تخطى إلى المحتوى

كيف تصبح محامي شركات في السعودية | أهم النصائح

كيف تصبح محامي شركات في السعودية

هل لديك شغف بقانون الشركات السعودي؟ هل ترغب بأن محاميًا للشركات؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة مناسبة لك!  حيث سنغطي كافة الأمور الهامة التي تجيب على سؤال: كيف تصبح محامي شركات في السعودية.

إذا كنت تريد أن تصبح محاميًا للشركات، فإن الخطوة الأولى هي الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة في القانون أو الشريعة. وليس هناك حاجة إلى تخصص معين خلال الدراسة الأكاديمية، ولكن من المهم فهم نظام الشركات ونظام الأوراق التجارية ومع مع أنه بمجرد حصولك على شهادتك، ستكون مستعدًا لتحمل مسؤوليات وواجبات محامي الشركات يبقى من الهام جداً اكتساب بعض الخبرة العملية عن القضايا العمالية مثلاً أو صياغة عقود الشركات وكافة القضايا القانونية التي تخص الشركات بشكلٍ عام.

على العموم إليك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تقوم بها لتضمن بأن تكون محامي شركات ناجح:

نصائح لتكون محامي شركات ناجح

1. تعرف على قانون الشركات: في بداية عام 2023م تم إيقاف العمل بنظام الشركات 1437 وأصبح نظام الشركات الجديد ساري المفعول. ومع ذلك لا بد أن تتعمق في دراسة كلاهما.

2. اكتساب الخبرة العملية: من خلال التدريب في مكاتب محاماة متخصصة بتقديم الخدمات القانونية للشركات.

3. الشبكة الاجتماعية: الشبكة الاجتماعية هي في الأساس في كل مهنة، وهذا أيضا ينطبق على المحاماة. يجب عليك بناء العلاقات الجيدة مع الأشخاص الذين يعملون في مجال الشركات، كذلك التعاون مع المحامين الآخرين.

4. التحدث اللغة الإنجليزية : اللغة الانجليزية أصبحت الأساس في التعامل في معظم الشركات التجارية.

رواتب محامي الشركات

الآن بعد أن قدمنا بعض النصائح لتكون محامي شركات ناجح، قد تتساءل عن راتب محامي الشركات أو الأتعاب التي يتقاضاها. وفي العموم إن متوسط ​​الراتب لمحامي الشركات هو بين 5000 وحتى 10000 ريال شهرياً. ومع ذلك، يمكن أن يختلف الرقم اعتمادًا على سنوات خبرتك وتعليمك وموقعك.

الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر

إذا كنت تفكر في أن تصبح محاميًا لشركة، فمن المهم أن تفهم الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر. يتخصص محامو الشركات في قانون الشركات، والذي يتضمن القضايا القانونية المتعلقة بالأعمال مثل التصفية والعقود والاندماج والاستحواذ والخلافات العمالية وشؤون الموظفين القانونية والمنازعات التجارية وغير ذلك. من ناحية أخرى، يعمل المحامي على تقديم المشورة القانونية للأفراد أو الشركات في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل نظام الأحوال الشخصية والأنظمة الجزائية وغير ذلك. بينما يتم تعيين محامي الشركات من قبل شركات معينة والتي قد تشترط أحياناً بأن لا يقدم المحامي أي خدمات لجهة ثالثة خلال فترة العقد الموقع بين الشركة وبين المحامي إلّا بموافقة الشركة.

مهام المحامي في الشركات

الخطوة التالية لتصبح محامي الشركات هي التعرف على واجبات محامي الشركات. محامو الشركات خبراء في القانون التجاري وهم مسؤولون عن ضمان امتثال معاملات الشركة للقوانين واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية. تشمل مسؤولياتهم تقديم المشورة والرأي القانوني في أي مشكلة قانونية تواجه الشركة وتمثيل الشركة أمام الجهات العامة والقضائية والخاصة، وإبداء الرأي القانوني في عمليات مثل الدمج والاتفاقيات التجارية وتوقيع العقود والعلاقات التعاقدية مع العمال.

إذ يجب عليهم مراجعة العقود والوثائق القانونية الأخرى، وصياغة المستندات القانونية، وتمثيل العملاء في المفاوضات وإجراءات المحكمة، وتقديم المشورة للعملاء بشأن أفضل مسار للعمل في الأمور المتعلقة بالأعمال. يجب أن يكون محامو الشركات أيضًا على دراية بالتغييرات في القانون وأن يكونوا قادرين على تقديم المشورة للشركة لتضمن الامتثال الكامل لكافة القانونين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

كانت هذه أهم النصائح التي يمكن أن تتعرف إليها إذا ما كنت تطمح لتكون محامي شركات في المملكة العربية السعودية. وبكل تأكيد أنت بحاجة لمزيد من البحث من خلال المراجع والدراسات الأكاديمية التي تتعلق بهذا الموضوع.


المصادر والمراجع:

الخدمات التي يقدمها محامي الشركات في السعودية.

نظام الشركات في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي