شكوى عدم الترقية في السعودية

نموذج شكوى تظلم عدم الترقية

في حال واجهتك صعوبة في صياغة خطاب شكوى عدم الترقية في السعودية لا تترد في التواصل مع فريق مكتبنا على الرقم 0595911136 أو بالضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة وفي حال كنت مستحق للترقية فإنك ستحصل عليها وفق الأصول القانونية من خلال صياغة خطاب تظلم شكوى عدم الترقية في السعودية مستوفي الموضوع وتفاصيل قضيتك وشرح أحقيتك بالحصول على الترقية.

في كل المنظمات سواء بالقطاع العام أو الخاص فإن الترقية تعتبر عملية مهمة بالنسبة للمنظمة والفرد على حد سواء. حيث إن فائدة الترقية للمنظمة تنعكس من خلال رفع همم ومعنويات الموظفين فيها. وتشجيعهم على بذل جهود أكبر بتنفيذ مهامهم ومسؤولياتهم. وبالنسبة للموظف تكون بمثابة مكافأة له على جهوده ونقطة دعم مادية له مما يشجعه على زيادة روح المنافسة لديه.

ولكن مع الأسف فإن بعض المؤسسات والشركات أحياناً لا يأخذون الفوائد اللي ذكرناها بعين الاعتبار فلا يكافئون الموظفين المجتهدين بالترقية أو قد تأتي الترقية لمن لا يستحق مما يدفع بالموظف لتقديم شكوى عدم الترقية في السعودية وبكل تأكيد شكوى عدم الترقية في السعودية تعتبر حق من حقوق الموظف. وحتى تلقى شكواك الأذن الصاغية يجب عليك أن تميز بين معايير الترقية وهم:

  • ترقية بالأقدمية.
  • الترقية بالجدارة.
  • الترقية بالأقدمية والجدارة معاً

حيث أن الكثير من الموظفين والعسكريين وفي قطاع التعليم قد يقدمون خطاب شكوى عدم ترقية في السعودية في التدرج الوظيفي رغم مرور سنوات كثيرة على خدمتهم. فيتقدمون بخطاب تظلم عدم الترقية. وقد يتم رفض التظلم ولكن الكثير من الأفراد يظنون أن تعينهم لمدة معينة يكسبهم درجات الترفع كبقية زملائهم في العمل.

في هذا المقال ستجد كل ما يخص طريقة تقديم خطاب تظلم عدم ترقية وستجد في هذا المقال ما يلي:

  •  الترقية الاستثنائية.
  • نظام الترقية الجديد لعام 1442.
  • أسباب عدم الترقية.
  • كيفية صياغة خطاب تظلم عدم الترقية.

ولا تنسى إن كنت قد تعرضت لحرمان من درجات الترقية دون وجه حق ووجود أسباب مشروعة لحرمانك بإمكانك التواصل مع محامي متخصص في صياغة خطابات التظلم وكتابة لوائح الاعتراض ومتابعة التظلم لدى الجهات المختصة من خلال الرقم 0595911136 للتواصل مع نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين الذين يقدمون لك أفضل الحلول القانونية.

الترقية الاستثنائية.

الترقية تقوم على نقل الموظف من وظيفة إلى وظيفة اخرى أعلى من مستوى وظيفته وفق سلم درجات الموظفين ورواتبهم. وبمقابل ذلك تزيد مسؤوليات الموظف وواجباته الملقاة على عاتقه. بالإضافة طبعاً إلى تمتعه بمزايا اجتماعية ومادية أكبر.

وقد يحصل الموظف على ترقية استثنائية وهي التي لا يحصل عليها جميع الموظفين كونها لها شروط معينة ينبغي توافرها في الموظف كنوع من المكافأة له بشكل استثنائي لقاء ما يقدمه من خدمات وتفاني في العمل.

وقد وردت بنود الترقية الاستثنائية بموجب شروط جديدة في المادة /54/ من نظام الترقية. حيث يتم تشكيل لجنة من الجهة التي يتبع لها الموظف وممثلين من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية.

ويتم تحديد نسبة الموظفين الذين شملتهم هذه الترقية في مختلف قطاعات الجهات الحكومية لهذا العام. ولكن بموجب التعديلات الجديدة التي طالت المادة فالترقية الان تتم من خلال لجنة يتم تشكيلها برئاسة وعضوية من يراه الوزير المختص مناسب وأيضاَ تتضمن مسؤول عن الموارد البشرية وممثل من الخدمة المدنية ومسؤول عن الشؤون المالية. وكما ذكرنا فإن الترقية الاستثنائية لها شروطها وفيما يلي سنتعرف على شروطها:

شروط الترقية الاستثنائية.

منحت وزارة الخدمة المدنية صاحية الحصول على الترقية الخاصة الاستثنائية بالموظف وفقا للشروط الآتية :

  • أن لا يكون الموظف قد حصل على عدد ترقيات استثنائية أكثر من ترقيتين أثناء خدمته في الدولة.
  • حصول على الحد الأدنى من المؤهل العلمي للوظيفة المراد ترقيته إليها.
  • أن لا يكون مؤهل المطلوب ترقيته أفضل وذلك استناداً لتصنيف الوظائف على سلم الدرجات.
  •  ألا يتجاوز عمر الموظف 55 عاماً.
  • ينبغي أن يكون في مكانه الحالي لمدة لا تقل عن عام حتى تتم ترقيته.
  • ألا يتجاوز عدد الموظفين المراد ترقيتهم عن 1% في السنة المالية.
  • أن يكون الموظف حاصل على نتيجة تقويم أداء وظيفي في اخر سنة لا تقل عن درجة الممتاز أو ما يعادلها.
  • وأن لا يتجاوز عدد من تتم ترقيتهم في السنة المالية ‏نسبة ١٪، من عدد الوظائف الخاضعة لسلم رواتب الموظفين العام في الجهة الحكومية، وأيضا بما لا يتجاوز الـ50 موظف في العام، كما يجب أن يكون الموظف قد حصل على نتيجة تقويم أداء وظيفي في آخر سنة لا تقل عن ممتاز أو ما يعادله.

وكلها شروط اعتبرتها وزارة الخدمة العامة مشروعة، حتى يتم استثناء الموظف ومنحه ترقية استثنائية.

أسباب عدم الترقية.

هناك عدة حالات قد تستدعي عدم حصول الموظف على ترقية ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • إن كان الموظف معاراً يتوقف عن الترقية حتى عودته من الاعارة.
  • في حال كان الموظف حاصلاً على إجازة بدون أجر فلا يستحق الترقية إلا بعد عودته من الاجازة باستثناء اجازة رعاية الأمومة والاجازة المرضية.
  • في حال كان الموظف قد تعرض لعقوبة جزاء الخصم من الأجر لمدة تزيد عن عشر أيام أو لعقوبة اشد أثناء العام.
  • إحالة الموظف بفعل إلى المحاكمة الجنائية أو التأديبية أو كان قد توقف عن العمل. حيث أنه لا يحصل على ترقية أثناء مدة الإحالة أو الوقف. وفي مثل هذه الأحوال لا يجوز تأخير ترقية الموظف لأكثر من مدة سنتين.
  • في حال كان الموظف ملتحقاً بدورة تدريبية تتجاوز مدة ال6 أشهر سواء أكانت داخل المملكة أو خارجها.
  • إذا كان الموظف في إجازة سواء أكانت هذه الاجازة بغرض الدراسة أو استثنائية.
  • إذا كان الموظف عليه أحكام في الأمور التي تتعلق بعمله أو أي أمر أخر يعتبر من الأمور المخلة بالآداب وبالتالي يجب ان يكون الموظف حسن السمعة والسلوك.
  • في حال تم إيقاع جزاء الحرمان من العلاوات ، او الخصم من المرتب لمدة تزيد عن خمسة عشر يوماً في السنة التي تسبق السنة التي يتم فيها النظر في الترقية.
  • لكن المادة /50/ من نظام الترقيات الجديد 1441 توضح إمكانية حصول الموظف على الترقية في حال حصل على خبرة لمدة سنتين في الوظيفة التي يشغلها.

 نظام الترقيات الجديد 1441

اطلقت الخدمة المدنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية نظام الترقيات الجديد 1441 من أجل خدمة موظفين القطاع الحكومي حيث تناول النظام العديد من الضوابط التي تنظم آلية الحصول على الترقيات التي من الممكن أن يحصل عليها الموظف.

والهدف من هذا النظام هو زيادة قدرة الموظفين على العمل وحصول كل موظف يستحق للترقية عليها حيث أن نظام الترقيات يشمل كل الموظفين وتتم أولوية ذلك بالنظر إلى معايير الكفاءة. وأن يكون الموظف مثابراً على العمل حتى في أوقات الضغط وهذا يوجهنا غلى نقطة مهمة جداً توافرها فيك يجنبك الوقوع في أسباب عدم الترقية. أي أن الترقية ستكون لكل العمال الذين يتفانون في تقديم عملهم بهدف تحفيزهم على العطاء والانتاج. فتقاعسك عن العمل وتأخرك عن الدوام والاجتماعات قد يكون أحد اسباب عدم حصولك على الترقية وأن نظام الترقيات الجديد جاء ليشمل كل العاملين في الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

وبعد صدور نظام الترقيات الجديد 1441 الكثير من الموظفين يترقبون اصدار اللوائح الخاصة بالترقيات. ولذلك بدورنا سنقدم لكم بعض من مواد نظام الترقيات الجديد ليتعرف كل موظف على مصيره أن كان سيتم اعلان ترقيته ام لا وشروط الترقية كما وردت في اللائحة. حيث أن المادة /48 / من نظام الترقيات الجديد نصت على أن الموظف من الممكن أن يحصل على ترقية تصل إلى المرتبة العاشرة في حال تحققت الشروط التالية وهي :

  • أن تكون الوظيفة المراد الترقي إليها شاغرة.
  • أن يكون الموظف الذي يريد الترقي للوظيفة مؤهلاً لأداء هذه الوظيفة وأن يمتلك القدرات التي تساعده على ذلك.
  • وان تكون الوظيفة المراد الترقي إليها هي بدرجة واحدة أعلى من وظيفته التي يشغلها.

نموذج خطاب تظلم تأخير الترقية.

سنورد إليكم نموذج خطاب تأخير الترقية عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القائد………………………………المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع : خطاب تظلم عدم الترقية.

لما كان حماية الأرض واجب مقدس كرسنا حياتنا فداءً للأرض ولما كان الهدف الأول والأخير لكل دولة أن تهتم بقوة جيشها وتحديث ترسانته العسكرية وتأهيل قواه البشرية ليكون مدافعاً شرساً في ساحات المعارك وتدريبه على مختلف انواع الأسلحة الحديثة والتي تتطلب قدرات فائقة.

سيادة القائد :

دائماً نحن كمدافعين عن أرض هذا الوطن نطمح أن نتصدر المراتب الأولى على مستوى العالم ونعمل جاهدين لأجل ذلك. فالنهضة التي تشهدها بلادنا جعلت من الجانب العسكري والأمني هو أولى اهتمامات الدولة فلا دولة تستطيع أن تحقق التطور والنمو والازدهار إذا لم تكن تنعم بالأمن والاستقرار .

ولما كان سلاح الجو هو من القوى التي تحقق فاعلية في الدفاع عن سيادة الدولة وحمايتها ضد أي مخاطر وذلك من خلال المراقبات والاستطلاع الحربي والذي يكشف مواطن التهديد الأمني للبلاد.

سيادة القائد :

وإيماناً بأهمية هذا المهام وحباً بالوطن كانت رغبتي الالتحاق بالقوى الجوبة للدفاع عن هذا الوطن بالغالي والنفيس فبعد أن اجتزت المرحلة الثانوية ، قمت بتقديم أوراقي إلى كلية الطيران لإتمام دراستي بالكلية ، وبعد ان انهيت دراستي التحقت في القوات الجوية.

وحيث أنه بعد انهاء دراستي في الكلية كان من المفترض أن احصل على ترقية مباشرة بحسب اللوائح العسكرية ولكن لم يحصل ذلك مما دفعني لتقديم تظلم ترقية عسكري لكي يتم تسوية وضعي بالترقية وكون الموضوع مرتبط بوزارة الدفاع لم اقم بتوجيه الخطاب لديوان المظالم، وها أنا اتوجه إليكم بطلب خطاب تظلم عسكري ، وألتمس من سيادتكم معالجة هذا الموضوع.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية والسلامة

تقبلوا بفائق الشكر وعظيم الامتنان.

مقدم الطلب…..

الرقم العسكري…..

رقم الهاتف ……………….

التوقيع………………………….

التظلم من عدم الترقية.

بعد أن تعرفنا على نموذج خطاب عدم الترقية ، ننوه لبعض الأفكار التي تتعلق بفكرة التظلم من عدم الترقية حيث قد اعلنت مسبقاً وزارة الموارد البشرية المعايير التي تتعلق بترقية الموظفين ، حيث ان الترقية تعد وسيلة للتطور الوظيفي والتقدم بالنسبة للموظف.

وهي تتعلق بمدى كفاءته ومستوى أدائه في العمل ، وهذا يشكل فكرة أنها ليست استحقاقاً ملزم من الجهات الحكومية تجاه موظفيها كما يظن البعض ، فالترقية تأتي من فكرة التميز في أداء العمل بمهارة والتفاني في تأدية الخدمة المتعلقة بوظيفته ، ومن هنا أتت فكرة الترقية الاستثنائية التي قد تتيح للموظف أن يقفز مرتبتين بشكل استثنائي.

ما الحل عند عدم الحصول على ترقية؟.

يتساءل الكثيرين ماذا يمكنني ان افعل في حال لم احصل على الترقية. الموضوع له مقياس فكما ذكرنا هناك شروط للتعين يجب ان تراعى بالنسبة لأي موظف ، وأيضاً كما نوهت مسبقاً هناك أسباب تستدعي عدم الترقية ويجب أن لا تتواجد هذه الأسباب التي من شأنها أن تكون عائق بينك وبين الترقية في الوظيفة والحل عند عدم الحصول على ترقية يكمن في تقديم معالجة الأسباب التي ادت إلى عدم الترقية والتحقق من توافر شروط التعيين وفي حال تحققت الشروط التي يجوز بها الحصول على طلب ترقية في العمل بإمكانك تقديم تظلم عدم الترقية.

طلب ترقية في العمل.

ان طلب ترقية في العمل من الممكن تقديمه لدى الجهات التي يتبع لها الموظف أياً كانت الجهة. ولكن في حال عدم استجابة الجهة لطلب الموظف فيحق له رفع دعوى تظلم من عدم الترقية وحيث يتم التواصل مع الجهة العامة التي يعمل لديها الموظف والتقصي حول اسباب عدم اجابة طلب ترقية في العمل حتى يتم البت في الموضوع على اسس قانونية سليمة ويكون الحكم الصادر في الدعوى حكماً عادلاً منصفاً.

 

إلى هنا نكون قد انهينا حديثنا عن شكوى عدم الترقية في السعودية وتناولنا الجوانب التي تقف عائقاً أمام حصول الموظف على الترقية ، وتناولنا أهم المواد التي تناولتها لائحة نظام الترقيات الجديد لكي يتسنى لكل موظف تقديم خطابه على اسس قانونية وتتضح الصورة أمامه في حال ارد تقديم خطاب تظلم عدم الترقية.

ففي حال واجهتك صعوبة في صياغة خطاب عدم الترقية لا تترد في التواصل مع فريق مكتبنا عبر الأرقام الظاهرة أمامك وفي حال كنت مستحق للترقية فإنك ستحصل عليها وفق الأصول القانونية من خلال صياغة خطاب تظلم عدم الترقية مستوفي الموضوع وتفاصيل  قضيتك وشرح أحقيتك بالحصول على الترقية.

اقرأ أيضاً: نماذج شكاوى وتظلمات

شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

عقوبة القذف.

تقديم شكوى ديوان المظالم في السعودية.

شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل.

مستشار قانوني سعودي.

رفع دعوى على شركة تداول في السعودية.

تقديم شكوى على موقع الكتروني في السعودية.

نموذج لائحة التماس إعادة النظر في السعودية.

كيف اشتكي على شركة في السعودية.

4 أفكار بشأن “شكوى عدم الترقية في السعودية”

  1. السلام عليكم انا موظف بإمارة منطقة … بالمرتبه السابعه بمسمى مسجل معلومات ولي الان اكثر من ثمان سنوات لم احصل على الترقيه وحتى في المرتبه السابقه المرتبه السادسه لم اترقى منها إلآ بعد مضي ثمان سنوات وعدة اشهر و حاصل على تقرير الاداء الوظيفي ممتاز حتى اصبح زملائي الذين هم بمستواي بالمراتب التاسعه ومنهم في العاشره

  2. تم رفع تظلم على عملي للترقيه استثنائيه
    ولكن دون رد….. تم رفع التظلم إلى َوزارة الموارد البشرية ولكن الرد باعتماد التظلم مع وقف التنفيذ
    وتم رفع التظلم لوزير الجهه وكان الرد… إرسال المعاملة الي جهة العمل للاخذ القرار هم…….
    و جميعهم لم يحلو التظلم……
    تم الرفع التظلم الي ديوان المظالم…. وكان الحكم لصالح الجهة…. بأن الترقية من صلاحيات الجهة المعين عليها الموظف…..
    يعني….. لاحول ولا قوة الا بالله……

    الشكوى لله…… مافيه انصاف…… مهم حدث لان الجهة تستخدم السلطه…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *