تخطى إلى المحتوى

محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية

محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية
5 دقائق للقراءة
0
(0)

محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية هو حديث مقالنا لهذا اليوم. إذ أننا سنناقش العديد من المواضيع و النقاط الهامة التي تتعلق بهيئة الاستثمار. إضافة لإرشادك لمحامي متخصص بهيئة الاستثمار في السعودية.

فإن كنت تبحث عن محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية فإننا ننصحك بالتوجه لأفضل المكاتب القانونية، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم أمهر المحامين وأكثرهم خبرة ومعرفة بالقانون السعودي.

للتواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0595911136 ، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

خـطوات الـتقدم بـطلب تـرخيص استـثمار جـديد يوضحها لك محامي متخصص.

بداية لابد من أن نخبرك ببعض الملاحظات المهمة التي يجب عليك أن تكون واعٍ لها :

  1. بحال كان طلب التقدم على ترخيص جديد بإحدى القطاعات التالية ( المطاعم، المقاولات، مصانع المنتجات الخفيفة). فلابد من طباعة “استمارة تعهد في الالتزام بتطبيق المعايير” على الورق الرسمي للمنشأة. من خلال تعبئتها وتوقيعها بالمكان المخصص و القيام بتصديقها من الغرفة التجارية.
  2. من أجل طباعة وتعبئة استمارة التعهد لابد من الضغط على الاستمارة المناسبة كما يلي :
      • بحال كان الترخيص ضمن قطاع المقاولات : استمارة تعهد في الالتزام بتطبيق معايير المقاولات .
      • وبحال كان طلب الترخيص ضمن قطاع المطاعم: استمارة تعهد في الالتزام بتطبيق معايير المطاعم .
      • بحال كان طلب الترخيص ضمن قطاع مصانع المنتجات الخفيفة :استمارة تعهد في الالتزام بتطبيق مختلف معايير مصانع المنتجات الخفيفة.

الخطوة الاولى: تجهيز المستندات

تجهيز المستندات التي تلزم للتقدم بطلب ترخيص استثمار جديد:

إذ أن تجهيز المستندات التي تلزم للتقدم بطلب ترخيص استثمار جديد، (جوازات سفر، تراخيص استثمارية سابقة، شهادات بنكية، قرارات مجلس ادارة. سجلات تجارية عقود تأسيس، تراخيص/موافقات جهات مختصة، شهادات بنكية، وكالات شرعية، تعهدات…وغيرها) وذلك تبعا للمستندات الخاصة بنوع استثماركم و أيضاً الكيان القانوني والموضحة ضمن دليل الخدمات.

الخطوة الثانية: تجهيز نسخة الكترونية من المستندات

تجهيز نسخة الكترونية من المستندات التي تلزم للتقدم بطلب ترخيص استثمار جديد . (تراخيص استثمارية سابقة، جوازات سفر، ميزانيات، سجلات تجارية، قرارات مجلس ادارة، عقود تأسيس . وكالات شرعية، شهادات بنكية، تراخيص/موافقات جهات مختصة، تعهدات…وغيرها). وذلك حسب الشروط و المستندات الموضحة في دليل تطبيق الترخيص.

الخطوة الثالثة: التأكد من أنه يتم استخدام اتصال انترنت مستمر

التأكد من استخدام اتصال انترنت مستمر و أن يكون غير متقطع قبل أن يتم البدء بتعبئة النموذج . إذ انه لا يمكن أن تيم حفظ المعلومات المدخلة والرجوع إليها فيما بعد. وذلك مع الأخذ بالاعتبار بأن الوقت المتوقع هو استغراقه لإتمام تعبئة النموذج يكون حوالي ساعة .

الخطوة الرابعة: تعبئة النموذج الالكتروني من أجل طلب ترخيص استثمار جديد

لتعبئة النموذج، يرجى أن يتم الضغط على رابط النموذج من أجل الحصول على أكثر حول كيفية تعبئة النموذج، يرجى أن يتم الضغط على دليل تعبئة النموذج الالكتروني لطلب ترخيص استثمار: *نوع الملف الذي يسمح برفعة على الموقع هو  jpeg, pdf, png, bmp, gif و يكون الحجم في حد اقصى 10 MB .

الخطوة الخامسة: طباعة نموذج الطلب المعبأ بشكل الكتروني

بعد أن يتم الانتهاء من تعبئة النموذج وارسال الطلب بشكل الكتروني سيتم ارسال نسخة من النموذج المعبأ. إضافة لرقم الطلب لكم من خلال البريد الالكتروني، يرجى طباعة النسخة هذه والتوقيع عليها. ومن ثم ارفاقها و أصول المستندات الأخرى المطلوبة سواء من:

(جوازات سفر ,تراخيص استثمارية سابقة. قرارات مجلس ادارة،  سجلات تجارية، عقود تأسيس، شهادات بنكية، ميزانيات، تراخيص/موافقات جهات مختصة، تعهدات , وكالات شرعية،…وغيرها) وذلك تمهيداً من أجل تقديم المعاملة في إحدى فروع الهيئة العامة للاستثمار .

الخطوة السادسة: طباعة وأيضا تعبئة “نموذج السيرة الذاتية للمنشأة”

طباعة وتعبئة النموذج وتوقيعه بالمكان المخصص و ذلك (تمهيدا من أجل إرساله مع المستندات المطلوبة). و أيضا يرجى أن تتم مراعاة التأكد من صحة المعلومات المدخلة إضافة للتوقيع بالمكان المخصص .

(سترفض الطلبات ذات الاستمارات التي تكون غير موقعة) من أجل طباعة وتعبئة النموذج. فإنه يرجى أن يتم الضغط على رابط نموذج السيرة الذاتية للمنشأة.

الخطوة السابعة و الأخيرة: تقديم معاملة الطلب بأحد فروع الهيئة العامة للاستثمار

إذ أنه بعد أن يتم الانتهاء من الخطوات السابقة يجب أن تقدم المعاملة بأحد فروع الهيئة .والذي تتبع له المنطقة المقام المشروع بها ، كما يرجى الحصول على موعد من أجل زيارة إحدى الفروع . وذلك من خلال خدمة “حجز موعد من أجل زيارة الهيئة”

لا تتردد في التواصل مع محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية من مكتب الصفوة أفضل مكتب محاماة بالسعودية.

هناك بعض النقاط الهامة التي يرجى مراعاتها.

    • التأكد من صحة المعلومات المدخلة بالنموذج و التوقيع بالمكان المخصص .
    • ادخال كافة البيانات باللغة العربية .
    • ارفاق استمارة تعهد في الالتزام بتطبيق المعايير بحال كان طلب الترخيص بإحدى القطاعات الآتية. (المطاعم، المقاولات، مصانع المنتجات الخفيفة والورش)
    • ارفاق نموذج السيرة الذاتية للمنشأة إضافة للمستندات المطلوبة و من ثم تقديمها مع معاملة الطلب .
    • لن يتم البدء في التعامل مع طلب الترخيص الجديد الذي يرد إلكترونيا إلا بعد أن يتم استلام المعاملة الأصل من الهيئة .
    • لن يتم استقبال أي معاملة من الهيئة دون أن يكون هناك موعد مسبق

لمزيد من الاستفسارات أو المعلومات حول طريقة التقدم بطلب ترخيص استثمار جديد، فإنه يمكنك استشارة محامي السعودية المختص والخبير ويمكنك التواصل معه عبر مركز الاتصال على البريد الإلكتروني.

نظام الاستثمار الأجنبي و ما طرأ عليه من تغيرات.

بالنسبة لنظام الاستثمار الأجنبي في السعودية، حدثت عليه بعض التغييرات الملحوظة. إذ يسمح القانون بالاستثمار الأجنبي في كل قطاعات الاقتصاد، و ذلك باستثناء عمليات معينة مبينة ضمن القائمة السلبية.  حيث لم يعد المستثمرون الأجانب بحاجة لتكوين شركاء محليين و السماح لهم بتملك عقارات حقيقية من أجل عملياتهم .

ويمكنهم أن يقوموا بتحويل الأموال من شركاتهم خارج البلاد، ويمكنهم ايضا رعاية الموظفين الأجانب. ملحوظة هامة: ربما يتساءل البعض من المستثمرين الأجانب عن مدى حاجته إلى وكيل تجاري من خارج المملكة من أجل بيع المنتجات؟

النظام السعودي لا ينص على ضرورة قيام الشركات الأجنبية بتفويض وكيل تجاري، من أجل بيع المنتجات من الخارج للمملكة العربية السعودية. إذ أنه بإمكانك تحقيق مبيعات مباشرة للقطاع الخاص من خارج أراضي المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك، فإنه يوصى باستخدام موزع أو وكيل سعودي . كما أنه لا يسمح النظام السعودي لشركة أجنبية بأن تعمل كوكيل عمولة. ويخضع تجارة الجملة والتوزيع و التجزئة لحد أدنى من الاستثمار الأجنبي. بحيث يبلغ 20 مليون ريال سعودي وشريك محلي و ذلك بنسبة 25 بالمئة.

تتم كل عمليات الشراء الحكومية تقريبًا من خلال مناقصة محلية، وببعض الحالات، ربما تقوم فقط الشركات السعودية بالمزايدة. في مثل الحالات هذه، ستحتاج الشركات الأجنبية لوكيل سعودي من أجل تقديم عطاءات نيابة عنها .

كما أن النظام السعودي يسمح بتفويض أكثر من وكيل لذات القطاع الجغرافي ومع ذلك، فإن بعض الشركات تفضل تعيين وكيل وحيد من أجل أن يتم تجنب تضارب المصالح والمزيج العرضي. وخاصة حال تقديم العطاءات للعقود الحكومية .

فإن كنت مستثمر أجنبي أو حتى سعودي فإنك بحاجة ماسة لمستشار شركات سعودي، كي يعاونك بتخليص وتبسيط كافة الإجراءات وفقاً للنظام السعودي، لذلك مكتب الصفوة سيقدم لك كل التسهيلات من خلال مستشاريه ومعاونيه داخل المملكة العربية السعودية.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

ما هي مبادئ الاستثمار في السعودية للمقيمين؟

هناك العديد من المبادئ العامة للاستثمار الأجنبي ضمن السعودية وهي :

    1. المساواة فيما بين المستثمر السعودي و المستثمر الغير السعودي، والمساواة فيما بين المستثمرين الأجانب وبعضهم البعض.
    2. اتخاذ إجراءات واضحة بغية التعامل مع شكاوى المستثمر.
    3. العمل على تعزيز استمرارية الاستثمارات.
    4. ضمان حماية ممتلكات المستثمرين حسب ما تحدده الأنظمة ضمن السعودية.
    5. منح الحوافز الاستثمارية للمستثمر حال الحاجة لذلك.
    6. تيسير الإجراءات المتعلقة بدخول الموظفين الأجانب من الفنيين والإداريين .
    7. الإسهام بالمحافظة على المعايير الاجتماعية و أيضا البيئية؛ وذلك من أجل ضمان التزام المستثمر السعودي إضافة للأجنبي .
    8. توطين ونقل التقنيات والعلوم التي تنتج عن الاستثمار الأجنبي المباشر وفقا لالتزامات المملكة دوليًا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية.

رقم افضل محامي في جدة هو 0595911136، لذا لا تتردد في التواصل مباشرة مع المحامي وطلب الدعم القانوني والاستشارات منه
لا يوجد أتعاب محددة وثابتة يتقاضاها المحامي على كافة القضايا، وإنما الأتعاب تختلف وتتباين بحسب نوع القضية ذاتها وما تتطلبه من إجراءات قانونية ووقت وجهد من المحامي

لذا وفي نهاية مقالنا نخبرك أنه لتتواصل مع محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية ليس عليك سوا الاتصال على الرقم  0595911136 رقم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم أفضل المحامين المختصين بمسائل الاستثمار وما يتعلق بها.

يقدمون لك النصائح القانونية بخصوص الاستثمار ويرشدونك إلى الخطط والاقتراحات الأفضل لك، لذا لا تتردد في التواصل مباشرة مع مكتب الصفوة الرائد بجدة والسعودية ومختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.

أحصل على معلومات عن: رفع دعوى المحكمة التجارية بالسعودية، وكيف افتح فرع لشركة في السعودية. كذلك متطلبات تسجيل شركة أجنبية بالسعودية، بالإضافة إلى كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

1 أفكار بشأن “محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في الدمام أريد التواصل مع محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية وذلك لمعرفة خطوات التقدم بطلب ترخيص استثمار جديد في السعودية لأني أريد افتتاح مطعم متخصص ب المأكولات العربية ويجب علي اتباع خطوات معينة وأفضل أن يرشدني إليها محامي متميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023