تخطى إلى المحتوى

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 1441

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية. هو ما سنشرحه لك عزيزي القارئ بالتفصيل في مقالنا اليوم. حيث أن معظم البلدان في العالم تعاني من آفة تعاطي المخدرات والمتاجرة فيها وتهريبها. وتسعى من أجل الحد من هذه الظاهرة من خلال سن التشريعات والقوانين التي تعاقب على تعاطي هذه المواد السامة والخطيرة. فمتعاطي المخدرات يضر نفسه والمجتمع ككل.

وقد كافحت الحكومة في السعودية المخدرات من خلال نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية واللائحة التنفيذية له. والذي عاقب على كافة التعاملات بأي مواد مخدرة من تعاطي وترويج وتهريب وغيرها بالإضافة إلى شروط تخفيض العقوبة أو العفو منها. وأعطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات مهمة ملاحقة الجرائم الخاصة بالمخدرات وضبطها وضبط من بحوزته مخدرات أو من يهربها وغيرها من الأفعال.

وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا، وللتواصل معنا عبر الواتس اب انقر هنا.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية حددت العديد من العقوبات على من يتعاطى المخدرات. حيث حدد عقوبة تعاطي المخدرات كالتالي:

    • يعاقب بالحبس لمدة سنتين كل من يتعاطى المخدرات كما يعزز بنظر “الحاكم الشرعي” وفي حال كان أجنبياً وغير سعودي الجنسية فيتم الإبعاد خارج البلاد. ولا تقام الدعوى العامة وذلك في مواجهة متعاطي المخدرات الذي يتقدم إلى العلاج من تلقاء نفسه. وإنما يتم إيداع المتعاطي  إلى المستشفى الخاص بعلاج المدمنين، حيث أن القانون في المملكة قد أخذ بتوصيات الأمم المتحدة بهذا الخصوص في سبيل معالجتهم من الإدمان وإعادتهم إلى المجتمع سالمين.
    • كذلك عامل قانون المخدرات الجديد في السعودية 1441 الطلاب في حال مخالفة أحكامه معاملة خاصة في حال كانوا متهمين بقضايا مخدرات. حيث استثنى الطالب من تطبيق نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية المعمول به عليهم واكتفى بفرض التأديب المناسب عليهم. بالإضافة إلى مراقبتهم من أجل التأكد من عدم رجوعهم وصلاحهم، وكذلك أخذ التعهد من أولياء أمورهم بأن يحسنوا تربيتهم.
    • أيضا قد أثرت الأحكام الجديدة لنظام المخدرات الجديدة في السعودية 1441 بالشكل العام تأثيراً جيداً. فجيل الشباب هو الأمل الذي تصب عليه الأمة لتحقيق أهدافها وتطورها. وإن مهربي ومروجي المخدرات ممكن أن يدمروا كل هذه الآمال وبدون أن يهتمون لهؤلاء الشباب ولأضرار تلك المواد التي تفتك بالمجتمع، لذلك أتت تلك العقوبات الرادعة من أجل الحد من تلك الجرائم وحماية الشباب والمجتمع منها.

وفي حال واجهت مشكلة عندي قضية مخدرات في جدة بالسعودية، وكنت ترغب في توكيل محامي قضية مخدرات في جدة بالسعودية. فلا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات.

ما مضمون المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات؟

إن المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية تعاقب كل من قام بارتكاب واحدة من الأفعال الجرمية التي نصت عليها المادة 37 والمادة 38 من نفس النظام. في حالة كانت بقصد الاستعمال الشخصي والتعاطي وفي غير الأحوال التي سمح بها القانون والنظام. بعقوبة:

السجن مدة لا تقل عن “ستة أشهر” ولا تزيد هذه المدة على “سنتين”.

وقد شددت المادة 41 من هذا النظام العقوبة في الحالات التي يكـون فيها لمتعاطي من المكلفين بمكافحة المخدرات أو المكلفين بالرقابة على تداولها وحيازتها. أو في حال كان له أي صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المؤثرات العقلية والمخدرات. أو في حال استعمل أو تعاطى الشخص المواد المخدرة أو كان تحت تأثيرها وذلك أثناء تأديته لعمله.

وفي حال كان لديك أي قضية مخدرات مثل مسكوني مكافحة المخدرات. من الأفضل البحث عن افضل محامي متخصص في قضايا المخدرات وهو محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة. لما لديه من خبرة واسعة في هذه القضايا على مدار سنوات من التوكيل والترافع في قضايا المخدرات. حيث يمكنه العمل على  متابعة قضيتك حتى الوصول إلى حكم البراءة في حال كنت بريئاً أو تخفيف الحكم عليه  بموجب الأسباب المخففة  في حال كنت متورطاً.

قانون تعاطي المخدرات الجديد للموظفين في السعودية.

عاقب القانون السعودي على تعاطي المخدرات للموظفين في السعودية عقوبات شديدة. حيث وفق المادة السابعة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية. في حال كان الجاني موظف عام أو مستخدم أو ممن كلف بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات أو مكلف بالرقابة أو مكافحة المخدرات وتداولها أو حيازتها. فتكون العقوبة:

السجن لمدة أقلها خمس وعشرين سنة بالإضافة إلى الجلد بما لا يزيد عن الخمسين جلدة وذلك في كل دفعة وبغرامة مالية لا تقل عن مئة وخمسين ألف ريال.

افضل محامي مخدرات في جدة

لاشك بأنه من الصعب للشخص العادي الغير متمرس التمكن من التعرف على كل مواد قانون المخدرات ومصطلحاته. وبحال عَلِم بها فلا يمكنه التعمق بمعناها والمقصود بها. لذلك يفضل الاستعانة بأهل الاختصاص وتوكيل محامي قضية مخدرات من مكتب الصفوة.

لأنه عالم بأدق تفاصيل المواد والنصوص القانونية والثغرات الموجودة به. وهنا يمكنك التعرف على الرأي القانوني لموقفك كاملاً بشكل دقيق، لتبدأ برسم خطواتك القادمة بصورة تخدم مصلحتك. وإن كنت تخشى من الحصول على استشارات في قضايا المخدرات نتيجة اعتقادك بأن تكاليف محامي مخدرات عالية.

فحان الوقت لتكسر تلك القاعدة ولتعرف كم يأخذ المحامي في قضية مخدرات. حقيقة الأمر هي أن أتعاب أفضل محامي مخدرات في جدة  تختلف تبعاً للعديد من العوامل الضابطة لذلك. ولعل أهم الضوابط تلك هي المدة التي تحتاجها القضية إضافة لطبيعة القضية ومدى خطورتها وتعقيدها.

أيضاً أحد أهم العوامل هي سمعة محامي قضايا مخدرات ومدى خبرته وقدرته على الترافع بتلك القضايا. والوصول لأحكام نهائية فاصلة بها بشكل يحقق رغبة الموكل وهذا ما ستجده معنا. كما تختلف أتعاب المحامي بقضايا المخدرات بحسب نوع القضية.
على سبيل المثال:

اتعاب المحامي في قضايا ترويج المخدرات أو تجارة المخدرات. تختلف عن أتعاب المحامي في قضايا حيازة المخدرات أو تعاطي مخدرات. إذ أن قضايا الترويج والتجارة تحتاج لمزيد من الجهد القانوني المعمق وبالتالي تكاليفها قد تكون أكثر من القضايا الأخرى. ولكن بشكل عام يمكننا أن نخبركم بأن تكاليف محامين المخدرات بمكتب الصفوة هي تكاليف رمزية تتناسب مع الجهد المبذول. 

الأسئلة الشائعة حول مقالنا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

1213 يطبق منع السفر في قضايا المخدرات بحسب ما جاء في المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات السعودي، عند ارتكاب الشخص جريمة من احد الجرائم المنصوص عليها في الفقرة 3 من النظام ذاته.

اضف تعليق
3149 عقوبة حيازة المخدرات وردت في المادة 39 من نظام مكافحة المخدرات، فقد نصت على: يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز أيضا الخمس سنوات، وبالجلد بما لا يتجاوز 50 جلدة، وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تتجاوز 30 ألف ريال كل من حاز مخدرات أو مؤثرات عقلية.

اضف تعليق
3085 افضل محامي مخدرات بجدة يقدم لك الدعم القانوني، ويساعدك في حال كنت متهم بقضية مخدرات معينة، ويعمل جاهداً لإثبات براءتك، وتقديم النصيحة والاستشارة القانونية لك وذلك كله بما يتوافق مع القانون السعودي

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: أحكام المخدرات الجديدة في السعودية | مكتب الصفوة للمحاماة.

نتمنى من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ان نكون قدمنا لك المنفعة وذكرنا أهم ما جاء في نظام المخدرات الجديد، ولتواصل مع أشهر محامين المخدرات بجدة مباشرة تواصل معنا.

مقالات هامة: طلب اعتراض على حكم قضائي في السعودية، و الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية. أيضا الأدلة الجنائية.


المصادر.

  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية.
  • اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات.

1 أفكار بشأن “أحكام المخدرات الجديدة في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي