تخطى إلى المحتوى

نظام مكتب العمل في الرواتب

نظام مكتب العمل في الرواتب

قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب

 قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب هو ما سنتحدث  عنه ضمن مقال اليوم .يعتبر الأجر أو الراتب عنصر الحياة الاساسي الذي يقوم عليه المجتمع.فهو اللبنة الاساسية التي تقوم العائلة من خلالها بتأمين قوتها ، و مأمنها، و تطوير حياتها من خلال اكتساب المعرفة .سواء من خلال  الجامعات والمدارس او من خلال الكتب .و هذا العنصر البسيط هو من يفتح لك نوافذ و فرص الحياة المختلفة اذا تم استخدامه بالشكل الصحيح .و لاشك أن الفرد يعمل على تطوير ذاته بدنيا كان اي جسديا ام علميا و ثقافيا .حسب ما يرى توجهه ،لتطوير عمله والحصول على عائد أفضل .و كثير من الاحيان تقوم بعض الشركات وارباب العمل بالتأخير في دفع هذه الرواتب او قد يخلون بالتزامهم وتعهدهم بقيمة المبلغ .اذا ما الحل و كيف لقانون بلدنا ان يحمي هذا العامل او الفرد من مثل هذه المشكلة ؟و ما دور قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب في ذلك  ؟؟هذا ما سنبحر فيه في بحثنا اليوم .

أولا : قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب سيوضح ماهي الأجور والرواتب ؟

يعتبر الأجر او الراتب أو أي قيمة مادية هي عبارة عن نتيجة طبيعية لتقديم قيمة ما .أي أن شخصا ما يمتلك علم بشيء معين يقدمه لصاحب العمل على شكل قيمة في زمان ومكان محددين .وصاحب العمل يقوم بتزويده بما يستحق نتيجة تقديم هذا الفرد لما يمتلكه .اما الآن لنفرق بين مصطلحي الأجر والرواتب بشكل واضح .

الاجور:

تعتبر الاجور أشمل من الرواتب اذ تضمن كافة المدفوعات المالية التي تخص الموظف .من ( رواتب، عمولات، علاوات، اي طريقة اخرى من طرق التسديد المالي) .انما هناك تعريف عام للأجور:و هو المبلغ النقدي المباشر الذي يعطى مقابل الساعة أو اليوم وقد يختلف من فترة لأخرى أو من أسبوع لآخر  حسب عدد الساعات الفعلية .أما بالنسبة للرواتب:فهي عبارة عن مبالغ تدفع للموظف نظرا لقيامه بعمل محدد لا يعتبر حسابه بالساعة .و إنما يحسب لفترة محددة أي أسبوعياً أو شهرياً من الممكن أن يكون أيضاً سنويا.

ثانيا : قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الراتب :

قد أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج حماية الأجور .

والذي لاقى صدى ايجابي واسع واثر ملفت في المجتمع إذ انه :

  1. يعتبر الهدف الأساسي الذي أقيم من أجله هذا البرنامج هو اقامة و تأسيس جو من الامان بين العاملين في القطاع الخاص .
ورسم الشفافية في جو العمل ، وتعزيز المصداقية بين العاملين وأرباب العمل .اضافة لحفظ الحقوق والذي يعتبر أهم عامل .
  1. يعمل النظام على رصد العمليات المتعلقة بصرف أجور جميع العاملين والعاملات .
وذلك في حال كانوا سعوديين الأصل أو وافدين على هذا القطاع ..
  1. يعمل هذا البرنامج بشكل خاص على ملاحظة الوقت المحدد الذي تقوم فيه الشركات .
بتوزيع العوائد على موظفيها اذ تقوم بقياس ذلك بدقة متناهية .
  1. كما يأخذ بعين الاعتبار ملاحظة القيمة التي تدفع للعاملين ، والتي يكون تم الاتفاق عليها مسبقا بين الطرفين .
وذلك من أجل الحد من الخلافات التي تحدث بسبب الأجور بين العمال والمؤسسات التي يشغلونها .حيث ان هذا وملاحظ بشكل كبير في القطاع الخاص.
  1. يسهم التحديث الجديد من نظام حماية الاجور من تمكين المنشآت.
ويتم ذلك عن طريق الموقع الخاص بها من معرفة السجلات المرفوضة اعتمادا على نوعية المخالفة والشهر.كما يعمل على  عرض الحالة التي تتعلق بالالتزام للشهر الحالي والستة أشهر الأخيرة .

ثالثا : نموذج شكوى تأخر الرواتب

التاريخ: ……/ ..…./…….أصحاب السعادة/ رئيس وأعضاء اللجنة الابتدائية ضمن مكتب العمل والعمال في محافظة جده سلمهم للهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعدمن المدعي/………… بوكالة /ضـد المدعى عليه/…………………………..لائحـة الدعوى
  1. بموجب (و يُذكر ما يثبت العلاقة التعاقدية ) فيما بين المدعي و بين الشركة المدعى عليها .
ألتحق المدعي في العمل لدى الشركة المدعى عليها بوظيفة ……. وبدأ العمل بتاريخ ………..الموافق ………. براتب شهري مقداره …………….
  1. وبتاريخ …………..م الموافق ………..هـ قامت الشركة المدعى عليها في الاستغناء عن خدمات المدعي إضافة لفصله عن العمل بصورة تعسفية . ( أو السبب الذي أدى إلى الفصل )
  2. وقد استحق للمدعي بذمة الشركة الآتي :
– مبلغ (…………… ريال) وذلك مقابل رواتب أشهر ( كذا وكذا )– مبلغ (……………. ريال) وذلك مقابل بدل الإجازة عن الفترة من ( تاريخ كذا ميلادي) ل (كذا ميلادي)و الذي يوافق من ( كذا هجري إلى كذا هجري)– مبلغ (……….. ريال) وذلك مقابل بدل مكافأة نهاية الخدمة عن الفترة .من ( كذا ميلادي) إلى (كذا ميلادي) الموافق من ( كذا هجري إلى كذا هجري)– مبلغ (……….. ريال) بدل أي شيء ثاني ( عمولات ).وبذلك فإن إجمالي مستحقات المدعي بذمة المدعى عليها تصبح مبلغ وقدره ( ……… ريال) .و أمتنعت الشركة المدعى عليها على أن تقوم سداد مستحقات المدعي المذكورة من غير وجه حق .لــذا أطلب من اللجنة الموقرة أن تحكم في إلزام الشركة المدعى عليها .بدفع للمدعي مبلغ وقدره (…………. ريال) إضافة لتعويضه عن الفصل التعسفي و إننا نترك تقديره للجنة الموقرة .( أو أنه يتم تحديد مبلغ للمطالبة به مثل تعويض عن الفصل التعسفي)

رابعا : تأخر دفع الرواتب

يترتب على التأخر لفترة شهر زيارة تفتيشية شاملة إلى المنشأة والتأخير لشهرين .حيث يتم إيقاف جميع الخدمات باستثناء  خدمة اصدار رخصة عمل.أما إن استمر التأخير فيسمح للعمالة بفسخ العقد و يتم ذلك بشرط حصوله على كل حقوقه .أما في حال كان العامل غير سعودي فإنه يستطيع أن يطلب منك نقل الكفالة لكفيل آخر.من غير موافقة صاحب العمل مع إيقاف كل خدمات المنشأة .

خامسا : ماحكم تأخير الرواتب في نظام حماية الأجور :

في حال تأخير رفع الملف الشهري أو حتى في حال التأخير في صرف الأجور عن الوقت المحدد .ضمن اتفاق مسبق بين العامل وصاحب العمل .وإن تم أيضا صرف المبلغ بقيمة تختلف عن القيمة التي تم الاتفاق عليها ايضا .سيتم تجهيز الاجراءات والترتيبات والقيام بزيارة تفتيشية للمؤسسة أو المنظمة والقيام بمخالفتها .بحسب الأنظمة المتبعة من قبل الوزارة وان تم ان المنظمة هي المذنبة والمقصرة بحق العاملين لديها .سيتم احالة الموضوع الى القضاء ثم يتم تغريم المؤسسة المقصرة والمتخلفة عن دفع أجر العاملين في الموعد المتفق عليه .بمبلغ مالي قدره ثلاثة ألاف ريال سعودي، وتكون الغرامة مرتبطة بعدد العمال .اضافة لوجود قاعدة بيانات متوفرة للموظفين كي تكون مرجع لهم للبت في بلاغهم .

الخاتمة:

كما رأينا أن السلك القانوني من قانون ومحاكم وقضاء ومحامين عمل قدر الإمكان على انصاف حقوق العاملين .واسترداد حقوقهم من خلال القوانين و الاجراءات التي وضعت للحد من التقصير الذي ممكن أن ينشب من بعض المنشآت .ولتخفيف المشاكل التي تحدث بين أرباب العمل والعمال .ولاشك أننا اعتمدنا على ارفاق الاساسيات في هذا المجال ولم نتطرق الى كثير من الأمور .ونظرا لحساسية وأهمية الموضوع ولأن أغلب المجتمع منغمس ضمن السلك المهني .كان لابد من امتلاك العامل و صاحب العمل لرقم محامي متميز مختص في هذا المجال .في حال حدث له أي مشكلة أو واجه أي نزاع واحتاج الى استشارة .ولن تجد افضل من محامي مكتب الصفوة المختصين في هذا المجال أو غيره .لاعتبارهم أن المحامي المختص هو القادر أكثر من المحامي العام على الالمام بأكبر قدر من المعلومات .لتوظيفها واستخدامها بما يرضي الموكل ويعمل على حل مشكلته بأقصى سرعة وأقل تكاليف .النخبة الافضل من  المحامين والمستشارين في جميع المجالات تجدها لدى مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية .والذين يعملون ليلا نهارا لنصرة المظلوم تحقيق مبدا العدالة  فلا تتردد في التواصل معهم. اقرأ أيضا:نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية .استخراج صكوك العقارات في السعودية .محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية.

9 أفكار بشأن “نظام مكتب العمل في الرواتب”

  1. السلام عليكم . أود شكركم مكتب الصفوة على المساعدة والاستشارة العمالية التي قدمها لي . فأنا موظف في أحد المؤسسات ولم أستلم راتبي ولكن حصلت على الدعم القانوني المناسب من محامي خبير بشأن قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب و كانت استشاراته في محلها المناسب وتم حل مشكلتي واستلمت راتبي كاملا وكانت أتعابه منطقية دون زيادة . أرجو لكم التوفيق

  2. لدينا موظف تعاقدنا معه على مبلغ 20 الف ريال شهريا شامل البدلات
    و لتدني نتائج عمله في المبيعات خلال فترة خدمته تم الاتفاق معه شفهياً دون مستندات او ايميلات على تخفيض الراتب الى 11 الف ريال
    تم انهاء عمله منذ خمسة اشهر و لم ينته من نقل الكفالة الا بعد ثلاثة اشهر من انهاء خدماته
    حالياً عليه مبالغ تحملتها الشركة نيابة عنه للتامين الطبي و الاقامات و تذاكر سفر له و لعائلته بعد انهاء خدمته

    الان يلوح الموظف بانه لم يستلم كامل راتبه حسب العقد
    هل تحويل ثلاث رواتب الى خمس رواتب بمبلغ 11 الف ريال دون شكوى او اعتراض منه كاف لاثبات تخفيض الراتب بشكل نظامي ام انه اذا تقدم بشكةى سيكون من حقه فرق الراتب

  3. عدنان عبدالله محمد الحريبي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنا الافادة انا لي 4سنه شغال في مطعم كاشير بدون اي اجازة ولا مدفوع الراتب وبعد 4 سنه جيت اطلب حقوقي وإجازة سنويه رفض الكفيل يعطيني اي اجازة او مستحقات رغم العقد الذي بينا وبينه كان ودي بدون عقد رسمي ولاحتي يدوي بس كلام وجهن لوجه فقط

  4. انا كنت اعمل في شركه راس العلاء للخدمات اللوجستيه حصل. خلاف بيني وبين صاحب العمل في طبيعه العمل وتم الاتفاق معي علي تقديم استغالتي عن العمل ونقل كفاله في مده ١٣ يوم وتمت الاستغاله وبحمدلله وجدت صاحب عمل جديد وبداءت العمل علي حسب الاتفاق وبعد تلاثه ايام من ذالك صدر في حقي تاشيره خروج نهائي هل بامكاني ان اقاضي صاحب العمل

  5. شكوى الى المحامي المختص :
    انا اشتكي على راعي المكتب بيطلع عمال باسمي وما كتب تجاري ومؤسسات وانا ياغفلنك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023