تخطى إلى المحتوى

هل العفو يشمل الموقوفين بالسعودية؟

هل العفو يشمل الموقوفين بالسعودية
3 دقائق للقراءة
0
(0)

يمثل صدر العفو الملكي في المملكة العربية السعودية سبباً لإنهاء العقوبة وإطلاق سراح السجين. وبينما ينتظره الكثير من الأشخاص يتم إصداره مُلحقاً بالعديد من القواعد، فهل يشمل قضايا المخدرات؟ و هل العفو يشمل الموقوفين بالسعودية؟

في هذا المقال نحاول توضيح فكرة واضحة حول العفو الملكي في السعودية لعام 1444 وقواعده وشروطه. وجوانب الاختلاف عما سبقه من مراسيم عفو صدرت في السنوات السابقة.

وبالتأكيد فإن الكادر القانوني الخبير والمؤهل في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مستعد دائماً لتلقي استفساراتكم وتقديم الخدمات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية، اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل العفو يشمل الموقوفين بالسعودية.

يؤدي صدور العفو الملكي في السعودية إلى سقوط مدة السجن المتبقية للمساجين المحكومين في الجرائم الكبيرة وغير الكبيرة. بالإضافة إلى انقضاء الدعوى الجزائية العامة لا سيما بالنسبة للملتزمين بقواعد السجن من حيث السلوك العام.

وذلك بالاستناد إلى نظام الإجراءات الجزائية الذي مكن من انقضاء الدعوى الجزائية التي تتضمن الحق العام فقط أو التي تم انتهاء الحق الخاص أو التنازل عنه.

وبعد إصدار الجهات المختصة قواعد العفو الملكي وشموله العديد من فئات المساجين في المملكة العربية السعودية. هل العفو يشمل الموقوفين بالسعودية، أو أنه مقتصر على من صدرت الأحكام القطعية بشأن قضاياهم.

الإجابة: بأن ذلك يعتمد بشكل كبير على تحقيق مجموعة من شروط الاستفادة من العفو الصادر. فمن الضروري أن لا يكون هناك حق خاص في قضية الموقوف حتى يجوز العفو عنه. ويمكن القول بالنسبة للجرائم غير الكبيرة يتم إعفاء الموقوفين في حال لم تقم النيابة العامة برفع الدعوى العامة إلى المحكمة.

ولكن بالنسبة للدعاوى التي تم رفعها للمحكمة، فيتم النظر بها من قبل المحكمة ويتم الاستماع إلى أقوال المدعي العام. ويتم تحديد إمكانية شمولها بناءً على أقواله مع الأخذ بعين الاعتبار وجود سوابق وعددها.

وفي الدعاوى المتعلقة بقضايا غير الكبيرة وتقتصر على وجود الحق العام. بإمكان الموقوف الاستفادة من العفو الملكي حتى وإن كانت القضية في مرحلة التحقيق، أو في مرحلة المحاكمة القضائية.

حيث أن العفو لا يشمل المحكومين أو الموقوفين المتورطين في قضايا يتواجد بها حق خاص. فالعفو الملكي لا يسقط الحق الخاص في مختلف الجرائم الكبيرة وغير الكبيرة وذلك حفاظاً على حقوق المواطنين من الاعتداء في المملكة العربية السعودية.

كما أن الحق العام في بعض الجرائم لا يسقط عند صدور العفو، ومنها:

    • جرائم الاعتداء على الدين والمساس بالذات الإلهية.
    • والجرائم التي تمس أمن الدولة ومنها جرائم الخيانة العظمى والإرهاب والقتل العمد.

ويعد ذلك من القواعد الثابتة في إصدار العفو الملكي، حيث أن قواعد وشروط العفو قد تختلف أو يتم تعديلها من عام إلى آخر. إلا أن ما تمت الإشارة إليه قاعدة ثابتة عند إصدار العفو الملكي.

كما أن هناك فروق بين العفو الملكي الصادر حديثاً وما سبقه من حيث قائمتي الجرائم المشمولة وغير المشمولة في العفو. فيما لم تتغير القواعد المرتبطة بإبعاد الوافدين سواء شملهم العفو أو لم يشملهم من حيث قضاياهم.

شاهد أيضا.

هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1444.

تعد قضايا المخدرات من أكثر القضايا التي تطرح حولها الأسئلة فيما إذا شملها العفو أم لم يشملها، وفي سبيل الإجابة على هذا السؤال. فإن قضايا المخدرات تعد من القضايا المشمولة في العفو بشكل مبدئي.

إلا أن العفو الملكي لا يشمل جميع المتورطين في قضايا المخدرات حتى وإن كانت من الجرائم المدرجة في العفو. ويعود إلى تحقيق مجموعة من القواعد والشروط الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن قضايا المخدرات على وجه الخصوص يتم العفو عن المتورطين بها واتخاذ إجراءات متعلقة بتخفيف العقوبة وفقا لرؤية القاضي ضمن شروط خاصة. واستناداً لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية.

وبإمكانك الاستعانة بمحام خبير في تولي قضايا المخدرات في المملكة العربية السعودية والحصول على أفضل استشارة قانونية، بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة

يمكن تقديم طلب العفو عن سجين بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر، وذلك بواسطة أحد أقارب وذوي السجين. كما تتيح إمكانية استعلام مقدم الطلب عن نتيجته فيما بعد.
مختلف المحكومين والموقوفين الذين يحققون شروط وقواعد الاستفادة من العفو الملكي، سواء من حيث طبيعة الجريمة ومدة الحكم وكم قضى السجين منها.مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، واستفسار عن العفو الملكي السعودي، أيضا عقوبات الامتناع عن النفقة بالسعودية، حكم ترويج المخدرات في السعودية. وما هي الجرائم المستثناة من قانون العفو العام في السعودية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023