تخطى إلى المحتوى

حالات ورث الاب من الابن في السعودية

ورث الاب من الابن في السعودية

ما هي حالات ورث الاب من الابن في السعودية؟ كيف يتم تقسيم الميراث عند وجود فروع ذكور أو إناث مع الأب؟ تفاصيل سنجيب عنها ضمن مقال اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لذا تابع معنا.

لديك أي سؤال أو استفسار قانوني، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

ورث الاب من الابن في السعودية

بالنسب إلى ورث الأب من الابن في السعودية للأب ثلاث حالات في إرث ابنه، وهي:

الحالة الأولى، سدس التركة، حيث يرث الأب عادة سدس الممتلكات إذا كان هناك وريث ذكر على سبيل المثال. كل من الابن وابن الابن بغض النظر عن الأصل. والدليل على ذلك قول الله – سبحانه في كتابه العزيز (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ).

الحالة الثانية، العصبة في فرع الذكور. حيث يرث الأب الباقي من خلال خط الذكور إذا لم يكن للمتوفى ورثة من الذكور أو الإناث. ويحصل على جميع الأصول إذا كان وحده، كالوارث. إذا مات، لم يبقى إلا الأب، وإذا كان له وارث من الورثة، مثل من مات وترك أباه وأمه. في هذه الحالة يكون الثلث للأم والباقي له.

والدليل على ذلك قول الله – سبحانه – في محكم كتابه: (فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ). وقد بينت الآية الكريمة أن ذلك واجب. والأم هي الثلث، ولم يكن ميراث الأب واضحا، فمعنى ذلك أن الأب يرث الباقي بعد الأم.

الحالة الثالثة، السدس بالفرض والباقي بالتعصيب بعد أحاب الفروض. ويرث الأب سدس الميراث، ويبقى الباقي لورثة التركة إذا كان للمتوفى فرع وارث أنثى مثل الابنة. وبنت الابن، كمن مات عن أب وبنت، فيكون نصيب البنت نصف الفريضة، وللأب السدس بالفرض والباقي بالعصبة.

والدليل على أن الأب يأخذ السدس من الواجب قول الله – سبحانه وتعالى – في كتابه العزيز: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ).

والدليل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أَلْحِقُوا الفَرائِضَ بأَهْلِها، فَما تَرَكَتِ الفَرائِضُ فَلِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ). فأولى ذَكَر بهذه الحالة عند انتفاء وجود الابن أو ابن الابن هو الأب

ومن الجدير بالذكر أنه يحرم الأب من ميراث ابنه إذا توفر أحد الأسباب المانعة للميراث، وهي كما يلي:

    • أن يكون قد قتل ابنه عمداً أو شبه عمد.
    • أنه تسبب أو أمر بقتل ابنه عمدا أو شبه عمد.
    • كن مختلفا في الدين مع ابنك.

هل يرث الأب من ابنه المتوفى وله أولاد

الأسئلة الشائعة

نعم، يرث إرث الأب من ابنه المتوفي عند وجود أولاد السدس من التركة والدليل قوله تعالى وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ.
يرث الابن المتوفى المتزوج زوجته وأولاده بالإضافة إلى نصيب الأب والأم من ميراث الابن وجميعهم أصحاب فروض باستثناء ولده الذكر عند وجوده يكون عصبة.
لا يوجد للأب ورث من ابنه عند وجود مانع يمنع الميراث كأن يكون قاتل لابنه أو يكون تسبب بقتله عمداً أو شبه عمد بالإضافة إلى اختلاف الدين بينه وبين الابن.
لا يرث أبناء الابن من الجد بحال وفاة والدهم قبل جدهم بل تذهب التركة لأعمامهم.
لا ترث زوجة الابن عند موت زوجها قبل أبيه، وعليك دوماً استشارة محامي قضايا ميراث بشأن من يرث ومن لا يرث.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول ورث الاب من الابن في السعودية، أوضحنا خلاله حالات ورث الأب المختلفة. ننصحك دوماً بما يخص قضايا الإرث أن تستعين بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نظراً لدقة الموضوع وأهميته.

قد تحتاج إلى محامي قضايا ميراث. اقرأ المزيد عن ورث الام من الابن، وتوزيع الورث للابناء في السعودية. أيضا تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، وهل يرث العم مع بنات أخيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023