي ترتبط بأصل الحق وجوداً وعدماً وتنظمها الحقوق الشرعية، وهذه الدفوع لا حصر لها، لأنها تتعلق بالنظام العام أو المصالح الخاصة الفردية.
    • الدفوع المشتركة: وهي الدفوع التي ترمي للطعن بعدم توافر الشروط اللازمة لسماع الدعوى مما لا يختلط بالدفوع المتعلق بشكل الإجراءات من جهة ولا بالدفع بأصل الحق المتنازع عليه من جهة اخرى.

وبالتالي فإن المنظم السعودي جعل المناط في الدفوع عامل الزمن فما كان من دفع إجرائي فحقه أن يقدم قبل السير في الدعوى، وما كان في ذات الحق أو في شروط صحة الدعوى أو مما تعلق بالنظام العام فحقه أ يدلى به ولو بعد سير الدعوى.

والدفوع في الدعاوى العمالية عدم قبول الدعوى قد تكون لرفعها بغير الطريق الذي رسمها القانون أو عدم قبول الدعوى لرفعها لغير ذي صفة، وعليه يجب أن يسبق الدعوى العمالية طلب يتقدم به  العامل أو صاحب العمل إلى الجهة المختصة.

صيغة دعوى مستحقات عمالية

وهذا نموذج بسيط لصيغة دعوى مستحقات عمالية

إلى المحكمة العمالية في ….

المدعي:………….

المدعى عليه:….

موضوع الدعوى: مستحقات العامل…..، لما كانت الجهة الموكلة تعمل لدى المدعى عليه الأول بوظيفة…..و براتب شهري قدره……

(هنا يجب تصنيف شرح لوقائع الدعوى مع ذكر الأسباب)، ولما كان المدعى عليه قد أقدم على طرد الموكل من عمله دون وجود مسوغ قانوني دون إعطائه مستحقاته المالية والمتمثلة في (الأجور وبدل الإجازات السنوية والعطل الأسبوعية، والأعياد، بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة).

وعليه جاءت هذه الدعوى تلتمس بالنظر إلى:

    • قيد الدعوى مع دعوة الجهة المدعى عليها لأقرب جلسة محاكمة.
    • الزام المدعى عليه الأول بدفع كافة الحقوق العمالية المترتبة بذمته من (رواتب، بدل إجازات، أعياد، عطل، عمل إضافي وغيرها…
    • تضمين المدعى عليه المصاريف والرسوم والأتعاب.

الرياض

مع كل تقدير واحترام  المحامي الموكل.

يمكنك طلب مساعدة واستشارة قانونية في موضوع رفع دعوى في المحكمة العمالية وتجهيز صحيفة دعوى المحكمة العمالية | مع الخطوات بالتفصيل بعيداً عن الثغرات القانونية التي قد تعيق تيسير الدعوى، من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يشرفنا تواصلكم على الرقم المخصص لمكتبنا.

شروط الدعوى العمالية

بالنسبة للدعاوى المتعلقة بنظام العمل

تخضع شروط الدعوى العمالية إلى نظام مكتب العمل في السعودية، حيث تمر هذه الدعوى بمسارين لكي تكون مقبولة بشكل قانوني. وعليه يجب قبل مباشرة الدعوى أمام المحكمة العمالية أن يكون صاحب العمل أو العامل بتقديم شكوى إلى مكتب العمل المختص وتم اعطاء مهلة لإجراء التسوية الودية، وكما ذكرنا آنفاً في حال بانت التسوية بالفشل يحق لمتقدم الشكوى إلى رفع دعوى في المحكمة العمالية وذلك الكترونياً عبر بوابة ناجز الالكترونية، مع ارفاق الشكوى والمحضر المتعلق بالصلح والذي يعتبر الشرط الأساسي لقبول الدعوى.

بالنسبة للدعاوى المتعلقة بالدعاوى العمالية المنزلية

أيضاً تمر بمسارين لكي تُقبل الدعوى العمالية وهي رفع المنازعة عن العامل المنزلي ومن في حكمه، أو لصاحب العمل لدى لجنة الفصل المختصة لحل المنازعات العمالية، وتنتهي المدة المقررة للصلح بعد خمسة أيام، ويحق للجنة أن تصدر قرارها خلال عشرة أيام.

بالنسبة للدعاوى المتعلقة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

فهذه الدعوى تمر بثلاث مسارات لكي تقبل الدعوى في المحكمة العمالية وهي كالآتي:

    • يتم تقديم طلب من صاحب العمل أو العامل لدى الجهاز المختص في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    • الاعتراض على القرار الصادر وذلك حسب التسلسل الإداري في الجهة المختصة للمؤسسة.
    • في حال تظلم المتقدم من عدم قبول الاعتراض المقدم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يمكن رفع دعوى إلى المحكمة العمالية عبر بوابة ناجز الالكترونية، على أن يتم ارفاق القرارات الصادرة من الجهاز المختص في التأمينات الاجتماعية.

رفع دعوى في المحكمة العمالية، وماهي إجراءاتها والخطوات القانونية السليمة وفق نظام مكتب العمل في السعودية، سوف تجده في هذا المقال.

أسباب رفض الدعوى العمالية

يتساءل البعض هل من الممكن أن تُرفض الدعوى العمالية؟

نعم من الممكن أن يتم رفض الدعوى بحال توافر أسباب معينة، وهذه الأسباب التي تؤدي إلى رفض الدعوى العمالية في السعودية تتمثل بما يلي:

    1. إن كانت الدعوى زائفة والغرض منها فقط هو الاحتيال بحيث تخفي إجراءً قانونياً حقيقياً وتسعى لإظهار إجراء قانوني آخر بشكل وهمي.
    2. بحال كانت الدعوى خبيثة وهدفها فقط الإضرار بالطرف الآخر بالدعوى القضائية، بحيث لا تستند لوقائع أو حقوق، ولكن فقط لإلحاق الأذى بالمدعى عليه.
    3. بحال تقديم أحد الالتماسات العارضة بالدعوى، والموعد النهائي لتقديم الالتماسات كان منقضياً خلال وقت سابق.
    4. بحال نظرت المحكمة بموضوع القضية، وكان واضحاً بأن المدعي ليس محقاً بالمطالبة بما يريد، ولم يثبت حقه بالتقاضي.
    5. إن  لم يكن للمدعي دفاع قانوني قوي بدعوى العمل التي تقدم بها. أو كانت الدعوى تفتقر للأهلية الإثباتية أو أن الأدلة التي تم تقديمها غير كافية، كل ذلك سيؤدي لرفض الدعوى.

وفي سياق حديثنا عن أسباب رفض الدعوى العمالية لابد أن نتطرق للحديث عن سقوط الحق برفع الدعوى العمالية. حيث:

يشير قانون العمل السعودي للتقادم بمحاكم العمل إذ أنه وبعد مضي اثني عشر شهراً تبدأ من تاريخ إنهاء علاقة العمل. لن تنظر المحكمة العمالية بأي إجراء خاص بالحقوق التي نص عليها قانون العمل أو التي نشأت عن عقد العمل. إلا بحال تقدم المدعي بسبب مقنع للمحكمة هنا يكون القرار لها بنظر الدعوى من عدمه.

الأسئلة الشائعة.

3126 يمكنك رفع دعوى عمالية إلكترونياً من خلال خدمة صحيفة الدعوى عبر بوابة ناجز، فقط قم بالدخول إلى الخدمة واتبع الخطوات الموضحة بالترتيب.

اضف تعليق
2974 بالتاكيد يحق، فنظام العمل السعودي أنصف كل من العامل وصاحب العمل، وحدد حقوق وواجبات كل من الطرفين. بالتالي فإن يحق للطرفين رفع دعوى عمالية.

اضف تعليق
2822 افضل محامي متخصص بالقضايا العمالية وصاحب خبرة واسعة في التعامل مع كافة المسائل العمالية بذكاء ومهارة، هو محامي مكتب الصفوة الرائد بالمملكة.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: رفع دعوى في المحكمة العمالية السعودية بخطوات عملية سهلة 2023.

نتمنى أن نكون وضحنا لك كيفية رفع الدعوى العمالية بالسعودية بشكل دقيق، وقمنا بإرشادك إلى أهم محامي عمالي مختص وخبير بالقضايا والمسائل العمالية يساعدك على رفع الدعوى بالشكل الصحيح. ويقدم لك الاستشارات القانونية في كافة المسائل العمالية فلا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف في السعودية، أيضا التماس إعادة النظر في القضايا العمالية. و هل يجوز فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية. بالإضافة إلى ما هي مدة الاستئناف في القضايا العماليةما هي مدة الاستئناف في القضايا العمالية.


المراجع

  • وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
  • نظام المرافعات التشريعية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي