متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل

متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل

متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل

 متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل ؟؟ لاشك بأن هذا التساؤل يراود الكثيرين . و نحن سنقدم لك الإجابة التي تحتاجها لنخلصك من عناء البحث عن إجابات ربما تكون غير كافية أو غير دقيقة .

محاور مقالنا هي :

  1. متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى كفيل” ؟
  2. ما هي الحالات التي يمكن للعامل من خلالها نقل الكفالة  من دون الرجوع إلى الكفيل ؟؟؟
  3. كيف يتم نقل الكفالة الكترونيا في المملكة العربية السعودية

أولاً : ” متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى كفيل” ؟

حظيت القضايا العمالية باهتمام كبير من قبل مختلف الجهات الرسمية والحقوقية . منها وزارة الشؤون الاجتماعية التي أولت هذه القضايا دراسة واسعة فعملت على تلقي أسئلة و استفسارات العاملين في المملكة والإجابة عليها عبر موقعها الرسمي . و يرد إلينا عدد كبير من الأسئلة التي تتمحور حول موضوع رئيسي بشكل عام . ألا وهو نقل كفالة العمال في المملكة العربية السعودية دون  الحاجة للرجوع إلى الكفيل . ومن هذه الأسئلة التي ترد مرارا وتكرارا كان سؤال مثير للجدل عموما وخاصة مع تعدد الآراء التي صدرت حياله والسؤال كالتالي:” متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى كفيل” ؟ و للإفادة حول هذا الموضوع سنجيب عن شقين متعلقين فيه . الأول ماهي الحالات التي يمكن للعامل فيها نقل الكفالة دون الرجوع إلى كفيل وكيفية نقل الكفالة الكترونياً بالمملكة العربية السعودية . كما سنجيب عن  سؤال أحد الأشخاص الذي ورد عبر البريد الالكتروني مفاده و بلسانه ” ماذا أفعل إذا تأخر صاحب العمل عن دفع 20% من رواتب 5 شهور متتالية بالإضافة إلى تأخره في دفع آخر شهرين .

ثانياً : ما هي الحالات التي  يمكن للعامل من خلالها نقل الكفالة  من دون الرجوع إلى الكفيل ؟؟؟

وقد حددت اللوائح الخاصة لشؤون العمال في المملكة السعودية الحالات التي يمكن فيها ن قل العامل دون الرجوع إلى الكفيل .وتتمثل هذه الحالات بالتالي :
  • أولاً :
يجب على العامل التقدم بطلب نقل الكفالة في حال امتناع صاحب العمل عن دفع المرتب المتفق عليه كاملا أو جزء منه لمدة ثلاثة أشهر .
  • ثانياً:

في حال استطاع العامل أي صورة من صور التهرب من قبل الكفيل, شرط أن يكون السبب الرئيسي للتأخر أو التهرب هو الكفيل.
  • ثالثاً :

إذا رفض صاحب العمل تجديد الأوراق الخاصة بالإقامة أو الرخصة خلال شهر من تاريخ انتهاء صلاحية تلك المستندات .
  • رابعاً:

يتوجب على صاحب العمل الذي يعمل عنده المستقدم داخل النطاق الأحمر في برنامج النطاقات, و هذا شرط ضروري في حال أراد العامل نقل الكفالةً .
  • خامساً :

يحق للعامل نقل الكفالة اذا انتهت مدة عقد العمل بين العامل والكفيل كشرط أول مع وجود نص قانوني  ضمن اللوائح الداخلية في المنشأة يسمح بذلك . و حدد قانون العمل في المملكة حالة أخرى يحق فيها للعامل نقل الكفالة دون أخذ إذن الكفيل . ألا و هي تواجد حالة قضائية بين الكفيل و العامل ويكون فيها الكفيل سبب في تعطيل الإجراءات القانونية . كما أن تغيب الكفيل عن حضور جلستين متتاليتين من جلسات أي قضية مرفوعة بينهما يعطي الكفيل حق في نقل الكفالة دون الرجوع إليه .
  • سادساً:

غياب صاحب الكفالة لسبب قهري قد يصيبه, و نقصد هنا بالسبب القهري سفر طويل المدة أو حادث كبير أو وفاة يحول دونه و دون مصلحة العمل.
  • سابعاً:
الزواج و هذه الحالة نصادفها في حالات لم الشمل بين الأزواج اذا كان عمله محكوم بعقد ساري المفعول .
  • ثامناً :

إذا قام الكفيل بإنهاء عقد العمل .
  • تاسعاً:

إذا كانت جنسية أحد الزوجين سعودية .
  • عاشراً :

إذا بلغ العامل عن المنشأة أو امتنع عن التستر على جريمة . و من ناحية نقل خدمات العامل من مؤسسة  إلى أخرى قد أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل . أنه على صاحب العمل في هذه الحالة أن يكمل عن طريق الجوازات جميع الإجراءات لإتمام نقل الخدمة . و ذلك حتى يتم إضافة المعلومات الخاصة بالعامل على صاحب العمل الجديد . و إذا لم يتم هذا الإجراء تبقى بيانات العامل على صاحب العمل السابق في الداخلية مع أنه يفترض أن يتم تعديلها . وعندما كانت المستجدات  الأخيرة في هذا السياق قد ارتقت عن سابق أوانها و ذلك يعود للجهد الكبير الذي تقدمه الحكومة.والتي تعمل بشكل دائم و دؤوب من أجل الحفاظ على مصالح العامل المواطن و المقيم . ومنع العبث في حقوق الآخرين دون أن تتوانى للحظة عن تطبيق أي فكرة تخدم كل مصلحة شعبها . و ترتقي ببلدنا العظيم و أرضنا الطاهرة إلى أفضل حال، و يعد نظام الكفالة بكل بند فيه واحد من التسهيلات التي تصب في بوتقة تبسيط الخدمات التي يتم تقديمها للسعوديين . و أكبر دليل على ذلك تحويل جميع المعاملات القانونية و منها الكفالة إلى معاملات الكترونية يتم تقديمها للمواطن دون الحاجة إلى الذهاب للمؤسسات الحكومية . خاصة أن بعض المعاملات تحتاج إلى مراجعة المؤسسات الحكومية أكثر من مرة, مما يسبب ضياع كبير في الجهد و المال و الوقت كما يؤدي لاستنزاف طاقة الشخص في الوقت الذي يستطيع فيه استغلال وقته بطريقة أفضل .
  • ثالثاً : كيف يتم نقل الكفالة الكترونياً بالمملكة العربية السعودية ؟؟؟

من خلال إدراجها ضمن نطاق التطور الالكتروني ، إلا أنه لابد أن نحصل على موافقة مسبقة من قبل صاحب العمل قبل الشروع بعملية نقل الكفالة . هذا الشرط يوجب علينا محاولة إيجاد حل لمشكلة العامل الذي ذكرنا استفساره في بداية المقال حول امتناع صاحب العمل عن صرف 20% من أجره . و أيضاً تأخره في صرف آخر مرتبين له, و السؤال المطروح هنا هل يبقى هذا العامل تحت إذعان و رحمة صاحب عمل لا يرحم قلة حيلته وظروفه .

متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل

و التي تحول إلى القبول بهذا التقصير دون ترك العمل, و بناء على هذه الفكرة عمدت وزارة العمل إجراء عدد من التعديلات التي تصب في مكانها الصحيح . و سعيا منها إلى الوصول لمجتمع راقي سوي يسود فيه التطور والقيم الإنسانية . و لتبقى راية بلدنا الخضراء نجماً ساطع في أفق الدول و لتكون راية الإسلام راية صمود وراية شموخ ترفرف بقوة الإيمان و الحق بمبادئ القيم و الأخلاق .نتمنى أن نزودكم ولو بقدر بسيط من تلك المعلومات القيمة و التسهيلات. إذ أن هدفنا يتمثل في أن نشرح و نقدم لكم طريقة مفصلة حول نقل الكفالة كاملةً و بطريقة صحيحة و نموذجية و بأسلوب موجز, واضح وبسيط .أولاً : الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها زيارة موقع وزارة العمل الرسمي . ثانياً : يوجد عبارة “انقر هنا” ببساطة قم بالنقر عليها ليتم تحويلك بشكل مباشر إلى الصفحة المسؤولة . ثالثاً : الآن أنت أمام نافذة ملونة بالأخضر والأبيض بالإضافة إلى مجموعة من الخيارات الموجودة في أعلى الصفحة . رابعاً : ابدأ بالبحث عن عبارة ” الخدمات الإلكترونية ” ثم اضغط عليها. خامساً : سجل دخولك إلى الصفحة بإضافة بعض البيانات اكتب اسم المستخدم, كلمة المرور ليعرض عليك بعدها رمزا مائيا فقط قم بكتابته بشكل صحيح مرة اخرى في مكان الرمز . سادساً : تسجيل الدخول ببياناتك سيؤهلك للانتقال إلى صفحة جديدة ليس فيها إلا خانة واحدة مخصصة لاسم منشأة صاحب الحساب . سابعاً : ما عليك إلا اختيار المنشأة التي تريد لذا اختر ما يناسبك فهذه هي المنشاة التي ستنقل كفالة الوافد إليها .ثامناً : في هذه الخطوة يفترض انك اتخذت قرارك وقمت باختيار المنشأة المناسبة . تاسعاً : بعد اختيارك للمنشأة ستجد نفسك أمام صفحة جديدة يوجد فيها العديد من الخدمات المتواجدة الآن للمستخدم والتي لابد أن تنفذ الكترونيا. عاشراً : ابحث في أسفل الصفحة يوجد عبارة كتب فيها ” نقل خدمة عامل وافد” ببساطة قم باختيارها . الحادي عشر: انتقل بهذه الخطوة إلى نافذة اخرى تحمل عنوان ” خدمة عامل وافد”, وسوف تجد فيها أيقونة كتب فيها عبارة “طلب جديد” الثاني عشر: يوجد لديك الآن خانة فارغة ويفترض ان تكتب فيها رقم إقامة العامل الذي يرغب في نقل كفالته الخاصة به .

متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل

الثالث عشر : ابحث جيدا على يسار الشاشة سوف تجد كلمة بحث ما عليك إلا أن تضغط عليها لتظهر أمامك صفحة جديدة كتب عليها جميع البيانات التي تخص العامل من اسم العامل, واسم المنشأة التي يعتمد الانتقال إليها مع رقم إقامة العامل . الرابع عشر: القي نظرة إلى أسفل الشاشة ستجد أن هناك تعهد مكتوب من قِبل صاحب العمل الذي يجب عليه أن يكون في النطاق الأحمر . بحيث يتعهد فيه بأنه قد حصل على موافقة كتابية من العامل، و أنه هو المسئول عن تخليص كافة الإجراءات . كل هذا بعد أن يتم الحصول على موافقة من قِبل صاحب العمل السابق.الخامس عشر : هنا يأتي دور العامل إذ يتوجب عليه أن يقوم بقراءة هذا التعهد جيداً لأن معظم المشاكل التي تنتج بسبب عدم قراءة هذه العبارة بهدوء و تروي . السادس عشر: و في أسفل نهاية الصفحة يوجد كلمة ” إرسال ” اضغط عليها . ثم انتظر دقائق عدة بسيطة فقط لتصلك رسالة ” تم إرسال طلبك بنجاح” ويقيد طلبك في انتظار موافقة صاحب العمل لإتمام العملية، السابع عشر: بعد أن تتبع كل هذه الإجراءات تكون قد أتممت عملية نقل الكفالة بنجاح . وحرصا منا على فائدة القارئ سنجيب على عدد من التساؤلات الواردة و المكرر منها على وجه الخصوص :هل يمكن لعامل الانتقال لعمل آخر دون موافقة صاحب عمله الحالي ؟ إن نقل العامل من منشأة إلى أخرى دون موافقة من صاحب عمله الحالي ممكن بعدة حالات تشمل :
  1. في حال كانت إقامة و رخصة العامل منتهية .
  2. عند امتناع صاحب العمل الحالي من دفع الأجر لثلاثة اشهر متتالية .
  3. في حال استطاع العامل أن يثبت كيدية بلاغ تغيب بحقه .
و عموما لابد من التأكيد على ضرورة إكمال صاحب العمل لإجراءات نقل الخدمة من مؤسسة لأخرى . و ذلك عن طريق الجوازات حتى تضاف بيانات العامل عند صاحب العمل الجديد وإن لم يتم ذلك تبقى بيانات العامل على صاحب العمل القديم في الداخلية .

متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل

ومما سبق في خلاصة بسيطة نلاحظ المجهود الكبير الذي تبذله المملكة العربية السعودية . و التي تسعى إلى توظيف ما تملكه من قدرات و خيرات بشرية و مادية بمسعى نبيل يهدف لرعاية وحماية مصلحة و حقوق جميع المواطنين سواء أكانوا داخل أو خارج السعودية . من خلال العمل بجهد لتسهيل عمل من يريد القيام بنقل الكفالة و ذلك دون الرجوع لمقر وزارة العمل . من أجل إجراء متطلبات, مستلزمات وإجراءات روتينية لمنع استنزاف الوقت والمال والجهد . و بذلك نكون قد حاولنا تقديم تفاصيل بشرح بسيط موجز لإيضاح جميع تفاصيل قانون نقل الخدمة دون موافقة الكفيل .فنرجو أن نكون قد وفقنا بإعطاء جميع المعلومات و التفاصيل المهمة التي تساعدكم على فهم وتسيير شؤونكم القانونية .مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية و التحكيم و التوثيق من أفضل مكاتب المحاماة في السعودية .وذلك من حيث عدد العملاء المسجلين بالمكتب و أيضا أهميته في الدولة وخبرته الكبيرة .فلديه أساليبه التي تمكنه من حمايتك و ضمان حقوقك  فلا تتردد في التواصل معه .إخلاء مسؤولية : إن مقالاتنا القانونية التي يتم نشرها من قبل مكتب افضل محامي  للمحاماة و الاستشارات القانونية قد أعدت ونشرت بغية نشر الثقافة القانونية ، حيث أن هذه المعلومات لا تعتبر بأي حال على سبيل المشورة القانونية – سواء كلها أو جزء منها – وأيضا هي لا تغني القارئ عن استشارة محامي متخصص  و متعمق بالقضايا القانونية ، و المكتب ليس لديه أي  مسؤولية عن أسلوب استخدامها من القارئ ، كما يقر القارئ بعدم ارتباطه بأي علاقة استشارية فيما بين المكتب و بينه بناء على أي المقالة . 

1 أفكار بشأن “متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل”

  1. ماهى الاجرات القانونية لعقد اجير لنقل الكفالة؟ طبيب بشرى بعقد اجير من احد شركات الاستقدام للعمل بمستشفى خاص، قامت المستشفى بنهاية الخدمة بدون ابداء اي اسباب بشكل تعسفى. وعند العودة لشركة الاستقدام اجابت انه لايحق لى نقل الكفالة حتى وان وافقوا فان القانون يمنع ذلك لان العقد اجير مع العلم اننى قضيت مدة ٢١ شهر بالعمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *