تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا تجارية

محامي قضايا تجارية
6 دقائق للقراءة
0
(0)

أفضل محامي قضايا تجارية في جدة لعام 2021، لما لديه الخبرة العريقة والطويلة في العمل بمجال القانون والمحاماة والقضايا والمنازعات التجارية. حيث يتوفر لديه الحلول البديلة بما يخص التعاملات التجارية، والمتمثلة في التحكيم التجاري كحل بديل للمنازعات القضائية والتي  تستغرق الجهد والوقت، علاوةً على ذلك لما تستغرق تكلفة مادية عالية.

كذلك أفضل محامي قضايا تجارية في جدة لعام 2021 يستقبل القضايا التجارية بين الشركات في السعودية، والتجار بما يخص في تعاملاتهم.  من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامي متخصص في القضايا التجارية والمنازعات التجارية، ذات خبرة لسنوات من الكفاح والنجاح، يمكنك التواصل مع المحامي التجاري في السعودية عبر الاتصال عبر الرقم 0591813333.

أفضل محامي قضايا تجارية في جدة.

أفضل محامي قضايا تجارية في المملكة العربية السعودية وتحديداً في جدة، المحامي الخبير في العقود التجارية والمنازعات بين الأفراد وبين الشركات بما يتعلق في تنفيذ العقود التجارية في السعودية.

المحامي المتخصص في قانون الأعمال التجارية و افضل محامي تجاري وشركات بجده، يعمل على التفاوض وصياغة العقود التجارية ومراجعتها. إضافةً لمراجعة اتفاقيات العمل بين الشركات وبين الأفراد أو حتى اتفاقيات اندماج الشركات.

المحامي التجاري يمثل العديد من الموكلين في المحاكم السعودية، كما للمحامي المتخصص في القضايا التجارية تمثيل المصالح القانونية للشركات.

يقوم المحامي التجاري بالتعامل ومعالجة  كل القضايا المتضمنة المعاملات التجارية، على سبيل المثال التفاوض على كتابة اتفاقيات الشراء أو عقود العمل و صياغة اتفاقيات الموكل وغيرها.

يمثل المحامي التجاري موكليه في المحاكم القضائية بما يتعلق بالنزاعات حول المعاملات التجارية.

يقدم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة فريق من المحامين المتخصصين في القضايا التجارية. حيث لدينا مجموعة كاملة من خدمات التقاضي والوساطة، وحل النزاعات البديلة في المحاكم السعودية.

محامي تجاري بجدة.

في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة، نوفر مجموعة من المحامين التجاريين الخبراء في مجال قضايا العلاقات التجارية بين الأفراد وفي الشركات وبين الشركات. نحن نقدم النصائح والاستشارات القانونية لكافة أنوع الشركات سواءً الكبيرة أم الصغيرة.

يمتلك فريق المحامين في مكتبنا المعرفة المتعمقة بالقوانين التجارية بما في ذلك التحالفات الاستراتيجية. وتمويل المشاريع، وعمليات الدمج والاستحواذ، والعروض العامة.

يتخصص المحامي التجاري في جدة في القضايا التجارية والتي تتمثل في (تأسيس وانشاء الشركات والمؤسسات، صياغة العقود التجارية وابرامها. النزاعات التي قد تحدت بين أفراد الشركاء في المؤسسات أو الشركات، الدعاوى المتعلقة بالإفلاس، كافة الدعاوى التي ترتبط بالأنظمة التجارية. إضافة إلى من مهام المحامي في القضايا التجارية الترافع أمام المحاكم التجارية وأمام هيئات التحكيم).

محامي تجاري في جدة، محامي خبير بالعقود التجارية وقضايا وحل المنازعات التجارية التي تنشأ في العلاقات التجارية من خلال التحكيم التجاري. لما يعتبر التحكيم التجاري السبيل السريع لحل المشاكل المتعلقة في العلاقات التجارية دون اللجوء للمحاكم التجارية.

في حال كنت بحاجة إلى من يتمتع بخبرة عالية وممارسة بالقانون التجاري في المملكة العربية السعودية، نوفر لك من خلال مقالنا هذا محامي تجاري في جدة في السعودية يضمن لك الدعم القانوني الكامل في كافة أمورك ونشاطاتك التجارية والتي تحتاج لرأي سديد في القانون التجاري السعودي. ما عليك سوى الاتصال على الرقم 0591813333، من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نرحب بكم على مدار الساعة فأهلاً بكم.

نظام المحاكم التجارية.

من المعروف أن المحاكم التجارية هي المحاكم المختصة بالقضايا التجارية، بعد أن كانت القضايا التجارية في السابق من اختصاص ديوان المظالم، حتى صدر أمر ملكي بإنشاء محاكم تجاري في مختلف المدن السعودية متخصصة بالقضايا التجارية.

أهم القضايا التي تختص بها المحاكم التجارية…

  1. في القضايا التجارية التبعية والأصلية التي تحدث بين التجار.
  2. كذلك القضايا التجارية التي تحدث بين الشركاء في الشركات والمؤسسات.
  3. تختص أيضاً المحاكم التجارية بالنظر في الدعاوى التي تقام على التاجر بسبب الأعمال التجارية.
  4. في القضايا المتعلقة بالمخالفات التجارية والمرتبطة بالأنظمة التجارية، وهنا من دون اخلال باختصاص ديوان المظالم.
  5. أيضا المنازعات التجارية بين التجار أو بين الشركاء في الشركة الواحدة.
  6. كذلك في القضايا التجارية المتعلقة بدعاوى الافلاس ورفع الدعوى عن المفلسين.

وفي السعودية صدر نظام للمحاكم التجارية لغرض..

  • تنظيم عمل المحاكم التجارية بما يحقق يخدم الموازنة والكفاءة بين الأداء والفعالية وذلك في مواجهة القضايا التجارية من حيث العدد والنوع.
  • استهدف نظام المحاكم التجارية تقليل مدة الدعوى أمام المحاكم التجارية، وهذا الهدف يتفق مع متطلبات العدالة لما ترتبط هذه القضايا بالأموال.

نظام المحاكم التجارية الذي تألف من (إحدى عشر باب) يحتوي مجموعة من الأحكام العامة والمتمثلة بالآتي..

الأحكام العامة في نظام المحاكم التجارية في السعودية..

  • الأحكام المتعلقة بالتقاضي أمام المحكمة التجارية في السعودية، مثل تحديد الاختصاص النوعي والمكاني.
  • كذلك الأحكام المتعلقة بإجراءات تقديم الدعاوى التجارية، إضافة إلى أنواع الأدلة والبيانات التي يتم تقديمها لمثل هذه الدعاوى، وكل ما يتعلق بآلية الاعتراض في الدعاوى التجارية.

كما أصدر نظام المحاكم التجارية في السعودية إلى جانب الأحكام العامة السابقة أحكام خاصة سوف نقسمها لقسمين كالآتي:

الأحكام الخاصة في نظام المحاكم التجارية في السعودية…

  • أحكام متعلقة بالقضايا التجارية ما قبل وصولها للمحكمة التجارية.
  • أيضا أحكام متعلقة بالقضايا التجارية ما بعد وصولها للمحكمة التجارية.

حيث أن نظام المحاكم التجارية في السعودية وضع أحكام الزامية ورسم طرق قانونية عندما تقرر اللجوء للمحكمة التجارية. حيث أنه خصص بنوداً ووضع شرعية قانونية، وهذه البنود شجعت خيارات قانونية أخرى مثل التسوية أو الحل الودي وكذلك التحكيم التجاري وهذا قبل اللجوء للمحكمة التجارية.

ولعل أهم ما استحدثته في نظام المحاكم التجارية الجديد في السعودية هو أنه:

  • تم فصل الدوائر التجارية عن غيرها من الدوائر والمحاكم الأخرى، المادة رقم (96) من هذا النظام.
  • أصبح للقضاء التجاري في المحكمة نظام اجرائي خاص لينظم أحكامه بشكل يتفق مع اختصاصه.
  • حرص نظام المحاكم التجارية على وجود أقسام متخصصة في المحكمة التجارية (الاختصاص النوعي) إضافة إلى وضع مسارات وآليات متنوعة ومرنة.
  • يسهم هذا النظام في السرعة للفصل في الدعوى، حيث أنه نص على تشكيل المحاكم التجارية من دوائر استئنافية ودوائر ابتدائية في نفس المحكمة.
  • أحقية الدائن التقدم للمحكمة التجارية من أجل طلب اصدار أمر، ولكن بشرط أن يكون الحق ثابتاً بشكل كتابي إضافة
    إلى أن يكون الدين محدد المقدار منقول أم نقدي. ومن ثم يتم اشعار المدين قبل خمسة أيام على الأقل من تاريخ
    تقدم الدائن للمحكمة، وبالتالي تقوم المحكمة بفحص الطلب خلال مدة عشرة أيام من فترة تاريخ تقديم الطلب.
    كما للمحكمة أن تصدر حكمها بالرفض أو بالوفاء للطلب.
  • يحق للمدين استئناف أمر الأداء خلال خمسة عشر يوم، وذلك بدءاً من تاريخ تبليغه بصدور أمر الأداء.

وفي المملكة العربية السعودية أتاحت وزارة العدل السعودية عر البوابة الالكترونية الرسمية الخاصة بها. خدمة القضاء التجاري الكترونياً، حيث تتيح هذه الخدمة التالي..

  • تقديم صحيفة الدعوى.
  • خدمة الاستعلام بشكل تفصيلي عن قضية تجارية ما.
  • كذلك خدمة طلب الافلاس وطلب الاستئناف الالكتروني.
  • أيضا خدمة ايداع مذكرة الدفاع الأولى.
  • كذلك خدمة الاطلاع على كل ما هو جديد في الأحكام، خدمة التذكير والاشعارات.
  • خدمة قضاياي.

محامي تجاري في الرياض.

يعتبر اختصاص المحامي التجاري من الاختصاصات الهامة على مستوى العالم، حيث يقدم المحامي التجاري في الرياض الاستشارة القانونية بما يخص القانون التجاري السعودي، كذلك يقوم المحامي التجاري بتنظيم قانون الأعمال الدولي في العديد من المجالات الاقتصادية، على المستوى العام أو الخاص. ويقدم المحامي التجاري خدماته القانونية في قوانين العقود التجارية والملكية الفردية والمنافسة إضافةً لقانون نظام الشركات والضرائب والتأمين.

للمحامي التجاري الخبرة العالية في التحكيم التجاري المحلي والدولي، لحل المنازعات التجاري القائمة بين التجار وبين الشركاء في الشركات، وذلك وفقاً للأطر القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية. يسعدنا تواصلكم مع أفضل محامي تجاري في الرياض عبر الاتصال على الرقم المدون أسفل المقال.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية.

إن نظام المحاكم التجارية في السعودية قد حدد اللوائح التنفيذية الخاصة بإجراءات الدعاوى اليسيرة والحكم فيها. في البداية ماهي الدعاوى التي تندرج تحت مضمون اليسيرة وهي كالتالي:

أولا.. في الدعاوى التي تكون فيها قيمة المطالبة لا تتعدى المليون ريال سعودي وهذه الدعاوى كالآتي:

  • الدعاوى اليسيرة التي تنشأ بين التجار بسبب الأعمال أو النشاطات التجارية سواء أكانت هذه الدعاوى تبعية أم دعاوى أصلية، وهذا باستثناء الدعاوى التي تنشأ من خلال مقاولات الانشاء.
  • في الدعاوى اليسيرة والتي ترفع على التاجر بسبب المنازعات الناشئة في العقود التجارية، بشرط أن تكون قيمة المطالبة الأصلية في هذه النوع من الدعاوى تزيد عن مئة ريال سعودي.

ثانيا.. الدعاوى الخاصة بالخبراء المعنيين وبالحارس القضائي، شريطة أن يكون هذا النزاع قائم بسبب الطلب، أو أن هذه الدعوى قد سبق أن نُظر لها في المحكمة التجارية.

ثالثا.. الدعاوى التي تتعلق في التعويض عن الأضرار، أي الدعاوى التي سبق النظر بها في المحكمة التجارية.

هناك بعض إجراءات يجب أن تتم في النظر بالدعاوى اليسيرة وهي..

  1. لجوء كل من أطراف الدعاوى اليسيرة قبل النظر بها إلى المصالحة والوساطة، على أن تنتهي اجراءات الوساطة أو المصالحة لمدة خمسة عشر يوم.
  2. في حال كانت الدعاوى اليسيرة مستوفاة للشروط، تُحال للدائرة المختصة ويتم تبليغ المدعى عليه بموعد الجلسة في نفس اليوم.
  3. ومن ثم تقوم الإدارة المعنية بتحديد الطلبات وارفاق المستندات اللازمة وتُكمل أوراق القضية.
  4. وقبل أن تتم الجلسة التحضيرية للدعوى اليسيرة بيومٍ واحد على الأقل، يقدم المدعى عليه مذكرة تتضمن جواب عن الدعوى وتتضمن جميع طلباته ودفوعه، ومن ثم تتحقق الإدارة المختصة من أن هذه الأوراق مكتملة، ثم تقوم الإدارة المختصة بدراسة القضية.
  5. تفصل الدعاوى اليسيرة في حال لم ترى الدائرة المختصة ضرورة تبادل المذكرات بين الأطراف، على أن لا تتعدى هذه المدة للتبادل خمسة عشر يوم.

وفقاً لنظام المحاكم التجارية تُقدم الدعاوى اليسيرة من خلال ما يلي..

  • يتم قبول أي بيانات أو دفوع أو الطلبات من الأطراف ولكن بشرط البدء بها قبل انتهاء الجلسة التحضيرية.
  • في حال احتاج النظر بالدعوى الاستعانة بالخبير، يشترط أن لا يتجاوز الخبير ميعاد ايداع التقرير عشرون يوم، ويمكن أن تطال المدة عشرة أيام أخرى إن احتاج الأمر.
  • تكون جلسة المرافعة جلسة واحدة كحد أقصى وهذا بعد ابلاغ المدعى عليه، ولا يمكن تأجيل الحكم إلا في حالات جداً استثنائية مثل المرض الطارئ للخصوم أو لمن يمثلهم.
  • بعد اغلاق باب المرافعة في الدعاوى اليسيرة لا يقبل أي مذكرة من الأطراف، ويتم تحديد جلسة النطق بالحكم بعد اغلاق باب المرافعة خلال مدة يجب أن لا تتجاوز الخمسة أيام.
  • يتم تسليم نسخة من الحكم فور صدوره، ويمكن استثناء من ذلك أن يسلم نسخة من الحكم بعد صدوره خلال مدة لا تتجاوز عن خمسة أيام في حال اقتضت الحاجة لذلك.

في نهاية المقال..

أفضل محامي قضايا تجارية في جدة لعام 2021 | 0591813333 | مجموعة الصفوة

إليك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أحد وأهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية، لما لديه فريق متميز من القانونيين المحترفين في شتى المجالات القانونية، لتوفير أفضل مستوى من الاستشارات القانونية نسعد ونتشرف بتواصلكم معنا عبر الهاتف على الرقم 0591813333. أو عبر البريد الالكتروني.

اقرأ أيضا…

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

2 فكرتين بشأن “محامي قضايا تجارية”

  1. عوض عبدالله الشهري

    لدية قضيه مرفوعة على البنك الاهلي من عام 2016 لدى لجنة المنازعات ولم يتم تحديد الجايه إلا قبل يومين اي في 1442/7/11 ولسوء الشبكة لم اتمكن من التواصل معهم وحضور الجلسة فتم شطبها . الدعوى بسبب سيارة من البنك بنظام التأجير يوم وقوع الحادث لم تكن مأمنة حسب افادة نجم لي من الاتصال لمباشرة الحادث وهذا ماتم انكارة من قبل البنك . انا لا املك حاليا مبلغ مقدم لتوكيل محامي فهل لكم ان تعينوني بعد الله ولكم ماتريدون من أتعاب القضية . اسئل الله التفريج عنكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023