تخطى إلى المحتوى

متى ياخذ الأب حضانة البنت في السعودية

متى ياخذ الأب حضانة البنت في السعودية

دائماً ما تكون مسألة الحصول على حضانة الأطفال الخاطر الأهم بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بإنهاء عقد الزواج في السعودية. حيث تتكرر الأسئلة حول شروط الحضانة و متى ياخذ الأب حضانة البنت؟ ومتى تسقط الحضانة عن الأم؟ ولمن تنتقل الحضانة من بعدها؟ وغيرها الكثير من الاستفسارات.

وكان لإعلان الحكومة في المملكة العربية السعودية الخاص بتعديلات قانون الحضانة وتطويره بما يضمن حياة جيدة للأطفال الأثر الكبير في زيادة هذه الأسئلة، والتي يقع في مقدمتها حقوق الأب في الحضانة، ومتى ياخذ الأب حضانة البنت والابن وما شروط ذلك.

ولهذا فإننا سنقدّم لكم في هذه المقالة إجابات واضحة عن مختلف أسئلتكم الخاصة بقانون الحضانة الجديد، وحق الأم والأب في الحضانة ومتى تسقط حضانة الأم، ومتى ياخذ الأب حضانة البنت ومتى تسقط عنه.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص حضانة الأب للبنت؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

متى ياخذ الأب حضانة البنت؟

كما ذكرنا يسعى الآباء إلى معرفة متى ياخذ الأب حضانة البنت وذلك لأسباب متنوعة. والحضانة بمفهومها العام هي تكفل أحد الأبوين بحياة الطفل بعد انفصالهما من رعاية واهتمام ومعاملة حسنة. وأيضاً توفير منزل وطعام ومستلزمات التعليم والصحة، وقد كانت الأم تحتاج سابقاً للاستعانة بالمحكمة للحصول على حضانة الأبناء. ولكن بعد تعديل قانون الحضانة في المملكة العربية السعودية أصبحت الحضانة تنتقل بشكل تلقائي للأم دون الحاجة للقضاء.

وبالتأكيد فقد حدّد القانون بعض الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم وانتقالها إلى شخص آخر، وفق ترتيب حق الحضانة في المملكة العربية السعودية. وكذلك الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم وتعود للأب ومتى ياخذ الأب حضانة البنت والابن، وسنقوم بالإجابة على حالات سقوط الحضانة عن الأم وانتقالها وفق ترتيب الأحقية بالحضانة في فقرة لاحقة في هذه المقالة. أما فيما يتعلق بسؤال متى ياخذ الأب حضانة البنت؟ فإن الإجابة كالتالي:

  • أولاً: إذا قامت الأم الحاضنة للبنت بالزواج من شخص أجنبي يسقط حقها في حضانتها وتعود للأب. وذلك حفاظاً على مصلحة البنت وحمايتها.
  • ثانياً: في حال قامت الأم بحرمان الأب من رؤية ابنته لمدة ثلاث مرات على التوالي. فهنا يسقط حق الأم في حضانتها وتنتقل للأب، وذلك لأن هدف الحضانة تحقيق مصلحة الأبناء. بحيث لا يمكن لهم النشوء بطريقة صحيحة في حال غياب الأب بشكل تام وحرمانهم من رؤيته، وينبغي على الأب في حال تمنّع الأم عن ذلك تثبيت موقفها في محضر ضبط خاص بذلك في مركز خاص في المملكة العربية السعودية.
  • ثالثاً: إذا أثبت الأب أن الأم تعاني من أي مرض يقف حاجزاً أمام قدرتها على إتمام مهام الحضانة من تقديم الرعاية والاهتمام. وذلك بغض النظر عمّا إذا كان المرض نفسياً أو عضوياً.
  • رابعاً: في حال أثبت الأب أن الأم عديمة الاهتمام بالأبناء وتقوم بإهمالهم ولا تتكفل باحتياجاتهم اليومية الأساسية، فهنا يمكنه الحصول على حق الحضانة من المحكمة.

2664

فيما يتعلق بسؤال متى ياخذ الأب حضانة البنت؟ فإن الإجابة كالتالي:

  • إذا قامت الأم الحاضنة للبنت بالزواج من شخص أجنبي يسقط حقها في حضانتها وتعود للأب. وذلك حفاظاً على مصلحة البنت وحمايتها.
  • في حال قامت الأم بحرمان الأب من رؤية ابنته لمدة ثلاث مرات على التوالي، فهنا يسقط حق الأم في حضانتها وتنتقل للأب، وذلك لأن هدف الحضانة تحقيق مصلحة الأبناء. بحيث لا يمكن لهم النشوء بطريقة صحيحة في حال غياب الأب بشكل تام وحرمانهم من رؤيته، وينبغي على الأب في حال تمنّع الأم عن ذلك تثبيت موقفها في محضر ضبط خاص بذلك في مركز خاص في المملكة العربية السعودية.
  • إذا أثبت الأب أن الأم تعاني من أي مرض يقف حاجزاً أمام قدرتها على إتمام مهام الحضانة من تقديم الرعاية والاهتمام. وذلك بغض النظر عمّا إذا كان المرض نفسياً أو عضوياً.
  • في حال أثبت الأب أن الأم عديمة الاهتمام بالأبناء وتقوم بإهمالهم ولا تتكفل باحتياجاتهم اليومية الأساسية، فهنا يمكنه الحصول على حق الحضانة من المحكمة.

اضف تعليق

وفي حال كان لديك أي سبب من الأسباب السابقة الذكر ولديك استفسارات حول قدرتها على سلب الحضانة من الأم، وأحقية الأب بها ومتى ياخذ الأب حضانة البنت. فبإمكانك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص بقضايا الأحوال الشخصية، بما فيها من قضايا الحضانة في المملكة العربية السعودية، للحصول على الاستشارة القانونية المناسبة حول رفع دعوى حضانة ومتى ياخذ الأب حضانة البنت والابن في هذه الحالات.

قانون الحضانة الجديد في السعودية

إن قانون الحضانة الجديد هو قانون معدّل لقانون الحضانة المتبع في المملكة العربية السعودية، وقد تم تطويره تماشياً مع الدراسات والآراء الخاصة بحقوق الأطفال، وأساليب حمايتهم وتنشئتهم تنشئة صحيّة وطبيعية بعد انفصال الوالدين. فهي حفظ للأبناء ممّا يضرّهم بالإضافة إلى القيام بما يصبّ في مصالحهم.

ولذلك فقد طُرِح قانون الحضانة في السعودية لتحديد قواعد الحضانة الجديدة التي سيقوم القضاء باتباعها في شؤون الحضانة. وممّا لا شك فيه أن المملكة لم تخرج عن قوانين الشريعة الإسلامية في إصدارها لهذا القانون. وإنما جاءت متماشيةً معها ومؤيدة لها.

وقد تناول قانون الحضانة الجديد العديد من النقاط منها:

  • حق الأم في الحضانة بشكل تلقائي في حال عدم وجود ما يمنع ذلك.
  • وحق الأب في الحضانة ومتى يأخذ الأب حضانة البنت من طليقته.
  • وأيضاً حق الأم الأجنبية في حضانة أبناءها.
  • شروط وإجراءات صك الحضانة.

ومن الضروري الإشارة إلى أن هدف قانون الحضانة في المملكة العربية السعودية هو تحقيق مصلحة الطفل في المرتبة الأولى. وذلك لأن حق الحضانة هو حق للطفل في الحصول على الاهتمام والرعاية وليس حق للأب أو للأم. ولذلك تتماشى القوانين وتتخذ المحكمة المختصة الإجراء القانوني الذي يتّضح أنه الأنسب لمصلحة الطفل، ويحمي حقوقه بغض النظر عن الحاضن.

شروط الحضانة في السعودية

تضمّن قانون الحضانة في المملكة العربية السعودية العديد من الشروط التي ينبغي تحقيقها لدى الشخص الراغب بحضانة الأطفال بعد الطلاق. سواء كان الأب أو الأم أو أقارب الأم أو أقارب الأب وفق تسلسل أحقيّة الحضانة في المملكة، ويمكن تحديد هذه الشروط فيما يلي:

  1. من الضروري أن يكون الشخص الذي يرغب بالحصول على حضانة الأطفال مسلماً. وإلّا يسقط حق الحضانة عنه بشكل مباشر فلا يمكن تمكين أي شخص داخل المملكة العربية السعودية من حضانة طفل في حال كان على دين آخر غير الدين الإسلامي. وذلك لضمان تنشئة الأطفال في المملكة على الإسلام.
  2. تحتاج العناية بالأطفال ورعايتهم للقيام بالعديد من الأفعال لتلبية كافة الاحتياجات، والتي تتطلب وجود قدرة جسدية تُمكّن من العمل والاهتمام بهم. ولذلك فإنّه من الضروري تحلّي الحاضن بقدرة وصحة جسمية تساعده على القيام بكافة مسؤولياته، وفي حال وجود أي مرض أو عجز لدى الحاضن يمنعه من ذلك يُسقِط عنه حق الحضانة.
  3. من الضروري بلوغ الحاضن ونضجه وفقاً لشروط الأهلية القانونية في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى تمتّعه بصحة نفسية خالية من أي مشكلة نفسية أو اضطراب عقلي، لأن وجود ما يخالف ذلك في الحاضن يُسقِط عنه حق الحضانة.
  4. يجب تمتع الحاضن بالقدرة النفسية والأسلوب الصحيح الذي يُمكّنه من الاعتناء بالأطفال ومعاملتهم بطريقة صحيحة خالية من القسوة والعنف، والتأكد من عدم تعرّضهم لأي أذى جسدي أو نفسي جرّاء حصوله على الحضانة.
  5. يجب أن يكون للحاضن القدرة على تلبية احتياجات الأطفال الأساسية التي تضمن لهم حياة صحية، وذلك بتوفير منزل مناسب وآمن لصحتهم ودخل مادي يوفّر متطلباتهم من طعام وشراب. وإلّا تسقط الحضانة عنه في حال إثبات ما يخالف ذلك.
  6. على الشخص الذي يريد الحصول على الحضانة تنشئة الأطفال داخل المملكة العربية السعودية. فلا يمكنه الخروج بهم إلى أي دولة أخرى، وإن محاولة ذلك تُسقِط الحضانة عنه وهذا وفقاً للقانون في المملكة.

حضانة الأم الأجنبية في السعودية

كما ذكرنا سابقاً فإن قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية يهدف بشكل أساسي لتحقيق مصالح الأبناء. بحيث تأخذ الأم الحضانة في حال كان ذلك من مصلحة الأبناء ويأخذها الأب في حال كان ذلك أفضل للأبناء. وذلك وفقاً للعديد من الشروط التي تحدد متى تأخذ الأم الحضانة ومتى يأخذها الأب. بحيث تتحقق مصلحة الطفل سواء كانت الأم مواطنة سعودية أو أجنبية.

وعليه فإن قانون الحضانة يلتزم بقواعد الدين الإسلامي في أن الأم ذات الأولوية بحق الحضانة في حال لم يوجد أي سبب لإسقاط ذلك الحق عنها، فهي الأَولى بتقديم الرعاية لأطفالها وأكثرها شفقة وحناناً ورفقاً بهم. وبذلك يكون للأم الأجنبية في حضانة الأبناء ذات حقوق الأم السعودية في ذلك.

ولكن ينبغي الإشارة إلى ضرورة تحقيق الشروط السابقة الذكر للحصول على الحضانة، مع التركيز على ضرورة أن تكون الأم الأجنبية مسلمة. حيث يمنع القانون حصول أي شخص على حضانة الطفل إذا لم يكن مسلماً. حتى ولو كان الحاضن هو الأم وإذا ما حققت الأم هذا الشرط بالإضافة إلى الشروط الأخرى فلا يتم سلبها الحضانة مهما كانت جنسيتها.

مدة حضانة الأم للبنت

تعتمد حضانة البنت وحق الأم أو الأب في الحصول عليها على العديد من الصفات والشروط التي ينبغي تحقيقها، بالإضافة إلى بعض الشروط حول متى يأخذ الأب حضانة البنت وكذلك المدة التي ينتهي عندها حق الحضانة سواء للأم أو الأب. فهي تختلف بشكل كبير عن حضانة الولد، ولكن بشكل عام فإن تحقيق الأم لشروط الحضانة ينهي الجدال حول أحقيّة الحضانة ومتى يأخذ الأب حضانة البنت أو الولد، كما لا يمكن لأحد الاعتداء على حقها في ذلك بحماية القانون لها.

أما بالنسبة لمدة حضانة البنت فهي غير محددة بعمر محدد، على خلاف حضانة الولد والذي تنتهي مدة حضانته في المملكة العربية السعودية بمجرد إتمامه الخامسة عشرة. وبعدها يستطيع الأب المطالبة بأخذ ابنه من الأم، ومن ثم يقوم القاضي بتخيير الولد بين الإقامة مع أمه أو أبيه وله حق الاختيار المطلق. في حين لا يوجد عمر محدد لانتهاء حضانة البنت حتى بعد بلوغها، وإنما تمتد حضانتها منذ ولادتها وحتى زواجها من رجل وانتقالها إلى منزله مهما بلغ عمرها.

متى تسقط حضانة الأم للبنت؟

يمكن القول أن حضانة الأطفال تسقط عن الأم في ذات الحالات سواء للبنت أو الولد، وذلك في حال قام الأب بتقديم إثبات للمحكمة أن الأم غير صالحة لحضانة الأبناء. وفي حال تحقق المحكمة من ذلك والتأكد منه يقوم القاضي بإسقاط حق الحضانة عن الأم وانتقالها إلى شخص آخر، فيبرز السؤال حول متى ياخذ الأب حضانة البنت. فجاءت القوانين وقامت بتحديد حالات سقوط الحضانة عن الأم في السعودية:

  • أولاً: إصابة الأم بالجنون أو أي مرض نفسي أو عقلي يمنعها من رعاية الأبناء. ويتم إثبات ذلك من خلال تقديم تقرير طبي من قبل الأب بما يدفع المحكمة إلى عرض الأم على لجنة طبية تُثبت الادّعاء أو تنفيه.
  • ثانياً: ارتكاب الأم لفعل مخلٍ بالشرف والحكم عليها قضائياً بذلك بشرط أن يكون الحكم نهائياً.
  • ثالثاً: إصابة الأم بعجز جسدي أو مرض عضوي يمنعها من رعاية الأبناء.
  • رابعاً: منع الأم اللقاءات بين الأب والأطفال خلال ثلاثة مواعيد متتالية تحددها المحكمة.
  • خامساً: زواج الأم من شخص آخر، ولا تحصل على الحضانة مرة أخرى في حال طلاقها من هذا الرجل فيما بعد.
  • سادساً: إثبات أن الأم تفضّل مصلحتها الشخصية على مصلحة الأبناء، وتصرُّفها وفقاً لذلك يؤدي إلى سقوط الحضانة عنها.
  • سابعاً: إثبات أن الأم مُهمِلة للأبناء من حيث طعامهم ونظافتهم أو وعدم متابعتها لهم دراسياً وصحياً. بحيث أن رسوب أحد الأبناء لأكثر من مرة أو وصول أحد الأبناء لحالة صحية خطيرة سببها الإهمال يُسقِط الحضانة عن الأم.

وعليه فإن إثبات إحدى هذه الحالات يُسقِط عن الأم حقها في الحضانة وتعود للأب، بالإضافة إلى الحالات الخاصة بمتى يأخذ الأب حضانة البنت.

2048

حالات سقوط الحضانة عن الأم في السعودية:

  • أولاً: إصابة الأم بالجنون أو أي مرض نفسي أو عقلي يمنعها من رعاية الأبناء. ويتم إثبات ذلك من خلال تقديم تقرير طبي من قبل الأب بما يدفع المحكمة إلى عرض الأم على لجنة طبية تُثبت الادّعاء أو تنفيه.
  • ثانياً: ارتكاب الأم لفعل مخلٍ بالشرف والحكم عليها قضائياً بذلك بشرط أن يكون الحكم نهائياً.
  • ثالثاً: إصابة الأم بعجز جسدي أو مرض عضوي يمنعها من رعاية الأبناء.
  • رابعاً: منع الأم اللقاءات بين الأب والأطفال خلال ثلاثة مواعيد متتالية تحددها المحكمة.
  • خامساً: زواج الأم من شخص آخر، ولا تحصل على الحضانة مرة أخرى في حال طلاقها من هذا الرجل فيما بعد.
  • سادساً: إثبات أن الأم تفضّل مصلحتها الشخصية على مصلحة الأبناء، وتصرُّفها وفقاً لذلك يؤدي إلى سقوط الحضانة عنها.
  • سابعاً: إثبات أن الأم مُهمِلة للأبناء من حيث طعامهم ونظافتهم أو وعدم متابعتها لهم دراسياً وصحياً. بحيث أن رسوب أحد الأبناء لأكثر من مرة أو وصول أحد الأبناء لحالة صحية خطيرة سببها الإهمال يُسقِط الحضانة عن الأم.

اضف تعليق

متى تسقط حضانة الأب للبنت؟

بعد إجابتنا عن حالات سقوط الحضانة عن الأم في السعودية ومتى يأخذها الأب. يمكن القول إن هناك حالات أخرى يجب أن تتعدّى فيها الإجابة عن متى ياخذ الأب حضانة البنت إلى متى تسقط حضانة الأب سواء للبنت أو الولد، ويمكن تحديد هذه الحالات فيما يلي:

  • تسقط حضانة الأب في حال كان ينتمي لدين آخر غير الإسلام.
  • ينبغي أن يتمتّع الأب بسمعة حسنة وأخلاق عالية، وإلّا تسقط عنه الحضانة.
  • وجود أمراض جسدية أو عقلية أو نفسية تمنعه من رعاية الأطفال.
  • عدم قدرته على تلبية احتياجاتهم الأساسية من سكن وتعليم وصحة ومصاريف طعام.

وإلى هنا نأمل أن نكون قد أجبنا على أسئلتك حول شروط الحضانة في المملكة العربية السعودية. ومتى ياخذ الأب حضانة البنت ومتى تسقط عنه. ونقترح عليك قراءة كيف أرفع دعوى حضانة. وكذلك نظام حماية الطفل بالسعودية. وقد يهمّك أيضاً أتعاب المحامي في قضايا الحضانة بالسعودية. كما يمكنك الاطلاع على رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية. وأيضاً قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

وفي حال رغبتك عزيزي القارئ بالحصول على معلومات إضافية أو حاجتك لمحامٍ يتولّى قضية الحضانة الخاصة بك، يمكنك الاتصال مباشرةً بمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية من أجل الحصول على ما تحتاج.

كان عنوان مقالتنا متى ياخذ الأب حضانة البنت في السعودية (2022) | الصفوة للمحاماة.


المصادر والمراجع:

  • مجلة محطات.
  • مجلة العدل.
  • جريدة الرياض.
  • صحيفة عكاظ.
  • صحيفة الوطن السعودية.
  • صحيفة المدينة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟