Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

رفع دعوى في المحكمة العمالية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية، في حال لم يتم حل المنازعات العمالية بين العامل وصاحب العمل عن طريق خدمة التسوية الودية وباستشارة المحامي العمالي المختص، يلجأ العامل أو صاحب لرفع دعوى في المحكمة العمالية ضمن الإجراءات القانونية تبعاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.

رفع دعوى في المحكمة العمالية وماهي إجراءاتها وشروطها، وماهي أسباب رفض الدعوى العمالية في حال تم رفضها، هذا ما سوف نتكلم عنه بالتفصيل من خلال مقالنا هذا والذي سوف تجده خلال الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية فأهلاً بكم..

مقالات قد تهمك

إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية

قبل رفع دعوى العمالية في المحكمة العمالية، هناك ثلاثة مسارات للدعاوى في المحاكم العمالية، وهي:

أولاً: في الدعاوى الخاضعة لنظام العمل: حيث يتقدم العامل أو صاحب العمل لمكتب العمل لإجراء التسوية الودية خلال مدة واحد وعشرون يوم، وفي حال تعذرت التسوية الودية تُرفع المنازعة إلى المحاكم العمالية الكترونياً عبر مكتب العمل.

ثانياً: في الدعاوى العمالة المنزلية: حيث يرفع العامل المنزلي أو صاحب العمل المنازعة إلى لجنة الفصل في الخلافات العمالية المنزلية ومن في حكمهم، وهناك خمسة أيام للصلح، وفي حال عدم الصلح يكون أمام اللجنة عشرة أيام لإصدار قرارها، ويمكن للشخص الصادر القرار ضده التظلم أمام المحكمة العمالية بتقديم اعتراض الكترونياً عبر موظفي لجان العمالة المنزلية.

ثالثاً: في دعاوى الشكاوى ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية، يستطيع العامل أو صاحب العمل لدى الجهاز المختص في التأمينات الاجتماعية، ويستطيع المتقدم تقديم الاعتراض على القرار الصادر لدى الجهة المختصة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ويمكن التظلم من عدم قبول الاعتراض لدى التأمينات برفع الدعوى الكترونياً أمام المحكمة العمالية.

وعليه قبل أن تقوم برفع الدعوى العمالية، عليك أيها العامل أو صاحب العمل أن تعرف مسارها في المحكمة العمالية، وذلك بمساعدة واستشارة المحامي المختص في أحد أهم مكتب المحاماة والاستشارات القاتونية في المملكة العربية السعودية.

وبالتالي تتم إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية، من خلال صحيفة دعوى يحررها المحامي المختص في القضايا العمالية، ويتم ابراز صورة عن لائحة الدعوى للطرف الآخر المراد تبليغه، بالإضافة إلى صورة عن كافة المستندات والأوراق التي تخص موضوع الدعوى من مثل: ما يثبت عن العلاقة التقاعدية بين صاحب العمل والعامل، أو مثلاً صورة عن عقد العمل.

يمكنك اسشارة محامي المحاكم العمالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، من خلال الاتصال على الرقم المخصص لمكتبنا، فأهلاً بكم..

أرقام محامين سعودين ومستشارين قانونيين في السعودية

إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية الكترونياً

اقرأ أيضا

الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية

الدفوع القانونية التي نص عليها نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، لها ثلاثة أنواع وهي:

وبالتالي فإن المنظم السعودي جعل المناط في الدفوع عامل الزمن فما كان من دفع إجرائي فحقه أن يقدم قبل السير في الدعوى، وما كان في ذات الحق أو في شروط صحة الدعوى أو مما تعلق بالنظام العام فحقه أ يدلى به ولو بعد سير الدعوى.

والدفوع في الدعاوى العمالية عدم قبول الدعوى قد تكون لرفعها بغير الطريق الذي رسمها القانون أو عدم قبول الدعوى لرفعها لغير ذي صفة، وعليه يجب أن يسبق الدعوى العمالية طلب يتقدم به  العامل أو صاحب العمل إلى الجهة المختصة.

قد يهمك أيضا

صيغة دعوى مستحقات عمالية

بالتأكيد إن لكل دعوى عمالية خصوصية تختلف عن غيرها حسب ظروف كل دعوى، فمثلاً قد تكون الدعوى للعامل المشترك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أو قد تكون تتعلق بالفصل التعسفي، أو بما يتعلق بالمستحقات المالية التي يستحقها العامل مقابل عمله.

وبالتالي جاء نظام العمل والعمال في السعودية لحماية حقوق الموظف، ففي حال لم يعطي صاحب العمل مستحقاته اللازمة للعامل، فعليه برفع دعوى في المجالس حسب نوع الدعوى ففي حال لم تنتهي المنازعة بالتسوية الودية، يتم رفع دعوى في المحكمة العمالية من خلال ارفاق نموذج دعوى يتم كتابتها من قبل المحامي المختص.

وهذا نموذج بسيط لصيغة دعوى مستحقات عمالية

إلى المحكمة العمالية في ….

المدعي:………….

المدعى عليه:….

موضوع الدعوى: مستحقات العامل…..، لما كانت الجهة الموكلة تعمل لدى المدعى عليه الأول بوظيفة…..و براتب شهري قدره……

(هنا يجب تصنيف شرح لوقائع الدعوى مع ذكر الأسباب)، ولما كان المدعى عليه قد أقدم على طرد الموكل من عمله دون وجود مسوغ قانوني دون إعطائه مستحقاته المالية والمتمثلة في (الأجور وبدل الإجازات السنوية والعطل الأسبوعية، والأعياد، بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة).

وعليه جاءت هذه الدعوى تلتمس بالنظر إلى:

الرياض

مع كل تقدير واحترام  المحامي الموكل.

يمكنك طلب مساعدة واستشارة قانونية في موضوع رفع دعوى في المحكمة العمالية وكتابة صيغة الدعوى بالطريقة القانونية الصحيحة بعيداً عن الثغرات القانونية التي قد تعيق تيسير الدعوى، من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يشرفنا تواصلكم على الرقم المخصص لمكتبنا.

اقرأ أيضا

شروط الدعوى العمالية

أولاً: بالنسبة للدعاوى المتعلقة بنظام العمل

تخضع شروط الدعوى العمالية إلى نظام مكتب العمل في السعودية، حيث تمر هذه الدعوى بمسارين لكي تكون مقبولة بشكل قانوني، وعليه يجب قبل مباشرة الدعوى أمام المحكمة العمالية أن يكون صاحب العمل أو العامل بتقديم شكوى إلى مكتب العمل المختص وتم اعطاء مهلة لإجراء التسوية الودية، وكما ذكرنا آنفاً في حال بانت التسوية بالفشل يحق لمتقدم الشكوى إلى رفع دعوى في المحكمة العمالية وذلك الكترونياً عبر بوابة ناجز الالكترونية، مع ارفاق الشكوى والمحضر المتعلق بالصلح والذي يعتبر الشرط الأساسي لقبول الدعوى.

ثانياً: بالنسبة للدعاوى المتعلقة بالدعاوى العمالية المنزلية

أيضاً تمر بمسارين لكي تُقبل الدعوى العمالية وهي رفع المنازعة عن العامل المنزلي ومن في حكمه، أو لصاحب العمل لدى لجنة الفصل المختصة لحل المنازعات العمالية، وتنتهي المدة المقررة للصلح بعد خمسة أيام، ويحق للجنة أن تصدر قرارها خلال عشرة أيام.

ثالثاً: بالنسبة للدعاوى المتعلقة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

فهذه الدعوى تمر بثلاث مسارات لكي تقبل الدعوى في المحكمة العمالية وهي كالآتي:

رفع دعوى في المحكمة العمالية، وماهي إجراءاتها والخطوات القانونية السليمة وفق نظام مكتب العمل في السعودية، سوف تجده في هذا المقال.

اقرأ أيضا

أسباب رفض الدعوى العمالية

اقرأ أيضا

خطوات رفع دعوى عمالية

في الدعاوى الخاضعة لنظام العمل في السعودية: يجب أن يسبقها تقديم طلب من العامل أو صاحب العمل لإجراء تسوية ودية خلال واحد وعشرون يوم، من مكتب العمل المختص.

في دعاوى العمالة المنزلية: حيث يسبقها رفع للمنازعة من قبل صاحب العمل أو العامل المنزلي إلى اللجنة المختصة للفصل في الخلافات العمالية المنزلية، لعقد الصلح خلال خمسة أيام، ويحق وكما ذكرنا للجنة أن تصدر قرارها خلال عشرة لتصدر قرارها في حال لم يتم الصلح.

في الشكاوى على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية: حيث يسبقها تقديم أيضاً طلب من قبل العامل أو صاحب العمل لدى الجهاز المختص في التأمينات الاجتماعية.

إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية الكترونياً

رفع دعوى في المحكمة العمالية في المملكة العربية السعودية، عنوان مقال لأكثر سؤال تداولاً بين العمال وأصحاب العمل، الجواب القانوني يقدم من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مختلف مناطق المملكة، اتصل أينما كنت وفي الوقت الذي تريد.

قد يهمك الاطلاع على

ختام مقال رفع دعوى في المحكمة العمالية، والذي قُدم من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يمكنكم طلب المشورة القانونية ومتابعة الدعاوى في المحاكم العمالية من خلال توكيل المحامي العمالي والمختص في القضايا العمالية المتمرس في التشريعات القانونية الناظمة لشؤون العمل والعمال، والمتخصص في تقديم كافة الخدمات القانونية الشاملة للقضايا العمالية في المملكة العربية السعودية، يشرفنا تواصلكم معنا على الأرقام الخاصة بمكتب الصفوة للمحاماة، أينما كنتم في المملكة، أو عبر الانترنت على البريد الالكتروني الخاص بمكتبنا..

المراجع

5/5 - 1726

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات