تخطى إلى المحتوى

عقوبة آكل الميراث في السعودية

عقوبة آكل الميراث في السعودية

إن كنت بصدد قسمة إرث وأردت أن تتم قسمته بكل صدق وأمانة وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين السعودية التي تستند على ما جاء بالشريعة، ننصحك أن تلجأ إلى أهل العلم والاختصاص بقضايا الميراث والتركات تواصل مع محاموا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفي مقالنا سوف نخص حديثنا عن عقوبة آكل الميراث في السعودية، وذلك وفقاً للشريعة لذا ننصحك بمتابعة قراءة المقال لإغناء معلومات أكثر عن الميراث وعقوبة من يعتدي على حقوق الأخرين بما لا يرضى الله تعالى.

هل تبحث عن استشارة محامي شاطر في جدة؟ انقر هنا للتواصل معنا.

عقوبة آكل الميراث في السعودية

إن الميراث هو حق شرعه الله تعالى على عباده، فالناس بعد أن يموتوا يتركون الأموال بأنواعها، ففي حال تركت هذه الأموال دون تقسيم وتوزيع، لحدث الخصام والمشاجرات بين البشر. وعلى الرغم من ذلك نرى بأن بعض الناس يحرمون البعض من أولادهم، أو يلجؤون لحرمان من له الحق في الميراث. حتى لو كان لك باللجوء للقوة ودون وجه حق.

كما أن هناك البعض يحرمون المرأة من الميراث تحت شعارات ومعتقدات بالية ناسين ما أمر الله به، وأهمية المرأة في الحياة أماً و أختاً و زوجة، ولذلك كان لابد من عقوبة لآكل الميراث ويحرم أصحابه منه إما إن كانت أنثى وإما إن كانوا مستحقين آخرين كالصغير مثلاً. وكل ذلك خلاف ما أوصى الله به من خلال ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

فما هي عقوبة هؤلاء في المملكة العربية السعودية؟ يقول الله تبارك وتعالى (وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما) الفجر آية /19-20 والمقصود بأنكم تأخذون الميراث سواءً أكانت من جهة حلال أو حرام كل ذلك محبةً في التملك  ومحبةً فالمال هو زينة الحياة الدنيا. وكل ذلك ليس
إلا اختباراً من الله تعالى.

قال تعالى ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ) آل عمران آية14.

لذا فإن عقوبة آكل الميراث في السعودية، تتمثل بما يلي:

    • متعد لحدود الله
    • يعتبر آكل حق الضعيفين والمقصود بالضعيفين هما اليتيم والمرأة فالنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: “اللهم إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ“(أخرجه أحمد وأورده الألباني في السلسلة الصحيحة).
    • أن آكل الميراث يعتبر قاطع لأرحامه.
    • أكلة الميراث أكلة النار.
    • الإفلاس يوم القيامة.
    • الحجب والحرمان من دخول الجنان.

لا تترد في استشارة محامي ميراث ليوضح لك كيف أطالب أخواتي بحصتي من الميراث والتركة، ويبين لك الأوراق المطلوبة لحصر الإرث وكافة الإجراءات التي يجب ان تقوم بها، ويختصر عليك الوقت والجهد ويضمن لك حقوقك وعدم ضياعها.

حرمان الإناث!

إن حرمان الإناث من الميراث هو ظاهرة منتشرة منذ القدم وحتى الآن، فما الغاية من هذا الحرمان ولماذا العمل على معصية لله تعالى فيما أمر به وهو  الذي نص في قرآنه الكريم على حقها في الميراث وجعله نصيباً وفرضاً؟ تُرى هل لضعفها أم  أنه كما يعتقد البعض لجهلهم  بأن التركة ستؤول إلى الغرباء أي لزوجها وأولادها وفقاً لرأيهم.

إن حرمة أكل الميراث لا تقل عن أكل مال اليتيم إذ أنه يورث الأحقاد والضغائن. لذلك حذر الله تعالى من أكل الميراث بأي شكل كان لأنها صورة من صور التعدي على ملك الغير. قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ) النساء آية29، فالله تعالى قد جعل للمرأة نصيباً كالرجل.

وإن اختلف نصيبه عن نصيبها قال تعالى ( للرجال نصيب مما ترك والوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا ) النساء آية7، وقال تعالى ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين )النساء آية10. إن من يتأمل في آيات الميراث يجد أن الله قد وضع أنصبة خاصة بالنساء كما جعلها فروضاً مقدرة لا يمكن لأحد أن يغيرها فهي قرآن يتلى.

كما تكفل الله بحفظ كتابه قال تعالى( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) الحجر آية 9. كما أن أكثر الإناث هم صاحبات فروض بينما نجد بأن أكثر  الرجال أصحاب عصبات وبالتأكيد أصحاب الفروض مقدمون على العصبة حتى وإن كانت أنثى. لذا كن على بينة من أمرك بكل ما يتعلق بأمور التركة والميراث من خلال التواصل مع محامي قضايا ميراث شاطر من مكتب الصفوة.

تعرف أيضا على ماحكم من منع الورثة من نصيبهم من ميراث والدهم، من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

الأمور التي يجب مراعاتها عند الميراث.

    1. أن ما بين يدك من تركة هي أمانة يجب أن يتم تسليمها لمن يستحقها قال تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) النساء آية 58.
    1. يجب ألا تتم الاستفادة من المال المشترك وذلك لأنه نصيب وحق للغير كما أنه يحرم التصرف في التركة دون أن تتم موافقة بقية الورثة ذلك لأنه تصرف في مال الغير.
    2. أما في حال قسم المورث ماله في حياته دون أن يعدل بين الورثة فيكون ظالماً وقسمته باطلة إذ أنه رفض شرع من خلال حرمان البعض من التركة، وعلى من أخذ المال دون وجه حق أن يعطوا كل صاحب حق حقه فإذا لم يفعلوا أكلوا سحتا وكانوا شركاء لمورثهم في الإثم والظلم.
    3. إذا قسم المورث ماله أثناء حياته تقسيماً بخلاف الشرع فلا قيمة لتلك القسمة كما لا يجوز الاعتماد عليه و على المورث ذنب ويعاقب عليه بالنار كما يلحق الذنب كل شخص من الورثة نفذ تلك الرغبة.
    4. لاشك بأن العدل بين الأولاد هو أمر مطلوب في الحياة ولذلك يحرم التمييز فيما بينهم لأن ذلك يغرس الحقد كما يقطع الأرحام ويؤدي إلى فساد العلاقات.
    5. إن أي شخص يتوسط بين الورثة كي يحل النزاع ويعمل على إجبار طرفاً على أن يتنازل عن حقه أو جزء منه فهو شريك في الظلم كما أنه في سخط الله حتى يعود عن فعله.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة آكل الميراث في السعودية.

1462 يسقط الميراث في الحالات التالية: إذا كانت التركة محل نزاع وقام أحد الورثة بالحصول عليها بشكل كامل، كذلك في حال مرور فترة تزيد عن 33 سنة من تاريخ وفاة صاحب الورثة أو التركة، أيضا في حال وضع أحد الورثة يده على التركة بشكل كامل لمدة تزيد عن 15 سنة دون حصول أي خلاف.

اضف تعليق
1646 نعم يجوز ذلك، حيث يحق لكل وراث أن يرفع دعوى لتقسيم الورثة، ولكن يُفضل الاستعانة بمحامي شاطر مختص بقضايا الميراث

اضف تعليق
1830 اتعاب المحامي تختلف في قضايا الارث وذلك بحسب مدى تعقد القضية وما تحتاجه من وقت وإجراءات وجهد من قبل المحامي.

اضف تعليق

ولقد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

عقوبة آكل الميراث في السعودية يشرحها أشطر محامي ميراث في جدة.

نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة ووضحنا لك عقوبة آكل الميراث والحقوق في السعودية، فإن كنت ترغب في تقسيم الميراث وتوزيع الحصص والأنصبة بالشكل المتوافق مع الشريعة الإسلامية والقوانين السعودية فننصحك بطلب الدعم والمساعدة من محامي ارث في جدة شاطر من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على معلومات عن ماهي متطلبات صك حصر الورثة، أيضا حصر أملاك المتوفى، بالإضافة إلى شروط استخراج صك أرض بوثيقة.


المصادر.

علم المواريث.

1 أفكار بشأن “عقوبة آكل الميراث في السعودية”

  1. انا اقوم بمشاركة مشكلتي على موقع الصفوة لانه افصل موقع قانوني في جدة ولاني متأكدة باني ساحصل على المساعدة والارشاد القانوني الصحيح لقد خرمني اخي الوحيد من حقي في الميراث لأنه لا يريد ان يأخذ زوجي أيا منه واستولى على كل مال الورث واريد ان اعرف ماهي عقوبة آكل الميراث في السعودية وكيفية يمكنني رفع دعوى ضده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي