تخطى إلى المحتوى

أنواع المحاكم في السعودية جميع درجاتها وتخصصاتها 2023

أنواع المحاكم في السعودية
4 دقائق للقراءة
0
(0)

سنذكر بهذا المقال أنواع المحاكم في السعودية بجميع درجاتها وتخصصاتها وفقاً للنظام السعودي: محاكم الدرجة الأولى محكمة الدرجة الثانية والمحكمة العليا ومحكمة الاستئناف الإداري.

المحكمة هي مقر يجري فيه التقاضي فيما بين المتخاصمين وهي كمدنية تتبع السلطة القضائية، والتي  يكون لها استقلاليتها ضمن  السلطات الثلاث للدولة. فهي تتمتع باستقلالها عن السلطة التشريعية ، كما تستقل عن السلطة التنفيذية. في مقالنا هذا سنتحدث عن أنواع المحاكم في السعودية بجميع درجاتها وتخصصاته وفقاً للنظام السعودي .

المحاكم الشرعية في السعودية

    • محاكم الدرجة الأولى.
    • محكمة الدرجة الثانية والتي كان يطلق عليها ” محاكم التمييز” أما الآن فتسمى محكمة ” الاستئناف”.
    • المحكمة العليا وهذه المحكمة هي محكمة الدرجة الثالثة.

محاكم الدرجة الأولى وأقسامها خمسة

  • المحاكم العامة:

و هذه المحاكم تؤلف من دوائر متخصصة كما يكون من بينها دوائر التنفيذ والإثباتات النهائية وجميع ما في حكمها. وهذه المحاكم في السعودية لها الاختصاص العام،  فالاختصاص ينعقد لها في جميع النزاعات و القضايا إلا ما قد استثني بنظام.

  • المحكمة الجزائية:

المحاكم الجزائية تكون مختصة بجميع القضايا الجنائية مثل  القضايا التعزيرية و قضايا القصاص والحدود  وغيرها. كما لها أيضاً الفصل في قضايا الأحداث و تتألف كل دائرة من دوائر المحكمة الجزائية ثلاثة قُضاة  ويستثنى ما يتم تحديدها  من المجلس الأعلى للقضاء و ينظرها قاضي فرد.

  • المحاكم التجارية:

من اختصاصات المحاكم التجارية القضايا التجارية إضافة إلى النزاعات ذات العلاقة التجارية. و تكون ذات طابع  تجاري والعمل على الفصل في مختلف تلك القضايا و النزاعات. تتألف المحكمة التجارية من دوائر  متعددة و متخصصة  إذ  تتكون كل دائرة من قاضٍ واحد أو أكثر حسب ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء.

  • المحاكم العمالية:

المحاكم العمالية تختص بجميع النزاعات و القضايا والخلافات التي من الممكن أن تنشأ بين أصحاب الأعمال والعمال أي قضايا العلاقة العمالية. إذ يطبق عليها ويتولى الفصل في تلك النزاعات قانون العمل السعودي. تتألف هذه المحكمة: من دوائر عديدة متخصصة بحيث تتألف كل دائرة من قاض ٍ واحد  أو أكثر وفقاً لما يُحدد من المجلس الأعلى للقضاء.

  • محاكم الأحوال الشخصية:

تختص هذه المحاكم بجميع القضايا التي تتعلق بالأمور الزوجية  مثل الطلاق و الزواج والنفقة الواجبة شرعاً والفصل بتلك القضايا. وهذه المحاكم في السعودية تتألف من دائرة أو أكثر وكل واحدة من تلك الدوائر تتكون من قاضٍ واحد  أو أكثر حسب ما يتم يُحدد من قِبل المجلس الأعلى للقضاء.

محكمة الاستئناف.

ما هي محكمة الاستئناف؟ تعتبر ثاني درجة من أنواع المحاكم في السعودية. وهي واحدة من تلك المحاكم في الرياض و الأخرى تتواجد في مكة المكرمة. أما الآن تتواجد محكمة واحدة في مدينة الرياض ويطلق عليها محكمة الاستئناف مهمة هذه المحكمة هي النظر في الأحكام التي تقبل الاستئناف وتكون صادرة عن محاكم الدرجة الأولى.

وسنذكر بعض الأمثلة على ذلك:

    • الأحكام الغيابية التي تصدر إما  بسبب عدم معرفة مكان سواء  إن كان في المملكة أو خارجها.
    • النظر ابتداء في  مختلف طلبات التماس إعادة النظر. على الأحكام الصادرة بالقضايا المدنية و بالتدقيق فيما يتعلق بطلبات الالتماس التي تم قبولها أو رفضها في القضايا الجزائية.
    • الفصل بحال حصول تنازع على الاختصاص و الذي قد يحصل بين محاكم القضاء العام ، أو بين قاضيين ضمن محكمة واحدة ويجب الإشارة إلى أنه إذا كان التنازع  بين جهتين قضائيتين المحاكم الإدارية من جهة و المحاكم العامة من جهة أخرى، فالمسؤول عن حل ذاك التنازع  هي لجنة الفصل في تنازع  الاختصاص  المتواجدة ضمن المجلس الأعلى للقضاء.
    • الأحكام الصادرة بالرجم أو القصاص فيما دون النفس  بالقتل أو القطع فيما دون النفس.
    • الحكم التي يعترض عليها أحد أطراف الدعوى.
    • الأحكام التي تصدر بالإذن للولي أو الناظر ببيع عقار القاصر أو غير ذلك.
    • الحكم الصادر ضد الأوقاف أو بيت المال، إضافة للأجهزة الحكومية.

 المحكمة العليا.

ومن تخصصات المحكمة العليا في السعودية هي أن تراقب تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بشكلها الأمثل إضافة  لما يصدر من ولي الأمر من  العديد من الأنظمة، بشكل تتوافق معها وذلك دون تدخلها بأطراف الدعوى أبداً. تختص هذه المحكمة بأمور عدة نذكر منها:

  • مراجعة مختلف الأحكام و القرارات التي تؤيدها أو تصدرها  المحاكم الاستئنافية، سواء بالقتل أو القطع أو غيرها.
  • مراجعة  الأحكام  و القرارات والأحكام التي تصدر أو تُؤيد من المحاكم الاستئنافية، و التي تتعلق بقضايا لم تَرد في الفقرة السابقة أو بمسائل نهائية وما إلى ذلك، وذلك دون أن يتم تناول الوقائع  المتعلقة  بالقضايا. وذلك إذا كان محل الاعتراض على الحكم ما يأتي  :
    1. إذا كان هناك مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة بشكل يتوافق معها.
    2. صدور حكم من محكمة دون أن تكون مشكلة تشكيلا ً صحيحاً  تبعاً لما ينص عليه النظام إضافة لأنظمة أخرى.
    3. صدور الحكم من دائرة أو محكمة لا تكون مختصة.
    4. في حال تواجد خطأ بوصف الواقعة أو حتى بتكييفها تكييفاً غير صحيح.

وفيما يخص المحاكم في السعودية، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

المحاكم الإدارية ( ديوان المظالم )

وهذه المحاكم الإدارية تقسم إلى ما يلي :

محكمة الاستئناف الإدارية:

سنتطرق لبعض تلك الاختصاصات لهذه المحاكم في السعودية :

    • الدعاوى المتعلقة  بالحقوق المقررة  في نظم الخدمة  المدنية و العسكرية والتقاعد لمختلف موظفي ومستخدمي الحكومة بالإضافة للأجهزة المتمتعة بالشخصية المعنوية العامة المستقلة أو ربما ورثتهم وجميع المستحقين عنهم.
    • فيما يتعلق بدعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية إذ يتم تقديمها من قِبل ذوو الشأن، وذلك في حال كان مرجع الطعن إما وجود عيب في السبب أو الشكل أو  عدم الاختصاص. و لها اختصاصات عديدة أخرى.

محكمة الاستئناف الإدارية وهي ثاني أنواع المحاكم في السعودية:

إذ أن هذه المحاكم في السعودية تتولى النظر بالأحكام التي تقبل الاستئناف وتكون قد صدرت من المحاكم الإدارية و يتم الحكم فيها سماع أقوال الخصوم وفقاً  للإجراءات المقررة.

اقرأ أيضا: نظام السعودة في مكتب العمل.

المحكمة الإدارية العليا وهي اعلى أنواع المحاكم في السعودية:

اختصاصاتها هي ذات اختصاصات المحكمة العليا التي تم ذكرها في المحاكم العادية.

الأسئلة الشائعة لمقالنا.

درجات المحاكم في السعودي تكون على الشكل التالي: المحكمة الابتدائية هي أولى درجات التقاضي، ثم محكمة الاستئناف هي ثاني درجات التقاضي، وأخيرا المحكمة العليا هي ثالث درجات التقاضي.
بحسب نظام القضاء في السعودية، توجد محكمة عليا واحدة فقط، ومقرها مدينة الرياض.
يجب استيفاء كامل الشروط التي تم ذكرها في المادة (31) من نظام القضاء السعودي، نذكر منها: أن تكون سعودي الجنسية، حسن السلوك والسيرة، أيضا التمتع بالأهلية الكاملة للقضاء بحسب المنصوص عليه شرعا، أيضا، إلا يكون محكوم عليه بجريمة معينة مخلة بالشرف والدين..

وفي ختام مقالنا.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة والمعلومات التي تهمك فيما يخص المحاكم السعودية. وللاستفسار تواصل مباشرة مع أشطر المحامين والمستشارين القانونين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الرائد بجدة والرياض ومختلف أنحاء المملكة.

قد تحتاج إلى: افضل محامي تجاري وشركات بجده، وأفضل 10 محامي عمالي جدة السعودية. وكذلك استشارة محامي أحوال شخصية.


المصادر والمراجع:

وزارة العدل.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

2 فكرتين بشأن “أنواع المحاكم في السعودية جميع درجاتها وتخصصاتها 2023”

  1. السلام عليكم أنا خريج حديث من الحقوق وأريد أن أبدأ بالتدريب عند محاميين متميزين وقد سمعت أن محاميي مكتب الصفوة من أهم وأفضل المحامين في المملكة العربية السعودية لأني أريد التعرف على كافة الاختصاصات القانونية وكل ما يتعلق بالمحاكم ك أنواع المحاكم بجميع درجاتها وتخصصاتها وفقا للنظام السعودي وماهي القضايا وماهي تفرعاتها.شكرا لكم

  2. السلام عليكم أنا خريج حديث من الحقوق وحلمي هو أن أصبح أفضل مخامي وأن أعمل مع محاميي الصفوة وأريد أن أبدأ بالتدريب عند محاميين متميزين وقد سمعت أن محاميي مكتب الصفوة من أهم وأفضل المحامين في المملكة العربية السعودية لأني أريد التعرف على كافة الاختصاصات القانونية وكل ما يتعلق بالمحاكم ك أنواع المحاكم بجميع درجاتها وتخصصاتها وفقا للنظام السعودي وماهي القضايا وماهي تفرعاتها.شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023