اثبات أرض بدون صك

اثبات أرض بدون صك نظام الاراضي بدون صحكوك في السعودية

قد يكون اثبات أرض بدون صك في المملكة العربية السعودية من الأمور المعقدة لدى الكثيرين و خصوصا بعد احداث التعديلات الأخيرة على نظام حجج الاستحكام الجديد وأن موضوع الأراضي وصكوك الأراضي وما ينتج عنها من مشاكل للأراضي بدون صكوك من ناحية إثباتها وكيفية تعويض الأراضي بدون صك.

و هناك العديد من الأفكار القيمة عن حجج الاستحكام ونظام الأراضي بدون صكوك التي سنتناولها في مقالنا ونظراً لما نتج عن هذا الموضوع من فقدان الكثير من الناس حقوقهم و خلق للعديد من الناس هواجس كثيرة وكشف موضوع الأراضي بدون صكوك عن الكثير من المشاكل لم تكن بالحسبان منها البناء على أرض بدون صك.

فكيف سيحل هذا النزاع هو ما سنتعرف عليه عبر مقالنا « اثبات ارض بدون صك» الذي سيتم من خلاله تقديم المعلومات القانونية القيمة التي يبحث عنها الكثيرين، في مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة سنقدم لكم الكثير من الأجوبة على الأسئلة والاستفسارات التي يتم طرحها بخصوص اثبات الأرض بدون صك.

وفي حال كنتم بحاجة للحصول على استشارة محامي أون لاين سيساعدك فريق مكتبنا مكتب الصفوة بالحصول على استشارات قانونية نتحيها لك عزيزي القارئ من خلال تطبيق واتساب أو يمكنك التواصل مباشرة من خلال الأرقام الظاهرة في الموقع.

اثبات ارض بدون صك في السعودية.

ليس من السهل بتاتا أن يتم إثبات أرض وذلك بدون صك فهذا الأمر قد يخلق نزاع والعديد من المشاكل حول إثبات الملكية، بحيث يعلم الكثير منا أن الجهات العليا المختصة في المملكة قامت بإصدار القانون الجديد المتعلق بالصكوك الذي يقوم بتحديد وتعيين الملكيات الخاصة ويحفظ كامل الحقوق ويحدد كافة المواقع والمناطق التي يمكن التملك فيها.

ولكن السؤال هنا ما هي الطريقة التي يتم بها إثبات الأراضي من دون صك والتي لم يتم التقديم بطلب إثبات ملكية لها قبل أن يتم نظام الاستحكام  الجديد؟.

تمت معالجة اثبات ارض بدون صك في السعودية من خلال العديد من القرارات الحكومية الحكيمة والتي تصدرت الرؤية المستقبلية للمملكة من خلال عدة قواعد وإجراءات نظمت وحددت الملكية الخاصة حيث يتم إثبات الأرض من غير صك عن طريق تقديم طلب إلى الهيئة العامة للعقار في المملكة.

وفي هذه الحالة يتم دراسة الطلب والاطلاع على كافة المخططات والمصورات الجوية القديمة ومتابعة جميع
التفاصيل الهامة التي تساعد في إثبات ملكية مقدم الطلب أي كان مالك أو وارث أو مشتري من الغير.

ومع هذا تم اعتبار العديد من الأراضي من دون صك بأنها ملكاً للدولة وكذلك الأراضي التي لا يجوز التملك فيها أبدا كالسهول والوديان والمشاعر المقدسة وحدود الحرم.

حيث أنه من الصعب أن يتم إثبات أرض من غير صك لكن الرؤية الهادفة للحكومة بهدف حفظ الحقوق والملكيات من الضياع حيث عالجت الموضوع من خلال منح تعويض للمواطنين الذين يملكون أرض بدون صك يثبت ملكيتهم.

حيث أكدت وزارة النقل بأنه سيتم صرف التعويض لأصحاب الأراضي و ذلك من غير صك بعد أن يتم إحضار وثيقة شرعية تثبت ملكيتهم للأرض أو للعقار بحيث تكون صادرة عن المحكمة.

ومن الممكن حدوث نزاع بعد فترة زمنية تكون حول مطالبة المالك الحقيقي بحقه في هذه الأرض من خلال
امتلاكه صكاً شرعياً يؤهله بإثبات الملكية للأرض.

لذا يجب إحضار الوثيقة ولم يتم تحديد القيمة الفعلية للتعويض وسيتم تقدير قيمة العقارات التقريبية في المملكة
من خلال لجنة مختصة من قبل وزارة العدل، ووزارة المالية، وأمانة الرياض العامة، وشيخ دلالي للعقار وبعدها
سيتم اصدار القرار من وزارة النقل الذي يتضمن التعويض للأرض و ذلك من غير أي صك أو أن يتم نزع الملكية
لعدم وجود أي حقوق بالملكية من دون الصك الشرعي.

قد يهمك أيضا : شروط استخراج صك أرض بوثيقة في السعودية.

نظام الأراضي بدون صكوك.

تضمن نظام الأرضي الجديد التي لا يوجد لها صكوك على العديد من الأمور والقواعد القانونية الهادفة ليتم
تنظيم الملكيات والحجج.

لذا قامت الجهات العليا المسؤولة في المملكة بوضع قرار يحدد رفض دعاوى النزاع على العقارات أو الأراضي
بدون أي صكوك وبذلك يكون تم الغاء نظام حجج الاستحكام كما أتاحت الفرصة للمتقدمين بطلب الحجج قبل أن
يتم صدور القرار بمتابعة استكمال كافة البيانات والإجراءات من قبل لجنة الأراضي وذلك بالتنسيق مع الجهات
المختصة بما لا يتعارض مع المصالح التنظيمية.

كما أتاح النظام النظر في العديد من الحالات لبعض الأفراد الذين لم يتمكنوا من أن يقوموا بتقديم الطلب في الفترات السابقة كما تم تحديد كافة المواقع التي لا يمكن التملك بها.

تواصل مع محامي عقاري من مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية بحال أردت توكيل محامي قضايا عقارية وسيقدم لك الخطوات واقتراح الحلول لإثبات ملكيتك في الأراضي بدون صك بالسعودية وضمان حقك.

وهذه من المواضيع التي تهم كل شخص يقوم بالبيع أو الشراء لتجنب حدوث نزاع بين البائع و المشتري و لإثبات حق الملكية بأوراق قانونية ومسجلة ضمن السجلات العقارية، لضمان حقوق كل منهما بطريقة المعتمدة في القانون العقاري.

اقرأ أيضا : مهلة إخلاء العقار.

البناء على أرض بدون صكوك.

من الملاحظ أن هناك العديد من المشاكل من خلال المرحلة التي يتم بها التنظيم وإثبات الأرض بدون صك
في المملكة العربية السعودية ومن أبرزها أن يتم البناء على أرض بدون صك.

لذا سنتحدث عن بعض النقاط الهامة المتعلقة بتلك المشكلة وسنحاول سرد بعض التوجيهات والنقاط التي
يمكن أن يتم تفاديها نظراً لانتشار هذه المشكلة وكثرة التساؤلات والجدل صرح رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات ما يلي:

من حق المواطن في المملكة العربية السعودية أن يتملك البناء المشيد على الأرضي وذلك بدون صكوك
بشرط ثبوت حاجة المواطن للبناء على أرض بدون صك وهنا يجب توافر أربع شروط وضوابط ضرورية حتى
يتمكن المواطنين من تملك البناء على أرض بدون صك وهي:

  • أولى الشروط ألا يكون البناء مخالفاً لخطوط التنظيم.
  • ثانيا ألا يتوفر مسكن آخر للمواطن.
  • الشرط الثالث ألا يتسبب البناء بضرر لأي جهة أو لأي أشخاص.
  • كما يجب ألا يكون البناء مشيد على أرض من الأراضي الخاصة بالمرافق العامة.

و في حال تمت مطابقة هذه الشروط مجتمعة يتم تقدير قيمة الأرض من قبل الجهات المختصة ويدفع المواطن
صاحب الأرض ضعف قيمتها لتملكه الموقع.

وقد يعتقد البعض بأن اشتراكهم بالتيار الكهربائي يخوله و يمكنه من امتلاك البناء واعتبار الاشتراك بمثابة
وثيقة ملكية ولكن هذا الأمر ليس صحيح ولا يمكن أن يتم اعتبار اشتراك الكهرباء وثيقة ملكية حتى لو كان
اشتراك الكهرباء بموافقة من الجهات الحكومية فقد تم سابقاً الموافقة على طلبات اشتراك الكهرباء للكثير من
الأبنية الموجود على أرضي بدون صكوك ولكن تم توقيع الأشخاص على تعهد يلزم أصحاب تلك الأبنية بتنفيذ
القرارات الصادرة عن الأمانة العامة عند تنفيذ كافة المخططات التفصيلية والتطويرية للمناطق العشوائية والقروية دون الحق بتعويض.

عندي أرض بدون صك.

هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها التجار أثناء عملية بيع أراضي و عقارات أبرزها أن يتم بيع العقار من دون وجود أي صكوك شرعية أو رسمية أو نظامية، وهذه أمور قانونية تعتبر مهمة بحيث لا بد من استشارة محامي متخصص في هذه الأمور، فمن المعروف أن عملية البيع والشراء لا تتم ولا تكون صحيحة إلا بوجود صك شرعي ونظامي ،حيث أن أغلب الأشخاص تعتمد في عملية البيع أوراقاً بدلاً عن الصكوك الشرعية، لذلك قامت وزارة العدل بالتشديد و التأكيد على أن كل من يقوم ببيع عقار من دون صك شرعي مستكمل كافة الإجراءات القانونية، فقد باع شيء لا يملكه وحكمه شرعاً باطل ومن الناحية القانونية أيضاً يكون حكمه باطل.

استنادا للتعليمات والقرارات والضوابط لوزارة العدل في حال قيام  أي مواطن بعملية البيع من دون الصكوك الشرعية المطلوبة يحرم من التقدم إلى المحكمة بحجة الاستحكام، فحجة الاستحكام لها العديد من الضوابط اللازمة التي لا تقتصر فقط على الأوراق وأكدت أيضا على أن كافة الممتلكات والعقارات التي تحمل صكوك شرعية ونظامية تكون مسجلة في سجلات الوزارة (بنظام التسجيل العيني للعقار).

اقرأ أيضا : ما هو نزع الملكية.

تعويض الأراضي بدون صكوك.

تمت معالجة أهم مشكلة و التي هي اثبات ملكية أرض من غير صك شرعي من قبل النظام  في المملكة العربية السعودية بناء على العديد من القرارات الحكومية الحكيمة والعادلة، من خلال عدد من القواعد والإجراءات التي نظمت اثبات الملكية الخاصة بالعقار فقد قامت الحكومة بمعالجة هذا الموضوع من خلال أن يتم إعطاء تعويض للمواطنين الذين يملكون الاراضي من دون صك شرعي يثبتون به ملكيتهم للأرض ، فقد أكدت وزارة النقل بأنه سيتم منح تعويض لكل مواطن يمتلك أرض من غير صك شرعي بعد أن يقوم المالك بإحضار وثيقة شرعية تثبت ملكيته للأرض أو للعقار، وهذه الوثيقة ينبغي أن تكون صادرة عن المحكمة، ويتم تحديد قيمة التعويض من قبل لجنة مختصة من قبل وزارة المالية ووزارة العدل، وأمانة منطقة الرياض إضافة إلى الشيخ دلال للعقار، ثم يصدر القرار من قبل وزارة النقل بأن يتم تعويض الأرض من غير صك أو بنزع ملكية الأرض لعدم وجود أي حق في الملكية من غير صك شرعي.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اثبات أرض بدون صك الذي تم التحدث به عن أهم المواضيع التي تتعلق بنظام الأراضي بدون صكوك والبناء على أرض بدون صك وفي حال وجود أرض بدون صك كما تم التحدث عن تعويض الأراضي بدون صكوك.


اقرأ أيضاً :

نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة في السعودية.

طرق الاعتراض على حكم قضائي.

محامي قضايا عقارية في جدة.


المصادر والمراجع:

الهيئة العامة للعقارات في السعودية.

موسوعة ويكيبيديا.

 

4 أفكار بشأن “ اثبات أرض بدون صك”

  1. مشكورين على المعلومات القيمة والمفيدة حول نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية 2020 وبانتظار المزيد من التوضيحات والمعلومات بما يتعلق بتعويض الأراضي بدون صكوك في السعودية و كيفية اثبات ارض بدون صك

  2. السلام عليكم أسكن في جدة وأحتاج إلى معلومات عن الأراضي بدون صكوك في السعودية 2020 حيث أن جدي يملك قطعة أرض ورثها عن أبيه ولكن لايوجد صك ملكية يثبت هذا وأرجو أن يتوفر محامي للقيام بإجراءات طلب حجة الاستحكام لما فيها من تداخلات لا يمكن إلا لمحامي أن يطلعنا عليها شاكرين لكم دقة التفاصيل أعلاه

  3. لدينا أرض يسكنها أبي من عام ١٣٨٩ إلى الآن الحمد لله تبعد عن البحر ٨٠٠ متر تقريبآ او أكثر ولا يوجد لدينا ورقة لها ما هي الطريقة لعمل وثيقة نضيفها في المنصة لكي نتقدم لنحصل على حجة استحكام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *