تخطى إلى المحتوى

عقوبة التستر التجاري في السعودية

عقوبة التستر التجاري في السعودية

كم من الأشخاص تورطوا في جريمة تستر تجاري ولم يكونوا على علم بمفهوم التستر التجاري. ولم يكن لديهم علم أن هذا الفعل يشكل جريمة يعاقب عليها القانون. فكان جديراً بنا أن نوصل هذه الرسالة من خلال التحدث عن عقوبة التستر التجاري في السعودية كفعل يعاقب عليه القانون.

ونوضح لكم أعزاءنا القراء أن الأمر يعني الكثير فهو خطر محدق يهدد الاقتصاد الوطني، ومن أجل ذلك تم إعطاء مهلة لتصحيح وضع التستر والمتستر. وأيضا لا بد عند الحديث عن عقوبة التستر التجاري أن نذكر لكم غرامة التستر التجاري، ومتى كان تاريخ انتهاء
مهلة التصحيح التي تم منحها لتصحيح الوضع.

تفاصيل قيمة تجدونها عبر مدونتنا القانونية في هذا المقال فيما يخص التستر التجاري بالسعودية وعقوبته، لذا تابع معنا، وف حال أردت التواصل معنا عبر الواتس اب، فقط قم بالنقر هنا.

عقوبة التستر التجاري في السعودية.

قبل أن نتحدث عن عقوبة التستر التجاري لا بد أن نذكر ما هو مفهوم التستر التجاري؟ الذي يقوم على: تمكين المواطن السعودي للوافد الأجنبي من ممارسة نشاط تجاري باسم السعودي، ولحساب الوافد في الأنشطة التجارية أو الزراعية أو الصناعية أو المهنية المحظور عليه ممارستها.

وبذلك هو فالتستر على هذا العمل والقيام به تحت غطاء سعودي يلحق ضرر كبير بالاقتصاد الوطني. ولذلك جاء نظام مكافحة التستر ليوضح العقوبات التي يتم فرضها على عقوبة التستر التجاري في السعودية. لتكون عقوبة رادعة مانعة.

حيث أن المادة الرابعة من نظام مكافحة التستر قد نصت على عقوبة التستر التجاري في السعودية حيث تكون العقوبة السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وفي ما يلي سنذكر غرامة التستر التجاري. ناهيك عن العقوبات الفرعية التي يتم فرضها..

أيضا قد يتم إغلاق المنشأة أو المحل أو الشركة التي وقع فيها فعل التستر في حال ثبت فعل التستر بحكم قضائي، يتم شطب الاسم التجاري وسحب الرخصة الممنوحة للمنشأة. التي حصل فيها فعل التستر. ايضا يأتي قرار المنع من ممارسة المتستر أي نشاط تجاري لمدة خمس سنوات كعقوبة رادعه ترمي إلى إصلاحه.

انظر أيضا: عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري. و عقوبة التستر لأول مرة.

مهلة تصحيح التستر

لقد أعطت اللائحة التنفيذية لجميع مقدمي طلبات التصحيح من مخالفي أوضاع نظام مكافحة التستر مهلة 90 يوماً. تبدأ منذ تاريخ إبلاغ الأشخاص المعنيين بقبول طلبهم لاستكمال كافة إجراءات التصحيح.

ومن الجدير بالذكر بأن من قدم طلب تصحيح وضعه يعفى من العقوبات المقررة بنظام مكافحة التستر. وما يمكن أن يترتب عليها من عقوبات أخرى تقع على الجريمة محل التصحيح، بما فيها دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي.

كما قدمت الفترة التصحيحية لجميع مخالفي نظام مكافحة التستر جميع الخيارات المناسبة لمختلف أحجام المنشآت وقطاعاتها. حيث تضمنت تلك الخيارات: الشراكة بالمنشأة بين السعودي وغير السعودي، إضافة لتسجيل ملكية المنشأة باسم  شخص آخر غير سعودي. 

واستمرار السعودي بممارسته للنشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد بالمنشأة كأن يكون مستثمر أجنبي مرخص. وتصرف السعودي بالمنشأة بالبيع أو التنازل أو حتى حل المنشأة. إضافة لخيار حصول غير السعودي على إقامة مميزة، ومغادرة الشخص غير السعودي للمملكة بشكل نهائي.

وكان لابد من التنويه إلى أن هناك /20/  جهة حكومية تعمل على ضبط المتسترين. من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي والعمل على تحليل البيانات والمعلومات ليتم إيقاع العقوبات النظامية على هؤلاء. أما العقوبات التي يمكن أن يتعرضوا لها فيمكن أن:

تصل إلى السجن /5/ سنوات بالإضافة لغرامة مالية تقدر /5/ ملايين ريال. لذلك ننصحكم أحبائنا بالالتزام  بالأنظمة والتعليمات التي لها صلة بممارسة الأنشطة الاقتصادية. لأن ذلك سيحميكم ويحمي بلادنا.

وقبل أن نكمل مقالنا نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

في هذا المجال أقرأ عن: ماذا يعني اشتباه تستر تجاري.

غرامة التستر التجاري

لطالما يريد الكثيرين معرفة عقوبة التستر التجاري والتي تشكل حالة قلق وخوف لكل من تورط في قضية تستر. وبعد أن وضحنا عقوبة التستر التجاري والتي ذكرنا أنها تصل لعقوبة السجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

ولطالما كان فعل التستر التجاري يرمي إلى هدر الاقتصاد الوطني وتحقيق أرباح فمن المؤكد أن العقوبة الفرعية. وهي الغرامة المالية ستكون متناسبة مع جسامة الفعل والمكاسب التي حققها المتستر والمتستر عليه.

فغرامة التستر التجاري تصل إلى مبلغ 5 ملايين ريال سعودي وهو مبلغ كبير كان الهدف من فرضه أن يقف الكثير على التفكير بجسامة فعلتهم .وما يترتب عليها من نتائج. وهي من الطرق الناجعة في التقليل من ارتكاب مخالفات التستر التجاري.

ويجب التنويه إلى الغرامة التي يتم فرضها على المتستر عليه الوافد الأجنبي على اعتبار أنه أحد الأركان الأساسية في جريمة التستر التجاري. حيث تكون غرامة المتستر عليه 400.000 ألف ريال سعودي. وبذلك تكون عزيزي القارئ تعرفت على غرامة التستر التجاري.

انتهاء مهلة التستر التجاري.

كان من المفترض أن تنتهي فترة مهلة تصحيح التستر التجاري في 23 اغسطس ولكن حرصاً من الدولة على معالجة الوضع بالطرق الناجعة، والتي تعزز من سلامة الاقتصاد تمديد المهلة لبداية العام القادم.

فالمدة الجديدة هي (180) يوماً كفيلة لإعطاء مهلة كافية لتصحيح أوضاع مخالفي التستر التجاري والذي سيمكنهم من الاستفادة من الإعفاء من العقوبة ومزايا اخرى مثل الإعفاء من الضريبة.

ولكن للتنويه أن هذا الإعفاء لا يشمل كل من ارتكب ابتداءً مخالفة تستر تجاري وكان قد احيل إلى النيابة العامة أو المحكمة الجزائية. وان كنت ترغب باستغلال هذه المهلة لتصحح وضعك سنساعدك في معرفة اوضاع التصحيح التي نوه عنها البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري .

وهي كالتالي:

    • عند تصحيح الوضع من الممكن أن تتم الشراكة في المنشأة بين السعودي وغير السعودي.
      ويكون ذلك بعد أن يتم إكمال كافة المتطلبات اللازمة لكي يتمكن غير السعودي من أن يصبح شريكًا في
      المنشأة كالحصول على الترخيص الاستثماري.
    • و أيضا من الممكن أن تسجل ملكية المنشأة باسم الوافد غير السعودي و ذلك بعد الاتفاق بين السعودي وغير
      السعودي على أن تكون ملكية المنشأة إلى للوافد الأجنبي. و ذلك بعد أن يحقق الشروط اللازمة تمكنه من
      تملك المنشأة.
    • من الممكن أن يستمر السعودي في ممارسة النشاط التجاري من خلال إدخال شريك جديد في المنشأة
      بعد تحقيق المتطلبات وتسجيل ذلك في وزارة التجارة.
    • كما يمكن أن يتصرف السعودي في المنشأة أما ببيعها أو حلها أو التنازل عنها وفقًا للإجراءات النظامية.
    • ومن الممكن أن يحصل الوافد الأجنبي على الإقامة المميزة وأن يستكمل تصحيح وضعه من خلال الاستفادة
      من المزايا التي توفرها الإقامة المميزة.
    • أخيرا من الممكن أن يكون بمغادرة الوافد الأجنبي للمملكة بصفة نهائية بعد أن يقدم تعهدًا بعدم وجود أي حقوق خاصة ترتبت على أي تعاملات أبرمها في المنشأة.

الأسئلة الشائعة.

2741 إثبات التستر التجاري يعتمد بشكل أساسي على أعضاء الضبط القضائي، وإثبات وقوع جريمة التستر يعتمد على عمليات التحري والتفتيش والبحث وعلى الأدلة أيضا.

اضف تعليق
2181 يعاقب كل من يقوم بارتكاب جريمة التستر التجاري بالسجن لمدة لا تزيد عن 5سنوات وبغرامة مالية لا تزيد قيمتها عن 5 ملايين ريال سعودي

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: عقوبة التستر التجاري في السعودية يوضحها لك محامي جدة 2023

نتمنىان نكون قمنا بتوضيح عقوبة التستر التجاري بالمملكة، وللاستفسار أكثر ولطلب الدعم القانوني والاستشارة تواصل مباشرة مع محامين الصفوة المتخصصين بالقضايا التجارية وما يتعلق بها، ليقدمون لك النصيحة والمشورة القانونية التي أنت بحاجة إليها.

أحصل على معلومات عن: عقوبة التشهير في السعودية، و رفع دعوى المحكمة التجارية بالسعودية. كذلك اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية. وحماية العلامة التجارية في المملكة.


المصادر:

  • نظام مكافحة التستر في السعودية.
  • عقوبات التستر – العربية.
  • جريدة الوطن: التستر التجاري وأضراره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟