تخطى إلى المحتوى

كيف الغي الوكالة العامة

كيف الغي الوكالة العامة
4 دقائق للقراءة
5
(1)

السلام عليكم استاذي الكريم أريد استشار محامي وكالات خاصة لأعرف كيف الغي الوكالة العامة وذلك بعد وفاة أبي الذي قام بتوكيل أخي وكاله عامة قبل وفاته. و الطلب من أجل إجراء بعض الأمور القانونية والقيام بتقديم الخدمة له في عمل. ولكنه قام بالاستيلاء على كل ما يملك أبي ويريد أن يستغل الوكالة العامة إليه من أجل التصرف بكل ما لديه أبي من أملاك وحرمنا أنا وأخوتي من الحصول على ورثة أبي.

و عليكم السلام أخي العزيز يجب توكيل محامي حصر الإرث خاص يقوم بالعمل و الخدمة على الغاء الوكالة، وبعدها يقوم المحامي بالذهاب إلى المحكمة المختصة، والقيام بكل ما يلزم إعادة الحقوق لأصحابها من خلال حصر أملاك المتوفى. مكتب الصفوة من خلال أفضل المحامين الذين يقومون بحل مشكلة الغاء الوكالة العامة بشكل قانوني وبدون مشاكل. فالمحامي يمثل نفسه أمام المحكمة بالقضية والتحدث عن المشكلة.

هذا استفسار أحد العملاء، وفي مقالنا سوف نتوسع في حديثنا حول الوكالة العامة لذا تابع معنا، ولتواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0591813333، او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيف الغي الوكالة العامة؟

الوكالة العامة كما ذكرنا سابقا هي:

عبارة عن توكيل يتعلق بأمور المال أو سيارة أو بيت أو إدارة أو لبيع العقارات وأمور أخرى. ولكن يجب معرفة كيف ألغى الوكالة العامة ومنع الوكيل من التصرف بأشياء لا يرغب بالعمل بها.

وإذا أردت الجواب على سؤال كيف الغي الوكالة العامة فالإجابة هي أن الوكالة العامة لا تنتهي إلا بحال قام الموكل بإلغائها عن طريق توكيل محامي خاص. يقوم بملء الاستمارة التي تقوم بإنذار وعزل الوكيل ويرفقها ورقة إنذار خاصة شخصية مصدقة تقدم إلى المحكمة، و يتم من خلالها العمل ومعرفة الشروط الواجب اتباعها من أجل إلغاء وكالة عامه.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعمل على تقديم أفضل المحامين والمستشارين الذين يعملون في إلغاء الوكاله العامة لشخص ما بشكل قانوني عن طريق أحكام القانون السعودي والعمل على تطبيقها. ومحامين مكتب الصفوة لديهم خبرة واسعة ويستطيعون تقديم الوثائق والاستشارة القانونية.

وللتواصل مع
مكتبنا عن طريق الموقع الإلكتروني أو النقر على الواتساب والإجابة عن جميع الاستفسارات التي يرغب
بمعرفته الشخص المستفيد و توفر الحاجة في إصدار و النظر إلى مشكلة الطرف آخر والحاجة إلى توفر تحرير وكالة.

قد يهمك أيضا: كيف أفسخ وكالة الكترونية بالسعودية.

متى تسقط الوكالة العامة.

هناك بعض الحالات التي تسقط الوكالة وهي:

    • وفاة الوكيل أو الموكل.
    • انتهاء الغرض الذي من أجله تمت الوكالة .
    • أو قيام الموكل بإلغاء توكيلات سابقة وهذا حق قانوني يمكن لصاحبه أن يلغيه متى يشاء.
    • تنازل الوكيل عن الوكالة.
    • القيام بالعزل للوكيل.

قد يهمك أيضا: كيف ألغي وكالة خاصة.

إلغاء وكالة من ناجز.

انتشر مؤخرا طريقة جديدة يمكن من خلالها إلغاء الوكالة الشرعية الكترونيا عن طريق إلغاء وكالة من ناجز حيث يجب إتباع الخطوات التالية كي يتم إلغاء وكالة من ناجز:

    • الدخول لناجز وزارة العدل من هنا.
    • تسجيل الدخول من خلال البيانات التي تستخدمها عادة.
    • اختيار الوكيل المراد إلغاء الوكالة لديه عن طريق القانون.

وهذه الخاصية تكون مفيدة للأشخاص الخارج البلد يمكنهم إلغاء الوكالة بطريقة شرعية دون الذهاب إلى مكتب العدل. فتتم العملية إلكترونيا من خلال الدخول لخدمة فسخ الوكالة. كما إن هذه الخاصية تعتبر من أكثر الأمور المفيدة وخاصة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحضور إلى المحكمة أو تعيين محامي أو الاشخاص المسافرين.

شاهد هذا الفيديو الذي يبين لك كيفية فسخ الوكالة عبر ناجز.

اقرأ أيضا: كيفية عمل وكالة عبر ناجز.

أضرار الوكالة العامة.

في بعض الأحيان قد يترتب على الوكالة العامة العديد من الأضرار فقد لا يعلم الموكل مدى خطورة الوكالة العامة التي تعطى للأشخاص أو الأقارب، أو الورثة، فهذا يجعل من وكالة أضرار تسبب المشاكل. فهي تعطي الحق للوكيل بأن يقوم بالتنازل عن كل الممتلكات كما يستطيع تسجيل أرض أو بيعها باسمه.

بعبارة أخرى: الوكالة العامة تخول الوكيل بالقيام بفتح سجلات تجارية أو أخذ قروض دون موافقته أو قيام الوكيل بسرقة أموال الموكل. لذلك عزيزي القارء لا تقم بتوكيل أحد وكالة عامة ما لم تكن على ثقة تامة بها. وننصحك بقراءة مقال الفرق بين أنواع الوكالات حتى يتكون لديك فكرة عن الوكالة التي ستقوم بتوكيل أحد ما فيها.

هل الوكالة العامة تنتهي بموت الموكل؟

جاءت الكثير من التساؤلات حول هل الوكالة العامة تنتهي بموت الموكل؟

الإجابة على سؤال هي :

نعم، الوكالة تنتهي بموت الموكل لأنه عند وفاة الأصيل لا يمكن للموكل القيام بالتصرف وأخذ مكانه، بل تصبح الوكالة باطلة، لأن الوكالة تعتمد على حياة الشخص فإذا انتهت تكون قد انتهت صلاحيات الوكالة ولا يمكن لأي أحد التصرف بأملاكه.

ولكن عندما يكون الطرفين متفقين باستمرار الوكالة حتى بعد وفاة الموكل فإن التوكيل يبقى ساريا بعد أن يموت ويستطيع الوكيل الاستمرار في استخدام التوكيل. ولكن لا يكون الأمر على جميع التوكيلات فهذا يكون صالح للتوكيلات الخاص بالعقارات أو السيارات أو البيع للغير أما باقي الوكالات فتنتهي عند وفاة الموكل.

وللحصول على محامين صادقين في العمل أو مستشارين يستطيعون حل مشكلة الوكالة بشكل قانوني التوجه إلى مكتب الصفوة  فمحامي المكتب يعملون بشكل صادق واخلاقي فهم حاصلين على أفضل الشهادات ويمتلكون خبرات واسعة في مجال المحاماة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف الغي الوكالة العامة.

يمكنك فسخ الوكالة بشكل إلكترونية من خلال بوابة ناجز فقط ادخل إلى البوابة، ثم انقر على الخدمات الإلكترونية، وبعدها الوكالات والإقرارات، ثم اختر فسخ الوكالة، طلب جديد، ثم حدد الوكالة المراد فسخها وانقر على فسخ الوكالة
تسقط الوكالة العامة في الحالات التالية: وفاة الوكيل أو الموكل، أو انتهاء الغرض الذي من أجله تمت الوكالة .أو قيام الموكل بإلغاء توكيلات سابقة وهذا حق قانوني يمكن لصاحبه أن يلغيه متى يشاء. أيضا تنازل الوكيل عن الوكالة، والقيام بالعزل للوكيل.

وفي اخر مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا الفائدة لك عزيزي القارئ وقمنا بتقديم فكرة عن الوكالة العامة وكيفية إلغاءها، ومتى تسقط الوكالة، وإلغاء الوكالة عن طريق ناجز، وهل تنتهي الوكالة بعد موت الموكل.

وللتواصل مع محامي شاطر في جدة لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم المذكور في الموقع، أو يمكنك النقر على أيقونة الواتس اب للتواصل معنا مباشرة.

أحصل على معلومات عن: نموذج صحيفة دعوى في السعودية. ورفع دعوى ضد جهة حكومية في السعودية. كذلك كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023