تخطى إلى المحتوى

كيف أشتكي على مستوصف في السعودية

كيف أشتكي على مستوصف في السعودية

كيف أشتكي على مستوصف في السعودية عنوان مقالنا، فإذا كنت ترغب في تقديم شكوى على مستوصف نتيجة عدم حصولك على الرعاية الصحية المناسبة، أو في حال لُحق بك ضرر ما، ففي مقالنا سوف نتوسع في حديثنا عن طريقة تقديم الشكوى ونذكر الهيئة المختصة بالسعودية.

هل ترغب في استشارة محامي السعودية المختص والخبير اتصل على الرقم 0591813333، أو يمكنك طلب الاستشارة عبر الواتس اب فقط انقر هنا.

متى يحق للشخص التقدم بشكوى؟

يحق للشخص أن يتقدم بشكوى في الحالات التالية :

    • في حال شعر الشخص بعدم حصوله على الرعاية الصحية المناسبة شعوره بالتأخير بتوفير الرعاية اللازمة .
    • أو في حال رفض الرعاية الصحية اللازمة.
    • كما يحق له الشكوى في حال كان الشخص غير راض عن سلوك الطبيب أو حتى عن نهجه.

كيفية المضي بتقديم الشكوى؟

إن تقديم شكوى عادة  تكون واحدة من بين خطوات عدة أخيرة  وذلك في حالة حيث كان الشخص مستاء و غير راض عن الطريقة التي قد تم بها تقدم الرعاية الصحية أو نتائجها. ومع ذلك، فإنه من يستحسن استنفاذ كافة الخيارات الأخرى من أجل تصحيح الوضع.

إذ يمكن أن يكون سبب المشكلة  مجرد نقص القدرة أو سوء فهم بسيط، أو على في حال اسوأ احتمال، يكون هناك عدم استعداد الطاقم الطبي. ومن الأفضل وأيسر الحلول معالجة المشاكل الأصغر عن طريق زيارة شخصية، بأقرب وقت ممكن.

فإذا كنت غير راض حول الرعاية الصحية، فلابد من أن يتم مناقشة الاعتراضات مع الطبيب المعالج. كما يجب على كبير الأطباء أن يستمع إليها أو رئيس القسم، وذلك فضلاً عن الإدارة العليا / المدير أو نوابه / إذ يجب أن تسمع  الاعتراضات أيضاً.

أما إذا كانت الحالة خطرة، فإنه من الأكثر فعالية بالنسبة لك أن تقدم شكوى مكتوبة، وبذلك تضمن أن تتلقى رداً مكتوباً في الموعد المناسب. كما يمكن تقديم الشكوى عن طريق المكالمة الهاتفية أو بريد إلكتروني أو فاكس.

وتبعاً لقانون الخدمات الصحية، تقدم الشكوى لمقدم الرعاية، ضد رئيس المنشأة الطبية أو ضد طبيب. وفي حالة عدم رضى من تقدم بالشكوى بنتيجة حلها، فيجوز له تقديم شكوى للسلطة الإدارية المختصة التي منحت الترخيص إلى مقدم الخدمة.

كما يمكنك تقديم شكوى إلكترونية عبر تطبيق صحتي الذي أتاحته وزارة الصحة السعودية، او تستطيع الاتصال على الرقم937، لتقديم شكوى على مستشفى أو عيادة خاصة أو مركز.

ويمكنك استشارة محامي أخطاء طبية في جدة  عندما ترغب في تقديم شكوى او رفع دعوى خطأ طبي في السعودية.

كيفية إثبات الخطأ المهني الجسيم؟

لابد من أن يتم إثبات ارتكاب الطبيب للخطأ الذي ارتكبه كي يخضع للمساءلة الجنائية و المساءلة التأديبية، و مسألة الإثبات أيضاً و هي من أهم مرحل الدعوى لأنه يقع على المريض عبء إثبات وقوع الخطأ وقوع الضرر بعدها. إضافة لإثبات علاقة السببية فيما بينهم.

أي أن يكون الخطأ الذي كان قد ارتكبه الطبيب هو الذي تسبب بالضرر، وذلك لا يتم إلا عن طريق التقارير الطبية التي كانت قد صدرت من المتخصصين كما أن اللجنة الطبية تؤيدها. حيث أنها هي التي تُكلف بإيقاع الكشف الطبي على المريض وذلك من أجل التيقن من صحة الادعاء.

إضافة إلى أن إثبات الحالات هذه يكون بكافة طرق الإثبات الجنائي من شهادة، وإقرار إذ يعتبر أنه أقوى الأدلة، كما أن المستندات الخطية تعتبر أهم أدلة الإثبات وذلك بحالات الخطأ الطبي و التقارير الموجودة ضمن السجلات.

وفيما يخص إثبات الخطأ الطبي، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

نكمل مقالنا كيف أشتكي على مستوصف في السعودية، لنبين لك إجراءات التحقيق بقضايا الأخطاء الطبية.

إجراءات التحقيق والمحاكمة بحال وجود قضايا الأخطاء الطبية

إن نظام ممارسة المهن الصحية إضافة للائحته التنفيذية والتي  كانت قد صدرت في المرسوم الملكي رقم (م /59 ) و تاريخ 4 / 11 /1426. تضمن جميع إجراءات وضمانات التحقيق والمحاكمة بمختلف قضايا الأخطاء الطبية. وذلك وفق التفصيل الآتي :

الهيئة الصحية الشرعية تتشكل من مجلس الوزراء وإذ أنها لجنة قضائية مؤقتة على مشكلة على النحو التالي :

    1. قاضي بدرجة رئيساً يتم ترشيحه من قبل وزير العدل.
    2. مستشار قانوني.
    3. طبيبان وصيدلي و أمين للسر يتم ترشيحهما من قبل وزير الصحة .
    4. أستاذان جامعيان من كلية الطب يتم ترشيحهما من وزير التعليم العالي .

اختصاص الهيئة الصحية الشرعية.

من اختصاصات الهيئة:

  1. النظر بمختلف الأخطاء المهنية الصحية التي يتم رفع شكوى بها من أجل المطالبة بالحق الخاص.
  2. النظر في الأخطاء المهنية الصحية و التي من المحتمل أن ينتج عنها تلف أو فقد عضو أو وفاة وذلك حتى بحال لم تتواجد شكوى مطالبة بالحق الخاص.

إذ أن الأخطاء الطبية لابد من أن ترفع للهيئة بشكل مباشر عند حدوث وفاة أو فقد منفعة أو حتى عند فقد عضو وذلك لا يعتبر شرطاً، لأن يكون هنالك شكوى من المريض أو شكوى من ذويه.

تنعقد الهيئة بحضور جميع  أعضائها كما و تصدر قرارها بالأغلبية، و لكن يشترط وافقة القاضي على القرار ذلك ومشاركته فيه كما  أنه يجوز التظلم من القرارات التي تصدر عن  الهيئة أمام ديوان المظالم وذلك خلال مدة ستين يوماً بدءاً من تاريخ تبليغ القرار.

أما طريقة عمل الهيئة فسوف نبينها لك في فقرتنا الأخيرة من مقالنا كيف أشتكي على مستوصف في السعودية.

طريقة عمل الهيئة.

يمكن اعتبار المداولة والمرافعة هي الطريقة التي تعمل بها الهيئة و يمكن لكل طرف القيام بالتعقيب على أقوال الطرف الآخر كما للهيئة، أن تقوم بتوجيه المخالفات للمدعى عليه فإذا أقر انتهت الهيئة لأقواله وإذا امتنع عن الإجابة أو أنكرها فعلى الهيئة أن تنظر في الأدلة التي تقدمها.

وذلك قبل صدور الحكم كما لها الاستعانة برأي خبير استشاري كي تقوم بتقييم الخطأ الطبي. للمدعي بالحق الخاص تقديم طلبا عاجلا لرئيس الهيئة بأن يمنع المدعى عليه من السفر إذ رأى مسوغاً لذلك. وبعدها يتم تحدد المواعيد وتبليغ كافة الأطراف بشكل رسمي فإذا لم يحضر المدعي فينظر في الحق العام  وتسقط المطالبة بالحق الخاص .

أما بحال عدم حضور المدعى عليه فإنه يتم تأجيل القضية لوقت آخر، وبحال عدم الحضور للمرة الثانية فيصدر الحكم بشكل غيابي ويتم اعتباره حضورياً حتى لو كان المدعى عليه غير موجود ضمن المملكة فيتم تبليغه من خلال وزارة الخارجية. تنفيذ قرارات الهيئة يتم عبر الجهات التنفيذية في وزارة الداخلية كما لا يوجد للهيئة الصحية الشرعية أي علاقة بتنفيذ قراراتها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف أشتكي على مستوصف في السعودية.

وزارة الصحة السعودية قامت بتحديد رقم الهاتف 937 للشخص الراغب بتقديم شكوى على مستشفى أو عيادة خاصة أو مركز، كما يمكنك تقديم الشكوى إلكترونياً عبر بوابة صحتي
يمكنك الاتصال على رقم 937 على مدار الساعة

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كيف أشتكي على مستوصف في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة

نتمنى ان نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك، ووضحنا لك كيف يتم تقديم شكوى على مستوصف، ولاستشارة أهل الخبرة والاختصاص بالمجال فلا تتردد في طلب الدعم القانوني من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم أفضل المحامين والمستشارين القانونين.

قد تحتاج: ديوان المظالم تقديم شكوى، وكيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق ناجز. كذلك نموذج طلب تعويض عن الضرر. أيضا التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي.

كيفية التواصل مع المكتب:

يتم استقبال العميل بكل الترحيب و الود من خلال مكتب الصفوة

    • للمحاماة من خلال العديد من ادوات التواصل منها عبر الرقم : 00966591813333
    • او عبر البريد الالكتروني : [email protected]

2 فكرتين بشأن “كيف أشتكي على مستوصف في السعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في القصيم وأريد أن أعرف كيف أشتكي على مستوصف في السعودية
    ذهبت إلى المستوصف مع ابني بعمر سنتين وكانت لديه حرارة شديدة وإقياء متواصل وتم رفض استقبالنا بحجة أنهم شكوا بأنها أعراض كورونا فمنعونا من الدخول واضطررت لأن أذهب إلى المشفى البعيد عن منطقتي لأقدم له الإسعافات اللازمة

  2. راجس ثواب السبيعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكواي سوية جلسة ليزر بمصتوصف خاص وتسبب لي في اصرار وحروق في جلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023