تخطى إلى المحتوى

كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية

كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية

كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية بقضايا الورث والجنائية والتعويضات أو أي قضية أخرى تكن لدى الموكل تجعل الهاجس الأول له هي أتعاب المحامي.

في الواقع وقبل الخوض في تحديد كم ياخذ المحامي على القضية وتحديد الأتعاب لابد من التطرق إلى أن نظام المحاماة بالمملكة قد نصَّ في مادته السادسة والعشرين على أن أتعاب المحامي إضافة لطريقة دفعها تُحدد من خلال  اتفاق يعقده المحامي مع الموكل.

وبحال لم يوجد اتفاق أو كان حصل خلاف حول الاتفاق أو كان اتفاقهم باطلاً فيتم تقدير قيمة الأتعاب من قبل المحكمة الناظرة بالدعوى. بناء على ما سبق نجد بأنه ليس هناك طريقة محددة لحساب الأتعاب بل تختلف من مكتب لمكتب آخر، كما أنها تخضع للاتفاق ولعوامل عدة يراها المحامي:

كمدى صعوبة الدعوى وتعقيدها والجهد الذي بذله المحامي و ما عاد على المُوكِّل من نفع، بالإضافة لنوعية الدعوى فأتعاب دعاوى الأحوال الشخصية تختلف عن اتعاب الدعاوى الجنائية حتى وإن كانت كل منها بسيطة.

فعلى سبيل المثال إجراءات دعاوى النفقة والحضانة، تختلف عن إجراءات دعاوى السرقة والقتل، لذا أعزاءنا وجب التنويه إلى أن الأسعار التي سيتم ذكرها ضمن مقالنا هي بشكل عام وليست أسعار ثابتة ومحددة لمكتب الصفوة.

وللاستفسار، يمكنك التواصل معنا من خلال النقر هنا.

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق؟

أكثر الأحيان التي يتم بها السؤال عن أتعاب المحامي هي قضايا الانفصال وخاصة عندما تكن المرأة هي التي تود انهاء العلاقة الزوجية. وهي من سترفع دعوى الطلاق فيثور التساؤل كم يأخذ المحامي على قضية الطلاق؟ إذ أن هذه القضية تعد من أهم القضايا التي تعني شريحة كبيرة من الناس.

لذا أردنا أن نوضح لكم من مكتب الصفوة بأن أتعاب المحامين بقضايا الطلاق والخلع تختلف من محامي لآخر، ولكن إن كنت تبحث عن محامي شاطر في قضايا الطلاق. ليأتي لك بكافة الحقوق التي نص عليها القانون والشرع.  فنصيحة من مكتبنا اجعل الأتعاب آخر ما تسأل عنه.

لأن المحامي المحترف وصاحب الخبرة كما في مكتبنا مهما كانت أتعابه بالنسبة لك كبيرة إلا أنها ستُكسبكَ أضعاف ما بذلت وستريحك فيما بعد من الكثير من الصعوبات التي لم تكن تضعها بالحسبان. فالأتعاب في القضية تقاس تبعا لمدة العمل والجهد المبذول من المحامي أثناء تعامله مع القضية.

ففي قضايا الخلع مثلاً البعض يعتقد بأن النفقة تسقط بمجرد رفع دعوى الخلع لكن هذا الأمر خاطئ. لأن ما يسقط فقط هو نفقة الزوجة، أما نفقة الأطفال فلا تسقط فهم لا ذنب لهم للتعرض للضرر. ويمكنك لمعرفة المزيد قراءة مقال عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية.

كما يشاع أيضا بأن للزوجة نفقة شهرية تحصل عليها من مرتب زوجها ومقدارها هو الربع ولكن ليس لذلك أساس من الصحة. فالحقيقة ليست كذلك لأنه وحسب محكمة الأسرة في المملكة إن نفقة الزوجة تٌحدد وفقاً للاحتياج من ملبس ومأكل ومشرب. لذا وبشكل عام إن كنت تود أن تعرف كم هي أتعاب المحامي بقضية الطلاق؟

فالإجابة بشكل عام قد تصل إلى 6000 ريال وقد تصل إلى 10000 ريال وقد تزيد أو تنقص، حيث يتم تحديده حسب الدعوى وحسب الاتفاق وحسب خبرة المحامي ومهارته، لذلك عزيزتي تفضلي بزيارة مكتبنا إن كانت غايتك إنهاء العلاقة الزوجية لنخبرك بما هو أفضل لك ولأطفالك.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

من الأسئلة المتداولة أيضا حول أتعاب المحاماة ما يتعلق بقضايا الميراث وكم يأخذ المحامي في قضية الورث. بداية إن قسمة الميراث في الشريعة الإسلامية قد وضعت أسس ومجموعة من القواعد ميزتها عن سائر الأنظمة. حيث كفلت لكل صاحب حقٍ حقه فعلم الميراث أو علم الفرائض كما هو معروف لا يضاهيه علم وضعه بشر.

حيث يرجع إليه بأي مشكلة تحصل بأي زمان وبأي مكان ولكن لتطبيقه بشكل صحيح لابد من وجود محامين أصحاب خبرة وكفاءة وقدرة على تطبيقه بشكل صحيح كما نصت عليه شريعتنا الإسلامية. وبكل تأكيد ودون أي جدل هذا ما ستجده عندما تقصد محامين مكتبنا “مكتب الصفوة”.

أما فيما يتعلق بأتعاب المحامي وكم يأخذ في قضية الورث؟ فلا يوجد معيار محدد وثابت بحيث يحدد تكلفة أتعاب المحامي بأنها تعادل نسبة معينة، فالأمر يتعلق بحيثيات الدعوى والقضية المطروحة إن كان فيها امتناع عن الإرث و الوقت الذي تحتاجه القضية إذ يلعب دوراً مهماً في تحديد تكلفة القضية.

فالمحامي الماهر الذي سينهي لك القضية بوقت سريع كما نفعل في قضايانا التي نتسلمها من الطبيعي أن يتقاضى منك أتعاباً أكبر نتيجةً لخبرته الكبيرة. كما أن هناك عوامل عدة مثل صعوبة القضية وتشعباتها وما إلى ذلك لذا من غير الممكن حصر كم يأخذ المحامي على القضية الورث بمبلغ محدد.

أتعاب المحامي في القضايا الجنائية.

إن وزارة العدل أتاحت للمتهم بالجرائم الكبرى، الذي لا يمتلك قدرة مالية من أجل توكيل محام، إمكانية ندب محامٍ ليتم الدفاع عنه على نفقة الدولة. وذلك تعزيزاً للضمانات القضائية، بحيث تقدر أتعاب هذا المحامي تبعاً إلى الآلية التي تضعها الوزارة، ليتقاضى 5 آلاف ريال كحد أعلى و3 آلاف ريال كحد أدنى بالجلسة الواحدة.

وبما لا يتجاوز مجموع ما يتقاضاه عن كامل القضية بجميع جلساتها الـ100 ألف ريال. أما بحال لجأت لمحامي ضمن مكتب ليكون المدافع عنك في قضتك الجنائية ويتابعها بأدق تفاصيلها منذ بدايتها وليس فقط كالمحامي الذي تنتدبه المحكمة.

والذي سيكون اهتمامه بدعواك مؤقت وليس كاهتمامنا ضمن مكتب الصفوة وليس كدقتنا بالتفاصيل لنقدم لك الدفوع المناسبة ونقدم لك أفضل الخدمات. لقاء ذلك فإن أتعاب المحامي في القضايا الجنائية ستكون أكثر مما تنتدبه المحكمة.

حيث أن كل محام يقدّر أتعابه بطريقته وتبعاً لاجتهاده بتنبؤ مصير القضية وجلساتها ومدتها، وكما تتفاوت تقديراتهم بالاستشارات القانونية. فالبعض يتقاضى 600 ريال، فيما يتقاضى آخرون مبالغ تصل إلى 10 آلاف ريال. إذ أن تكلفة القضايا تتحدد وفق عدة عوامل، ومنها:

    1. خبرة المحامي وأقدميته و شهرته.
    2. نوع القضية.
    3. الزمن الذي تستغرقه تقديرياً.
    4. الجهد المبذول من مرافعات أو أعمال إدارية.

وقبل أن تتساءل عن  كم يأخذ المحامي على القضية؟ ننصحك بالتأكد من أن المحامي الذي تتعامل معه مُرخص من قبل وزارة العدل في السعودية، أما عن طريقة التأكد والاستعلام عن المحامين ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

نسبة المحامي في قضايا التعويضات.

مستمرين في حديثنا حول أتعاب المحاماة تحت العنوان الذي اخترناه ” كم يأخذ المحامي على القضية بقضايا الورث والطلاق والجنائية و التعويضات “. وها قد وصلنا لنسبة المحامي في قضايا التعويضات على اختلافها التي سنذكرها للتو.

إن محامي تعويضات العمال وإصابات العمل في جدة في مكتب الصفوة خبير بقضايا التعويضات على اختلافها لدى المحكمة المختصة بالرياض وسائر مناطق المملكة العربية السعودية. كما نسعى بشكل دائم إلى إرجاع حقوق المتضررين ذلك عبر قضايا التعويضات التي يتم رفعها بمجالات كثيرة منها:

    1. قضايا الحوادث (عجز او وفاة).
    2. قضايا تعويضات العمال (إصابات العمل – والعجز الجزئي والمرضي – العجز  الكامل – وتعويض الفصل التعسفي – والحقوق المالية للعمال).
    3. بالإضافة إلى قضايا تعويضات الشركات.
    4. تعويض حوادث السيارات .
    5. قضايا التأمينات والمعاشات وجميع قضايا التعويضات وأيضاً الحقوق من أي في نوع كانت سواء ضد
      أشخاص أو حتى شركات أو جهات رسمية.
    6. قضايا التعويضات عن حوادث السيارات.
    7. قضايا التعويض عن الضرر المعنوي والمادي.

جميع تلك الدعاوى نهتم بها ضمن مكتب الصفوة أما أتعابها فتختلف من قضية لأخرى لذا يمكنك أن تتواصل معنا وتخبرنا بما لديك لنخبرك بأتعاب الدعوى وكم يأخذ المحامي على القضية، وما ستصل إليه معنا.

متى تسقط أتعاب المحامي؟

تحدثنا ملياً عنكم يأخذ المحامي على القضية مثل قضايا الورث وقضايا الطلاق وقضايا التعويضات وغيرها. والآن سنخبركم متى تسقط أتعاب المحاماة ليتضح لنا بأن حق المحامي بالمطالبة في الأتعاب من وكيله أو خلفه العام، وأيضاً جميع المصروفات وتتقادم في الحالتين التاليتين:

    • الحالة الأولى هي عدم وجود اتفاق كتابي بشأنها ذلك في مضي خمس سنوات التي تبدأ من تاريخ انتهاء التوكيل.
    • والحالة الثانية هي من تاريخ وفاة الوكيل بحسب الأحوال.

وللاستفسار أكثر عن متى تسقط أتعاب المحامي؟ يمكنك استشارة محامي شاطر من مكتب الصفوة ليجيبك عن كافة استفساراتك القانونية فيما يخص الأتعاب، وما يتعلق بها، وكيفية دفعها وما إلى ذلك من أمور قد تهمك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية.

2525 يتم تحديد أتعاب المحامي في القضية بناءً على عدة معايير، نذكر منها: نوع القضية ومدى صعوبتها، ما تحتاجه القضية من وقت وجهد من المحامي، كذلك يؤخذ بعين الاعتبار الإجراءات القانونية التي تحتاجها القضية وغبر ذلك..

اضف تعليق
1773 في حال حصل نزاع على أتعاب المحاماة، فهنا يتم تقديم طلب إلى لجنة تقدير أتعاب المحاماة أما من قبل المحامي أو حتى الموكل، فهنا تقوم اللجنة بالنظر في النزاع القائم ومحاولة حله والقيام بالإجراءات الثانية في حال لم يتم الاتفاق والصلح..

اضف تعليق
3021 يتم تحديد طريقة دفع الاتعاب بموجب الاتفاق أو العقد القائم بين المحامي والموكل.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام ما بدأناه من مقالنا.

كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية | أشهر مكتب محاماة الصفوة لعام 2023.

والذي تحدثنا من خلاله عن معظم ما يخص أتعاب المحامي بقضايا قانونية مختلفة وشائعة وتتردد على مسامعنا بشكل متكرر. لنصل إلى خلاصة مفادها أن أتعاب المحامين لا تكون ذات قيمة ثابتة بل تختلف تبعاً لعوامل عدة ذكرناها مفصلة. آملين أن نكون قد وافيناكم بما هو مفيد وقيم حول أتعاب وأسعار القضايا التي يتقاضاها المحامين و كيف يتم تحديها.

إن كنت تود أن تعرف المزيد حول القضايا بكل جوانبها من أتعاب محامين و إجراءات قانونية أبوابنا مفتوحة لكم بحيث يمكنكم زيارتنا في مكتب الصفوة.  كما يمكنكم التواصل معنا من خلال طرح استفساركم عبر الاتصال بنا على الرقم | 0595911136 | أو من خلال أيقونة الواتساب المتواجدة بزاوية الموقع.

تعرف أيضا على كيفية توكيل محامي في السعودية. وكذلك من يتحمل أتعاب المحامي، أيضا كيف اوكل محامي.


المصادر.

  • نظام المحاماة.
  • المرافعات الشرعية.

2 فكرتين بشأن “كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا رجل سوري أفكر ببدء الاستثمار في السعودية وأقيم حاليا في الرياض ولا أعلم شيئا عن قانون الاستثمار السعودي وأريد أن أسأل محامي بهذا الشأن ولكن أرجو أن أعرف أيضا كم يأخذ المحامي على القضية في السعودية وكم أتعابه اذا كان من مكتبكم فقد نصحني الكثير من الأخوة السعوديين بالتعامل مع مكتبكم لأنكم النخبة والمتميزين في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي