تخطى إلى المحتوى

ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد

ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد
5 دقائق للقراءة
0
(0)

في مقالنا اليوم عزيزي القارئ موقع مكتب الصفوة سيشرح لك بشكل مفصل مشكلة كتابة شيك بدون رصيد وطرق حل هذه المشكلة وسنتحدث بفقرات المقال عن جميع التساؤلات التي تطرحها في نفسك. فإذا كنت ترغب في معرفة ما هو الشيك، وما وظيفة الشيكات في السعودية، والأهم ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد، تابع معنا مقالنا.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنك التواصل على الرقم المباشر للمحامي  00966591813333

ما أهمية الشيكات؟

للشيكات أهمية كبيرة في وقتنا هذا وذلك لما تؤديه في المعاملات اليومية و الحياة الاقتصادية فالشيك هو أداة للوفاء بالالتزامات المالية إذ أنه يؤدي الدور الذي يؤديه النقود في العديد من الأنشطة الاقتصادية. فإذا كان الأصل هو أن يتم الوفاء من خلال مبلغ من النقود وذلك لأن النقود هي أداة  التعامل عرفاً وقانوناً فإن الشيك يقوم مقامها ويعمل كأداة للوفاء في مختلف المعاملات .

تكمن أهمية الشيك في عدم حاجة الأفراد غلى حمل مبالغ طائلة من النقود للوفاء بديونهم ولا يتعرضون لخطر السرقة أو الضياع في حال حملهم لمثل تلك المبالغ.  ولذلك كان الشيك هو وسيلة للوفاء بالالتزامات المالية دون تعرض الأفراد لمساوئ ومخاطر حمل النقود. والشيك يعني:

أن المستفيد يستوفي حقه لدى الساحب من خلال شخص ثالث هو المصرف (المسحوب عليه) الذي يحتفظ عادة بمبلغ من المال تكون لذمة المدين بحيث يكفي للوفاء بالدين، وعندما يتم دفع قيمة الشيك  من قبل المسحوب عليه إلى الحامل تنقضي الالتزامات التي كان قد رتبها العامل بالشيك بذمة الساحب وبذمة المظهرين وغيرهم من الأشخاص الموقعين على الشيك.

ولا تكمن أهمية استعمال الشيك على حماية الأفراد من مخاطر حمل النقود، بل أيضاً  إن الشيك يقوم بتأدية وظائف اقتصادية مهمة. إذ أنه يعمل على تشجيع  الأشخاص على إيداع أموالهم ضمن مؤسسات الائتمان مما يزيد من الفرص في استثمار الأموال ضمن مشروعات التنمية. لكي تقوم الشيكات بتلك المهام الكبيرة في الحياة الاقتصادية ولا سيما في الأعمال التجارية.

لابد من توفير حماية خاصة لها حتى تبقى وسيلة يثق بها الأشخاص في مختلف تعاملاتهم. وذلك لضمان قيامها بوظيفتها كأداةً للوفاء في مختلف المعاملات التي يقوم بها الشيك مقام النقود. ولكن هناك بعض الأفراد يعملون على إساءة استعمال الشيك لغايات شخصية وهي استيلائهم على أموال الغير.

وذلك من خلال تحريرهم وإصدارهم لشيكات ليس لها مقابل وفاء عند المسحوب عليه. فإن اساءة استعمال الشيك من قِبل هؤلاء الأشخاص قد دفع إلى فقدان الثقة بالشيك كونه أداة للوفاء مما جعله غير قادر على القيام بمهمته ووظائفه الاقتصادية.

قبل أن نوضح ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد بالسعودية، وعقوبة ذلك، لنلقي الضوء قليلا على وظيفة الشيكات.

ما وظيفة الشيكات؟

قد تتساءل ما هي وظيفة الشيكات؟

إن الوظيفة الأساسية للشيكات تكمن في كونه ورقة تجارية للنقود في مختلف المعاملات التجارية، يفي في المبلغ المطلوب فورا وذلك بالاطلاع للأمر الخاص بالمستفيد. عندما يتم تقديم الشيك للبنك. فإن عدم وجود رصيد بحساب الساحب يؤدي إلى عدم الوفاء بقيمة الشيك. وهذا الأمر يعتبر احتيالاً بالحقوق و خللاً بالوفاء ويتم المعاقبة عليه في مختلف دول العالم.

يمكنك استشارة محامي الصفوة المختص والخبير في كل ما يتعلق في ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد، و كيف يمكن إبطال الشيك في السعودية. وأيضا يبين لك كيفية صرف الشيكات وهذا أيضا ما سوف نبينه لك في الفيديو التالي:

ما هي أسباب انتشار مشكلة الشيك بدون رصيد؟

السبب وراء انتشار مشكلة الشيكات دون رصيد في العديد من البلاد وخاصةً في المملكة هو ليس غياب القانون فحسب  أو أنه عدم وجود عقوبات يتم تطبيقها بحق المخالفين. لكن انتشار هذه المشكلة وفقاً لآراء الكثير ضمن المملكة العربية السعودية هو أن المشكلة تكمن في التهاون بتنفيذ العقوبات التي أوجبها القانون على المخالفين.

مما جعل أصحاب الشيكات دون رصيد لا يكترثون بالقانون أو بالنظام أبدا. كما أنه من الأمور التي كان لها دور في تمادي و توسيع المشكلة هو الروتين المتعلق بالإجراءات في الروتين المتعلق بإجراءات القضايا والتي تطول مدتها دون أن تعرف نهايتها و تنفيذ العقوبات.

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

لتكون الرؤية أكثر وضوحاً سنتعمق بالحديث عن التعديلات التي طالت عقوبة الشيك دون رصيد في السعودية. فتمثلت العقوبة بما يلي:

    • تحديد الغرامة المالية الخاصة بعقوبات الشيك دون رصيد بمبلغ يصل إلى /50/ ألف ريال سعودي كأقصى حد. وفيما يتعلق بقيمة الغرامة بالحق العام فإنها مساوية لذات قيمة الشيك.
    • أما عن عقوبة السجن بقضايا الشيكات بدون رصيد فيصل إلى ثلاثة شهور كحد أدنى وثلاثة سنوات كحد أقصى. وبحال تكرار تلك الجريمة فالعقوبة هي السجن لمدة تصل لخمسة سنوات. وغرامة مالية تكون 100 ألف ريال سعودي بحد أقصى.
    • أيضاً من العقوبات التي تترتب على تحرير شيك بدون رصيد التشهير بمرتكب الجريمة بالصحف المحلية.
    • وإيقاف الحساب البنكي لمن ارتكب الجريمة إضافة لمنعه من إنشاء حساب جديد له.

ومن الجدير بالذكر هو أن الشيك وفق القانون السعودي يعتبر أداة وفاء؛ وله قيمة مادية بموجب القانون. وبالتالي أي شخص يحرر شيك بدون رصيد سيعرض نفسه للمساءلة القانونية ولعقوبة اصدار شيك بدون رصيد. التي يمكن أن تصل إلى السجن لخمس سنوات وغرامة مالية تُقدر بمائة ألف ريال سعودي.

فإذ استلمت شيك وذهبت لقبضه من المصرف فالمصرف هنا مجبر أن يعطيك قيمة الشيك. ولكن إن لم يجد البنك رصيداً يكفي للسداد فيعطيك ورقة تُعرف بورقة احتجاج. ومنذ استلامك لهذه الورقة من البنك بإمكانك البدء بإجراءات عقوبة اصدار شيك بدون رصيد بالسعودية. ولابد من التنويه إلى أن المسؤول عن عقوبة اصدار شيك دون رصيد هي لجنة منازعات الأوراق التجارية.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد، سوف نبين لك طرق حل هذه المشكلة.

طرق حل مشكلة كتابة الشيك بدون رصيد

لقد تم إعطاء مشكلة الشيك دون رصيد أهمية كبيرة من قِبل اللجنة التجارية في الغرفة التجارة والصناعية ضمن المنطقة الشرقية. كما تم مناقشتها في اجتماعات عديدة كما عَمِل أعضاء  اللجنة على تقديم عدة  من الاقتراحات والتي كان قد تم مناقشة معظمها.

سنورد فيما يلي 5 خطوات التي سوف تساعدك في حل مشكلة كتابة شيك دون رصيد.

    1. أن يتم إعطاء مراكز الشرطة المتواجدة ضمن المملكة العربية السعودية صلاحيات و تعليمات وذلك كي تقوم بمتابعة قضية إصدار شيك دون رصيد، وخاصة بما يتعلق بصلاحية اعتقال المخالفين .
      بحيث يتم احتجاز المخالفين ضمن مراكز الشرطة ضمن المملكة العربية السعودية وذلك حتى تصدر أحكام قطعية لهم .
    2. أن يتم عمل قائمة سوداء بحيث تحتوي على أسماء الأشخاص الذين يتكرر عنهم مشكلة كتابة شيك دون رصيد و تفعيلها من البنوك ، إضافة للتقيد بالتعميم وذلك كي يتم وقف جميع التعاملات مع المخالفين بما في ذلك التعامل معهم
      من خلال  حسابات جارية ضمن المملكة العربية السعودية وأيضاً خارجها .
    3. السماح لجميع البنوك المحلية باستيفاء قيمة الشيكات المكتوبة دون رصيد وذلك عن طريق عمليات مقاصة فيما بين الأرصدة الخاصة بجميع أنواع الحسابات التي تخص العميل الذي اصدار شيك دون رصيد في مختلف المصارف المحلية.
    4. أن يُسمح للبنوك المحلية بالقيام بإجراء تسوية جزئية لقيمة الشيك
      وذلك بقدر القيمة المتوفرة في حساب العميل إضافة إلى الأرصدة المتاحة
      في  مختلف حساباته الأخرى ضمن البنوك الأخرى في المملكة العربية السعودية.
    5. العمل على تنفيذ العقوبات التي قد نص نظام الأوراق التجارية عليها بحق الشيك الذي تم تحريره دون رصيد،
      و العمل على مضاعفة العقوبات البدنية والمالية بحق الأفراد المخالفين للقانون .

افضل محامي شيكات في جدة لعام 2023

يعد افضل محامي شيكات في جدة لعام 2023 ضمن مكتب الصفوة هو الملجأ القانوني لكافة المتضررين من مشكلة الشيكات بدون رصيد. إذ يمكننا حل المشكلات التي تتعلق بالشيكات والوصول لحكم قضائي ينصف الطرف المتضرر. فمحامي الشيكات هو الأكثر دراية وصاحب الخبرة بالتعامل مع قضايا الشيكات.

إذ لديه خبرة قوية بما يخص نظام الشيكات السعودي، علاوة على قدرته على حل القضايا بصورة فعالة وبأقصر مدة زمنية ممكنة. لتتحقق العدالة المرجوة وتتم إعادة الحقوق لأصحابها ومعاقبة الجاني بالعقوبة التي يستحقها. فإن كنت تبحث عن محامي مختص بقضايا الشيكات؛ يمكنك طلب المساعدة من محامين مكتب الصفوة، لنقدم لقضيتك الدعم اللازم.

فإذا وقعت ضحية احتيال من أحد العملاء بحيث حرر لك شيك دون رصيد أو شيك ظهرت به أخطاء مادية مما منع صرفه من البنك. أو إن قام أحد العملاء بتحريره لأكثر من شيك لأشخاص عدة مما أدى لاستنفاذ الرصيد. وعندما أتيت بالشيك خاصتك لم تجد ما يكفي من مال.  فأنت بهذه الحالات بحاجة لمحامي مختص بقضايا الشيكات، وخبير بأدق التفاصيل.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد.

يفقد الشيك صفته في عدة حالات: في حال وجود أكثر من تاريخ استحقاق للشيك، أيضا عند وجود أي شكل من أشكال التزوير في الشيك، وإذا لم تكن المعلومات المطلوبة كاملة وغير ذلك.
الشيك المسحوب بالمملكة والمستحق الوفاء فيها، يجب تقديمه خلال مدة شهر واحد، أما إذا كان مسحوب خارج السعودية ومستحق الوفاء فيها فالمدة تكون 3 أشهر.
ليتم كتابة الشيك بالشكل الصحيح لابد من ذكر عدة بيانات، كالتالي: تاريخ الاستحقاق، الاسم، قيمة المبلغ المالي، ايضا قيمة الشيك المالية بالحروف، التوقيع.

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد في السعودية 2023.

نرجو ان نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك، وإذا كنت تبحث عن محامي متخصص قضايا الشيكات جدة ومكة شاطر ليساعدك فلا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على معلومات عن: استلام شيك من محكمة التنفيذ، وتعرف على كيف يمكن حفظ حقي في الدين؟.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنك التواصل على الرقم المباشر للمحامي  00966591813333

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023