تخطى إلى المحتوى

محامي تعويضات في جدة ومكة

محامي تعويضات في جدة ومكة

في حال تعرصت للظلم أو تم استغلال حقوقك فيمكنك تحصيل حقوقك عن طريق رفع دعوى التعويض، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فهو يحتاج إلى محامي متخصص في قضايا التعويضات.

يكون ملم بتفاصيل الموضوع وثغرات الاجراءات التي تكون كفيلة بتحصيل حقك وتعويضك عن ألمك. ومحامي تعويضات في جدة ومكة هو المحامي الجدير بالثقة ذو الخبرة والكفاءة العالية في قضايا التعويضات وما يتشعب عنها من أمور.

هل ترغب في التواصل مباشرة مع محامي تعويضات شاطر في السعودية؟ قم بالنقر هنا للتواصل عبر الواتس اب، أو اتصل عبر الرقم 0591813333

ما المقصود بمصطلح التعويض؟

بداية المقصود بالتعويض لغة نقول نعوض شيء بدل آخر أي ما يقدمه الذي الحق الضرر بالشخص المضرور من أذية وخطأ، كانت حصيلة نتيجته جسيمة وكانت سبباً في خسارته، وسبباً لفوات كسبه من رزق أو غيره.

فيأتي التعويض ليكون بمثابة مقابل لذلك الشيء الذي خسره أو راح عليه نتيجة فعل الغير، ولما كان موضوع التعويض موضوع شائك يدخل في تشعبات القانون المدني بالرغم من وجود تعويض في بعض الأمور الجزائية والتي سنتطرق بالحديث إليها لاحقاً.

أقسام التعويض التي تتولد عن فعل الغير

ينقسم التعويض حسب نوع الأذية التي ألحقها الغير بالمضرور وكان صاحب مصلحة في ذلك الفعل  وينقسم التعويض في هذا المنحى إلى قسمين:

تعويض مادي.

ويكون التعويض هنا ينصب في الخسارة المادية التي قد تلحق الشخص بسبب الفعل المرتكب أو فوات الربح عليه أو تأخيره. ومثال على ذلك حادث سيارة الذي يكون سبب وقوعه فعل ارتكبه شخص تسبب في ذلك الحادث، يجدر به أن يكون هو الشخص المعوض عن الضرر.

كأن يعالج الذي لحق به الضرر من اصابة أو إن يصلح السيارة بموجب تأشيرة الميكانيك المختص بصيانة السيارات. أو قد يقوم شخص في أعمال صيانه لعقاره فيلحق ضرر جسيم في العقار المجاور لعقاره فهنا، متسبب الضرر مجبر في التعويض عما سبب ضمن ألية يتم الاعتماد عليها في التعويض.

أعرف المزيد عن: التعويض عن البلاغ الكيدي

التعويض المعنوي أو الأدبي.

التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي هو عبارة عن ضرر يقع خطبه في نفس الإنسان فتكون سبب في دمار حياته أو وجعل حياته تفقد قيمتها بالنسبة له وتندرج طبيعة التعويض في صورتين سنأتي على ذكرهم:

    • الضرر المعنوي:  الذي يسيء للنفس الداخلية بطريقة بشعة يخلق لديه هاجس خوف أو قلق او حالة عصبية نتيجة الضغط النفسي. ومثال على ذلك أن يقول كأن يقول شخص لشخص اخر كلمات جارحه حول شخصيته أو أنه شخص فاشل ولا ينفع لشيء في هذه الحياة. فلا يوجد حل يمكننا من تقدير حجم الضرر وتكيفه مع ما يناسب ألم الشخص، لذا يخضع لسلطة تقديرية تمنح للقاضي.
    • الضرر الأدبي: هو ما يتجه للإساءة بالصورة الخارجية المعكوسة للفرد أمام محيطه، وتتمثل في قضايا الشرف والكرامة كقضايا التشهير المنتشرة في الآونة الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. ولتضمن حقك من جراء الضرر النفسي الذي لحق بك بإمكانك رفع قضية أمام المحكمة المدنية ورفع دعوى مستقلة في محكمة جزائية.

الألية التي يتم فيها تقدير التعويض في النظام السعودي.

لا بد أن نوضح كيف كان يتم تقدير التعويض في بداية العصور القديمة، فلم يستطع الإنسان إن يصل إلى النتيجة التي ترضيه في ملائمة حقه وآلامه من الضرر الذي أحدثَه. إلّا بعدَ مراحل عديدة، وسابقاً كان أيُّ اعتداء يقعُ من إنسان على إنسان آخر سواء في جسدِه أو ماله.

يكون بداية طريق لسلسلةً من الاعتداءات للأخذ بالثأر والإضرار بمن أضَرّ، وكانت نماذج الرد على تلك الأفعال. قد تصل إلى حدٍّ لا يمكن أن يردعها أيّ رادع، وقد تكون بداية لإشعال حروب فتاكه لا يمكن إخمادها. ثم جاء الشريعة الإسلامية وشرعت القصاص من قبل من يملك الأمر.

ولم يعد من حق المضرور ولا أهله أن يتعسفوا باستعمال حقهم بأنفسهم، وأتاح فكرة الأخذ بالدية بدلًا من القصاص ورغب بها، وبالتالي إذا توفرت أركان المسؤولية من فعل ضارّ أدّى إلى حدوث ضرر مادي أو معنوي بالشخص المتضرّر، يجب التعويض عن هذا الضرر.

طرق التعويض التي يتيحها النظام السعودي.

هناك طرق متعددة للتعويض، حيث يكون التعويض بعدة أشكال. وهي كالتالي:

    • إما نقديًا أو عينيًا.
    • وقد يكون مقسطًا أو دفعةً واحدة.
    • ويكون التنفيذ العيني بإجبار المدين على إصلاح الضرر الذي ألحقه بالغير، كالذي يبني سياج حوله أرضه فيمنع جاره من الدخول لأرضه بسبب ذلك السياج. فيتوجب عليه إزالة هذا السياج، ولكن قد يصعب التعويض العيني ، فإنه يترتب على الشخص محدث الضرر التعويض نقديًا وهذا ما يتم في أغلب الأحيان.

كأن يكون الضرر إصاباتٍ جسديّةً يعجز فيها المضرور عن القيام بأعماله لفترة زمنية معينة، فيحكم على الشخص مسبب الضرر التعويض عن نفقات العلاج والتعويض عمّا كان قد يكسبه من عمله، وقد يكون التعويض مدى الحياة إذا كانت الإصابة تسبّبت بالعجز الدائم.

ويمكنك التواصل مع محامي تعويضات في جدة ومكة شاطر من مكتب الصفوة يساعدك ويقدم لك الدعم القانوني الذي تحتاجه.

شروط التعويض عن الضرر في النظام السعودي.

لا يعقل أن يتم التعويض عن أي فعل يرتكبه الإنسان في حياته فلا بد حتى يكون هناك ضرر فعلي يوجب تعويض عن هذا الضرر توافر بعض الشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار لاعتبار ايقاع التعويض في مكانه السليم وليس بشكل تعسفي، وفي النظام السعودي.

لا بدّ أن تتوفّر فيه شروط معينة وهي كالتالي:

    • يجب أن يكون الضرر محققًا، أي أن يكون الضرر قد وقع على وجه التأكيد واليقين، سواء أكان الضرر حقّق خسارة فائتة أم لاحقة.
    • ويجب أيضًا أن يكون هذا الضرر مباشرًا، فيجب أن يكون الضرر الواجب تعويضه نتيجة مباشرة للفعل الضار. فلا يجوز تحميل الشخص جميع النتائج المباشرة وغير المباشرة لفعله.
    • يجب أن يصيبَ الضرر مصلحة مشروعة للمتضرّر، فيجب أن يصيبَ الضرر حقًا مكتسبًا أو على الأقلّ مصلحة للمضرور، وإذا توفّرت هذه الشروط استحقّ التعويض.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا محامي تعويضات في جدة ومكة.

افضل محامي تعويضات هو محامي مكتب الصفوة المختص والخبير بقضايا التعويضات، يقدم لك الدعم القانوني والمساعدة التي تحتاجها لاستعادة حقك ولتعويضك عن الضرر الذي لحق بك
لا يوجد اتعاب محددة وثابتة، فتحديد اتعاب المحامي في القضية يتوقف على نوع القضية وما تحتاجه من جهد وتعب من المحامي، أيضا ما يلزم القضية من إجراءات داخل المحاكم وخارجها وغير ذلك من أمور تلعب دور في تحديد الأتعاب

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: افضل محامي تعويضات في جدة ومكة لعام 2023 | مكتب الصفوة

قد يجهل أغلب الناس مسألة ملاحقة حقهم في التعويض جراء الأفعال التي تشكل ضرر في شخص الإنسان من ضرر معنوي أو أدبي. أو الضرر الذي يصيب زمته المالية ويشكل الضرر المادي نتيجة ما فاته من ربح وما لحقه من خسارة. فمسألة التعويض مسألة معقدة.

تحوي على تشعبات كثيرة لا يكفي للحديث عنها مقال واحد ولا مقالين لذلك سأحاول في المقالات القادمة بإذن الله توضيح بعض الأمور المهمة في مسألة التعويض وكيف تصل لحقك. والآن لا يسعنا القول إلا أن نرشدك إلى محامي التعويضات محامي الصفوة في جدة ومكة.

هو المحامي الجدير في تحصيل الحقوق وانتشالها من قبضة العدالة وإيصالك إلى بر الأمان فلديه كادر بتخصص في قضايا التعويضات. يجوب في أورقة المحاكم مستلهماً بما لديه من مبادئ وحكمة وفطنة في تكييف الأمور، حتى لا يهدر حق ووراءه مطالب إلى هنا نكتفي وبإذن الله لنا نقاشات أخرى حول موضوع التعويض في النظام السعودي. لذا لا تتردد في التواصل معنا.

– كيفية التواصل مع المكتب:

يتم استقبال العميل بكل الترحيب و الود من خلال مكتب الصفوة للمحاماة من خلال العديد من ادوات التواصل منها :

    • الاتصال عبر الرقم: 00966591813333
    • الاتصال مباشرة مع المحامي عبر الرقم: 0591813333
    • او عبر البريد الالكتروني: [email protected]

قد ترغب في التواصل مع: محامي متخصص في ديوان المظالم في السعودية، و محامي احوال شخصية شاطر في جدة. أيضا ابي محامي رخيص وشاطر بجدة.

2 فكرتين بشأن “محامي تعويضات في جدة ومكة”

  1. جزاكم الله خيرا في مكتب الصفوة أفضل مكاتب المحاماة فقد وكلت محامي من المكتب وكان محامي تعويضات في جدة ومكة وذلك بشأن الضرر الذي لحق بمنزلي بسبب الإصلاحات التي قام بها جاري لمنزله ورفض جاري أن يدفع ثمن الأضرار وبفضل المحامي كسبت القضية وأخذت التعويض وكانت أتعابه ملائمة و معقولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023